24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | فن وثقافة | "رباب فيزيون" تبعث رسائل إلى الشباب المغربي

"رباب فيزيون" تبعث رسائل إلى الشباب المغربي

"رباب فيزيون" تبعث رسائل إلى الشباب المغربي

بكلماتٍ تجمع بين الأمازيغيَّة و"الدارجة"، وفي قالب فني ساخر ومعاصر ينفتح على كل الثقافات والإيقاعات الموسيقية التراثية، اختارت مجموعة رباب فيزيون توجيه رسائل قوية إلى الشباب المغربي من خلال أغنيتها "علاق".

واختارت المجموعة الغنائية الأمازيغية توجيه رسائل إلى عموم المغاربة في عملها الجديد، من خلال تناول موضوع تهرب الشباب من الزواج، والتحديات التي تواجههم في مراحل متعددة من حياتهم، في قالب هزلي ساخر يحمل دلالات ومعاني عميقة عن المشاكل التي يعيشها العديد من الشباب، وفق المجموعة.

واستغرق إعداد فيديو كليب "علاق"، الذي اختارت رباب فيزيون طرحه على شكل رسوم كاريكاتورية، مدة تسعة أشهر، وتم إنجازه بدعم من إدارة مهرجان "تميتار" تحت إدارة المخرج يونس تيحي، ومن كلمات وغناء الفنان بوحسين فولان.

وقال سفير الأغنية الأمازيغية بوحسين فولان، في حديث لهسبريس، إن "الأغنية ستلقى إعجاب فئات عريضة من الجمهور، خصوصا الشباب، لكون نمطها شبابيا يلبي طلبات الجيل الجديد من متتبعي الأغاني المغربية الأمازيغية"، وأضاف: "الفنان اليوم يجب أن يكون ملما ومطلعا على كل الأحداث والمستجدات المحيطة به، وعارفا بمتطلبات عصره ومجتمعه، باعتباره ركيزة أساسية وشريكا حيويا في التنمية بمختلف مشاربها، ورافعة مهمة في تقدم وازدهار الشعوب".

وراكمت مجموعة رباب فيزيون، طيلة عشر سنوات، رصيدا فنيا غنيا، وناضلت من أجل تحقيق جزء من الحلم، المتمثل في تمثيل المغرب في أكبر المحافل الدولية في آسيا، وأمريكا، وإفريقيا، وإظهار تعدد الثقافة المغربية والانتماء الإفريقي إلى العالم في خضم هذا الخليط الذي تعرفه أنماط أخرى من الموسيقى المغربية.

وأبرز فولان أنَّ الفرقة التي يتزعمهَا لاحظت ضعفًا لدى الشباب في التعلق بالأغنيَة المغربيَّة، قائلا: "لقدْ وجدنَا الشباب يتسمعُون إلى نمط جديد، فقلنَا لمَ لَا نخلقُ جسرًا بين القديم لإبراز ثقافتنا وتراثنَا، وبين الجديد الذِي من شأنه أنْ يجذِبَ فئاتٍ جديدة انصرفت عن التراث، نحن نحافظ على المقامات وعلى أصل الأغنيَة المغربيَّة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (3)

1 - didi الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 08:57
وش كاين شي معقول او غير الهضرة الخاوية وش شفتو المغاربة مختلفين فشي حاجة نحن شعب مغربي واحد يجمعنا وطن واحد ودين الاسلام العالمي واحد اما بالنسبة لزواج الشباب فقد قالها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم من لديه القدرة فليتزوج ولكن مع الاسف شبابنا العربي وليس المغربي فقط اليوم محبط ويرى مستقبله مضبب اي ضباب
2 - لَهّايِين السُّرَّاح. الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 10:03
واستغرق إعداد الفيديو كليب/الحريرة "علاق"... مدة تسعة أشهر". يا سلام على الإنتاجية! "تمخض الجبل فولد فأرا". كان من المفروض نظرا لرتابة الموسيقى وضحالة الكلمات أن يقولوا ما قاله الممثل المصري المرحوم محمد عبد العزيز وهو يمثل دور ملحن في أحد أفلامه عندما أجاب أحد سائليه فقال رحمه الله: "الأغنية دي لحنتها ونا Gاي في الطيارة". ثم ما عدا موضوع الزواج الذي تناولته الأغنية بطريقة جد سلبية - يا ليتهم لم يفعلوا وصاموا عن... "الغناء" !!! - ثم أين هي "التحديات التي تواجه الشباب في حياتهم"؟ ام هو أسلوب التضخيم والتفخيم وأنا البليد لم أفهم شيء. الحاصول الهدرة بالزاف او اسكات احسن. أنشري هيسبريس جزاك الله عنا خيرا.
3 - امازيغي الثلاثاء 09 أبريل 2019 - 14:02
كامازيغي مغربي هذا النوع من الموسيقى وهذه النوعية من المجموعات الغنائية لاتمثلني ولا تمثل التراث الامازيغي الغني .موسيقى هجينة والحان ضعيفة وكلمات بتعبير ركيك اضافة الى هذه الملابس التي لا ادري من الذي اوحى اليكم انها من تراثنا العريق.رحم الله الحاج بلعيد وعمر واهروش وسعيد بن مبارك الشعر والكلمات .
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.