"نكات للمسلحين" تتجاوز الخطوط الحمراء وتزيل حدود الواقع والخيال

"نكات للمسلحين" تتجاوز الخطوط الحمراء وتزيل حدود الواقع والخيال
السبت 6 أبريل 2019 - 03:15

قال الكاتب الفلسطيني لبناني الأصل مازن معروف، الذي صدر له مؤخرا “نكات للمسلحين”، الإثنين من برشلونة، إنه “من الممكن إزالة الحدود بين الواقع والخيال عن طريق الفكاهة والتخيل”.

ويضم “نكات للمسلحين” 14 قصة تتطرق لتفاصيل الحياة في منطقة نزاع، من منظور طفل ذي خيال جامح، وتمتلئ بالأخطاء السريالية وحوادث مأساوية.

وبطل الكتاب هو طفل يسعى إلى تحويل والده إلى بطل في عيون أصدقاء الدراسة، وهو رجل يمتلك مغسلة ويستقبل يوميا زيارة من عناصر الميليشيات التي تدافع عن الحي، والتي تطلب منه أن يقص عليها نكاتا جديدة ومرحة مقابل حمايته.

ويطلب الأب مساعدة ابنه، ويمضيان سويا ساعات يخترعان القصص حول الجنس أو الموت أو أهمية فن تحويل الحياة إلى دعابة.

شخصيات الكتاب كلها مستوحاة من أشخاص عرفها الكاتب بصورة مباشرة، موردا: “نجحت في كتابة هذا الكتاب. أتوجه بالشكر جزئيا إلى هؤلاء الأشخاص، وهم غير مهتمين بالأدب، أناس عاديون شعروا بالإحباط أو الاستغلال بسبب ظروف الحياة، ولم يكونوا يعرفون كيف يعبرون عن نفسهم وليست لديهم الأداة لفعل ذلك”.

وتقوم كل قصة من الكتاب على تفصيل أو حدث أو ذكرى أثرت على معروف بشكل خاص، أو ذكرى حية في وجدانه، والنتيجة هي “كتاب شخصي للغاية، لكنه رائع جدا”.

وكشف معروف أنه كتب هذه القصص في ريكيافيك بآيسلندا، التي وصل إليها بعد حصوله على منحة، إلا أن “الأحداث تجرى في بيروت، وهو ما يجعل الكتاب أغرب مما هو عليه بالفعل”، وأوضح: “لا يتعلق الأمر بالمسافة، لكن هويتي الفلسطينية لطالما كانت نوعا من الخيال، لأنني لم أزر قط فلسطين، رغم أنني ولدت كلاجئ فلسطيني في لبنان. كما أنهم دائما ما أكدوا لي أن فلسطين هي بلادي، إلا أنني لم أتمكن من زيارتها أو الاستمتاع بها، ولا يسمح لي بالذهاب إليها؛ لذا فإنها هوية خيالية..فلسطين هي دوما خيال”.

ويعترف المؤلف في النهاية بأن هذه المسافة ساعدته في إظهار الواقع الذي يدور في القصص.

كما تقدم القصص خبرة معروف الطفل، الذي عاش رفقة والديه حديثي العهد بالزواج ظروفا قاسية في مخيم للاجئين بلبنان، وأضاف: “حين تكون طفلا، تعيش الواقع المحيط بك كما لو كان شيئا عاديا ولا تفكر في مدى سوئه. وبالفعل، فور وصولي إلى آيسلندا اكتشفت هناك معنى الحياة الهادئة، والتي كنت أراها غريبة للغاية نظرا لأنني اعتدت الحياة وسط حالة من التوتر السياسي الجارف”.

وتحدّث معروف عن اللجوء إلى الفكاهة لتوصيف الواقع، لأن “النكتة والفكاهة، خلال أوقات التوتر والفترات المتأزمة، تسمح بصنع فجوة في جدار الواقع، ولا تصبح هناك خطوط حمراء أو مناطق محرمة، وهذا ما يقود بدوره إلى امتلاك القدرة النفسية على الخروج من هذا الوضع”.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات