24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3108:0013:1816:0218:2619:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الطريق إلى فلسطين (5.00)

  2. العرض التنموي بتنغير يتعزز بمشاريع بالملايير (5.00)

  3. بعد نيل لقب "الكأس" .. الاحتفالات تغمر الحي المحمدي بإنجاز "الطاس" (5.00)

  4. جامعة الدول العربية: أمريكا تعادي السلام العادل (5.00)

  5. مقترح قانون جديد يقضي بإلغاء وتصفية معاشات برلمانيي المملكة (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أدونيس في ندوة الخطيبي: القطيع يحكم الراعي .. والفكر ينفي الدين

أدونيس في ندوة الخطيبي: القطيع يحكم الراعي .. والفكر ينفي الدين

أدونيس في ندوة الخطيبي: القطيع يحكم الراعي .. والفكر ينفي الدين

قال الشاعر السوري أدونيس إن السؤال الذي يود أن يطرحه على السوسيولوجي الراحل عبد الكبير الخطيبي في الوقت الحالي هو، "هل سيدخل المسلمون العرب في القرن الواحد والعشرين بقوة الواقع الموضوعي مرحلة ما بعد الإسلام والعروبة على المستويين السياسي والثقافي، وذلك بعد أن اختزل البعض الإسلام في كونه مجرد سلطة وأدوات والبعض الآخر استسلم وأصبح تابعا للغير دون قدرة على الحوار؟".

وأضاف أدونيس، في ندوة دولية نظمتها أكاديمية المملكة حول "عبد الكبير الخطيبي أي إرث ترك لنا"، مساء الأربعاء، أن "من ينتمون إلى عالم الوحدانية الإسلامية يجدون أنفسهم مقيدين من الناحية الشرعية والوضعية كذلك"، مشيرا إلى أنهم "يتحدثون عن الجنة بينما يتقلبون في النار"، وزاد: "نحن أمام غرب سياسي أعطيناه أنفسنا بعد أن انتهت وجبة المائدة الكبرى، وهي تناول بعضنا البعض".

وأورد الشاعر السوري، في محاضرته المعنونة بـ"تأسيس التساؤل ومساءلة التأسيس في الفكر العربي"، أن "معطى الكفر أصبح منطفئا لدى المسيحية واليهودية، فيما ما يزال حاضرا بقوة في الإسلام، وهو ما يحتاج دراسة نفسية، وسيسيولوجيا وأنثروبولوجيا"، مشددا على أن "الفكر ينفي الدين"، مستشهدا ببيت أبي العلاء المعري، "اثنان أهل الأرض، ذو عقل بلا دين وآخر ديّن لا عقل له"، وزاد: "نحتاج نيتشه، فلم يعد من الممكن إطلاقا أن تستمر الصورة السائدة عن الإسلام والعرب".

وأكد أدونيس، واسمه الحقيقي أحمد سعيد إسبير، أن "كل الشعراء العرب كانوا ضد الدين"، نافيا أن تكون للإنسان حاجة للخالق في الوقت الراهن؛ "فهو خالق نفسه بوضعه لعوالمه، أما بقاء الوضع بالشكل الحالي فيفضي إلى أن كل البشر موتى، والخالق هو الحي"، وزاد: "الوضع السائد لدى العرب هو النقل بدل العقل، والظلم بدل العدل، والوحدة والاقصاء بدل التعدد".

وفي نصه الذي تلاه كمراسلة إلى الخطيبي، سجل أدونيس أن "القطيع هو المتحكم الآن؛ فهو من يحرس حراسه، والخيول هي من تمتطي فرسانها"، وأضاف قائلا: "يا عبد الكبير هل نرضخ وننحني كمثل الأسلاف؟"، لافتا إلى أن أمرَّ السجون هي تلك التي ليس لها جدران، مبديا رغبته في توجيه سؤال واحد إلى الله، "طرحه عليه إبليس ولم يقتله، بل دونه في القرآن".

وأوضح أدونيس أن "الواقع العالي يبين بالملموس أن العرب يستعبدون باسم الله والدين والحرية، متسائلا بدوره "ما العمل؟ إنه ذاك السؤال الذي لم يجد له العالم جوابا، لكن الرد هو العمل في حد ذاته"، يقول صاحب ديوان أغاني مهيار الدمشقي.

وقال عبد الجليل الحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، إن "أكاديمية المملكة تتابع وتشرك مختلف المثقفين المغاربة"، مشيرا إلى أن "عبد الكبير الخطيبي إرث مشترك للجميع، وخصصت له ندوات على مدار ثلاثة أيام لتذكر فكره وشخصه"، وزاد: "اليوم لحظة بهيجة، خصوصا بحضور الشاعر أدونيس، مترجم كتاب الخطيبي: المغرب أفقا للفكر".

وأضاف الحجمري أن "الخطيبي كاتب استثنائي، والواقع يبرز الحاجة إليه، حيث يتميز فكره بالراهنية والإبداع الخالد"، مشددا على أن "اللقاء هو من أجل الوفاء والاحتفاء بالثقافة المغربية"، وزاد: "هوية الإنسان ليست واحدة منغلقة مضادة للآخر، لكنها انعكاس مشترك، وتتكون من قوى مختلفة تنطلق من الطبيعة والتاريخ".

وأردف أمين السر الدائم أن "أعمال الخطيبي حاضرة بجميع اللغات، ونصوصه مبنية على الاستعارة الحاذقة والتحليل والنقد"، مستعرضا بعضا من رسالة نعي الملك محمد السادس للمفكر الخطيبي، التي اعتبر فيها المرحوم "رائدا في نهوض الجامعة المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - ملحد الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:12
يجب على العرب ترك الدين في المساجد وعدم ادخاله في السياسة والعلم.
2 - باحث عن الحقيقة الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:24
زعمة نحن كأساتذة جامعيين باحثين ليس لنا الحق في ان ندخل هذه الاكاديمية ونحاضر او نحضر هذه المحاضرات ونناقش اصحابها فيما يذهبون اليه . درسنا وبحثا لسنوات عديدة ولا نستطيع دخول اكاديمية المملكة المغربية التي هي حكر على اصابع معينة ، هل يعقل ان تخضع العلوم كذلك للاحتكار مثلها مثل السلع والبضائع .. لن يتحرك هذا البلد ما دام اقصاء الباحثين هو السياسة المتبعة ذلك ان العلم هو قاطرة التنمية والحياة وبدونه الموت وهو الموت الذي ذكره اودنيس
3 - السهروردي الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:28
ادونيس شاعر عظيم و لكنه سطحي جدا في تفسيره للوجود و الكون. فهو مجرد شاعر ينطق من خلال احاسيسه اما فكرة الإله او الكون فيجب ان يتحدث عنها اباطرة الفيزياء الكمية و الهندسة التشعبية و علماء الفلك و البيوبكتيريا الذين يلامسون كل دقيقة عظمة الخلق intelligent design لا يوجد شيء اسمه العبث و لا يمكن للحياة ان تكون عشوائية بدون محرك،كلما تعمقت في العلم زدت جهلا بكيفية عمله ،مجرد كوارك واحد يحمل كونا بداخله فكيف لشاعر يفسر على هواه كل الوجود،اعظم علماء العالم كانوا يؤمنون بالخالق و منهم نيوتن و ماكس بلانك و ويليامسون و فاراداي و رييمان و تيسلا...الشعراء يفهمون في الغزل و الكلام ،اما الرياضيات فهي كلام الله الذي لا يمكن تحريفه لصالح اي جهة.كما قال انشتاين "الدين بدون علم هو عماء و العلم بدون دين هو فراغ"
من يريد ان يرى الدين فليتعمق في التصوف الاسلامي ليرى التنوير العقلي و الروحي،كن للعلم كالطفل في فضوله و تعطشه لإكتشاف الجديد، و لا تغفل عن الروح فهي اجمل ارتقاء للعقل،لا يدرك ملذات الروح إلا ذوا العقل الثاقب، the third eye
هناك اكثر مما ترى و اجمل مما تسمع و اعمق مما ستفهم،ابشر و اشرق
4 - مسلم الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:37
وتريدون دخول الاكاديمية ؟ بعد كل هذا الاقصاء للعقل ولحرية الفكر وللاجتهاد ؟ تريدون خنق الحرية وتكريس الوصاية على العقل وتمديد زمن التبعية والخضوع للسلف؟ كفاكم امتيازات وريع واستثمار في الدين والدين براء منكم.
5 - Bravooo الأربعاء 20 مارس 2019 - 23:41
وزاد: "الوضع السائد لدى العرب هو النقل بدل العقل، والظلم بدل العدل، والوحدة والاقصاء بدل التعدد".
6 - Hassan الخميس 21 مارس 2019 - 00:04
سبب تخلفنا سيدي ليس هم الأسلاف بل الحكام. سبب تخلف العرب و أخص المسلمين منهم تشبتوا بالمقاعد و تحصنوا بالعقائد ، وتخلوا عن التعاليم و القيم . الدين سلوك نعيشه ونحياه . الجنة دار السلام والنار منزلة الأشرار. الله كرم بني الإنسان ، الدنيا مسار ، والآخرة مزار . عذرا لا أنتقد الكبار
7 - متابع الخميس 21 مارس 2019 - 00:24
عندما نتامل في العلوم وما توصلت إليه البشرية من حقائق غريبة... نصاب بالذهول...وعندما نتأمل القرآن والاحادث نفهم أن هذا الخلق لا يمكن أن يكون بواسطة خالق اسمه الله او اي اله ابراهيمي آخر....وعندما ندرس تاريخ الديانات تكتمل السورة ونفهم القصة... نحن، المسلمون خاصة، بحاجة الى صحوة ضمير...تخرجنا من تخدير رهيب اسمه الدين..
8 - ناصح الخميس 21 مارس 2019 - 00:55
كلامه قديم و مملوء بالأخطاء.
الصحيح هو:النقل الصحيح (القرآن و الأحاديث الصحيحة) لا يخالف العقل الصريح(العقل الذي يتجرد من الهوى إلى قبول الحق). النقل من الله و المادة خالقها هو الله فكيف يكون تعارض بينهنا. و لكن أغلبية الأدباء و الشعراء فيهم كبر و لا يقبلون الحق أو عندهم عاطفة بدون تأصيل صحيح صريح. من فهم هذا الكلام يفتح له باب عظيم و الله الموفق.
9 - عبدالاله اليوسفي الخميس 21 مارس 2019 - 01:12
إلى صاحب التعليق رقم 2، أكاديمية المملكة فاتحة أبوابها أمام عامة الناس لحضور كل الأنشطة العلمية، قاعة المحاضرات تتسع لأكثر من 500 شخص، وقائع المحاضرات تبث مباشرة على Youtube و Facebook, تتكلف الأكاديمية بمصاريف النقل و المبيت للطلبة الراغبين في حضور المحاضرات، كل الأنشطة و برامجها متاحة على موقع الأكاديمية و صفحاتها على الشبكات الإجتماعية، منشورات الأكاديمية مجانية و متاحة للتنزيل على موقعها. ما عسانا فعله أكثر من هذا؟
10 - الفيصل محمد الخميس 21 مارس 2019 - 02:02
هل النخبة الحاكمة فى عالمك العربى منذ أزيد من ٨٠ سنة نخبة متدينة؟ هل حزب البعث فى العراق او سوريا حكم بالنقل؟ هل الظلم و الفقر فى الفلبين و الموزنبق سببه الاسلام؟ هل الاستبداد و الدكتاتورية فى النظام الشيوعي مرده احاديث البخاري؟ ادونيس انت جزئ من الأزمة، جزئ من هذه النخبة المتعجرفة المتكبرة الكسولة فكريا و التى تقتات و تعيش على الهجوم على المعتقد لسبب بسيط لان ذالك ما يريد مالك الخزائن.
11 - مهاجر الخميس 21 مارس 2019 - 03:04
اهلا بكم
اسمحوا لي لدي مداخلة في الموضوع ، ما لا افهمه ! لمادا دائما ما نتهم و نلوم الاسلام في فشلنا و تخلفنا و ضعفنا؟ هل الاسلام يحكمنا او يسيرنا او نعود اليه عندما تقفل الأبواب في وجوهنا ؟ طبعا و حتما لا .
(يتابع)
12 - ناظوري الخميس 21 مارس 2019 - 04:42
معذرة، لكن كيف لأكاديمية المملكة أن تحتفي بمفكر كالخطيبي وبغزارة فكره بدعوة الشاعر (معروف بعدائه للإسلام والمسلمين وحقده عليهم) أدونيس ليحاول عبر كلامه غير المتماسك واسترساله لأحاسيسه (المعروفة أيضا) الطعن في المفكر وفكره والذي هو موضوع الاحتفاء. هل عند المغاربة أصبح الاحتفاء هو إعادة دفن المفكر مرة أخرى. إيوا فهم يالفاهم.....لغرض في نفس يعقوب
13 - L autre الخميس 21 مارس 2019 - 05:32
الرجل شاعر يستعمل اللغة لممارسة التسامي الفكري. كونه لا يعرف -مثل اغلب الشعراء- ان عقل الانسان توجد فيه منطقة ذكاء روحي بجانب الذكاء الذهني والذكاء العاطفي. وهذه المنطقة هي المسؤولة على التدين. الانسان المعاصر يعاني من عدم توان هذه القدرات الثلاثة لهذا تجده لا يكاد يستوعب مفهوم الإلهية والربوبية. بدون الأدوات الروحية سننتج شعراء او ملحدين اكثر ما ينتجون يحسب على البلطجة الفكرية والمفاهيمية ولو في لغة مثل لغة ادونيس.
14 - ما دخلك الخميس 21 مارس 2019 - 06:43
أتمنى من الملحدين أن لا يتدخلو في شؤون المسلمين الإسلام لا يقتصر على المسجد بل في كل تفاصيل الحياة اليومية لهذا خلق الإنسان لم يخلق عبثا فهناك حساب لكل كبيرة و صغيرة
15 - نجيب الخميس 21 مارس 2019 - 07:06
والخيول هي من تمتطي فرسانها هذا حال الشعراء والمثقفين إذ يألهو عقولهم ويتجاسرو على من ركبها فوق رؤوسهم الدين عند العرب هو المنهج والدستور وعندنا نحن المتخلفين هو عبادة الحاكم والغطس في العواطف والمتمنيات ليس من حقكم أن تساوو باسم الدين بين الاسلام الذي لا يفهم الا بالعلم والمسيحية التي لا تعترف بالعلم لأنها بكل بساطة ليست من الله
16 - رشيد الخميس 21 مارس 2019 - 07:08
الى رقم 2. اذا كنت فعلا باحثا كما تعتقد . فعليك بالتأليف والعالم الازرق مجال خصب لابراز موهبتك ان كانت فعلا. أما رغبتك في ولوج الأكاديمية فإنك تريد عمر وأصحابه. وهذا ليس ممكنا في مجال الفكر ...
17 - متدين الخميس 21 مارس 2019 - 07:09
يقدمون بالشعر و الكلام المزوق أفكارا وحشية لا تنظيم فيها و لا مسؤولية.. و هكذا هم الشعراء يسقطون و لا يبنون و لا يحاسَبون.. أتحاسب الشعر و هو خيال حتى إذا تعرت ثغراته قال إنما هو شعر و تنظيم للكلام.. يحسب آدونيس أن الغرب ليس متدينا و أن دولة إسرائيل ليست متدينة.. فلماذا يحلف جل رؤساء الغرب على الإنجيل قبل توليهم المسؤولية.. ؟ سر قل لهم سجن بلا جدران أقبح من سجن بالجدران و هذا الكلام الطائش.. يضحكوا عليك.. نحن من زمان لا نأخذ من الدين سوى العبادة.. و لا نأخذ منه كيفية معاملاتنا.. الشورى الاقتصاد العدل التعلم.. هل هذه أولويات دينية أم لا؟ هل نتبعها.. ؟ لا.. فلا تجرد الناس من دينهم سيعودون لا دين و لا دنيا.. و إذا أردت تحسين سجنك بجدران فلا مانع عندنا..
18 - أبو يعرب المرزوقي الخميس 21 مارس 2019 - 08:45
إن هذه إلا ممحاكات مهلهلة يحاول بها الرجل، مثل تلميذ نجيب، أن يؤكد حضوره في الفصل. فالرجل منذ لجؤه إل صدر الأم الحنون وهو يردد: أنا مفكر! أنا مستنير! أنا مقطع السمكة الأرجوانية وذيلها القرمزي! والحال أن الرجل رجل بسيط فار من جحيم دمشق بعد إخفاق القومية السورية، ومن جحيم بيروت، بعد انهيار شارع الحمراء، وبعد اخشوشان نعومة المخمل. إن الادعاء بأن ’’الفكر ينفي الدين‘‘ ادعاء يليق بالصحافيين المتدربين لا بالشعراء والمفكرين، ومحاولة التوسل بــ’’إلحاد‘‘ المعري مرفوضة لأن المعري لم يكن ملحدا بل لا أدريا (Agnostic). ومن أبياته التي لا تُقتَبس: وهل يأبِقُ الإنسانُ من مُلك ربّه، فيخرُجَ من أرضٍ لهُ وسماءِ؟ ويدعي السيد مهيار أن كل الشعراء العرب كان ضد الدين. وهدا افتراء يسهل فضحه. لا أريد أذكر زهيرا، أو كعبا، أو حسانا، لئلا أتهم بالإرهاب والدعشنة. لكن ما قول الدمشقي في دانتي، وملتون وهولدرلن؟ والعجيب أن مثل هذه الادعاءات والدعوات تُلقى من على منبر أكاديمية أمير المؤمنين! منذ أيام فقط تم الطعن في مصداقية ابن بطوطة! فلمن المصلحة؟
19 - الاسلام الخميس 21 مارس 2019 - 08:55
فعلاً الاسلام هو سبب التخلف واندحار العرب لسبب واحد أوحد الا وهو الابتعاد عنه
الإسلام في أول أية في القرأن قال "إقرأ" وقال "الشعراء يتبعهم الغاوون"
الاسلام أمر بالعلم والابتعاد عن تفاهة الشعراء أما حكامنا يروقهم إلهاء الأمة بالتوافه من الأغاني والمسلسلات والنخبة بالشعراء والادباء...
20 - Adam الخميس 21 مارس 2019 - 09:15
مادا استفدنا من الشعر والشعراء و هل تتقدم الدول بالشعر والشعراء ومن هي الدول اللتي يكثر فيها الشعر والشعراء
21 - تفاهة الخميس 21 مارس 2019 - 09:27
كلام في غاية التفاهة مادخل الإسلام في شخص يصنع ويخترع ماليزيا تركيا اكثر تدينا من العرب ولكن حاليا تركيا بزعامة اردوغان الاسلامي اصبح تصنع كل شيء غواصات طائرات حربية راجمات سيارات والكثير وتخطط لصناعة طائرة من الجيل الخامس قل لي الإسلام يمنع هذا ثالثا حسب العلماء هذا الكون له بداية ليس أزلي ولاشيء مستحيل أن تعطي شيءا .الفرق أن اله الاسلام ازلي أول ليس قبله شيء عكس باقي الآلهة المولودة.
22 - محمد الغفاري الخميس 21 مارس 2019 - 09:43
اتركوا اثبات وجود الخالق إلى أفذاذ العلماء و عباقرة مراكز الأبحاث في الدول المتقدمة. أما متسكعوا عواصم الغرب اللذين يقتاتون على حساب سمعة أوطانهم فاتركوهم لأحاديث الحانات
23 - مواطنة 1 الخميس 21 مارس 2019 - 10:22
مسكين هجموا عليه في التعليقات ، لم يقل إلا ما رآه بأم عينه : إما أن تكون متدينا متخلفا أو تكون عاقلا متبصرا باحثا عن الحقيقة بعيدا عن الدين : نحن مسلمين لأننا وجدنا آباءنا على هذا الدين ، ولو كانوا على غيره لكنا مثلهم . اليوم هناك نقاش واسع بين شباب هذا العصر حول من نحن ومن هم ؟ لماذا نحن لازلنا نعيش على ذكرى السلف الصالح وهم يتطورون . الكل يتطور في الكون إلا المسلمين : أحياء ينقرضون وآخرون يظهرون على وجه الأرض ، مناخ يتغير كما تغير عبر ملايين السنين ، أرض دمرت ومات كل من عليها وعادت فأحيت وتطور من بقي عليها ، السلف الصالح : من هو السلف الصالح ، هل هم الخلفاء الذين قتل بعضهم البعض ؟ أم الفاتحون الذين دمروا وقتلوا واحتلوا بالسيف ؟ أعرف أنكم ستهجمون بالديسلايك ، أنا أومن بالله واليوم الآخر ولكن أومن بأنه آن الأوان أن يتغير المسلمون وأن يتركوا تدينهم في بيوتهم وفي المساجد ، أما في الحياة فنحن في حاجة لعلم الغربيين ، فهم من يصنع كل ما نحتاجه وهم من ينقدنا من أمراضنا وليس المسلمون ... لا يمكن حجب الشمس بالغربال مهما حاولتم والعبرة في النتيجة ....
24 - marrakech الخميس 21 مارس 2019 - 10:23
الدين الاسلامي روح المغاربة, وقولكم الفكر عندكم ينفي الدين عندكم : لايتطابق مع دين الاسلام.

اليهودية مثلا دين محرف , واهله سيطروا على الاقتصاد العالمي. نصفهم بدينهم اي بروحهم ... من دينهم استلهموا القدرة على تركيع العالم, اي ان دين اليهودية اقوى من الفكر ..

المدرسة العلمانية الفرنسية التي درست فيها ليس لها سلطان على اليهود, بل اليهود يحكمونها من كل الجوانب..
25 - Abdellah الخميس 21 مارس 2019 - 11:52
, j aimerais te contacter si possible. Pour développer plus ton idée. Qui est plus au moins la mienne mais avec bcp d ambiguïté ´Bien dit
26 - Med الخميس 21 مارس 2019 - 12:00
استطاع أدونيس أن يلفت إليه الأنظار وترك المحتفى به منسيا....
Medtam
27 - Fikr الخميس 21 مارس 2019 - 12:13
تقول بان الإنسان لم يعد بحاجة إلى خالق، فإلى من هو محتاج الان إلى العبثيين امثالك ، الغوص في موضوع العالم العلوي و علاقته للعالم السفلي أمر شاق و يحتاج بعد نظر و تأميل طويا، أما إلقاء الكلام على هوانه دون النظر في مآلاته و عواقب الأمور ضرب من العبث. الصمت خير في مثل الأمور حتى لا يجلب الإنسان لنفسه الهوان
28 - مرحبا بعقل التكنولوجيا الخميس 21 مارس 2019 - 13:25
أبنائي بحاجة الى جامعات علمية والى مستشفيات جيدة والى شغل بناء ومثمر والى رفاهية .الشعر لم يعد يشفي غليلي .
29 - مغربي الخميس 21 مارس 2019 - 13:38
الشاعر المغربي بنيس صرح أنه حين قرأ كتاب الخطيبي la blessure du nom propre لم يفهم منه أي شيء أول الأمر. لمن يكتب مثقفونا إذا لم يكونوا مفهومين حتى من طرف أمثالهم. المثقف الغربي يكتب كتابا ويفهمه الجميع كل وفق إدراكه ومستوى. أما عباقرتنا فيكتبون الطلاسم بلغة غيرهم.
30 - عادل الخميس 21 مارس 2019 - 15:34
كلما ابتعدنا عن الله يبتعد الحق ، والغوص في المعرفة والبحث في خبايا أمور الدين والدنيا شيئ جميل أما أن نتقد الاسلام والقرأن الدي هو دين الله حق فهدا ضعف لدى الفاشلون المتسكعون في الحياة .
31 - عبد الخالق الخميس 21 مارس 2019 - 16:30
تتساءل ذادونيس ولم تطرح سؤال لماذا وجد الفاعل في اللغة وهل يمكن أن تكون لغة بدون فاعل وهل شعرك وأقوال وجدت دون فعلك وتصرفات تصدق بأنك فاعل لا فعالك ولا تصدق بأن كل ما تراه وتسمعه وانت في حد ذاتك بإرادته الحرة وعقلك وروحك والماء الذي تشرب يوميا ونشره كل الكائنات الحية التي لنحياها تسطيع أن تستغني عنه مهما بلغت إرادتها الحرة الماء دليل أنك عبد ونحن عباد لنا إرادتنا الحرة من اوجد ك يا من تقول الشعر وانت قاءل مخلوق وموجود فمن أوجدت انه الخالق سبحانه الله الخالق اطر السموات والأرض جاعل الإنسان عاقلا حرا ليرى كيف يعمل لا تغير بحريتك
انت حر وعبد هل تسطيع أن تستغني عن الأكل وطرحه اذن انت خلقت لأمر مهم ما هو يا ترى اعرف خالقه واللغة ستساعدك اذا علمت أنها وجدت بفاعل
32 - مواطن غيور الخميس 21 مارس 2019 - 18:51
ادونيس ناقد قد يصيب في اشياء ويخطئ في اخرى .كلامه ينبع من نوع من الغيرة على هذا العربي المسلم المستعبد من طرف حكامه.اقول لادونيس المسلم ذكي ولكنه يتعرض لمؤامرة ابتداءا من جلدته الذين يتحكمون في قوته الى الغرب المستعمر .واللعبة واضحة لا علاقة للدين بهذا التخلف .انه الاستعمار .واذا قلت لا لاستعمار الموت والجوع والطرد....هي نهايتك .الا شكالية واضحة ولا تحتاج تفلسف ولا محاضرة لاكل المال العام.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.