24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4306:2713:3917:1920:4122:10
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. شاطئ زرارع بطنجة (5.00)

  2. إدامين: تقرير "رايتس ووتش" يدس السمّ في العسل ضد وحدة المغرب (5.00)

  3. جريمة اغتصاب وقتل حنان تُخرج عشرات المحتجين أمام البرلمان (5.00)

  4. تنسيقية "لا للقرقُوبي": مليون مغربي يتناولون الحبوب المهلوِسة (5.00)

  5. حادثة سير غامضة تنهي حياة شاب نواحي سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | باحثون يناقشون إستراتيجية النهوض باللغة العربية

باحثون يناقشون إستراتيجية النهوض باللغة العربية

باحثون يناقشون إستراتيجية النهوض باللغة العربية

تحت شعار: "نحو إستراتيجية وطنية للنهوض باللغة العربية"، وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وكتابة الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي، والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، ومكتب تنسيق التعريب، ومؤسسة علال الفاسي، ومنظمة المجتمع المدني الدولية، وبيت الشعر في المغرب، وجمعية الفكر التشكيلي، ينظم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية المؤتمر الوطني السادس للغة العربية، في موضوع: "اللغة العربية والسياسة التعليمية بالمغرب"، يومي الجمعة والسبت 15 و16 مارس 2019، بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط.

وستعرف أشغال المؤتمر الذي ينطلق بجلسة افتتاحية يوم الجمعة 15 مارس 2018، وفق بلاغ للمنظمين، توصلت به هسبريس، مشاركة نخبة من الأساتذة والباحثين والإعلاميين من أجل معالجة واقع العربية في التعليم واستشراف رهاناته.

وحفاظا على مبادرة التكريم التي سنّـها المؤتمر الوطني للغة العربية، ستعرف هذه الدورة تكريم شخصية السنة، ممثلة في الدكتور عبد العلي الودغيري، الفائز بجائزة الألكسو-الشارقة في دورتها الثانية في فئة الدراسات المعجمية، وجائزة الملك فيصل العالمية في دورتها 41 في فرع اللغة العربية والأدب. كما سيجري تكريم مشروع السنة، ممثلا في جهود مكتب تنسيق التعريب (الألكسو) في تعريب وترجمة المصطلحات العلمية والتقنية من خلال إنشاء قاعدة بيانات مصطلحية موحدة متعددة المداخل.

وتحتفي الدورة بإعلاميّ السنة، الأستاذ عبد الرحيم بنشيخي، المسؤول عن النشرة الثقافية بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - ماريا الخميس 07 مارس 2019 - 06:37
لا يمكن النهوض باللغة العربية الا بإصلاح التعليم العمومي الذي يحتضر ومستهدف وهو الذي يعد الدعامة الأساسية للنهوض بهذا البلد إلى الأمام والتقدم والازدهار. وكذا بتحسين الإعلام وجعله اعلاما تربويا هادفا بعيدا عن المواضع التافهة والفارغة وتشجيع القراءة وجعل المدارس تزخر بمكتبات للكتب المفيدة وتشجيع الأستاذ وجعله يعمل في جو من الاستقرار حتى يعطي مافي جعبته.
2 - Chahine الخميس 07 مارس 2019 - 07:12
اللغات تتطور و تنتشر بتطور شعوبها، الإنجليزية لم تكن لغة عالمية إلا بعد استعمار إنجلترا للعديد من الدول شرقا و غربا، و بعد انتصار أمريكا في الحرب العالمية الأولى، الفرنسية كانت هي اللغة التي يتحاور بها الأوربيون قبل هيمنة الإنجليزية لأن فرنسا كانت أقوى من انجلترا و قبلهم كانت العربية لأن العرب المسلمين كانوا بالأندلس التي كانت الأقوى بأوربا و كانت الخلافة الأموية و العباسية مسيطرة على نصف العالم، الصينية لم يكن أحد يفكر إطلاقا في تعلمها لكن بعد أن أصبحت الصين دولة عظمى الكل يتهافت على لغتها رغم صعوبتها، ليست اللغة هي التي تقدم وتصنع شعبها بل الشعب هو الذي يفرض لغته بتقدمه، اللغة ليست سوى وسيلة فكل الشعوب المتقدمة تدرس و تتعلم بلغتها الأم، يعني لا توجد لغة علوم و تطور معينة كما يعتقد بعض الجهلاء بل شعوب متقدمة تفرض لغاتها بلتقدم و الإزدهار و هذا مايجب فعله، إصلاح التعليم و الدراسة باللغة الأم لتساوي الفرص ثم الديمقراطية في كل شئ.
3 - إليالو الخميس 07 مارس 2019 - 09:33
النهوض باللغة العربية يستلزم نهوض الحكومة من العشوائية وتبني قرارات شجاعة تستحضر عراقة هذه الدولة بدون النظر إلى اللوبيات الهدامة التي تسترزق من التطاحنات السياسوية والعرقية
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.