المريني والجراري يحتفيان بإبداعات فرجي "سيدة القصيدة العربية"

المريني والجراري يحتفيان بإبداعات فرجي "سيدة القصيدة العربية"
الأحد 3 مارس 2019 - 17:00

قال عباس الجراري، عميد الأدب المغربي عضو أكاديمية المملكة، إن الشاعرة سميرة فرجي “عارفة متمكنة من ناصية الإبداع ومتحكمة في قواعده ومعاييره، بدفق موسيقي وزخم متصاعد، وحفاظ سَلِيقِيّ على الإيقاع، مع إضافة إيقاع داخلي يكون خفيا في بعض الأحيان، ولا يراه إلا من يتقن القراءة والإنشاء”.

وذكر الجراري، في حفل تكريمي للشاعرة سميرة فرجي نظّم بأحد فنادق العاصمة الرباط، أن دواوين الشاعرة، التي قرأها بشغف وتذوّقها بإمعان، رأى فيها أنّ “صاحبة هذا الإبداع شاعرة مضبوطة لها قدرة على الإبداع الرائق الأنيق بيسر ودون تكلّف”، مشيدا بـ”جزالة أسلوبها ولغتها وروعة صورها، وحاستها الفنية المرهفة، ورّقتها التي لا تخفي عواطفها الإنسانية”، مجملا القول بأن “الشعر بهذا المفهوم لا يتنافى مع العلم”.

ولقّب عميد الأدب المغربي سميرة فرجي بـ”سيدة الشعر العربي”، وبرّر هذا الاختيار قائلا إنه: “رغم من كل ما يعانيه الشعر العربي، من يستمع ويقرأ قصائد الشاعرة سيجد نفسه فيها، وسيحسّ قبل ذلك بأن صاحبتها حاضرة فيها بشخصها”، مثيرا الحاجة اليوم إلى “حداثة أصيلة”، وإلى شعر، مثل ما تكتبه المُحتَفَى بها، يُغذّي نفوس الشعراء والنقاد والقراء الهواة.

ورأى عبد الحق المريني، مؤرخ المملكة، “في هذه الجلسة التكريمية للشاعرة المتميزة الصاعدة سميرة فرجي احتفاء بالقصيدة المغربية المعاصرة”، مضيفا أن الإنسان المثقّف المتبصّر “سيبقى في حاجة إلى الشعر القويم الموزون المقفّى، حتى ينمّي فِكْرَه، ويُطهِّر ضميره وروحه”.

ووصف المريني الشاعرة المكرَّمة بكونها “شاعرة موهوبة متألقة.. عشقت منذ طفولتها القِرطاس والقلم، ودخلت في غمار الشعر العربي القديم، وأنشدت القصائد الرنانة، وأبدعت وأجَادَت”.

شِعريّة سميرة فرجي بلغت أوجها في الغزل، وفق المريني، وهي “من بين الشعراء الذين يتغنون بالعشق ودفئه، والغزل وعِبْقه”. كما رأى مؤرّخ المملكة في تكريم المبدعين “تكريما للفكر والثقافة وعلمهم الذي في صدورهم”، و”اعترافا صريحا بجمِيلِهِم على ثقافة بلادنا، وإِغنائهم لها”.

“لقاء نخبة من المغرب وبلدان عربية أخرى” جرى، حسب صلاح جرار، وزير الثقافة الأردني السابق، من أجل تكريم شاعرة “تستحق التكريم على شعرها المتميز”، وأضاف أن هذه “سنة مغربية حميدة للمغرب ومؤسساته الثقافية، إدراكا لكون رعاية الإبداع والتميز ودعمه سبيلا من سبل نهضة الأمة والمجتمعات ورفعتها”.

تكريم سميرة فرجي مستحق، بالنسبة لصلاح جرار، نظرا لما حظيت به “من اهتمام واضح من القارئ العربي والمغربي”، ولكون أشعارها “غنية بالمضامين الفكرية عالية القيمة الوطنية والقومية، وذات اللغة العذبة الأخاذة والصور المعبّرة”، مضيفا أنّ “رعاية الأدباء وتشجيعَهُم ضروري لتمكينهم من النهوض برسالة الأدب، ولا سيما في هذا الزمن الذي تعرف فيه الأمة صعوبات كبيرة”.

سميرة فرجي، الشاعرة المكرَّمَة، قالت إنها “في حالة انفعال قصوى وينتابنها خجل فظيع”، وتوجّهت “بخالص الشكر وعميق المحبة إلى نخبة من الأحبة والباحثين والشعراء ورجال الفكر والأدب”، مضيفة أنه “معهم ومع قيم الأصالة والحداثة كل شيء يمتد ويتواصل”.

وتحدّثت فَرَجي عن ضرورة الشعر في “البحث عن المعنى الوجودي الذي يعطي معنى للإنسان والحياة والكون”، وعن التزام شعرها بقضايا الأنثى وتخليق الحياة وتطويرها، واصفة قصائدها بكونها “دمعة تسيل، وابتسامة تتألق، وجرحا ينزف، وقلبا يحترق، ورسائل تمرُّ”، حتى يجد الإنسان “عوالم لا حد لها من تصوراته وانطباعاته”.

وقال عبد الرحمان طنكول، ناقد مغربي مسيّر الجلسة، إن شعر سميرة فَرَجي سيتّخذ مكانا خاصا في مجال الإبداع العالمي، مضيفا أن “صوتها متميز” وأنها “حظيت بتقديم عباس الجراري، الذي يراهن عند تقديم الشعر على الزمن وصمود الشعر فيه”.

وذكر طنكول أن “ما يسمو إليه المغرب وهو أن يحقق موضع قدم بجهود مبدعين ومبدعات”، وأن تكريم سميرة فرجي “تتويج يوَطِّن الإبداع في ذاكرة زاخرة، بحفل يؤرخ ذاكرة المستقبل”، وزاد موضّحا أن قصائد الشاعرة تمسّ مختلف واجهات الحياة والقلب على مستواها الجمالي وتركيبها وبنائها وصورها وبلاغتها..

وعبّر محمد احميدة، عضو النادي الجراري منسق الكتاب الجماعي حول الشاعرة، عن سعادة النادي وهو يدعو وينادي بتكريم الشاعرة، مشيرا إلى مشاركته بنقّاده وشعرائه، بتنسيق مع مركز الدراسات المغاربية والشرق أوسطية والخليجية.

ويقدّم الكتاب التكريمي، حسب منسّقه، شهادة لكلّ منتسبي النادي الجرّاري من أجيال مختلفة، ونخبه ذات الانتماءات المعرفية المتعددة، لشاعرة “سُيِّرت إليها القوافي”، وتمثّل “فتنة الشرق الشاعر”، وربط احميدة هذا بلمس عميد الأدب المغربي “معالم النبوغ المغربي في شعرها”.

عبد الله بنصر العلوي، منسق الكتاب التكريمي الرئيس المؤسّس للمركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية والشّرق أوسطية والخليجية، وصف تتويج الشاعرة سميرة فرجي بكونه “تكريما لأحد أعلام الشعر المغربي والعربي المعاصر”، واسما إياه بـ”الحدث المهم؛ لأن شعرها يطاول قامات الشعر المغربي والعربي”.

ووصف الكتاب الجماعي، المعنوَن بـ”الشاعرة سميرة فرجي احتفاء بالقصيدة المغربية المعاصرة”، بـ”الكتاب الوزان” الذي يضمّ 34 بحثا أكاديميا، وذكر أن المشاركين في إعداد هذا العمل “الذي يجمع رؤى نقدية حول جمال الوطن والإنسان” كُتَّاب من المغرب وموريتانيا والإمارات والأردن ومصر.

وذكر بنصر العلوي أنه استمع لشعر سميرة فرجي أوّل مرّة منذ عشرين سنة ولفت نظره، وقرّ في ذهنه أنها شاعرة متميّزة، وزاد مبيّنا أن الشاعرة قد انتصرت ولم تنسق مع سلبيات الاتجاهات الشعرية، وأنّها تحمل هموم الوطن والعروبة، ورسالة المجد، وأنّ شعريّتها هي شعريّة المرافعة والبوح والصمت، لامرأة عاشقة متمردة تعانق مرارة الواقع وتعانق الخيال.

وشهد الحفل التكريمي تقديم درع تكريمي للشاعرة من لدن كل محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، وعباس الجراري، عميد الأدب المغربي، وإلقاء لطفي بوشناق، المطرب التونسي، قصيدة في حق الشاعرة، وإلقاء الشاعر سيدي ولد الأمجاد بدوره قصيدة تحتفي بشعرها. كما شهد الحفل تقديم كتابين حول أعمال سميرة فرجي، هما: “الشاعرة سميرة فرجي احتفاء بالقصيدة المغربية المعاصرة” من إعداد النادي الجرّاري بالرباط والمركز الأكاديمي للثقافة والدراسات المغاربية والشرق أوسطية والخليجية بفاس، وكتاب “الجمال في شعر سميرة فرجي: التمثّل الفني والدلالة النقدية” من تأليف الأكاديمية إلهام الحشمي.

‫تعليقات الزوار

9
  • عباس
    الأحد 3 مارس 2019 - 17:30

    مجال الأدب والشعر مجال مليء بالمتملقين وباك صاحبي فكم من مبدع حقيقي يتم إقباره وإبعاده ولاتعطى له الفرصة…عكس بعض المحظوظين

  • citoyen maghribi
    الأحد 3 مارس 2019 - 17:56

    On est fier d'avoir une poétesse marocaine reconnue par les poètes arabes en plus elle est belle et moderne,ne cache pas son visage honore la femme marocaine

  • متتبعة
    الأحد 3 مارس 2019 - 19:56

    مع احترامي الشديد للاستاذة الشاعرة سميرة فرجي..سيدة القصيدة العربية لن تتبوأها الا الشاعرة المغربية المميزة حبيبة الصوفي ..ما زلت أذكر ،نفس الكلام قاله لها الأستاذ القدير عباس الجراري فيما مضى ..لكن يبدو ان للألقاب الرنانة أوقاتها ومواقفها وأصحابها..فمسيرة موفقة للشاعرة الشابة..

  • مفكر
    الأحد 3 مارس 2019 - 20:55

    اوعلاش الامازيغية لاتاخذ نصيبها من الجواءز رغم ان الامازيغ المغاربة يدفعون ايضا الضراءب التي تاخذ العربية منها حصة الفيل.

    يقول مثل مغربي امازيغي

    هناك نوعان من البخلاء واحد على فكره والاخر على ماله.

    مقولة حدو ميس (بن) تلايثماس 1871 ق.م

  • بنت الشمال
    الأحد 3 مارس 2019 - 22:49

    وأين الشاعرة أمينة المريني خنساء المغرب؟
    وأين الشاعرة خديجة ماء العينين؟
    والشاعرة مليكة العاصمي؟؟؟

  • حسن مسعودي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 11:38

    الاستاذة سميرة فرجي شاعرة متألقة وليست متملقة ومن لا يعرفها فهي قارضة الشعر منذ طفولتها وتعمل في صمت بعيدا عن أبواق من يظنون أنفسهم هم الشعر دون غيرهم
    فالشهرة هي التي سعت إليها دون طلبها لها إيمانا بحبها للقريض وما اعتراف المشرق والمغرب وكافة دول العالم عن طريق ترجمة دواوينها إلا دليل جدي على ذلك
    فبدل النحيب على فلانة أو فلان يجدر بالمنتقدين الاطلاع على مضمون الدواوين للأستاذة الشاعرة وما تسميتها بسيدة الشعر العربي وشهادة فطاحل الأدباء والشعراء من المشرق والمغرب بالعبثية
    أم غاظكم أن تكون سندبادة الشرق سيدتكم باعتراف الجميع
    أعرف صمت الاستاذة الشاعرة التي لن تجيب عن كل ترهاتكم لان أخلاقها وتربيتها لن تسمح لها بذلك
    وكما يقول المثل العربي "لكل نعمة حسود"
    فهذا الامر متوقع
    نتمنى للأستاذة الشاعرة مزيدا من التالق والنجاح
    القافلة تسير والكلاب تنبح
    وفق الله كل من سعى للعمل الجاد والرصين

  • Moha
    الإثنين 4 مارس 2019 - 14:19

    Maître Farji est un poète formidable… je l’ai entendu par hasard au Macharif . Elle rend à la poésie et à la femme marocaine sa vraie place dans la société . Félicitations maître Farji et davantage de succès à Lalla Liuijdiya … nous sommes fiers de vous.

  • موسى المعمري
    الإثنين 4 مارس 2019 - 18:17

    سميرة فرجي أسطورة بل خارقة من الخوارق شاعرة مطبوعة فرضت نفسها بقوة ابى من ابى وكره من كره ويشهد لها العالم العربي بذلك ، أتابعها منذ زمن بعيد تعمل في صمت شديد لأنها خجولة بطبعها ، وبالتالي فان تكريمها هذا ما هو إلا ثمرة دواوينها التي تعتبر كنزا وعلما وجب تدريسه بالجامعات ، ولا أدل على سيطها ، هي ترجمة دواوينها الى عدة لغات أجنببية ، فمبروك لشاعرتنا الكبيرة

  • الحاج نورالدين البيضاوي
    الإثنين 4 مارس 2019 - 18:39

    من لا يعرف الاستاذة سميرة فرجي لايمكن ان يحكم عليها فالمكرمة تعتبر شاعرة بامتياز ولَم يسبق لها ان سعت الى الشهرة وإنما الاخيرة هي التي سعت اليها ولن أضيف شيئا في حقها سوى الدعاء لها بالتوفيق والسداد وأقول للمنتقدين القافلة تسير و……….

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة