"فن كناوة" يدنو من التسجيل في "قائمة اليونسكو"

"فن كناوة" يدنو من التسجيل في "قائمة اليونسكو"
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:09

أدرجت “اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي”، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، ترشيحَ ملف “فن كناوة” في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية، خلال اجتماعها السنوي الرابع عشر الذي من المرتقب عقدُهُ في بوغوتا بكولومبيا في الفترة الممتدة من 9 إلى 14 دجنبر 2019.

وسيمثل هذا التسجيل المرتقب، بحسب بلاغ عمّمته وزارة الثقافة والاتصال، “توشيحا إضافيا للتراث الوطني عامة، وموسيقى كناوة على وجه الخصوص، باعتبارها موروثا موسيقيا كونيا وإنسانيا، وتعبيرا رمزيا عن العيش المشترك في ظل التنوع العرقي والثقافي بالمغرب”.

“فن كناوة” سيُضاف، وفق المصدر نفسه، إلى ستة عناصر تراثية مغربية أخرى تم إدراجها سابقا في هذه القائمة، وهي ساحة جامع الفنا، وموسم طانطان، والطعامة المتوسطية، والصيد بالصقور، وموسم حب الملوك، والمعارف والمهارات المرتبطة بشجر الأركان، إلى جانب رقصة تاسكيوين المصنفة ضمن لائحة الصون العاجل.

وستكون لتسجيل ملفِّ “فن كناوة” المرتقب في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية باللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي التابعة لليونسكو، “انعكاسات إيجابية تتمثّل في دعم السياحة الثقافية بالمغرب وترويجها، وإخراج فن كناوة من نطاق المحلية إلى العالمية”، بتعبير البلاغ.

‫تعليقات الزوار

4
  • كناوي كلاس
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:15

    فن اصيل و شامخ صعب المنال لا تصل اليه الا بالصبار و الاجتهاد انيس لمن لا انيس له رفيق يحكي عبق التاريخ و امجاد الاجداد بلحن حزين وشوق الى غد افضل الحرية روح الموسيقى الكناوية حرية لسانها الهجهوج و القراقب تعبق برائحة الجاوي و العود فتقول للجميع ان الحياة مع الامل رغم الصعاب و الالام ستستمر الى الابد

  • BARA SANGA IZZA
    الخميس 21 فبراير 2019 - 09:43

    هو فن إفريقي مغربي أصيل يعود إلى حقبة باگا وبارا وبمبارى وغيرهم من زعماء إفريقيا لماقبل غزو ROMA لارض BARA لكن في الٱونة الأخيرة هجمت على هذا الموروث الإجتماعي وعلى روحه فئات لاتمت بصلة لجذور BAMBARA شيخ القارة الإفريقية . العفو يامولا, العفو .

  • ثرات جزائري.
    الخميس 21 فبراير 2019 - 19:01

    موسيقى الگناوة فن مغربي؟ منذ متى؟ انه فن جزائري، جامع الفناء،جزائري، و صومعة و مسجد الكتبية بالجزائر… و رقصة "تيسكوين" قرب مدينة امينتانوت.. كل هده المناطق والرقصات توجد بالجزائر.. وقد سرقت منا…

  • تراث المغرب الأقصى
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 01:38

    فن الكناوة فن افريقي جاء من افريقيا جنوب الصحراء لكن فنون افريقيا جنوب الصحراء فنون مغربية كما فن الراي مغربي والغرناطي مغربي والحوزي مغربي ورقصة لعلاوي مغربية والكسكسي النوميدي مغربي والكراكو مغربي والقفطان مغربي والبلوزة الوهرانية مغربية والجبادور مغربي والشدة التلمسانية مغربية والبرنوس مغربي والقشابية مغربية ومعمار قلعة بني حماد وصومعتها مغربي وفن الخزف والسيراميك الذي أدخله الجزائري بوجمعة لعمالي الى المغرب هو فن مغربي وكرافاش بولحيا مغربي وخيط الروح مغربي وحلي منطقة القبائل مغربية والكاشير مغربي والكاران مغربي والمسمن والمبسس والكعك أطباق من المغرب ويوبا الثاني حفيد يوغرطة مغربي ويوغرطة نفسه مغربي وأغنية يا الرايح مغربية والشاب خالد والشاب مامي من المغرب وقصبة الجزائر العاصمة مغربية والجسور المعلقة في قسنطينة هي مغربية وآثار الجميلة في ولاية سطيف مغربية ووووووو وقد سرقت منا.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين