24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1606:4813:3117:0720:0621:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | موسم الشعر يبرز قريحة "أبو الشتاء" بوزان

موسم الشعر يبرز قريحة "أبو الشتاء" بوزان

موسم الشعر يبرز قريحة "أبو الشتاء" بوزان

تواصل جمعية "أساتذة اللغة العربية" بمدينة وزان قطف ثمار شجرة الشعر، التي زرعت بذرتها الأولى قبل أربع سنوات، في تخليد سنوي تدأب الجمعية على تنظيمه بصفة دورية احتفاء بإبداعات شعراء وأدباء وقصاصين بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

من فضاء دار الشباب "المسيرة" مر عبد الكريم الطبال ومحمد الشيخي وأحمد هاشم الريسوني، وغيرهم كثر، احتفاء باليوم العالمي للشعر، في إطار "الملتقى الشعري" لمدينة وزان، الذي اختار هذه الدورة قطف ثمرة أحد الشعراء السبعينيين: العياشي أبو الشتاء. وتتحول القاعة الكبرى لدار الشباب "المسيرة" كل سنة إلى ما يشبه موسم الحج إلى الشعر، حيث تستقطب مهتمين بالشأن الأدبي والمجال الثقافي للاستمتاع بأشعار الرواد.

وفي تصريح لهسبريس قال المعتمد الخراز، عن الجهة المنظمة، إن الملتقى الشعري، الذي يطفئ شمعته الرابعة، اختير له شعار "حداثة القصيدة المغربية" احتفاء بالشاعر أبو الشتاء أحد الشعراء المجودين والمقللين، في إشارة إلى اقتصاره على ثلاثة دواوين: "العنقاء" و"قمر تطوان" و"البهموت".

وأضاف الخراز أن المحتفى به اشتغل أستاذا جامعيا، كما اشتغل بالصحافة سنوات طويلة، وتوزعت كتاباته ودراساته وأبحاثه بين الترجمة عن الإسبانية والنقد الأدبي ونقد النقد.

وتميزت فعاليات الملتقى بقراءات شعرية لكل من: ثريا لهراري وعز الدين بلفقيه ومحمد الهبري والمعتمد الخراز. كما شكل الموعد مناسبة للاحتفاء بالناقد الشاب سعيد الفلاق، الحاصل على جائزة راشد بن حمد الشرقي للإبداع، إلى جانب تتويج الفائزين في المسابقة الإقليمية السادسة للشعراء التلاميذ، المنظمة بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بإقليم وزان.

من جانبه، عبر العياشي أبو الشتاء لهسبريس عن سعادته بوجوده بدار الضمانة ضمن فعاليات هذا التقليد السنوي، مضيفا أن هذه المناسبة فرصة تعرف خلالها الجمهور على إبداعاته، في ظل الفتور الذي يعرفه العالم بعد دخول "الإعلام الجديد"، الذي عوض إلى حد ما القنوات التقليدية من الكتب الورقية والندوات والمحاضرات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ahmad الأحد 24 مارس 2019 - 13:02
شكرًا للجهة التي احتفت بتجربة الشاعر العياشي ابو الشتاء،فالرجل يعمل في هذا الحقل المنسي منذ اكثر من اربعة عقود.ففي سبعينات القرن الماضي كان مواكبًا نبيلًا لغير قليل من التجارب الغضة،فعلى صفحات المحرر كان اول من انتبه لتجارب الشعراء الشباب آنذاك فكتب عن محمد البوجبيري وعن حمو عبد الرحيم وعن غيرهما من كان واعدًا ووفى او كان واعدًا واختفى... أمدّ الله في عمر الرجل
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.