الفن الموسيقي يتغنى بقيم التعايش في قلب الرباط

الفن الموسيقي يتغنى بقيم التعايش في قلب الرباط
الأحد 31 مارس 2019 - 04:08

كان البابا فرانسيس والملك محمد السادس، على موعد مع حفل موسيقي جمع منشدا ومنشدتين من الديانات التوحيدية الثلاث؛ الإسلام والمسيحية واليهودية، تحت سقف معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات والمرشدين بالرباط.

وبأنغام أُنشِدَت بثلاث لغات، مزجت الأوركسترا الفيلهارمونية المغربية مقاطع من الأذان باللغة العربية تكبّر الله وتقرّ بنبوّةَ رسوله الخاتم، ومقاطع من الدعاء اليهودي، وصلاة “السلام عليك يا مريم” أو “آفي ماريا” لكاتشيني.

وتمايلت طيلة ست دقائق القاعةُ التي ضمّت أساقفة من المغرب وأوروبا وسفراء، ووزراء، ومستشارين ملكيين وطلبة من مختلف أنحاء القارة الإفريقية.

وكان البرنامج النهائي لزيارة البابا فرانسيس إلى المملكة قد أشار إلى أن البابا والملك محمد السادس سيحضران تقديم أناشيد دينية حسب التقاليد العبرية والإسلامية والمسيحية.

وعرف النشاط تدخّلا للطالبة هند عصمان من نيجيريا، التي شكرت الملك محمد السادس على “الفرصة الرائعة التي أتاحها لها في معهد محمد السادس”، وتمنّت من الله أن يجازيه عن ذلك، كما عبّرت عن شكرها للبابا فرانسيس ومحيطه على زيارة المغرب.

وتحدّثت الطالبة النيجيرية عما يعرّض أبناء بعض المناطق بدولتها للإيديولوجيات المتطرّفة نظرا لقربهم العاطفي من الدين أكثر من القرب المعرفي، وهو ما دفعها إلى التعلم من أجل مجتمعها، مؤكدة على دور المساواة بين الرجل والمرأة في نقل المعرفة للتأثير في الحب والتعايش والعيش المشترك.

من جهته، قال أبو بكر حميدوش، طالب بالمعهد نفسه، إن الجماعة المسلمة الفرنسية بحاجة إلى قيم الإسلام والعيش الروحي، واستنكر، بوصفه مولودا بفرنسا، الأعمال الإرهابية التي تتمّ باسم الإسلام، مشيرا إلى الفرصة التي يتيحها معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدات والمرشدين تكوينا محكما في العلوم الدينية والإنسانية.

وذكّر الطالب المغربي الفرنسي بمركزية قيم الوسط والاعتدال، والوعي برابط الحب مع الله ومخلوقاته، وضرورة نقل هذه المعارف والإحساس بالسلام، شاكرا في هذا السياق “أمير المؤمنين على هذه التجربة الرائعة وشرف زيارة البابا فرانسوا”.

وعرف النشاط الذي استقبله المعهد عرض شريط يعرّف بالمناخ الديني بالمغرب، والتكوين الذي يقدمه معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات، وأنشطته الاحتفالية بالأعياد الدينية، ومقرراته التعليمية، التي من بينها كراسة “مدخل إلى المسيحية”.

‫تعليقات الزوار

8
  • مجلوق من باريس
    الأحد 31 مارس 2019 - 06:08

    الفن الموسيقي يتغنى بقيم التعايش في قلب الرباط
    شيء في غاية الروعة والجمال والأجمل والمهم أن يتغنى المواطنين من طنجة إلى لكويرة بحقوقهم كاملة

  • ماكان ابوك أمرا سؤء
    الأحد 31 مارس 2019 - 06:58

    مهما فعلتم لن يلتقي الغناء وذكر الله في قلب مؤمن بالفطرة اللهم إن كانت حاجة في نفس يعقوب /إذا لقوا الذين ءامنوا قالوا امنا واذا خالوا إلى شياطنهم قالوا ان معكم إنما نحن مستهزؤزن الله يستهزء بهم ويمدهم في طغيانهم يعمهون أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى

  • Kamal Deutschland
    الأحد 31 مارس 2019 - 08:10

    التعايش وتقبل الآخر شيئ جميل وراقي، وفعلا هناك من يتقبل الآخر كما هو بغض النظر عن دينه وعرقه ولونه.ولكن مع الأسف الشديد الغالبية العظمى ليست كذلك، فالعالم في السنوات الأخيرة يطغى عليه الحقد والكراهية.الإسلام كدين يدعوا إلى التعايش وتقبل الآخر كما هو لأن هدفه إنساني محض وفيه مصلحة الفرد والجماعة بما يضمن الحقوق والواجبات لكل شرائح المجتمع.الشعوب تقاس بتطورها وتحضرها وتفوقها التكنولوجي والعسكري،على الأقل إن لم تكن بلدا طاغيا سوف تحترم ويضرب لك ألف حساب.أما إن كنت متخلفا وتعيش في الجهل وبلدك بلد مستهلك فقط وشعبك شعب جاهل ومخادع وغير متخلق وليس لديك عتاد عسكري لمواجهة المخاطر فستبقى دائما تحت الصباط ولن ينفعك دينك في شيئ.التعايش يفرض ويأخذ ولايعطى.لماذا الفاتكان لايحرر القدس ويجعلها مسيحية ؟ إسرائيل هي من تعطي التصاريح لزيارة القدس وبيت لحم مكان ٱزدياد المسيح.

  • مبارك بيسمارك
    الأحد 31 مارس 2019 - 08:24

    حفظ الله مولانا و بلادنا و جعلها قدوة لجميع الدول لما فيه الخير للبلاد والعباد. عندما نتحدث عن الدين سواء الإسلام أو المسيحية أو اليهودية لا ينبغي أن نتحدث عن دين متطرف و آخر معتدل فالدين دين واحد غير مجزأ لأن مثل هاته العبارات هي التي يستند عليها كل حسب غرضه للتفريق بين أتباع دين واحد و بالتالي إشعال نار الفتنة بينهم و لنا أمثلة لما حدث من حروب قديمة في أوربا و ما يحدث حاليا في الشرق العربي.

  • AZUL LAND
    الأحد 31 مارس 2019 - 09:15

    ليس لدينا مشكل في الدين ، ولكن لدينا مشكل البطالة والتعليم والصحة والعدل ونهب اموال الشعب بدون حساب ، بالاضافة الى الكرامة.

  • كونيتو
    الأحد 31 مارس 2019 - 09:18

    من يريد ان يعرف مكانة البابا عند المسيحيين انفسهم ماعليه الا مشاهدة فيلم العراب leparain مرة اخرى. الحمد لله على نعمة الاسلام.نحمده ونشكره ان وفقنا لدينه القويم.ومن يبتغ غير الاسلام دينا فهو في الاخرة من الخاسرين.

  • Mockingjay
    الأحد 31 مارس 2019 - 13:50

    مخطأ من ينتضر من الغرب سلام عن طريق الدين لأنهم أصلا لا يهتمون بدينهم فما بالك بالأديان الأخرى لأنه %90 من الغربيين لا يذهبون للكنائس إلى يوم الزواج ويوم الوفاة و آخر هم في حياتهم هو الدين ! من أراد السلام من المسلمين عليه أن يصنع سلاحه ويأكل من ما يحرث و يلبس من ما ينسج إذ ذاك يفرض على الغربي الإحترام و السلام ! أما إذا كان يطلب منهم القمح ليشبع بطنه فلا أعتقد أن الغربي سيحترمه و يسالمه بل سيعامله عبدا و يداس بالأقدام

  • اسماعيل
    الأحد 7 أبريل 2019 - 08:14

    هل يجوز خلط الآذان مع دمج أنغام الموسيقى

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين