24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3908:0513:4616:4919:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. محكمة الدار البيضاء تقضي بالتسيير الحر لإنقاذ "مصفاة سامير" (5.00)

  2. مأساة وفاة طفل حرقاً تسائل فعالية أنظمة تدخل الطّوارئ بالمغرب (5.00)

  3. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  4. بوريطة يصل إلى نواكشوط لدعم العلاقات بين المغرب وموريتانيا (5.00)

  5. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | شعراء مغاربة وأجانب يلتئمون بمهرجان في خريبكة

شعراء مغاربة وأجانب يلتئمون بمهرجان في خريبكة

شعراء مغاربة وأجانب يلتئمون بمهرجان في خريبكة

لبّى عدد من الشعراء المغاربة والأجانب، عشية الإثنين، دعوة الخزانة الوسائطية لمدينة خريبكة من أجل المشاركة في فعاليات "الدورة الأولى لمهرجان خريبكة الدولي للشعر"؛ وذلك في إطار الاحتفاء باليوم العالمي للشعر.

المهرجان الشعري المنظم من طرف الخزانة الوسائطية، بتنسيق مع مؤسسة الكلمة للثقافة والفنون بأسفي، عرف مشاركة شعراء أجانب، خاصة من كوستاريكا وكوبا والشيلي والجزائر والأرجنتين وسلوفينيا والمكسيك وألمانيا والأرجنتين والبرتغال وإيستونيا.

وعرف اليوم الأول من التظاهرة الأدبية تكريم الشاعر محمود عبد الغني، الذي اختير اسمه عنوانا للنسخة الأولى من المهرجان، فأشار عبد الحق ميفراني، الذي سيّر فقرات اللقاء، إلى أن تكريم أحد رموز الحركة الشعرية بالمغرب "يشكّل مناسبة للاحتفاء بالشعر العالمي والعربي والمغربي".

وقدّم الأدباء واكريم بلقاسم، وخديجة توفيق، وحسين حبش، شهادات قصيرة في حق المحتفى به، مشيرين إلى أن "محمود عبد الغني بصم على مسار طويل ومتميز في الشعر والترجمة والرواية والصحافة، ورغم جنوحه إلى العمل والإبداع في الظل فإنه شكّل أحد رموز الحركة الشعرية بالمغرب، وذلك منذ ثمانينيات القرن الماضي".

وكان للمكرّم النصيب الأوفر من برنامج اليوم الأول للتظاهرة، إذ تناول محمود عبد الغني، في كلمة ألقاها أمام المشاركين في المهرجان الشعري، ومضات من تاريخ الشعر وعلاقته بالتراث، محاولا في الوقت ذاته تبسيط الروابط التي تنظّم العلاقات بين "الشاعر" و"المعاني الجيدة" و"الشّعر".

وبعد أن ألقى المحتفى به مقتطفات من قصائده الشعرية، توالى على قراءة الأشعار عدد من المشاركات والمشاركين الأجانب، فيما حرص الشاعر حسين حبش على تقريب مضامين المقتطفات المقروءة بلغات أجنبية، من خلال محاولة ترجمتها إلى اللغة العربية.

يُشار إلى أن اليوم الثاني والأخير من المهرجان سيعرف تنظيم جلسة ثانية للقراءات الشعرية، مع تنظيم لقاء يجمع الشعراء الأجانب بثلة من "شباب ورشة الإبداع الأدبي بالخزانة الوسائطية"، من أجل النقاش والحوار وتبادل الخبرات في الجوانب الأدبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - ahmad الثلاثاء 02 أبريل 2019 - 00:20
حسنًا فعلوا،فخريبكَة ليست مدينة الفوسفاط فقط،بل هي ايضًا مدينة الشاعر محمود عبد الغني والفنان الكبير محمد البسطاوي والشاعر باللغة الفرنسية أحمد العناني والكاتب المقيم بفرنسا المعطي قبال صاحب تحفة "حبك آ الضاوية" وغيرهم كثير
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.