العرايشي: دعم التلفزيون للإنتاج السينمائي الوطني بدأ يعطي ثماره

العرايشي: دعم التلفزيون للإنتاج السينمائي الوطني بدأ يعطي ثماره
الأحد 4 دجنبر 2011 - 00:24

قال فيصل العرايشي نائب الرئيس المنتدب لمؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، إن دعم التلفزيون للإنتاج السينمائي الوطني بدأ يعطي ثماره.

وأضاف العرايشي الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في حوار للجريدة الرسمية للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش (الأوفيسيال)، أن التلفزيون يستمر في دعم الإنتاج وذلك من خلال نهج مرسوم بعناية منذ سنوات، مضيفا أن هذا النهج بدأ يعطي ثماره اليوم، ويتجلى ذلك من خلال جودة الأفلام في المغرب التي عرفت تطورا في السنوات الأخيرة.

وبعد أن أبرز دور التلفزيون في دعم الإنتاج السينمائي الوطني على غرار التلفزيونات في جميع الدول التي وضعت نظما فعالة لتطوير إنتاجها السينمائي، أشار السيد العرايشي إلى أن جديد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة في سياسة دعم الإنتاج السينمائي الوطني هو محاولة ولوج، أكثر فأكثر، للإنتاجات العالمية المشتركة التي تكون لها علاقة وطيدة بالمغرب.

واستشهد في هذا الصدد بتجربة فيلم “عمر قتلني” للمخرج المغربي الأصل الفرنسي الجنسية رشدي زم التي اعتبرها نموذجا لهذا الطرح، وهو الذي أنجزته في إطار إنتاج مشترك القناتان الأولى والثانية، مؤكدا أن الأمر ينطبق على الشريط السينمائي “عين النسا”.

وأشار العرايشي إلى أن مثل هذه المبادرات تسمح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالعودة تدريجيا إلى دائرة الإنتاج والإنتاج المشترك الدولي، معتبرا أن هذا الأمر حيوي خاصة مع بروز مواهب سينمائية مغربية شابة تشق طريقها في مجال الإخراج السينمائي.

وبخصوص الدورة الحادية عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش قال السيد العرايشي إن ما يميزها هو تخصيصها فيلمي الافتتاح والاختتام للسينما المغربية، مبرزا أن هذا الاختيار ليس “أنانيا أو شوفينيا” وإنما هو اختيار محض للإدارة الفنية لمؤسسة المهرجان.

وأكد العرايشي أن المهرجان أصبح مسجلا في خارطة المهرجانات الدولية الكبرى وصار يحظى بسمعة دولية جيدة بعد أن تمكن من فرض ذاته على ساحة المهرجانات العالمية.

وبخصوص تأثير المهرجان على السينما الوطنية، أبرز العرايشي أن ذلك يتم على مستويين اثنين يتعلق أولهما بكون المهنيين المغاربة أضحوا يتوفرون على موعد عالمي كبير في بلدهم وهو مناسبة لتلاقي كل التجارب والاطلاع على تجارب عالمية مهنية، بينما يتعلق الثاني في كون المهرجان أخذ على عاتقه رعاية المواهب السينمائية الشابة ومنح الجيل الجديد من طلبة الفن السابع فرصة للاحتكاك بعمالقة الفن السابع.

‫تعليقات الزوار

2
  • Youssef
    الأحد 4 دجنبر 2011 - 11:21

    Laraichi, tu n'as pas fait grand'chose pour la SNRT depuis 11 ans que t"es au pouvoir , tu sais donc ce qu'il te reste à faire:DEGAGE

  • رامي الصفريوي
    السبت 31 دجنبر 2011 - 00:52

    على العرايشي وزبانيته في الشركة الوطنية أن يهتموا بالإنتاج التلفزي أولا ، واش قضبتوها بعدا في التلفزة باش تمشيو تدعموا الانتاج السينيمائي ، والله ما كا يحشموا , الشركة الوطنية لا زالت تمدد في الفترة المخصصة لتقديم طلبات المغادرة الطوعية التي أرادوا بها تغييب أطر بعينها عن دار البريهي ، الشركة الوطنية تلزمها فترة تنقية بالمبيدات الجرثومية لمدة طويلة حتى يتم القضاء نهائيا على سرطاناتها على الطريقة التي تتم بها تنقية وتعقيم قاعات العمليات بما يصطلح عليه : Désinfection et stérilisation

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات