24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2607:5513:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. ازدواجية العرض الكروي.. هل "التيفو" هو المباراة؟ (5.00)

  2. الجامعي: برمجيات ضدّ الإرهاب والجريمة تتجسّس على "الديمقراطيّين" (5.00)

  3. سائق زعيم "شبكة تجنيس إسرائيليين" يكشف للمحكمة تفاصيل مثيرة (5.00)

  4. العقوبات التقليدية تفشل في ردع السجناء ومواجهة ظاهرة "التشرميل" (5.00)

  5. إعلامي مغربي يخيّر الرميد بين الدفاع عن الحريات أو الاستقالة‎ (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | محمد الجم: المدرسة مشتل اكتشاف المواهب الفنية

محمد الجم: المدرسة مشتل اكتشاف المواهب الفنية

محمد الجم: المدرسة مشتل اكتشاف المواهب الفنية

قال الفنان المسرحي محمد الجم، الجمعة بكلميم، في افتتاح فعاليات المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، إن "المدرسة هي المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية".

وعاد الجم بضيوف المهرجان إلى السر وراء إطلاق هذه الجائزة، قائلا: "كانت بدايتي المهنية في قطاع التعليم. كنت أعشق المسرح وأنا تلميذ في المدرسة، ومع مرور السنين اكتشفت وتأكد لي بالملوس أن المدرسة هي المشتل الحقيقي لاكتشاف المواهب الفنية".

ولما حان الوقت المناسب، يضيف محمد الجم، "اقترحت على مجموعة من الأصدقاء الأوفياء الذين يقدرون مسيرتي الفنية التي تجاوزت أربعة عقود إنشاء جائزة تحمل اسمي المتواضع، وخصصت لها جزءا من دخلي"، منوها في الوقت ذاته بـ"التطور الذي عرفته هذه الجائزة منذ أولى دوراتها عام 2012، بانتقالها من جائزة إقليمية إلى جائزة جهوية لتصبح اليوم جائزة وطنية تغطي الجهات 12 للمملكة".

وأعرب الجم عن سعادته بزيارته إلى جهة كلميم واد نون لافتتاح المهرجان الجهوي لهذه الجائزة، قائلا إنه يعيش "فرح اللحظة، وفرح اقتسام اللحظة"، مع ضيوف المهرجان والمشاركين فيه.

من جانبه، أكد عبد الله بوعرفة، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، على أهمية المسرح باعتباره "مجالا للتواصل بامتياز وبناء شخصية الفرد، وأيضا باعتباره مجالا للإمتاع والتعليم وتبليغ الرسائل التربوية"، مشيرا إلى أن "الأكاديمية بذلت، رفقة شركائها، جهودا مهمة من أجل جعل المسرح المدرسي محورا من المحاور المركزية في تنشيط الحياة المدرسية وبناء شخصية المتعلم".

يُشار إلى أن فعاليات المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي تنظم من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم واد نون، بشراكة مع جمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي-فرع كلميم، تحت شعار "المسرح المدرسي ورش لترسيخ قيم المواطنة".

وتميز حفل الافتتاح بتنظيم لوحات فنية وأناشيد من أداء تلاميذ المؤسسات التعليمية؛ فضلا عن العرض المسرحي الافتتاحي بعنوان "عبث"، لجمعية الأطلس الصغير للثقافة والفن والتربية بكلميم.

وتتبارى على جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي بالمهرجان الجهوي، خلال اليوم الثاني من هذا الحدث، ثمانية فرق مسرحية تمثل مختلف المؤسسات التعليمية بالمديريات الإقليمية الأربع للجهة، وهي كلميم، وسيدي إفني، طانطان وأسا-الزاك.

ويأتي تنظيم المهرجان الجهوي لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي في دورته الثالثة في إطار تنفيذ بنود الشراكة المبرمة بين الأكاديمية والفرع الإقليمي لجمعية أصدقاء محمد الجم للمسرح المدرسي، الرامية إلى تفعيل أدوار الحياة المدرسية انسجاما مع مضامين الرؤية الإستراتيجية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - صاحب دراجة السبت 16 مارس 2019 - 05:17
خويا الجم. هاد الحكومة باغا تعدم المدرسة العمومية. الله اخليك ؤ الله يجزيك شي مسرحية على الحكومة الملتحية ؤ القرارات الفاشلة ديلها الله يجازيك شي تقليد عن الوزراء ؤ البرلمانيين ؤ نقابيين. بالمسرح نقدروا نغيروا بعض الأفكار
2 - سناء السبت 16 مارس 2019 - 06:34
ما احوجنا الى مثل هذه الانشطة لتحبيب المدرسة و تفريغ المكبوتات والتربية وحب الوطن. ان مدارسنا اصبحت ميادين للعنف والابتدال وقلة التربية. ان هذه المبادرة يجب ان تعمم. شكرا لك سيدي الجم انك تحضى بحب و احترام المغاربة.بورك فيك و عانك الله.
3 - aziz السبت 16 مارس 2019 - 07:11
خاص مناظرة وطنية لتغيير وتطوير المناهج التعليمية. ونحن في الافية الثالثة التعليم ضعيف وضعيف جدا ولا يصبو للنجاح المرجو. هناك خلل ما. إما هو عنوة. وإما هو موجه من طرف المستعمر الجديد. والمغاربة لا يستحقون هذا التعليم المتخلف. فرنسي عربي أمازيغي. المغاربة يستحقون تعليم عالي الجودة. ولغة العلوم والتكنولوجيا الجاري بها العمل في أكبر الجامعات باقترانها بالبيداغوجية الحذيثة والبدء في سن مبكرة حتى تنسجم مع نمو الطفل. وهنا مربط الفرس. السنين الأولى هي فترة الاكتشاف المبكر التوجيهي. حتى يختار التلميذ مساره وبكل حرية. وليس بالطريقة الحالية. ننتظره حتى يكبو ثم نقده في آخر عمره بالتكوين الذي يسمونه المهني. ليتمم مساره مرمي في الشارع لا داك ولا داك. لما قلته سابقا. الموهبة والإبداع يظهر في الأطوار الأولى. إما الصنعة أو الفن أو العمل. وليس حتى يكبر. وهاهي فرنسا تسجل دخول المدرسة في سن 3 سنوات. حتى تربح وقت الاكتشاف المبكر تفكير في المستقبل.
4 - ابن سوس المغربي السبت 16 مارس 2019 - 10:40
محمد الجم عنوان للفن المسرحي المغربي الهادف ما أحوجنا الى فنانين من طينة الجم حفظك الله يا مبدع
5 - الحمد لله السبت 16 مارس 2019 - 13:55
بسم الله الى الفنان الكبير السيد المحترم محمد الجم بكل صدق و امانة لقد دخلت السرور و الفرجة اﻻى كل المغاربة و هذا بشهادة الجميع رغم كل الهموم التي خلقتها لنا حكومة اصحاب اللحية كلما خرجت تطل علينا بسرواك الا و نسينا الهم و الغم و..... اخويا السي محمد اطلب منك يا جم ان تجمد لنا الحكومة بمسرحية تكون لك صدقة جارية و علم ينتفع به ان وجهك بشوش عكس الحكومة و جهها بخوش
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.