24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

03/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2906:1713:3717:1720:4722:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. باحث يتهم الحكومة بالتقشف في الشغل وتجاهل الريع (5.00)

  2. نقابات ترفض تأجيل زيادة الأجور وتطالب "الباطرونا" بتنفيذ الاتفاق (5.00)

  3. مراكز "امتحان الباك" تفتح أبوابها لآلاف المترشحين (5.00)

  4. ‬دعاوى قضائية تنتظر مدارس خاصة بسبب مسْك "شهادات المغادرة" (5.00)

  5. نشطاء يطلقون حملات افتراضية لإعادة فتح المساجد في المغرب (4.67)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | ناقدون يلامسون جماليات الخط العربي في ندوة متحف "بنك المغرب"

ناقدون يلامسون جماليات الخط العربي في ندوة متحف "بنك المغرب"

ناقدون يلامسون جماليات الخط العربي في ندوة متحف "بنك المغرب"

قال شفيق الزكاري، ناقد فني فنان تشكيلي، إن "المكتبة المغربية فقيرة فيما يتعلق بالفنون التشكيلية" في سياق حديثه مساء الخميس في متحف بنك المغرب بندوة حول تعابير وجماليات الخط العربي.

وأضاف الزكاري أن الحرف العربي ارتبط تاريخيا بالمعمار، خصوصا مع الأماكن المقدّسة الخاصة بالعبادة، وهو جزء أيقوني يعكس نظرة موحدة للثقافة العربية الإسلامية في بعدها الشامل؛ وهو ما دفع الفنانين إلى الاهتمام به، بعد خروج الاستعمار، لمتحِهِ من الهويّة في بعدها الوجودي.

هذا الاهتمام الذي عرفه الحرف العربي بعد خروج الاستعمار ليس وليد الحاضر، حسب الناقد الفني المغربي، بل سبق أن استلهمه مجموعة من الفنانين مثل فناني المنمنمات مثل الواسطي؛ الذي كان يراه مكمّلا للّوحة في منظورها السردي ومحقّقا للتوازن المرئي.

ويذكر شفيق الزكاري أن الاهتمام بالحرف العربي كانت له امتدادات في الزمن مع الشيرازي والدّؤلي، ثم مع المعاصرين، فكوكبة التشكيليين الذين سخّروا الحرف العربي في تجربتهم التشكيلية؛ وهو ما يرى الباحث أنه اهتمام دعت إليه "الضرورة الوجودية"، بعدما وُضِع التشكيليون في مفترق الطرق مع استقلال بلدانهم بسبب تكوينهم مزدوجِ اللغة والثقافة، وتفكيرهم في سبل للتعبير عن الموروث، والخروج من مأزق التبعية.

وقال جون فرانسوا كليمون، باحث متخصّص في الأنثروبولوجيا المغربية، إن ما يُرى قطيعةً في الاستعمال الفني للخط العربي يحمل دلالات على الاستمرارية، على الرغم من توقيع الخطاطين اليوم أعمالهم، وتغير الأدوات باستعمال البعض الريشة أو خلق بعض الخطاطين آلاتهم الخاصة، واستعمال جلد الخروف وأثواب أخرى بدل الورق.

وتحدّث الباحث، الذي كتب وأشرف على مجموعة من الكتب حول الإبداع الفني بالمغرب، عن الإرادة التي كانت في أواسط القرن العشرين لخلق فن عربي موحّد بعيدا عن تشتت الأوطان، واستبدال الخطوط المستعملة بأحرف تُصَيّرُ تجريدية، ثم التحول في النَّظَر بعد الهزيمة إلى الرغبة في فن إسلامي معاصر.

وتوقف جون فرانسوا كليمون عند تحول الخطاطين إلى "حَرْفِيِّين" فنّانين، كما أشار إلى "القطيعة المهمة" التي عرفت قراءات سياسية رأت الخط معارضا للفن الاستعماري، وزاد مقترحا قراءة جمالية للحرف الذي لم يعد حرفا بل إحساسا بالضيق وغير المفهوم والمخفي، ليس له شكل، ويعطي متعة جمالية.

وفي سياق حديثه عن التحولات التي عرفها الخط العربي وجعلته خطا تجريديا يحوّل الكتابة المقروءة إلى كتابة غير قابلة للقراءة، عرج الباحث المتخصّص في الأنثروبولوجيا المغربية على "القوة" عند الكتابة التي جعلت كل فنان يخلق دلالته التي يريدها بعدما كان الخطّاط يرتكز في تعلُّمه على "الحركة" وتعلّم الخط بالممارسة المستمرة لها.

وذكر أحمد لطف الله، أكاديمي ناقد فني، أن المُنَمْنَمَة العربية جنس عربي وفارسي وتركي، وحصيلة تجانس حضاري ينسب عادة إلى "الفن الإسلامي"، وزاد موضِّحا أن "إسلاميَّة المُنَمْنَمَة" لا علاقة لها بالدين الإسلامي، بل بمجموع ما أنتجته مجموعة من الدول التي دانت بدين الإسلام.

ويرى لطف الله أن حضور الكتابة في لوحات المنمنمات، وجمالية الكاليغرافيا والرسم بها وفعل الزخرفة، له هاجس جمالي يعدّ من النوازع المشتركة بين المنمنمات والخط العربي، وزاد مبيّنا أن "الزخرفة الإسلامية" بجذورها في الفن البيزنطي والفارسي تعتمد تقنيات مثل: التكرار، والتكامل مع عناصر مختلفة.

وتحدّث الناقد الفني عن القيمة العالية التي كان يولاها الخطاطون؛ وفسّرها لا بطاقَتِهِمُ الفنية التي يمثِّلُها مُنجَزُهُمُ الجمالي، بل باختصاصهم بكتابة القرآن الكريم. وزاد مستشهدا بالكاتب المغربي محمد أديب السلاوي ليخلص إلى أن اللجوء إلى الحرف العربي كان لِما يتمتّع به من مسحة جمالية وطهرانية ومغالبته الروح أكثر من العين.

من جهته، تحدّث محمد قرماد، فنان تشكيلي وخطاط عمل بالتلفزيون المغربية، عن "تجربته الصعبة والمريرة مع الخط"، منذ حصوله على الباكالوريا العلمية وانتقاله إلى الميدان الفني ودراسته ببلجيكا، وطوافه العالم بقارورة حبر وقلم. ثم عرج الخطاط المغربي على مجموعة من المواقف الصعبة التي لقيها في مسيرته من كتابة أسماء المشاركين في البرامج، وإعداد الرسوم المتحرّكة، والطباعة المستعجلة للكتب المدرسية في إسبانيا مع أحمد بوكماخ، وأكبر خطأ فني في سهرة كان يشاهدها كل المغاربة، وصولا إلى التحديات التي تواجه الخطّاطين اليوم مع التطوّر الرقمي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - شكرا الجمعة 29 مارس 2019 - 04:02
نساند كل من تحدث وشارك في هذه الندوة الطيبة بمتحف بنك المغرب الكريم
2 - دكالي الجمعة 29 مارس 2019 - 05:27
و ما اجمل لغة القران. اللغة العربية صرحتا مخطوطتها العدة فهي شيء رائع في الجمال الله
3 - خطاط الجمعة 29 مارس 2019 - 08:24
جميل أن نرى ندوة ينظمها بنك مركزي تتعلق بفن الخط العربي.
كانت ستكون أجمل لو تمت دعوة خطاطين ونقاد في فن الخط العربي لها. أما مرور فنانين تشكيليين في ندوة تتعلق بالخط فهو مشبوه والخطاطون بريئون منه، وأتساءل لماذا يصر التشكيليون على تدخلهم في شأن الخط العربي.
جماليات الخط العربي كفن قائم بذاته لا يفهمها إلا من داعب القلم والمحبرة لا فرشاة وصباغة. هي جماليات تبهج الروح قبل العين.
كان بإمكاني السفر والحضور للندوة إلا أن اطلاعي على أسماء المتدخلين جعلني أتراجع.
لكم الله أيها الخطاطون المغاربة أصبحتم مطية للكل.
4 - مغربي الجمعة 29 مارس 2019 - 11:17
أحسن خط للغة العربية هو الخط المغربي وسيضل كذالك رغم بعض المنافسة
5 - مفكر الجمعة 29 مارس 2019 - 11:26
والخط الامازيغي المغربي مانهدروش عليه ياكا؟
6 - Safoukah الجمعة 29 مارس 2019 - 12:18
مرة اخرى سيتجمع الذباب العرقي الامزوغي حول هذا الموضوع لانه يتحدث عن العرب او العروبة او حتى الخط العربي...الله يستر
7 - خطاط مغربي الجمعة 29 مارس 2019 - 12:45
أين هم الخطاطون الحقيقيون لا أرى منهم أحدا في هذه المؤامرة (المؤتمر)
قرماد شوه وجه الخط و هو لا يعرف شكله شخابيطه على القنوات المغربية تصيب بالغثيان
ولكن للأسف من يفقه أصلا في هذا الفن حتى يميز الفن عن العفن؟
والخط العربي شهد له الفنانون الحقيقيون الغربيون أمثال بيكاسو
عناوين الكتب المدرسية كارثة من حيث الخط
ولكن لا حياة لمن تنادي لأن أشباه مثقفينا مغيبون
8 - توضيح لمفكر الجمعة 29 مارس 2019 - 13:08
مفكر 5
يبدوا ان الامر اختلط عليك
ان فن الخط هو فن بحد ذاته يعنى بمختلف خطوط واشكال كتابة حروف اللغة العربية وليس المقصود به اللغة العربية وهو فن يمتد لقرون
اما فن الخط الامازيغي فلم يؤسس بعد ولا وجود له لان طبيعة الحروف الامازيغية ليست سامية الاصل مما يجعل منها محدودة في تنويع الخط
ويمكنك الرجوع للبحث عن الفرق بين كتابة حروف اللغات السامية كالعربية وغيرها وكتابة حروف اللغات غير السامية.
فحروف الامازيغية هي مستنبطة المصدر اي مكتراة ولحد الساعة لم يتمكن علماء الغرب من تحديد اصل اشتقاقها ولكن من المؤكد انها ليست حروف سامية لكون العناصر والشروط البنيوية وكذلك التاريخية ليست فيها.
فحروف اللغات المشتقة من السامية تم احصاءها من علماء الغرب ومصنفة.
والسامية كاقدم الخطوط المكتوبة واللغات المنظمة تتسم بمرونة الخط وهنا نتحدث عن اللغات المكتوبة والمتحدث بها وليس الكتابات المسمارية او الحجرية
لان اول من خط الخط شيء والكتابات المسمارية والحجرية شيء اخر.
اتمنى ان اكون قد افدتك لسبب وجود فن خط عربي وعدم وجود فن خط امازيغي
فالساميون حسب علماء الانتبولوجيا الغربيين وكذلك الاديان قد خطوا الخط قبل البربر
9 - محمد المغربي الجمعة 29 مارس 2019 - 13:14
غريب, اناس يناقشون جماليات الخط العربي قي متحف بنك المغرب ويجهلون كل شئ عن جمالية وروعة اللغة العربية.. والا فاسالوا السيد عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب الذي يتشدق علينا في كل خرجة له بفرنسيته الركيكة..امة عجب. من شخص درس ويعيش في اوربا..لكن متشبث بلغته الام..احدى اجمل اللغات..
10 - العابد الجمعة 29 مارس 2019 - 13:54
نتمن ما قام به البنك المركزي حول الخط العربي. في الحقيقة جمال الخط العربي لا مثيل له على الإطلاق على وجه البسيطة.
11 - مفكر الجمعة 29 مارس 2019 - 20:04
الى الرقم 7 و 8
شكرا جزيلالك على هذا الجواب الذي اقنعني وما اقنعني الخط العربي كنت فيه من الاواءل في الاعدادية ولكن مع الاسف لايسمى بابخط العربي وانما يسمى بالخط العثماني وبه كتب القرءان الكريم والعثمانيين ليسو بعرب اني اتذكر انني كامازيغي كنت قي الاعدادية مهلوس بالكتابة العثمانية وقد حصل في يوم انني كتبت الانشاء بالخط العثماني والاستاذ اعطاني صفر نقطة وكتب تحته حسن خطك.
12 - خطاط مغربي السبت 30 مارس 2019 - 00:24
حبيبي المفكر لا يوجد خط عثماني ما درسته خط مغربي يكتب به المغاربة وإنما يسمى رسما عثمانيا وهو طريقة رسم الكلمة من حيث الفصل أو الوصل أو الزيادة أو النقصان في حروف الكلمات ولا علاقة له بشكل الحروف
الخط هو شكل الحرف
والرسم هو طريقة تأليف حروف كلمات المصحف
13 - مفكر السبت 30 مارس 2019 - 14:02
الى 12
ان لست ضد ان تكون هناك خط عربي او اندلسي اوقحطاني بجانب الخط الامازيغي الذي لايقبل الا اللون البني والبرتقالي والرمادي في البنك المركزي
السؤال هو هل هناك ايضا في البنك المركزي الخط الامازيغي بجانب الخط الاندلسي ام لا؟
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.