بعد مرور أزيد من أربع سنوات على قضية الخلاف الذي نشب بين المغني سعيد موسكير وبين الكوميدي جاد المالح، بسبب سرقة هذا الأخير ألحان أغنيته “ماما”، يحسم القضاء الفرنسي بداية مارس المقبل في القضية.
وأورد سعيد موسكير، في تصريح لهسبريس، أنه “بانتظار النطق بالحكم النهائي من قبل محكمة فرنسية في القضية التي رفعها ضد الفكاهي جاد المالح، حيث حدد موعدا لها بداية مارس المقبل، مؤكدا أن “المالح استغل ألحان أغنيته دون موافقته”.
وردا على التشكيك في صحة أقواله، يبرز موسكير أن “المحكمة استعانت بخبراء فرنسيين للتحقق من الموضوع، كما تم تزويدها بالمعطيات التي تؤكد صحة أقواله وملكيته للعمل المستغل في أغنية Danse de la joie”.
وأورد صاحب أغنية “ماما” أنه “كان ينتظر اعتراف جاد بملكية ألحان الأغنية له، دون اللجوء إلى القضاء، إلا أن الفنان المغربي المقيم في فرنسا رفض فتح أي باب للنقاش حول ذلك”.
وتتولى متابعة قضية السرقة الفنية بالمحكمة الفرنسية منذ ثلاث سنوات محامية فرنسية، ويوضح موسكير في حديثه للجريدة “لم أكن أتابع كل جلسات المحاكمة، بحكم التزاماتي المهنية، كما أن الأمر مكلف النسبة إلي”.
وعرفت قضية السرقة الفنية بين الفنانين جلسات متعددة أمام القضاء الفرنسي، وأثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي إثر تشكيك البعض في صحة أقوال موسكير، معتبرين أنه اتخذ قرارا خاطئا بمقاضاة الفنان جاد المالح.
جدير بالذكر أن أغنية “ماما” جرى تسجيلها لدى “جمعية الملحنين والمؤلفين وناشري الموسيقى” في فرنسا؛ وهو ما يضمن حماية حقوق المؤلف للأغنية على المستوى الدولي.
حظ سعيد لفناننا سعيد موسكير
Bon courage
J'espère que la justice donnera raison a Said. Le minimum de politesse aurait été de demander l'autorisation de Said pour utiliser la mélodie et le tempo voir l'inviter en featuring. De toute façon le plagiarisme est courant chez certains humoristes français sui prennent à innover.
Gad est un grand plagiaire, même pour ses "sketch". Il y a une vidéo sur youtube qui montre où il a piqué ses "blagues", de standuppeurs américains et même français
جاد المالح مقيم في نيويورك و ليس فرنسا و هو لم يسرق اللحن و انما قام بباروديا للاغنية حيث حول الكلمات الى كلمات ساخرة و سعيد موسكير تم تحريضه بشكل مغرض ضد المالح
أقولها و أتحمل مسؤليتها مسكر ليس بينه و بين الفن غير الخير و الإحسان و يريد بهاته الخطوة الركوب على الموج و الظهور في الساحة الفنية خصوصا أنه يحتضر فنيا هاته الساحة التي تعج بالفن المميع و كثرة الردائة
وكم من دعوات وشكاوى في المحاكم سنرفع ضد الجزائر لسرقتها للتراث المغربي !? أضن أن جميع محاكم العالم لن تكفي !
juste au mois de Février, Gad ne peut plus jouer au Quebec, il a piqué des numéros de Martin Matte et Patrick Huard
C est désolant de voir deux artistes marocains devant les tribunaux français , ils auront pu régler leur , différent a l amiable au lieu d en arriver la, je ne défends personne s il s avère que Gad a volé la chanson , il doit rendre des comptes a la justice
هادشي مكاينش اش جاب ماما راني غادي للأغنية ديال المالح. راه غير التشابه شوية وصافي وهاد الموسكير مسكين راه غير كيخربق وصافي الله يعفو عليه ملقا شغل قال ارا نشرف واش نطير شي فرنكات من برا
واش هاد الفن اللي غادي يتسرق؛ انا بعدا والله ماكيطريبني لا عفن موسكير ولا بعقلو؛ مشا الفن مع مواليه؛ لا كلمات لا لحن لا أداء، وأتعجب الي بعض الشباب اللي يالله كيبدا كيصنف راسو فنان، الله اودي، الله يهديكم خلوينا نتصنتو غير الأغاني ديال أيام زمان اللي مابقيناش كنتمتعوا بيهم؛ اللهم عبر اليوتيوب ممكن تتصنت إلى اغنية؛ اما الأغاني ديال هاد الزمان انا بعدا كنقفل الراديو…مع الأسف…
من باب الفضول استمعت لاغنية جاد المالح و هي على اليوتوب…خلاصة القول السي سعيد موسكير كيحلم. اللحن لايشبه اغنيته. ربما في مقطع صغير يشتركان نفس المقام الموسيقي. ما عدا ذلك فهما لايتشابهان.
بدأت تظهر لنا هذه الأيام عدة قصص مفبركة ومحبوكة، من أجل كسب الشهرة والاهتمام وكذلك عطف المتتبعين ، قصص توضح لنا نوع من الاحتيال ،وهو فن جديد أصبح يزاوله بعض الفاشلين والمنسيين ،
استمعت الى الاغنيتين و في الحقيقة لم أجد تشابها كبيرا. لم يكن داعي في نظري الى اللجوء الى المحاكم لسنوات. مسكير يبحث على درهم باشعال النار في 200dh