24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

02/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5407:1913:2216:3819:1520:29
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. "مكتب الفوسفاط" يُحدث شركة "الرقمنة الصناعية" (5.00)

  2. إلى السيد مدير قناة تامازيغت (5.00)

  3. هدم منازل عشوائية (5.00)

  4. المغرب يخلّد ذكرى عمليات جيش التحرير بالشمال (5.00)

  5. وساطة المغرب في "أزمة مالي" تلقى ترحيبا دوليا وانزعاجا جزائريا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | معرض تونس يفتح أبوابه أمام الناشرين المغاربة

معرض تونس يفتح أبوابه أمام الناشرين المغاربة

معرض تونس يفتح أبوابه أمام الناشرين المغاربة

يشارك الناشرون المغاربة في الدورة الخامسة والثلاثين من معرض تونس الدولي للكتاب، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال المغربية، حَسَبَ بلاغ لها.

وفتح معرض تونس الدولي للكتاب أبواب دورة السنة الجارية 2019 اليوم الجمعة بقصر المعارض في منطقة الكرم، ومن المرتقب أن يختتم فعاليّاته يوم 14 أبريل 2019. وتضع وزارة الثقافة المغربية "رواقا رهن إشارة الناشرين المغاربة، اقتنته في إطار التبادل بين معرض تونس والمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء"، يقول المصدر نفسه.

وتشترك في هذا الرواق بمعرض تونس للكتاب دور نشر مغربية، هي: أفريقيا الشرق، دار الأمان، دار توبقال للنشر، منشورات التوحيدي، دار القرويين، منشورات سليكي أخوين، منشورات رمال، آفاق للنشر، ومنشورات لايت هاوس.

وتنظّم دورة هذه السنة من معرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار: "نقرأ لنعيش مرتين"، يضيف المصدر ذاته، وستشهد مشاركة 319 عارضا، يمثّلون 23 دولة إلى جانب تونس، كما ستعرف "تنظيم برنامج ثقافي يتضمن ندوات فكرية ومعارض فنية وحفلات موسيقية، إضافة إلى أنشطة للأطفال واليافعين".

وذكر الملف الصحفي لمعرض تونس الدولي للكتاب أن موضوع دورته الخامسة والثلاثين هو "الحريّات الفرديّة والمساواة"، التي وصفها بأنها "مسألة راهنة ببلادنا .. تثير جدَلا وقراءات مختلِفَة".

ودَفَعَ إلى اختيار "هذا الموضوع الجَدَلِيّ"، حَسَبَ تعبير المصدر نفسه، إيمان لجنة التنظيم بأن "النّشاط الثقافي في المعرض يسعى إلى فتح فضاءات للحوار تنطلق من الكتب والمصنّفات الفكريّة والأدبيّة"، ويأتي "على سبيل الرّبط بين شواغل المجتمع وآراء الكتّاب لإقامة صلة بين المعرض ومحيطه من جهة، وفتح قنوات التواصل بين المفكّرين والجمهور من جهة أخرى".

وقال شكري المبخوت، روائي تونسي مدير معرض تونس الدولي للكتاب، إن الاختيار قد وقع على "مسألة "الحريات الفردية والمساواة" التي أثارت جدلا مجتمعيا في تونس لأننا نريد أن نسعى لأن يكون المعرض مأدبة فكرية ثقافية، تخلق فضاءات للحوار بين المفكرين والباحثين والأكاديميين والجمهور"، وفق ما نقلته وكالة "رويترز" عن المؤتمر الصحفي للمعرض الذي نُظّم أول أمس الأربعاء في العاصمة تونس.

وستعرف الدورة الخامسة والثلاثون من معرض تونس الدولي للكتاب تنظيم لقاءات يشارك فيها أدباء ومثقّفون وكتّاب من مشارب متنوِّعة، يعالجون قضايا الحريّات الفرديّة والمساواة من زوايا نظر متعدِّدة، ويناقشهم فيها الجمهور "بعيدا عن المواقف المتزمّتة أو الجاهزة، للبحث في عمق الإشكاليّات التي ستطرح"، بتعبير الملفّ الرسمي للمعرض.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (0)

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.