24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. عدد رؤوس سلالة الصردي يرتفع إلى 2.5 ملايين (5.00)

  5. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | معرض الكتاب المستعمل بالبيضاء .. نفائس الأفكار بأزهد الأسعار

معرض الكتاب المستعمل بالبيضاء .. نفائس الأفكار بأزهد الأسعار

معرض الكتاب المستعمل بالبيضاء .. نفائس الأفكار بأزهد الأسعار

طموحات كبيرة وفرادة عالمية من أجل تحقيق حلم جمع كتبيي المغرب ونظرائهم في سوق الأزبكية (القاهرة) وفي شارع المتنبي (بغداد) وفي زنقة الصّباغين (تونس) وفي ضفاف نهر السين (باريس)، وفي غير هذه الأمكنة التاريخية من كل دول العالم، بقلْب مدينة الدار البيضاء، ضمن فعاليات معرض دولي للكتاب المستعمل.

هذا الحدث الثقافي، الذي بلغ دورته الثانية عشرة وطنيا، يقول عنه يوسف بورا، رئيس الجمعية البيضاوية للكتبيين المنظمة للتظاهرة، "يسهم في إعادة الاعتبار إلى الكتبيين، ليس في المغرب فقط؛ ولكن في جميع أنحاء العالم، ويكون سابقة بالنسبة إلى الثقافة المغربية من أجل تحقيق مزيد من الإشعاع والتفرد"، مبرزا أن "الهدف هو إحياء هذا التراث في صيغ حديثة خدمة للقراءة، باعتبارها حجر الزاوية في كل علم أو أدب أو تربية".

ويبرز الكتبي المغربي في حديثه لهسبريس: "تحقيق هذا المشروع، الذي لم يعد مشروعا خاصا بالكتبيين فقط في أفق 2020، يتطلب تضافر جهود جميع المتدخلين وإقناع شركاء المعرض وداعميه بأهمية انفتاح المعرض على الآفاق العربية والدولية وتحقيق حلم جمع كتبيي المغرب ونظرائهم في مختلف دول العالم".

المعرضُ الوطني للكتاب المستعمَل بالدار البيضاء، الذي تنطلق فعالياته بداية الشهر المقبل، باتَ موْعدا سنويّا يفدُ إليه الباحثون عنْ نفائس الكُتب غير المتوفّرة في المكتبات والباحثون عنْ كُتبٍ بأثمنة في المتناول، خاصّة أنَّ الأسعار في أروقة المعرض تنحصر بين درهمين ومائة درهم بالنسبة إلى النوادر، بالإضافة إلى تنظيم ندوات ولقاءات يؤطرها مثقفون وأسماء مرموقة من شتى مجالات الفكر والأدب مجانا، بهدف التشجيع على القراءة واللقاء المباشر مع القراء من كل الفئات والأعمار والآفاق الثقافية. أمّا عدد الكتب المعروضة –حسب بورا- فيصل إلى حوالي 600 ألف عنوان.

وأبرز أن "الكتبيين يسهمون في نشر المعرفة بأقل التكاليف، بشهادة عدد من الباحثين الذين عثروا على ضالتهم المعرفية والأدبية في كتب اقتنوها من بائعي الكتب القديمة بأثمان زهيدة، لا تتجاوز درهمين للكتاب الواحد"، مضيفا أن "المغرب يعد البلد الأول السباق إلى تنظيم هذه التظاهرة على مستوى شمال إفريقيا والشرق الأوسط؛ وذلك صونا للذاكرة الثقافية، ودعما لانتشار القراءة في الأوساط ذات الدخل المحدود".

ويسعى المنظمون، من خلال دورة هذه السنة، إلى تنفيذ مشروع قرية الكُتّاب أو قرى الكتاب لتجميع الكتبيين في جميع المدن المغربية، وجعل تلك الفضاءات بمثابة نقط جذب ثقافية واجتماعية وسياحية، وإشراك أكبر عدد ممكن من العارضين من جميع جهات البلاد، خصوصا بعد الإصلاح والتوسيع الذي عرفه فضاء تنظيم المعرض، يورد بورا.

وبخصوص الدعم المادي للمعرض، كشف المتحدث أن دعم وزارة الثقافة والاتصال لم يتعدّ خلال السنوات الماضية 3 ملايين سنتيم، وأضاف: "على الرغم من الدعم الهزيل، فإن الجمعية البيضاوية للكتبيين تثمن مجهودات الوزارة بالنظر إلى الميزانية الضعيفة، وتلتمس مراجعة حجم الدعم الممنوح للمعرض".

ويورد بورا: "المعرض الوطني للكتاب المستعمل لم يعد ملكا للجهات المنظمة، ولا حتى لمدينة الدار البيضاء وجهتها؛ بل صار ملكا لجميع المواطنين المغاربة، بدليل أنه صار حدثا تشد إليه الرحال من جميع جهات البلاد، من شمالها إلى جنوبها ومن غربها إلى شرقها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - اليعقوبي الخميس 14 مارس 2019 - 00:21
السلام،اردت اقتناء بعض الكتب المرجو تحديد موقع المعرض في مدينه البيضاء؟ماهي المنطقه التي سينظم فيها بالضبط؟
2 - Ahmad الخميس 14 مارس 2019 - 01:03
جد مهتم بالمعرض ومن مدمني الكتب المرجو إعطائنا بعض المعلومات حول تاريخ ومكان المعرض بالضبط. أرجو الرد من طرف المعلقين جزاكم الله خيرا
3 - عبدو الخميس 14 مارس 2019 - 01:32
الى الأخ اليعقوبي، هذا المعرض ينظم عادة بساحة السراغنة. الخط الثاني لTramway محطة "ساحة السراغنة"
4 - سعيدة الخميس 14 مارس 2019 - 07:54
المعرض سيقام ابتداء من اول ابريل الى نهاية الشهر، و هذه السنة سينظم بساحة السراغنة الموجودة امام الطرامواي شارع الفداء. يومكم سعيد
5 - الشاهد الخميس 14 مارس 2019 - 08:51
الآن ندعو أصحاب الخرجات الإعلامية من العنصريين الشعوبيين ، دعاة التفرقة بين المغاربة ، ندعوهم لإحضار تراثهم المكتوب ، تاريخ ، فكر ، روايات ، عقيدة ، بحوث علمية قديمة .......وغيرها من المخطوطات القديمة النافعة للبشرية جمعاء ، وإلا فليخسؤوا وليخنسوا ، وليدخلوا قواقعهم ، فإن فاقد الشيئ لا يعطيه ،
6 - نمير الخميس 14 مارس 2019 - 08:58
فكرة رخص الأسعار غير صحيحة، فأحيانا بعض هؤلاء الباعة يتحولون إلى مبتزّين، لا يعرف حقيقتهم إلاّ المهوسون بالقراءة.
ولنا في باب دكّالة في مراكش خير مثال.
ودخائر المغرب و...
7 - الطنز البنفسجي الخميس 14 مارس 2019 - 10:22
السي اليعقوبي التعليق 1
انتظره كل عام بفارغ الصبر لأنه والله أفضل بكثير من المعرض الدولي التافه للكتاب.. خصوصا هذه السنة.
المعرض كيتنظم بالدار البيضاء طوال شهر أبريل فساحة السراغنة .. والاضافة هاد العام أنهم صاوبو الساحة مزيان وتنقات وزيانت ووساعت وولا كايدوز بجنبها الطرام.. يعني حتى مشكل النقل تحل بالنسبة للي ساكن بعيد.
شخصيا هو منين كنشري الكتب ديما .. الثمن رخيص ومناسب وحتى الجديد كيكون أرخص من المعرض الدولي التافه..
المسؤولين خاصهم يعطيوه بالتيساع اسيدي خليو دعمكم عندكم حنا بغينا المعرض يبقى هاكدا ديما وحنا راضيين عليه هكدا.. بسيط وبلا تعقيدات ومزايدات.
بالتوفيق للمواليع ديال القراءة.
8 - hassan الخميس 14 مارس 2019 - 12:59
in agadir I have a collection of used danish books for sell
9 - وليد موحن الخميس 14 مارس 2019 - 14:51
فرصة مواتية لمحبي العلم والثقافة .
كتب غزيرة الفائدة قليلة الثمن من رحاب الفكر العالمي والوطني
10 - الكتبي الخميس 14 مارس 2019 - 19:14
في السنة الماضية أقيم المعرض بساحة كراج علال لأن قلعة السراغنة كانت بها أشغال الطرامواي قائمة ومستمرة. لكن دورة هذا العام ستقام بمكانه الدائم قلعة السراغنة. والله أعلم
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.