24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3308:0213:1816:0118:2519:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. تجار بني ملال ينددون بـ"احتلال" شوارع المدينة (5.00)

  2. تقرير رسمي يكشف تورط محامييْن و"كازينو" في جرائم غسل الأموال (5.00)

  3. الخليع: 3 ملايين سافروا بـ"البراق" .. وخط "مراكش أكادير" قريب (5.00)

  4. رابطة استقلالية ترمي مشروع قانون المالية بمخالفة توجيهات الملك (5.00)

  5. إهمال مهاجرة مغربية يسبب معاقبة أمني إسباني (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أعمال رمضانية تنتظر "الضوء الأخضر" .. والتأخير يربك الحسابات

أعمال رمضانية تنتظر "الضوء الأخضر" .. والتأخير يربك الحسابات

أعمال رمضانية تنتظر "الضوء الأخضر" .. والتأخير يربك الحسابات

في الوقت الذي يتسارع إيقاع صناع الفرجة التلفزيونية الرمضانية لوضع اللمسات الأخيرة على أعمالهم، لا يزال عدد من المخرجين ينتظرون الضوء الأخضر من الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة على مشاريع "سيتكومات" يفترض بثها خلال رمضان المقبل.

وأفاد مخرج، فضل عدم ذكر اسمه، أن "عددا من المشاريع التلفزيونية ما زالت تنتظر قرار الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في الوقت الذي انتهى عدد من المخرجين من تصوير أعمالهم ودخولها مرحلة التوضيب".

وأضاف أن "الصمت الذي تنهجه "دار البريهي" أربك حسابات المخرجين، خاصة أنه لم يعد يفصلنا عن الموسم الرمضاني إلا شهرين فقط".

وتساءل المخرج، في حديثه لهسبريس، "كيف يُمكن أن نتحدث عن الجودة والحلقة الواحدة من "السيتكوم" يتم تحضيرها في أقل من يوم واحد؟ مستحيل أن نقدم منتوجا جيدا ونحن نصور أزيد من حلقتين في يوم واحد"، قبل أن يضيف "هذه السرعة القياسية في الإنجاز تنعكس سلبا على جودة الأعمال، ناهيك عن فتح المجال أمام من هب ودب للمشاركة في هذه الإنتاجات، ممّا يؤدي إلى أعمال فارغة فكريا وباهتة إبداعيا وغير مقنعة شكلا ومضمونا".

مصدر من "دار البريهي" لم ينكر حالة الارتباك الذي تعيشه مديرية الإنتاج داخل الشركة خلال الأيام الأخيرة، قبل الحسم في طلبات العروض، خاصة المتعلقة ببعض "السيتكومات" القصيرة جدا، التي أثار بعضها جدلا كبيرا في مواسم سابقة من حيث المحتوى.

وأبرز المصدر ذاته أن "القناة تسير نحو تحقيق تراكم كمي ونوعي في مجال الدراما، حيث توفر ميزانيات كبيرة كافية لإنتاج أعمال بجودة عالية تقنيا وفنيا ونصيا"، مشيرا إلى النجاح الذي حققته بعض الأعمال الدرامية الرمضانية في الموسم الماضي.

وركز المتحدث على اهتمام القناة الأولى بالسيناريو في المشاريع المعروضة، في أفق حل إشكالية المضامين و"الحموضة" التي تطبع الأعمال الرمضانية كل سنة، والتي تدفع المشاهد المغربي إلى هجر القنوات المحلية نحو قنوات فضائية أخرى.

ومن بين الأعمال التلفزيونية الدرامية، التي ستدخل السباق الرمضاني المقبل مسلسل "الماضي لا يموت" للمخرج هشام الجباري، الذي يتناول قصة انهيار عائلة قوية جدا، فيما يحاول الأب الحفاظ على العلاقات بين أفرادها، بعد أن عرفت توترا كبيرا وصراعات ومحاولات انتقام، إضافة إلى قصص قديمة تعود إلى الواجهة وتلعب دورا كبيرا في تغيير الأحداث.

ويشارك عدد من الممثلين المغاربة في المسلسل الاجتماعي "دموع وردة" للمخرج ياسين فنان، إذ يجسد بطولته ماجدولين الإدريسي، وفاتي جمالي، وأحلام الزعيمي، وعبد السلام البوحسيني، ورفيق بوبكر وآخرون.

وفي صنف الكوميديا، ستعرض القناة الأولى سلسلة قصيرة جديدة للكوميدي محمد باسو، تحمل كل يوم طرائف حارس عمارة تقطن فيها عائلات مختلفة. فيما لم تحسم القناة في سلسلة "سوحليفة"، التي أثارت جدلا كبيرا خلال رمضان الماضي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - سعيد مغربي قح الأحد 10 مارس 2019 - 22:08
باين هاد رمضان غادي تكون لحموضة قوية..ما كاين غير كور وعطي لعور..
2 - ام مغربيه مهمومه الأحد 10 مارس 2019 - 22:09
شكر و احترام للقناة الولى المغربيه التي تطل علينا بمسلسلات تمثل الشعب و تحمل رسائل اعتبرها كسوتنا الحقيقية فلا خوف مع القناة الاولى لانها كلها احترام شكرا لكم
3 - doukali الأحد 10 مارس 2019 - 22:11
بعض الاعمال تمر في رمضان ويضن اصحابها انها حققت نجاحا باهرا ويصرون على مواصلتها كأنها الجزء التاني مما تعطي نفور وحموضة خايبة
4 - Reda الأحد 10 مارس 2019 - 22:43
كل شيء لخص في هذه العبارة : (أعمال فارغة فكريا وباهتة إبداعيا وغير مقنعة شكلا ومضمونا".)
5 - Lalla leila الأحد 10 مارس 2019 - 22:43
لا نريد الكم بل نريد الجودة في الاخراج و الاداء. كفئ من هده التراهات.ا تسخرون منا؟ اتتخدوننا هزؤا؟ انا لم اعد اشاهد هاتين القناتين الرديئتين وأطالب بما ادفعه من ضرائب لأشاهد منتوجا رديئا لا يصبو الى انتظاراتنا و تطلعاتنا.
6 - رمضان مبارك كريم إن شاء الله الأحد 10 مارس 2019 - 22:46
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يصلح بلادنا من الجهل والأمية، وكذلك من الرشوة والفساد والاستبداد.
علاوة على هذا نريد محاربة الفقر في وطننا الحبيب من طنجة إلى الكويرة، بإعطاء 1000 درهم شهرياً لكل أسرة فقيرة و 250 درهم لكل ثلاثة أطفال في الأسرة فقيرة.
الله الوطن الملك.
7 - حسن الأحد 10 مارس 2019 - 22:49
لم اعد اشاهد البرامج المغربية منذ زمان بسبب بلادتها وتفاهتها اشتريت تلفازا خاصا بي لكي لا اشاهد مع العاءلة لاني لا ارى برامج هادفة ومفيدة .افضل مشاهدة عالم الحيوان لاني استفيد منه اكثر من قنوات الصرف الصحي
8 - جلال الأحد 10 مارس 2019 - 23:00
التلفزيون رمضان أصبح مسخ بكثرة الأعمال رديئة فاشلة التي تفقس ماشي تضحك ليس بسبب رداءة وحموضة بل بسبب هدر الأموال طائلة يتم الاقتطاعات فواتير المياه والكهرباء من أجل قنوات مفلسة فاشلة انتهت صلاحيتها لا يشاهدها الأغلبية الشعب المغربي بي الاستتناء مشاهدين ربات البيوت النساء العجائز يشاهدون المسلسل سامحيني انا شخصيا مقاطع لم أشاهد قناة دوزيم مثلا سنة 2008 كأنها غير موجودة البرنامج واحد الذي أشاهده هو العالم الرياضي يوم الأحد أشاهد الملخصات البطولة الوطنية والدتي كبيرة في السن تشاهد مسلسل واحد ده و سامحيني مرة واحدة الذي أشاهد فيه قناة دوزيم في التلفزيون والدتي اشترت لها اختي طابليت جديد أصبح تشاهد ا أفضل المسلسلات التركية على يوتوب حتى والدتي اكتشفت أن دوزيم قناة خردة لا تشتري إلا مسلسلات فاشلة رخيصة في تركيا أتذكر رمضان زمان قناة واحدة تجتمع الأسرة كاملة أمام تلفزيون مشاهدة المسلسل المغربي بعد الإفطار كان الإبداع الرقي رغم قلة الإمكانات كانت موصودة الأعمال المغربية في ذلك وقت يقولون أن التلفزيون تحت السيطرة الداخلية ا كان لعصر الذهبي التلفزيون المغربي الحرية كانت أكثر من الآن
9 - Mahmoud Said الأحد 10 مارس 2019 - 23:04
المرجو أن يخضع المسمى عندنا بالفنان للتكوين المسرحي والسنمائ على مستوى السناريوهات والتمثيل لأن مانراه من طرفه لايمت بصلة إلى الفن ، اقرأ الرواية وتمعن في المضامين جيدا، وليكن همك إرضاء الجمهور، وابتعد عن التقليد والنشاز في رمضان الابرك،هل فهمت ما بين السطور؟؟؟؟





.
10 - مواطن الأحد 10 مارس 2019 - 23:05
لي اليقين أن مخرجوا و ممثلوا هاته الخزعبلات المسماة تجاوزا أعمال درامية و فنية رمضانية يستحيون من مشاهدة هاته الكوارث التي أنتجوها و مثلوا فيها
11 - متتبع الاثنين 11 مارس 2019 - 00:58
هل شهدتم المسلسل الدنيا دوارة والله خسارة كبرى ان يبث هدا العبط ومايحز بالنفس ان العمل لنفس شركة الانتاج التي قدمت مسلسل الوزين بل تختلط الأحداث لتواجد نفس الممثل ونفس الديكورات ، سؤال هل توجد فقط هذه الشركة لااعتقد ذلك ربما يروج أباك صاحبي او اخت مول التلفزة او....... فقط الله يلطف بعبادك . المهم هذ شركة الانتاج فرمضان غادي نقول ليكم الاعمال لي دارت حينت من البلادة نكتشف من أنتج وتحياتي لباقي الاعمال المميزة
12 - Aziz Canada الاثنين 11 مارس 2019 - 01:10
وهل الاستعداد لرمضان يكون بالفن والتمثيل والافلام ؟؟؟؟؟؟؟؟ ياريت لو تتم برامج دينية ومسابقات حفظ القران بالعربية والفرنسية...ورسوم اطفال تشرح لهم الدين الاسلامي وماهو رمضان. هذا ما يحب فعله في رمصان وليس الافلام والفكاهة. انا اجزم ان نسبة كبيرة من الطلاب المغاربة لا يعرفون اسماء الخلافاء الراشدون ولا ترتيبهم فمابالكم بتلاميد الاعدادي والثانوي.
**انا لا اشاهد هذه البرامج التافهة واحرس ان اشغل وقت فراغي في رمضان بما ينفعني مع الخالق وعز وجل وليس مع كبور والكوبل واخواتهم
13 - البرامج خلال رمضان مشوهة الاثنين 11 مارس 2019 - 05:31
البرامج خلال رمضان مشوهة وغير أخلاقية.

لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية شعبه الوافي من برامج وأفلام غير أخلاقية.
المواطن المغربي يستحي أن يشاهد هذه البرامج والأفلام مع أسرته.

ياصاحب الجلالة يا أمير المؤمنين أرجوك أن تحمي شعبك العزيز في وطننا الغالي من الفساد والاستبداد والرشوة والفقر والأمية والجهل.

الله الوطن الملك.
14 - الياس! الاثنين 11 مارس 2019 - 07:16
شهر رمضان الكريم شهر الغفران التقرب إلى الله الابتعاد عن ملذات الحياة إطعام المسكين عدم اخراج الكلام الفاحش عدم تبدير الاكل .ولى شهر رمضان غير ديال نشاط شطيح سهرات والمسلسلات التافهة تنطق بكلام فاحش.
15 - تافه الاثنين 11 مارس 2019 - 14:22
رمضان للعبادة و ليس للتسلية،عجبا من تصرفات المسؤولين حتى رمضان الذي يحاول فيه العباد التوبة والرجوع الى الله يغوونهم بالمسلسلات و السلسلات الساقطة و البرامج التافهة على حساب المال العام.اتقوا الله فكل درهم سلب من المواطن و استخدم في تمويل و نشر التفاهة والسفاهية سيحاسب عنه المسؤولين.انه اكل اموال الناس بالباطل اتركو رمضان و شأنه فالشياطين تصفد الا شياطين الانس.
16 - متتبعة الاثنين 11 مارس 2019 - 15:56
وما اتفهها من اعمال برامجا كانت او مسلسلات والتي يعتبرونها فنا و دراما وهي لا تمت للفن والابداع بصلة ..بل اندحار وتدهور الذوق هي السمة البارزة التي يمكن ان يطلق عليها" بسالة وحموضة وشوهة الاعمال" وفرحانين بها وطالعين بها للسما.. والانكى من ذلك، انها تصرف عليها ميزانية صخمة من الملايين وهي لا تستحق -صدقا- فلسا واحدا منها..فعلا بلد العجاءب
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.