انطلاق مهرجان جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي‎

انطلاق مهرجان جائزة محمد الجم للمسرح المدرسي‎
الأحد 7 أبريل 2019 - 05:07

انطلقت بالمسرح الوطني محمد الخامس بالرباط فعاليات الدورة الثانية من المهرجان الوطني لجائزة محمد الجم للمسرح المدرسي، التي تستمر حتى الثامن من الشهر الجاري، تحت رعاية الملك محمد السادس.

الرئيس المؤسس لجمعية أصدقاء محمد الجم، التي تنظم هذه التظاهرة بالتعاون مع عدد من الشركاء، أكد في كلمة بالمناسبة على “القيمة الكبرى التي يكتسيها هذا المهرجان، لما له من مرامي تربوية وفنية وتوعوية”، مبرزا الدور الذي يلعبه المسرح لصقل المواهب وتهذيب الذوق الفني والجمال لدى الناشئة.

وركز الجم في الافتتاح الذي سبقه كرنفال وأهازيج تراثية وإفريقية على أهمية تأسيس الفروع والمهرجانات الجهوية المؤدية إلى المهرجان الوطني، موضحا أن هذه التظاهرة تسعى أيضا إلى الارتقاء بالفن المسرحي في المؤسسة التعليمية وخلق دينامية فنية كبيرة تستفيد منها أجيال الغد.

كما شدد كل من الكاتبين العامين لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكذا وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة، على خصوصيات هذه التظاهرة ومراميها في تفعيل برامج الحياة المدرسية، وإعطاء شحنة قوية للأندية المدرسية، فضلا عن كونها آلية قوية لتنزيل الإصلاح التربوي في أفق 2015/2030، لبناء مدرسة مواطنة منفتحة تترسخ فيها ثقافة حقوق الإنسان والحس التشاركي والاندماج الثقافي.

كما تم بالمناسبة التي تقام تحت شعار “دور المدرسة المواطنة كحاملة للثقافة والقيم” التركيز على حسنات هذه التظاهرة التربوية، بهدف إشاعة ثقافة المسرح، إسهاما منها في التنشئة السليمة، وزرع بذور الإبداع لدى التلاميذ منذ الصغر، فضلا عن كونها آلية لتدبير الاختلاف وللحوار والتعايش.

كما عرف حفل الافتتاح، الذي قدمه محمد عمورة وسعاد خوي، عروضا في فن الباليه، وعرض مسرحية “الصنارة” لمحترف جذور لمسرح الطفل في وضعية إعاقة بالمركز الوطني محمد السادس للمعاقين، إضافة إلى تكريم الراحل الفنان محمد مشاش (الحاج المرنيسي)، وعبد اللطيف معروف، والفنانة سلطان جمال، والمسرحي عبد اللطيف الزين.

يشار إلى أن الدورة، التي تنظم بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبتعاون مع وزارة الثقافة والاتصال ـ قطاع الثقافة، تعرف فقرات متنوعة من أبرزها مسابقة رسمية تشارك فيها 12 فرقة، تحت إشراف لجنة تحكيم يترأسها الدكتور عبد الرحمان بن زيدان، فضلا عن ندوة مهمة حول التربية الفنية كرافعة للمواطنة.

‫تعليقات الزوار

3
  • الحمد لله
    الأحد 7 أبريل 2019 - 12:56

    تعمل بهدوء وتكوين اجيال اتمنى لك التوفيق والنجاح ربما يطلع لينا شي جن عفوا شي جم اصغييور

  • كريم
    الأحد 7 أبريل 2019 - 15:06

    العديد من المشاركين اشتكوا من التنظيم لهذه المسابقة وبالخصوص مرحلة الاقصائيات الجهوية .في جهة فاس مكناس كانت العروض المسرحية في قاعة تفتقد لشروط العرض المسرحي ،خشبة مساحتها كمرحاض وبدون كوليس و لا غرفة ملابس ناهيك عن غياب شروط السلامة البدنية .المهم في مقدمة الخشبة سبعة مريونيت من لجنة التحكيم موجهة لعرض رابح مسبقا لمدرسة خاصة ، تأليف بالدارجة لهواة المسرح الكبار لا للمسرح المدرسي .في حين نجد باقي الفرق رغم معانتها من التنظيم و التحيز كان تمثيلها مسرح مدرسي صرف . والغريب مسرحية لاطفال سرقت الاضواء اداءا و تأليفا باللغة العربية السليمة وسنوغرافيا جميلة ..للاشارة هم تلاميذ العالم القروي . لكن كيف للمسرح المدرسي ان ينمو و يبدع و هناك من يسيسه حسب هواه .

  • إدريس منان
    الأحد 7 أبريل 2019 - 17:12

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته، تهانينا للجنة المنظمة و الشكر الموصول للسيد الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية والسيد الكاتب العام لوزارة الثقافة و مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة.وكافة المشاركين خصوصا تلميذات و تلاميذ المدارس المشاركة.و للإشارة فقد مر حفل الافتتاح في جو رائع ومتمنياتنا الصادقة بالنجاح و الاستمرارية.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات