24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | إقبال المغاربة على معاهد "لغة سرفانتس" يُبهج السفير الإسباني

إقبال المغاربة على معاهد "لغة سرفانتس" يُبهج السفير الإسباني

إقبال المغاربة على معاهد "لغة سرفانتس" يُبهج السفير الإسباني

قال سفير المملكة الإسبانية المعتمد لدى المملكة المغربية، ريكاردو دييز هوشلايتنر رودريغيز، خلال مشاركته في الحفل الختامي لفعاليات الدورة العشرين لمهرجان المسرح المدرسي بالإسبانية المنظم بطنجة، إن الحماس الكامن وراء هذا التقليد، والقوة التي يجسدها الفتيان والفتيات من خلال جهودهم الحثيثة للتواجد في هذه المناسبة، يبرز أن اللغة الإسبانية هي لغة محبوبة وطبيعية بالمغرب.

وأشار الدبلوماسي الإسباني إلى أن المتابعة، التي تحظى بها المراكز الإسبانية بالمغرب من لدن العديد من الأسر المغربية، "يجعلنا في كل مرة نشعر بأننا ملتزمون لصالح التطوير الداخلي، من أجل حضور أكبر لتلك المراكز".

واعتبر السفير الإسباني بالمغرب أن بلده ليس بلدا مهما يحظى بعلاقة جانبية مع المغرب، بل هو "الجار الرئيسي للشمال، والجار المباشر، وبلد ذو علاقات متنامية على المستوى السياسي والاقتصادي"، مضيفا أن إسبانيا تعد أول شريك اقتصادي وتجاري للمغرب.

وعلى المستوى الثقافي، أوضح السفير الإسباني أن أثره يمكن ملامسته عند رؤية البهجة التي تخلفها المهرجانات الثقافية بالمغرب، سواء على مستوى العروض المسرحية والمعارض التشكيلية أو على مستوى الحفلات الموسيقية، والمنظمة من لدن معهد سيرفانتيس وشبكة المراكز الإسبانية بالمغرب.

وأكد المتحدث أن "المغرب بلد كبير، وأنه يشهد تطورا مستمرا تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس"، مشيرا إلى عمق العلاقات بينه وبين إسبانيا، مضيفا أن "البلدين معا يعيان حاجتهما لمعرفة بعضهما البعض بشكل أكبر، ومد اليد للاستفادة مما يعرضه عليهما العالم، وكذا للتغلب على الصعوبات التي تواجههما".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - المطلب الأحد 14 أبريل 2019 - 21:19
انا مهاجر مغربي حاصل على الاجازة فاللغة العربية اقيم باسبانيا واعمل بالمزارع البلاستيكية،ضيعت اسرتي وضيعت وقتي في تعلم النحو والاعراب وتحليل القصاءد الشعرية الجاهلية ...كان علي تعلم الاسبانية على الاقل كنت اجد عملا افضل من المزارع البلاستيكية باسبانيا .ايها الفقراء علموا اولادكم اللغات فاغلبهم سوف يهاجرون بعد التجنيد الاجباري اما اولادهم خدام (؟) فلهم الوظاءف والمناصب .
2 - المعقول الأحد 14 أبريل 2019 - 21:22
ليس حبا فيها ولكن للضرورة أحكام والمغاربة عامة والشباب على وجه التحديد يتعلم اللغات الحية فقط للبحث عن وسيلة تنتشله من المغرب الذي لا مستقبل فيه لأجيال المدوخين ..سواء عن الطريقة العادية بصفحات الدردشة والتعارف أو مباشرة بالتعرف عن النصف الاخر بالمغرب..او إستعدادا للذهاب هناك..جميع من تعلم اللغة كان بمجهود فردي وليس عن طريق التعليم العمومي القابع في العهد الحجري ..لكن تبقى الإنجليزية مفتاح التواصل مع جميع بقاع العالم أما الفرنسية فصارت مثل اللغة الهدروغليفية أصحابها لايتجاوزون 5بالمئة من سكان الكوكب ..
3 - الفلاح الأحد 14 أبريل 2019 - 21:25
من حقه أن يبتهج بما تركته دولته التي احتلت المناطق الشمالية وتركتها تئن من الفقر والهشاشة لا طرق ولا مدارس ولا تحفيظ عقاري ماعدا لغة جوفاء يستعملها أصحاب التهريب المعيشي للدخول للثغرين المحتلين لأزيد من خمسة مئة سنة من طرف دولته فهذه اللغة أعتبرها لغة استعمارية مادام المستعمر يحتل جزأ من أراضينا حتى اليوم ولا تخدم سوى مصلحته لا مصلحة المغاربة المتواجدين بالأقاليم الشمالية ومعبري سبة ومليلية شاهدتين على أن جزأ لايتجزأ من أرضينا المغربية محتل وأشخاص مرضى بالسرطان ليومنا هذا جراء الغازات التي أطلقت عليهم كان سيكون مبتهجا لوأنهم قاموا بإصلاح مافعلوه بالماضي وعوضوا ضحايا استعمارهم الغاشم
4 - Zoghbi الأحد 14 أبريل 2019 - 21:42
وهل هناك اقبال من طرف الاسبان على تعلم اللغة العربية ؟ اين هي معاهدنا بإسبانيا ؟
5 - محمد الأحد 14 أبريل 2019 - 21:45
هل يعلم البعض ان اللغه الفرنسيه هي ثاني لغه في ابريطانيا. وهي لغه الارستقراطيه الانجليزيه. حتى ان التاج البريطاني فيه عباره مكتوبه باللغه الفرنسيه وهي لغه رسميه في بلجيكا وليكسمبورغ وسويسرا وكندا وهي لغه معضم. البلدان الافريقيه وأجزاء من اسيا .
6 - البيضاوي الأحد 14 أبريل 2019 - 21:50
مادامت اللغة العربية عاجزة ان تواكب العصر والتطور العلمي والتكنولوجي فشيء طبيعي ان يبحث المغاربة اليوم لأنفسهم ولابنائهم عن تعليم جيد وهذا لم يتأتى بالطبع الا اذا كان التعليم باللغات الاجنبية لغات العلوم.
7 - مهاجر و مهجر الأحد 14 أبريل 2019 - 21:55
الفقراء علموا اولادكم اللغات فاغلبهم سوف يهاجرون بعد التجنيد الاجباري اما اولادهم خدام (؟) فلهم الوظاءف والمناصب .بلا امتحانات
8 - Anasse الأحد 14 أبريل 2019 - 21:56
تعلموا على الأقل منهم، يحترمون لغتهم
9 - hamidou الأحد 14 أبريل 2019 - 22:22
نعم لغة جميلة وسهلة بعض الشئ عند دراستها ستزداد مفاهيمك خاصة في الادب والثقافة
للعلم فقط الاسبانية تاني لغة في الولايات الامريكية
10 - المغرب الغير النافع. خنيفرة الأحد 14 أبريل 2019 - 22:23
مستوى الخدمات التربوية التي تقدمها مراكز سيربانتس في المغرب اصبحت متدنية. نظرا لافتقار الاساتذة لبيداغوجيات التدريس لان كونهم من اصل اسباني لا يعني انهم ناجحون في مهنة االتدريس التي تحتاج الى تكوين قبلي خاص. اما في ما يخص تدريس اللغة الاسبانية في التعليم العمومي في المغرب اعتقد انها لم تعد تدرس الا في مؤسسات قليلة نظرا لاقبال التلاميذ على الانجليزية وكذاك لاكتساح الفرنسية الساحة اللغوية في المغرب. قوة اي لغة دائما له علاقة وثيقة بالتقدم الاقتصادي.
11 - مواطن مغربي الأحد 14 أبريل 2019 - 22:37
الشباب المغربي لم يعد مغفلون معظمهم اليوم قد هبوا من اجل تعلم اللغات الاجنبية ، لدراسة العلوم منهم من اختار اللغة الفرنسية والبعض الاخر قد اختار الانجليزية والاخرين اختارو الألمانية ومنهم وحتى من اختار. اللغة الصينية ،

اما التعريب فقد فشل في ايجاد الوظاءف لحاملي شواهده ..
12 - rachid Tanger الأحد 14 أبريل 2019 - 22:39
إلى المعلق "الفلاح"في شمال المملكة الشريفة اللغة الاسبانية ليست سوى لغة المهربين نحو ستة ومليلية انت مخطء .اللغة الاسبانية يتكلمها جل مثقفي الشمال. انا شخصيا تعلمت الاسبانية قبل العربية وهي لغة جميلة جدا وكذالك أحب اللغة الفرنسية .ولولا الاسبانية لما أحرزت على عمل محترم من شروط الولوج لهذا العمل إتقان اللغة الاسبانية مع اللغة العربية والفرنسية.اصيكم ونفسي أولا بتعليم أولادكم اللغات فهي مفتاح الحصول على عمل محترم براتب محترم مع الحصول على دبلوم جيد طبعا.
13 - Ossama الأحد 14 أبريل 2019 - 22:52
بصفتي مقيم في اسبانيا اكتر من نصف عمري ولدي 29 سنة واجد الاسباني و الكطالانيه ولا كن لا تنفع بشيى في اروبا معدا اسبانيا فجميع الدول التي تتكلم الاسبانيه ف حال ها اسوء من المغرب فل هدا انصح الجميع بتعلم الانجليزيه او الفرنسيه اما الاسبانيه لاتغني ولا تسمن والسلام عليكم
14 - لغة الهجرة الأحد 14 أبريل 2019 - 23:02
مزيان انسان يقرا لغات اروبية بهدف الهجرة القانونية او غير القانونية باش يدبر على راسو.
أروبا عندك لغة غدي تعيش ماعندكش لغة غدي تكرفس هدا ماكان.
15 - catalonia الأحد 14 أبريل 2019 - 23:39
Spanish language is one of the most interesting language in the world but As we know the majority of Moroccan can not speak fluently thier native language (arabe) including those who are ruling the state so ; first of all We have to learn our native language it before trying to learn another one.
16 - waladUSA الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:42
I LIVE IN MIAMI, FL AND FIND IT VERY DIFFICULT TO GET A JOB SINCE I ONLY SPEAK ENGLISH. SPANISH IS A MUST IN THESE PARTS.
17 - عادل الاثنين 15 أبريل 2019 - 00:43
الى التعليق رقم 5 محمد اللذي يقول ان الفرنسية لغة رسمية في بعض دول اسيا ، هذا هراء وليس حقيقة أظنك لم تغادر المغرب طول حياتك وتظن ان الفرنسية ستتفعك ، استيقظ من سباتك فوالله ان لم تكن تتكلم الإنجليزية فلن تجد احدا يحادثك في كل بقاع العالم , اللغة الإنجليزية هي الرائجة الان في كل المجالات وكل بقاع الأرض أما اللغة الفرنسية فهي لغة منقرضة مثلها مثل اللغة السومرية
18 - إيكو الاثنين 15 أبريل 2019 - 02:10
نصيحة للشباب، من يرد أن يعمل بالمغرب فلا بد له من تعلم الفرنسية لأن جل المناصب تتطلب التمكن من هذه اللغة و قد لا تنفعك حتى الإنجليزية بهذا البلد.
الاسبانية لمن أراد العمل بالشمال أو باسبانيا على الخصوص.
الانجليزية لمن يريد الهجرة للدول المتقدمة و الحصول على عمل جيد،لكن يجب الدراسة و التخصص في مجال معين ، فلغة العمل تقنية و تختلف عن لغة المحادثة البسيطة.
19 - Amir الاثنين 15 أبريل 2019 - 11:34
1
مادام لديك مستوى ثقافي عالي بالعربيه لماذا لم تتوجه الى دول الخليج العربي الغنيه للعمل بدلا من اسبانيا؟
في اسبانيا لو كانت لديك مهنه جيده ومستوى تعليمي لا باس به انا واثق انه بامكانك ايجاد عمل يناسبك بدلا من العمل في الضيعات الفلاحيه تخت البلاستك. تعلم اللغه الاسبانيه لشخص ذو مستوى دراسي جيد ليس بالصعب .
المهم ان يكون عندك مستوى دراسي مهم ومهنه .
فجل المغاربه الذين يمتهنون اعمال التي لا يرضى بها الاسبان فعاده هم اشخاص اما اميين او ذو مستوى دراسي ضعيف.
عليك بتعليم اللغه الاسبانيه واتجه للبحث عن عمل يناسب مستواك الدراسي.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.