"أمينوكس": إثارة الجدل أمر مقصود .. والكباريهات مقبرة الفنانين

"أمينوكس": إثارة الجدل أمر مقصود .. والكباريهات مقبرة الفنانين
الأحد 24 فبراير 2019 - 11:00

زاوج بين التحصيل العلمي والفني، واستطاع أن يستقطب قاعدة جماهيرية كبيرة في سنوات قليلة جدا، حيث بصم على مسار فني متميز قريب من أبناء جيله.

أمين التمري، الملقب بـ”أمينوكس”، عاش تجارب شخصية مريرة ساهمت في تكوين شخصيته الفنية، وأثار جدلا كبيرا في اختياراته الموسيقية الأخيرة، بدءا بأغنية “ماشي فحالهم”، مرورا بـ”ماكاين ما أحسن”، و”غنجيبو”، وصولا إلى أغنيته الأخيرة “أنا ديالك”، بعد العقد الذي يجمعه بشركة “سوني ميوزيك إنترتينمنت الشرق الأوسط”، يحكي تفاصيله في لقائه بهسبريس.

واختار المغني المغربي الشاب تقديم جديده الفني بمزيج موسيقي يجمع بين الهوية المغربية وتجارب غربية مختلفة ومتنوعة، من قبيل تلك التي عرف بها لدى الجمهور، وإيقاعات راقصة ممزوجة بالفرح صاغها “أمينوكس” بنفسه احتفاء بالحب والوفاء.

وعن إثارته هذا الجدل يقول إن “الإعلان الترويجي الذي اخترته لأغنية ‘أنا ديالك’ والظهور ببذلة العريس كان أمرا مقصودا للترويج لجديدي الفني”، معتبرا أن “العمل الفني الناجح لا بد من إثارته نقاشا فنيا مجتمعيا”.

وبالرغم من تعدد تجاربه الفنية، فإن أمين يحرص على كتابة وتلحين أغانيه بنفسه. وأوضح ذلك قائلا: “الأمر لا يتعلق أبدا برفض التعامل مع كتاب مغاربة أو استصغار القيمة الفنية والإبداعية لأصحابها، كل ما في الأمر أني بدأت مسيرتي الفنية بكتابة أغاني “الراب”، وأحسست بأني أبدعت فيما قدمته”.

في مقابل ذلك يحرص أمين على تنوع تعامله مع المخرجين المشرفين على الفيديو كليبات. وتابع “أمينوكس” في حواره مع هسبريس قائلا: “رصيدي الفني على مستوى الفيديو كليب ليس كبيرا، فأغنية “ماكاين ما أحسن”، التي تعد من تجاربي الفنية الأولى، اشتغلت فيها رفقة صديقي حمزة، وتعاملت مع المخرج عبد الرفيع العبديوي في أغنية “غانجيبو”، ومع المخرج جاكوب زواق في الأغنية الأخيرة، وأعتبرها تجربة ناجحة، لذلك قررنا تجديد التعامل في الأغاني المقبلة”.

وفي حديثه عن مشاريعه المستقبلية، كشف “أمينوكس” أن ألبومه الجديد يتضمن أغاني منفردة سيطرحها خلال الشهور المقبلة، وفقا للعقد الذي يجمعه بشركة “سوني”، مشيرا إلى أن الألبوم المقبل يتضمن ديوهات تجمعه بفنانين من أمريكا اللاتينية. وأضاف أنه حرص في الفترة الأخيرة على إتقان لغات ولهجات متعددة، بهدف الغناء بالإنجليزية والإسبانية.

وردا على سؤال يتعلق بتفاصيل العقد الذي يجمعه بشركة “سوني”، قال المغني الشاب: “صحيح أن مسألة العقود عانى منها عدد من الفنانين، لكن العقد الذي نتحدث عنه ليس عقدا احتكاريا”. وأضاف “بعد سنتين من التفاوض توصلنا إلى اتفاق يمنع الشركة من التدخل فنيا في الأعمال التي أقدمها، في حين تهتم الشركة بالإدارة الفنية والتسويق”، مشيدا بالمجهودات التي تقوم بها المغربية كريمة ضمير لدعم ومساعدة الفنانين المغاربة في العالم العربي.

وعلق “أمينوكس” على اضطرار الفنانين للغناء في الملاهي الليلية قائلا: “ليست لدي تجارب في هذا المجال، وأرفض الغناء في الكباريهات، فهي مقبرة الفنانين”.

وتعد مشاركة “أمينوكس” في الأوبريت الغنائية الخاصة بمنتدى الشباب العالمي بشرم الشيخ أولى خطواته الغنائية الرسمية بجمهورية مصر. وعلق على ذلك قائلا: “كانت تجربة جيدة وجد إيجابية، اضطررت خلالها إلى الغناء لأول مرة باللهجة المصرية وفقا لبنود العقد”.

‫تعليقات الزوار

6
  • وعزيز
    الأحد 24 فبراير 2019 - 11:48

    كلمات تافهة
    مستوى وعي الشباب في الحضيض و يعطونهم ادواة لتكريس ذلك !!!
    تجد الشاب يردد كلمات يجد فيها نفسه المهزومة الفاشلة الرديئة و يعتقد بأنه بذلك ينجز شيئا او يسعد حاله !!!

    اي مستقبل لمثل هذه الخزعبلات ؟
    شهرة مزورة
    البحث عن السراب !
    التنمية تاتي بالبناء و التقدم و التوعية و تربية ذوق رفيع ووو
    لاشك ليس بمثل : ماشي بحالهم او غانحيبو وو ننمي الذوق او نرفه عن النفس بل لا تستطيع سماعها مع اهلك او حتى لوحدك ان كان ذوقك طبيعيا رفيعا

    ملء الفراغ باي شيء ضياع للوقت و تكسير لما تبقى من ضمير !
    ليس بالبحث عن معجبين ذوقهم ضعيف يمكن نيل شهرة "بناءة "
    لان من لا يبني يهدم !!!

  • المزابي
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:10

    إيلا هادا و "البيغ" و مسلم مطربون آش غادي نقولو على عبد الحليم حافظ و محمد عبد الوهاب و عبد الهادي بلخياط ؟

  • المعقول
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:18

    لو كانت الدولة تعطي الأوسمة للأساتذة والعلماء والباحثين المستحقين والكوادر والأطباء والدكاترة أصحاب الضمائر الحية وغيرهم من العقول لرأيتم الشباب يتهافت على تقليدهم بغية الوصول لمستواهم والتبارز لكسب أوسمة واعترافات رسمية وشواهد ومرور أسمائهم بالإعلام وأخذ نصيبهم من الشهرة مثلما تفعل باقي دول العالم …لكن عندما يرى الشباب أن بالمغرب موجزين وأطباء وأساتذة يسحقون بالهراوات بينما يكرم الشياخ والطعارجية وأشباه النساء والرجال بالقصور ويحضون بالإهتمام والشهرة وتفتح لهم قنوات الصرف الصحي لتصدير ترهاتهم مجرد سهرة ببار أو عرس أو بمهرجان مقابل ملايين السنتيمات بينما تجد أستاذا ومعلما وموظفا و شرطيا ووو ضاعت أعمارهم ليحالوا على التقاعد وفي ذمتهم قروض لازالت متراكمة …تبا لبلد يقصي العلم ويرعى الميوعة المغرب صار كالغراب .ضيع الماضي والحاضر والمستقبل…فاشلون بكل شيء.

  • لبنى
    الأحد 24 فبراير 2019 - 12:57

    السيد تايتكلم عادي.. ما دار حتى شي حركة خايبة.. متبع المسار ديالو بنجاح.. لي ماعجبوش مايتبعوش.. و الله يعفو على المغاربة من التحطيم و الحسد و البغض و الغيرة.. الله يعاون كل واحد في المجال لي اختار..

  • Stand up
    الأحد 24 فبراير 2019 - 18:29

    سؤال بسيط أريد طرحه، هذا الإنسان غنى أغنية " غا نجيبو" والكل يعلم معنى هذه العبارة عندنا في المغرب، هل تم تسمية هذه الأغنية عن قصد؟

  • خالد بوصحيب
    الإثنين 25 فبراير 2019 - 11:01

    للتكنولوجيا إيجابيات وسلبيات . وهذا نتاج السلبيات لا أقل ولا أكثر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين