‪طباخ الرئيس ماكرون يُطَيب الأجواء المغربية بتوابل فرنسية "عبقة"

‪طباخ الرئيس ماكرون يُطَيب الأجواء المغربية بتوابل فرنسية "عبقة"
الخميس 28 مارس 2019 - 19:00

بالحيويّة نفْسِها التي يطلُّ بها على جمهوره ومتابعيه في وسائل التواصل الاجتماعي كلّ صباح، ظهرَ رئيس الطّباخين في قصر الإليزيه الفرنسي، غيوم غوميز، في لقاء جمعهُ الخميس بعدد من هُواة فن الطّبخ المغاربة، إذ نقلَ سحرَ المطبخ الفرنسي بتوابله العبقة وزينة موَائدهِ الفاخرة وأطباقهِ الشهيّة، باعتبارهِ يمثل “صورة فرنسا، البلد المعروف بمطبخه الشهي والمتجدد في العالم”.

غُيوم غوميز، أو “كبيرُ رجالات المطبخ الفرنسي”، حازَ جائزة أفضل عامل في فرنسا سنة 2004، وعمرهُ لا يتجاوز آنذاك 25 سنة، وخدمَ تحت إمرة أربعة رؤساء في القصر الرئاسي: جاك شيراك، نيكولا ساركوزي، فرنسوا هولاند، وإيمانويل ماكرون، كما يعمل في العديد من المؤتمرات الدولية، مثل مؤتمر G8 وG20، ويعتبر أحد أفضل سفراء المطبخ الفرنسي، وحصل عام 2012 على جائزة “Le Prix du Rayonnement Français” لفن الطّهي.

سفير المطبخ الفرنسي حضرَ إلى الرباط ليتقاسمَ تجربته وباعهُ الطويل في مجال الطهي لفائدة عشّاق وهواة فن الطبخ، ويقول في لقاء نظمه المعهد الفرنسي بالرباط: “منذ عام 1997 وأنا أشتغلُ في قصر الإليزيه في خدمة رئيس الجمهورية”.

واعترفَ غيوم بأنّ ولوجهُ إلى القصر الرئاسي كانَ عن طريق أحد معارفهِ “par piston”، وهو “الشاف” جاك لو ديفيليك، “الذي كان الرئيس ميتران يتناول طعامه يوميًا تقريبًا”، وهو الذي أوْصى بالاعتناء به في إطار خدمته العسكرية. وكان لغيوم غوميز الاختيار بين ماتينيون والإليزيه؛ وقد اختار أن يخدُمَ رئيس الجمهورية جاك شيراك في ذلك الوقت.

شيراك وساركوزي وهولندا وماكرون…كل هؤلاء الرؤساء مرّوا على القصر الرّئاسي في الإليزيه، وبقي غيوم غوميز، الذي أصبحَ يمثّل مرجعاً رئيسياً للمطبخ الفرنسي، وخلال سنة 2013، أصبح رئيس الطهاة في القصر، خلفًا لبرنارد فاوسيون، الذي غادر بعد أربعين عامًا من الخدمة. ويتم تقديم حوالي 95 ألف وجبة كل سنة في القصر الرئاسي، يتم إعدادها من قبل مجموعة تتكون من 28 شخصًا.

ودعا الحائز على الوسام الوطني للاستحقاق من الرئيس نيكولا ساركوزي في العام 2012، وعلى العديد من الأوسمة والجوائز، الطلبة والمتدربين في مجال الطبخ إلى الاستمتاع بما يقومون به، وأن يعملوا بشغفٍ كبير حتى لا يشعروا بالملل، لأن الطبخ المغربي متنوع وساحر، وزاد: “المأكولات المغربية هزتني منذ طفولتي”.

وأضاف غيوم، في تصريح لجريدة هسبريس الالكترونية، أن “المطبخ المغربي ينافس دولاً معروفة ومتقدمة بفضل ظهور الطهاة المغاربة المعترف بهم في جميع أنحاء العالم”، مردفا: “هناك تاريخ مشترك بين بلدينا يجعل المطبخ الفرنسي موضع تقدير في المغرب، والمطبخ المغربي يحظى بالتقدير في فرنسا”، ومذكراً بأن “الكسكس واحد من أكثر الأطباق المفضلة لدى الفرنسيين”.

وختم طبّاخ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قائلاً: “السفر يساعدُ هواة الطبخ على اكتساب تجارب جديدة ومعرفة أمور إضافية مع بعض من الشغف الذي يجعلُ المرء يتطور نحو الأفضل”، مشيراً إلى أن ما يجعلُه مفتخراً بما حققه هو “مثابرته وتشجيعه الدائم على مواصلة المشوار وتجنب الإحساس بالملل”.

‫تعليقات الزوار

22
  • Abdeltif elmerzouqi
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:20

    Comme étant chef
    La cuisine c est l art le plus beau du monde

  • ولد حميدو
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:23

    من سمع مطبخ القصر الرئاسي يظن بأنه 10 متر مربع بينما هو عبارة عن إدارة في جميع اختصاصات الطبخ

  • تايكة غرماد
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:24

    نقلَ سحرَ المطبخ الفرنسي بتوابله العبقة وزينة موَائدهِ الفاخرة وأطباقهِ الشهيّة،
    تكريس الاستلاب لكل ما هو فرنسي فالمطبخ الفرنسي مجرد أشياء عادية تستفيد من نفخ وتهليل الالة الاعلامية الفرنسية المؤثرة !! فالمطبخ المغربي يتفوق كما وكيفا على الطبخ الفرنسي لكن هناك عادة يقوم بها من يعيش روحا وعقلا في فرنسا للتقليل من كل ما هو مغربي من اللغة الى الثقافة الى الحضارة الى الطبخ وهذا سلوك متجدر في الطبقة المسيطرة مع الأسف كان المغرب ليس له تاريخ وثقافة وطبخ حتى جاءت فرنسا لتعلمنا الطاجين والبسطيلة الشواء والكسكس ومختلف الأطباق مهما كانت بسيطة فهي غنيه ومفيدة

  • مواطن مغربي
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:30

    صراحة أنا عشت فترة من الزمن في إيطاليا و أكلت من مطبخها و كذلك أكلت من المطبخ الفرنسي غا دايين الشنعة و خلاص.و الله للمطبخ المغربي أفضل منهما و الأطباق المغربية أشهى و أحلى و فيه السر و القبول. حقيقة عندهم المنظر و الديكور في أطباقهم و لكن المعنى ما كاينش و أنا شخصيا لم استصغ عددا من ماكولاتهم. المطبخ المغربي جد متنوع و حلال و طيب من المأكولات التقليدية العريقة و المملحات و حتى الحلويات و الفطائر آله… و حتى في الأعوام السابقة كان الطباخون المغاربة هم من يحتلون الصدارة في حصد الجوائز لامهر الطباخين في إيطاليا و أوروبا بدون مبالغة و شكرا

  • شاف العلايلي
    الخميس 28 مارس 2019 - 19:51

    الطبخ الفرنسي تطور كثيرا في السنوات الأخيرة فالتوابل الفرنسية ليست سوى توابل ذات جودة ممتازة مستوردة بعضها من المغرب وعلى رأسها الزعفران المغربي الحر يسمّى بالذهب الأحمر وملك التوابل لندرته وفائدته وغلاء ثمنه، هو الزعفران المغربي الحر أو زعفران “تالوين” هذه المنطقة التي تقع شمال المملكة اكتسبت شهرة فاقت الحدود بفضل منتج الزعفران ذي الجودة العالية .

  • حسن الوليمة
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:05

    أظن أن الطبخ المغربي مستقبلا سينفرد بالصدارة لتنوعه ولذة أطباقه بالإضافة الى الاهتمام والحب الكبيرين من المغاربة في اضفاء الطبخ المغربي رونقا وجمالا مع الحفاظ على طابعه التقليدي

  • Chef cuisinier Simo Tacharouk
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:22

    تحية حب و ود من أخ و صديق ما تلاقاش بيك هادي مدة 14 عام. و لكن ملي شفتك في الصورة فرحت بزاف. كنتمنا من الله تكون بآلف خير.
    سي محمد التشارك. شحال لعبنا اللبيار في مجموعة 6 في المحال ديالكم معا يوسف بويا.
    سلام كبير من كندا

  • الباتول -ف-ل
    الخميس 28 مارس 2019 - 20:34

    لخوا الخاوي…لكل بلد مطبخه و المغرب و اسبانيا و ايطاليا و الصين و دول المتوسط و اسيا من اثرى المطابخ…ثم علاش زعما فرانسا؟؟؟ اشنو بيننا و بينها مثلا؟؟ استيلاب و اشهار لفرنسا باش تبان وزينة و متفوقة علينا و بالتالي تبرير اوساخها… و سيطرتها منذ 1912 على مقدرات الوطن المغربي تماما مثل ما يقع لدولة ساحل العاج و مالي و تشاد…و لان فئة صغيرة بالمغرب لا ثقافة مغربية لها و لا ارتباط لغوي ديني تاريخي شعبي تريد ان تلصقها بنا عنوة بحيث لا نرى الا فرانسا في هذه الدنيا و لان لهم هناك شقق و قصور و لان البعض بفلوس الشعب المغربي ينمي بلدات بكاملها هناك اذ يظهرون بمظهر الباذخ السخي و يشترون و يضاعفون التبدير بلا حياء..اين حقوق الانسان و المساوة و الاخوة و الحرية و التبادل المنصف بما فيه اللغوي (فقط عندنا طايح الميل و الثقل و حنا هازين الثقل منذ 1912)- فرنسا معروف عليها قيم البخل و الشح و التقتير بالاضافة الى ثقافة العري و المثلية و احتقار المرأة (ليغريفوازيه غولواز) و محاربة الدين فبالله كيف لنا بالتبادل و نتبادل ماذا؟؟لمسخ و الانحلال الخلقي و التقتير …

  • ولد حميدو
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:06

    بالنسبة لإيطاليا تجد مأكولات مختلفة و البيتزا وحدها فيها أكثر من 50 نوع و لكن المشكل تجد واحدة من تلك الأنواع هي التي حلال ليس فيها لحم الحلوف أو الخمر حسب قول النادل و هو المتقلد لأن الصلصات يمزجون فيها النبيذ

  • محب البيصارة وزيت العود
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:10

    خارج إطار ثقافة لحم الخنزير والطماطم المطحونة وخارج لومليط بالفرماج وخارج البطاطيس المسلوقة لايوجد طبخ فرنسي .كل ما في الأمر سرقة ثقافات المستعمرات السابقة وقولبتها في طابع أطلق عليه اسم الطبخ الفرنسي .

  • احمد تازة
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:36

    الى المعلق رقم ٥ تالوين توجد في جنوب المغرب ليست بعيدة عن تارودانت

  • Aziz
    الخميس 28 مارس 2019 - 21:52

    Pour information la commune de Taliouine célèbre de son safran se trouve au sud du Maroc pas au nord.Province de Taroudant dans la région du Sous.

  • So far from home
    الخميس 28 مارس 2019 - 22:45

    قوة الدخول و الخروج في الهضرة المطبخ الفرنسي هراء كلغته و المشكل عند بعض ضعيفي الشخصية يظنون ان فرنسا ام الدنيا لسبب واحد هو انهم ماشافوش المطابخ لدول أخرى ايطاليا كمثال فما بالك بالملابس الإيطالية . عندنا واحد النوع ديال البشر بحال ديك السبولة الفارغة من الحبوب و الله المستعان .

  • Lahcen
    الخميس 28 مارس 2019 - 23:24

    تلوين تقع جنوب المغرب وبالضبط بين اكادير و ورززات

  • Mise au point
    الجمعة 29 مارس 2019 - 01:54

    En lisant certains commentaires, je dois préciser que la cuisine française est la meilleure au monde au point de vue variété et raffinement. Alors cessez de raconter n'importe quoi

  • Fille du Maroc
    الجمعة 29 مارس 2019 - 08:15

    Y A PAS DE PLUS SAVOUREUX ET DE PLUS BON ET DE PLUS CHIC QUE LA CUISINE MAROCAINE ALORS CESSEZ DE DONNER TROP D'IMPORTANCE A UNE CUISINE QUI N'A AUCUN GOUT TELLE QUE LA CUISINE FRANCAISE. الطبخ المغربي هو رقم 1 في العالم وبشهادة خبراء الطبخ العالميين.

  • Mohamed
    الجمعة 29 مارس 2019 - 08:58

    المطبخ المغربي يبقى غير معرف به حتى عند كثير من المغاربة. إذا إستتنينا بعض المطاعم الفاخرة والجد غالية فلا مطعم واحد مغربي وفي متناول العموم يقدم أطباق مغربية أصيلة. أما في الخارج فيقع تحريف كبير بدعوى ملائمة الأطباق للذوق المحلي للبلد المضيف.

  • sara
    الجمعة 29 مارس 2019 - 09:44

    c'est pas les marocains qui le disent mais le monde entier est d'accord sur une chose c'est que la gastronomie française est la meilleure au monde,dans les concours les plus réputés au monde toujours les chefs cuisiniers français sont les premiers,donc c'est comme ça ,c'est la realité que vous vetes contents ou pas

  • nour
    الجمعة 29 مارس 2019 - 10:20

    Taliouine au sud du Maroc Mr acotee de la ville de taroudante

  • akssil
    الجمعة 29 مارس 2019 - 10:28

    La cuisine marocaine est la meilleur au monde; a chaque fois ma mère vient en France elle ne fait un bon couscous a la façon berbère avec des ingrédient naturelle ; vive le Maroc et sa cuisine. **** les jaloux

  • شهادة من الواقع
    الجمعة 29 مارس 2019 - 12:07

    هذا الطباخ نفسه يعلم علم اليقين أن الطبخ المغربي ألذ من نظيره الفرنسي وهذا بشهادة الفرنسيين انغسهم الذين يسيل لعابهم كلما ذكر اسم الكسكس المغربي على مسامعهم ناهيك عن الأطباق الأخرى المتنوعة. ما يميز الطبق الفرنسي هو الزواق والمكونات طبعا التي لا تتاح لجميع الفرنسيين عكس الطبخ المغربي. لكن في ميدان الحلويات فهم فعلا مبدعون.

  • Norwege
    الجمعة 29 مارس 2019 - 14:46

    La cuisine française s inspiré de celle du Maroc point final

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة