24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3808:0413:4616:5019:1920:34
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حركة التأليف في الثقافة الأمازيغية (5.00)

  2. أسرة "طفل گلميمة" تقدّم الشكر للملك محمد السادس (5.00)

  3. احتضان العيون قنصلية كوت ديفوار يصيب خارجيّة الجزائر بـ"السعار" (5.00)

  4. روسيا تحذر أردوغان من استهداف القوات السورية (5.00)

  5. "كعكة" التعيينات في المناصب العليا تمنح الأحزاب 1100 منصب (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "على من كانضحكو" .. ندوة تفاعلية تقارب فنّ الكاريكاتير بالمغرب

"على من كانضحكو" .. ندوة تفاعلية تقارب فنّ الكاريكاتير بالمغرب

"على من كانضحكو" .. ندوة تفاعلية تقارب فنّ الكاريكاتير بالمغرب

قال رسامو الكاريكاتير وإعلاميون إن فنّ الكاريكاتير "هو فنّ حديث العهد في خريطة الفنون البصرية بالمغرب، وفن مستقل بأدواته وعناصره، وكذلك بخصوصياته التعبيرية والجمالية".

وكشف المتدخلون خلال ندوة تفاعلية بعنوان "على من كانضحكو؟"، نظمت مساء أمس برحاب جامعة "نيو إنغلند" الأمريكية بطنجة، أن الكاريكاتير، على امتداد ما راكمه الفنانون المغاربة، "حقق تقدما عربيا، مرورا بالمخضرمين، ثمّ جيل الشباب، وبالتالي فالمشهد الفني مر بتجارب متنوعة وغنية، سواء على مستوى الأسلوب أو المعالجة".

وأوضح المشاركون في الندوة، التي نظمها المركز الإعلامي المتوسطي والجمعية المغربية لرسامي الكاريكاتير، أن هذا الفنّ "خرج من رحم الصحافة، باعتبار أن بداياته برزت في مجموعة من الصحف الرائدة، التي كانت تحتضن الرسوم الساخرة في ظروف لم تكن سهلة، حيث تحمل الرسامون الرواد عناء البداية والتأسيس".

وبفضل جهود نسائه ورجاله، "استطاع هذا الحقل الفني أن يفرض نفسه داخل النسيج الفني بالمغرب، ويحقق جوانب مهمة من رهاناته، خصوصا مؤخرا بعد إعلان فرع الكاريكاتير في جائزة الصحافة، وكذا توالي مجموعة من الملتقيات والفعاليات، التي أضحت مواعيد ومناسبات لإبراز مجموعة من التجارب المتميز في الكاريكاتير"، حسب تعبير المشاركين.

وأوضح المتدخلون في هذه الندوة التفاعلية أن الكاريكاتير شهد تطورا تدريجيا خلال مساره في المغرب، "مع احتفاظ كل فنان بأسلوبه الخاص وتجربته، سواء رسم في المجال السياسي أو الاجتماعي، مع ملاحظة أنه في العالم يتأرجح هذا الفنّ بين قطبي الإعلام والفن والإبداع، حيث حار مجموعة من نقاد المجال أين يمكن أن نصنفه".

وكشف المشاركون في الندوة أن الإعلام المغربي استفاد من رسم الكاريكاتير منذ نشأته، مستدركين بالقول إنه ما زالت تنقص المساحات المخصصة له في التلفزيون المغربي، رغم ما يمكن أن يوفره من إضافة لهذا الوسيط المرئي.

وبخصوص تجربة الرسم ذاتها، أوضح المتدخلون أن تجربة رسم البورتريه خصوصا هي تجربة فريدة من نوعها، "حيث يكون هناك تخوف مزدوج من الفنان والشخص الذي يتم رسمه، بين عدم القدرة على إتقان الرسم من قبل الأول، وتخوف الثاني من أن يظهر بشكل غير جيّد".

إلى ذلك، استعرض رساما الكاريكاتير عبد الغني الدهدوه وخالد كدار جزءا من تجربتهما في فن الكاريكاتير، وسط تفاعل الجمهور مع عرضيهما، بينما قدّم الإعلامي نبيل درويش قراءة في كتاب "الكاريكاتير في المغرب.. السخرية على محك الممنوع" للناقد إبراهيم الحيسن.

يذكر أن رسامي الكاريكاتير المشاركين في هذه الندوة قدموا هدايا لمجموعة من الحاضرين في آخر اللقاء التفاعلي على شكل بورتريهات كاريكاتيرية رسموها لهم في عين المكان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأحد 07 أبريل 2019 - 01:39
مخطئ من يقول أن الرسم الكاريكاتوري الغاية منه الضحك . صراحة لم تعجبني جملة - ’ على من نضحكو ’ . الفن الكاريكاتوري له رسالة ربما تكون مبكية وتألم في معظم الأحيان .
لازلت أتذكر رسومات الأستاذ بهجوري على صفحات مجلة - الوطن العربي - في أوج عطائها . ولازلت أتذكر المرحوم ناجي العلي وحنضلتة والذي دفع حياته من اجلها . روسمات الفنان الصبان، قرماد الى غير ذلك من الشخصيات البارزة في هذا الميدان الذي يلخص حدث كبير جدا في رسم بسيط وبأدوات بسيطة كذلك .
في الوقت الراهن انا معجب برسومات بوعلي وعماد ...
اتمنى التوفيق والنجاح للجميع والسلام عليكم .










عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
2 - محمد الأحد 07 أبريل 2019 - 01:42
شي كاريكاتور انتقد فيه الفساد .. تطلع تونس المهداوي في الحبس هههه
3 - محمد سعيد KSA الاثنين 08 أبريل 2019 - 05:56
السلام عليكم

الكاركتير هو فن ساخر وغالبا ما يتجلى في عالم السياسية

ومن أهم رموزه في العالم العربي الراحل اللبناني محمود كحيل يرحمه الله

من مميزات الكاركتير فب العالم العربي هو قلة التفاصيل الغير ضرورية بعكس الكاركتير الآوروبي الأشبه بصورة فوتوغرافيه.
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.