24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | "أسبوع الإسبانية" .. وزير مغربي ينادي بتوزيع عادل للثروة اللغويّة

"أسبوع الإسبانية" .. وزير مغربي ينادي بتوزيع عادل للثروة اللغويّة

"أسبوع الإسبانية" .. وزير مغربي ينادي بتوزيع عادل للثروة اللغويّة

شهد المعهد الإسباني بالرباط "ثيربانتس"، الثلاثاء، قراءة مجموعة من الشخصيات لمقاطع باللغة الإسبانية من رواية "دون كيخوته" للكاتب الإسباني ميغيل دي ثيربانتس، بمناسبة الدورة الرابعة لأسبوع اللغة الإسبانية في المغرب.

وتحدّث محمد بنعبد القادر، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، عن المكانة التي تحتلُّها اللغة الإسبانية بالمغرب تاريخيا وثقافيا وتعليميّا، واستعرض التطوّرات التي حصلت في السياسة الرسمية من أجل تدبير التنوّع اللّغوي، وعرج على "الفصل الخامس من دستور المملكة الذي ألزم الدولة بالعمل على أن يتمّ إتقان اللغات الأجنبية، خصوصا اللغات الأكثر استعمالا".

وقال بنعبد القادر في تصريح لهسبريس: "أتشرّف بتمثيل الحكومة المغربية في الجلسة الافتتاحية لأسبوع اللغة الإسبانية التي ينظّمها معهد ثيربانتس كل سنة بمدينة الرباط"، مضيفا أن هناك حضورا متميّزا لسفراء دول أمريكا اللاتينية الناطقة بالإسبانية، بالإضافة إلى مدير معهد "ثيربانتس"، وعدد من المبدعين والكتّاب والطّلبة.

وتحدّث الوزير المكلّف بإصلاح الإدارة عن الحاجة إلى أن تتحمّل الدولة المغربية "كامل مسؤوليّتها في ضمان توزيع عادل للثروة اللغويّة وللسّلطة اللّغويّة بين كافة أبناء الشعب المغربي، لأن اللغة الأجنبية وسيلة للتّحصيل العلمي والاندماج في سوق العمل، والانفتاح على العالم، والتواصل بين الثقافات والحضارات".

وأكّد بنعبد القادر أن اللغة الإسبانية "إذا كانت فرصة للأجيال الناشئة في اتجاه الانفتاح، فإن دستور المملكة والقانون الإطار للتربية والتكوين فرصة للغة الإسبانية لكي تعزّز مكانتها في المنظومة التربوية ببلادنا، وفي المشهد الثقافي بصفة عامة".

وذكر خابيير كالبان، مدير معهد "ثيربانتس" بالرباط، أن اليوم يوافق ذكرى وفاة ميغيل دي ثيربانتس، كاتب "دون كيخوتي"، ولهذا يتمّ إحياء اليوم العالمي للكتاب في العالم بأسره، وخصوصا في إسبانيا والدول المتحدّثة باللغة الإسبانية، ويرافقه هذه السنة افتتاح النسخة الرابعة من أسبوع اللغة الإسبانية، الذي تنظّمه سفارات الدول التي تتحدّث هذه اللغة المعتمدة لدى المملكة المغربية، إضافة إلى معهد ثيربانتس بالرباط.

وبيّن مدير المعهد الإسباني أن هذه هي المرة الخامسة التي تتمّ فيها قراءة كتاب ميغيل دي ثربانتس، "دون كيخوتي دي لامانشا"، وزاد موضّحا أن هذا تقليد بدأ بمدريد منذ أزيد من عشرين سنة، وجِيءَ به إلى الرباط ليصبح تقليدا سنويا.

ويشهد المعهد، اليوم الثلاثاء، حَسَبَ المتحدّث، مشاركة العديد من الرباطيين، ومجموعة من تلاميذ المدرسة الإسبانية بالرباط، ولأول مرة أكاديمي من "الأكاديمية الملكية الإسبانية"، وهو ما رأى فيه خابيير كالبان: "خطوة أولى لتكون بالمغرب أكاديمية للّغة الإسبانية، مثل الولايات المتحدة الأمريكية والفيليبين، لأن بهذا البلد العديد من المتحدّثين باللّغة الإسبانية والعديد من الكتّاب والشعراء والأدباء والعلماء الذين يكتبون بهذه اللغة".

تجدر الإشارة إلى أن القصد من تنظيم "أسبوع اللغة الإسبانية" الذي يتجدّد الاحتفال به سنويّا هو "تحسيس الجمهور المغربي بوزن اللغة الإسبانية، وفائدتها، وانعكاسها على المستوى العالمي"، بتعبير بلاغ للجهة المنظّمة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (32)

1 - hmida la feraille الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:04
مرة اسبانيين مرة فرنسيين و البرلمان يريد الانجليزية و لا احد يدافع عن اللغة العربية التي منذ التاريخ كانت لغة علم و معرفة حيث معظم اللغات الأوربية اقتبست العديد من الكلمات منها. غدا سوف يتكلمون عن تغيير اسمايكم من عبد القادر و العربي الى راموس او دافيد و حتا نت من خديجة لجينيفر.
2 - البوهالي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:11
قريت العنوان تخلعت.
واش الوزراء في بلادنا يقدرو يقولو بحال هاد الكلام الكببيييييييير.ساعا القضية غير اللغة.وأنا نفيق من النعاس
3 - سعيد المقدم-بلباو الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:14
اللغة الاسبانية مثلها كباقي لغات العالم تساهم فعلا في اغناء اللغة العربية و توسع من مساحة خيالها وتجعل منها نصا بلوريا متعددا و مقروءا باستمرار و بشكل ابدي.اللغة الاسبانية ضرورية لكل اشكال الكلام و التفكير على المستوى اليومي و الاكاديمي.
4 - اومحند الحسين الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:19
كنا ننتظر من سي بنعبد القادر ان يوصي حكومته بالتوزيع العادل للثروة....لا ان يتحدث عن التوزيع العادل للثروة اللغوية...هذا من جهة...من جهة أخرى نلاحظ أن الوزير وزير مغربي...مسلم...مغربي عربي....ونجده يطالب اللغات الأجنبية بمضايقة لغته الأصلية...اللغة العربية..ببلاده المغرب......وهذا هو المعقول...بالمقلوب
5 - Mourad الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:20
وزير مغربي.توزيع عادل للثروة اللغوية الثروة الهدرة ف راسك اش نكولوا
6 - الثورة اللغوية الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:22
توزيع عادل للثروة اللغوية ..الثروة لاصحابها الاصليبن، أما تدمير الثروة الوطنية ، فذلك شان ليس له آذان ولا لسان وحتى جلده بدأ يتخثر ويتشقق وانصرف عنه الإحساس باستثناء كلام رب العالمين..
7 - فاتكم القطار الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:22
مساكن تيحلمو ان المغرب غيسمح بتدريس المواد العلمية والتقنية بالاسبانية......صباح الخير راه ماما فرنسا سبقاتكم وحجزات لبلاصه قبل منكم فاتكم القطار ومصير الاسبانية التهميش كالانجليزية فستبقى الاسبانية لغة ثالثة او رابعة اختيارية
الانجليزية بجلالة قدرا اول لغة عالمية انتشارا ومبغوهاش بغاو يديرو خاطر ماما فرنسا لي شادا الصف هدي سنين ومخططا تستعمرنا لغويا باش تبقى ستنزفنىا تجاريا وباش متموتش لغتها لي العربية نفسها اكتر انتشار منها وشرات ومولات هد الخطة دلفرنسة غتجيو نتو عاد فقتو البارح صباح الخير غتلحقوها فاتكم القطار تعطلتوا.
حظ سعيد فالقرون القادمة اما دبا تحسم مصيركم فرنسا في شمالكم ودبا غتولي فرنسا اخرى في جنوبكم.
8 - مكلخ مغربي قح الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:23
الا يكون اجدر توزيع عادل لثروات المغرب علي الطبقات الشعبية عوض تخصيص 200مليون اورو لترميم الكتدراءية علما ان فرنسا غنية لا تحتاج لمثل هذه المساعدات.لكن تبين بالواضح ان غناها بالفعل تم بثروات البدان التي استعمرتهاالتي تستنزفها باتفاقيات مبرمة وستدوم وتدوم والشعوب المسحوقة ستعاني الويلات ثم الويلات.الي متي ؟
9 - البيضاوي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:24
التوزيع اللغوي !!! الدول الغربية تريد حقها من كعكة المغرب !!! السمك أخذوه الإسبان ، الأسمنت الشركات الفرنسية ، الأسلحة الولايات الأمريكية وووو....ضاعت منا خيرات البلد واليوم ثقافتنا تتساوم والغريب في الأمر تتساوم مجانا !!!! أين ذهبت كرامتنا ؟؟؟؟
10 - ramou الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:25
الثروة الحقيقية ديال البلاد ديوها نتوما و الدارجة و الفرنسية نقسموهم حنا بالعدل
11 - Hassan الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:25
يجب تدريس اللغة الإسبانية كلغة أجنبية تالثة. أما اللغة الأجنبية الثانية فهي الأنجليزية، ولا يمكن حرمان أي تلميذ من درآسة الأنجليزية وإجباره على دراسة الإسبانية. الحل لمواجهة التقهقر الذي عرفه تدريس الإسبانية في المؤسسات العمومية هو الإنفتاح على لغة أجنبية تالثة كالإسبانية، الألمانية، الإيطالية...
أما معاهد سربانتس فهي تدرس إسبانية التواصل في مستوى بسيط A+وليس B+الأدب الإسباني
12 - حسن الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:25
في هدا اليوم بضبط كنت أتحدث مع تلميد فقد أمه وأبيه في سن مبكرة ويضبط في مرزوكة إقليم الرشيدية و احتضنته عائلة فقيرة يتتبع دراسته في سادس الابتدائي وما أثر انتباهي سؤاله لمعلمه . استاد هل هناك شيء آخر نتعلمه من غير قال الله كل يوم .لقد سئمت من سماع هته الكالمة . وسألني أنا أيضاً متى يمكنه تعلم الانجليزية والإسبانية .....
13 - مهتم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:28
مافي الصدور هو الحقيقة،ااسيد الوزير يصرح: على الدولة ٱن تتحمل مسؤولونا في التوزيع العادل للغات،اعتراف صريح ٱننا نعاني تمييز لغوي،لهذا قلنا في تعليق سابق ٱمس بمناسبة تصريح السيد الرميد حول العنصرية،قلنا إن المغرب دولة عنصرية،والان يعترف السيد الوزير بهذا،حتى لا تحماوننا بخزعبلاتكم و اتهاماتكم للمواطنين بٱنهم عدميبن. انتم العدميون الذين تحيبوننا سلعا و حجارة و متخلفين و ننغص عليكم مشاريعكم. استقيلوا،فيوجد خير منكم في هذا البلد لتسييره بٱقل الخساءر. اعتذروا و اعترفوا بفشلكم. الملك يتدخل بين الفينة و الاخرى لتقويم عملكم و انتم لاتستحون. عودوا الى وظاءفكم و اعفونا من خزعبلاتكم،لقد مللنا تكرار هذا الكلام و انتم كلتصقون بالمناصب.
14 - Mouatene الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:30
وزير مغربي ينادي بتوزيع عادل للثروة عفوا اللغوية
15 - أيمن ابرباطي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:31
السلام عليكم
الشعب مسكين محتاج لتوزيع عادل للثروة السمكية و الفصفاط و التعليم و الصحة وكل خيرات المغرب .أما توزيع اللغة هي خليها عندك ما عندها ماديرلينا .
16 - عبد المتوكل الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:34
نعم، ياللمصطلحات، توزيع عادل للاستعمار اللغوي،، اما توزيع التروات فلبيادق الاستعمار و المستعمرين القدامي،
انه يحن متل ما احن الزفزافي للاستعمار الاسباني.
بصفتي مقيم بايطاليا، اتمني للدولة الايطالية نصيب وافر في التروة اللغوية بالمغرب.
ليما عندوا سيده عندوا لالاه، كما يقول المتل المغربي
؟؟؟؟!!!!!
17 - مغربي الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:38
الشعب يريد توزيع عادل في الثروة المعدنية. السمكية. الفلاحية و الصحية و التعليمية.
18 - عبد الرحيم الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:41
السلام عليكم
و انا افتح الصفحة ،رأيت أول كلمات عنوان المقال فبدئ يدق قلبي بسرعة كادت تفوت سرعة قراءتي له، و تمنيت أن يكون ما أظنه حقيقة و أنا أقول في نفسي: و أخيرا سوف ينطق مسؤول، وزير، إنسان له أحاسيس مثل كل أبناء هذا الشعب المقهور و سوف أسمع كلمة جريئة طالما انتظرنا ان تخرج من تحت القبة، و دون ان أكمل قرائة العنوان، أخدني إحساسي المملوء بالجرح العميق و بدأت أختار كلمات من قاموسي و قاموس الشعب و كان عنوان جميلا صفق له ثلاثين مليون مواطن و زغردت له النساء من كل أنحاء البلاد، إليكم هذا العنوان المناسب بدل عنوان المقال:
وزير مغربي ينادي بتوزيع عادل لثروات البلاد على المواطنين.
19 - beeman الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:56
tu as laissé la vraie richesse materielle et naturelles et tu racontes du n'importe quoi!
20 - قاسم الصغير الثلاثاء 23 أبريل 2019 - 23:58
اللغة مدخل المعرفة والفكر ،ولايمكن للمغربي في الالفية الثالثة أن يمد جسور التعارف والحوار مع الاخر أو التعرف على ثقافته دون معرفة لغته والمدرسة حاضنة اللغات ،لكن المغاربة اليوم ما أحوجهم لتوزيع عادل لثروات بلادهم حتى يعيشوا في رفاهية تمكنهم من رفع رؤوسهم عاليا بين الامم..انفتحوا على العالم بلغاته جميعا كما شئتم لكن وزعوا ثروات البلاد بالعدل على كل المغاربة حتى تنعدم الطبقية.,,
21 - مدوخ الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:30
نطالب بتوزيع عادل لثروة الأرض والبحر(عائدات السمك والمعادن والسياحة و و و) وليس ثروة اللغة
22 - وجهة نظر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:48
كنت أنتظر من الوزير أن يتحدث عن التوزيع العادل للثروات بين أفراد الشعب المغربي وعن حقهم في التعليم المبني على أساس سليم،الصحة الجيدة،العمل الكريم،السكن اللائق...
23 - احمد العلوي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 00:50
هل يتصور احد ان يتحدث وزير اسباني في مدريد في حفل رسمي عن العربية وانتشارها في اسبانيا واشارة الدستور اليها باعتبارها جزءا من الثروة اللغوية للاسبان؟
24 - عبد اللطيف الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:46
نتوما ضربو الثروات الصحيحة وحنا عطيونا الشفوي أسيدي خلينا ليكم هذيك الثروة اللغوية ولا الشفوية وزعو علينا شي فلوس الفوسفاط ولا الذهب ولا الفضة ولا الصيد البحري زيدو عليهم هاذ الغاز لي جاي فالطريق
25 - azouzx الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:37
الثروة اللغوية غي فرقوها بيناتکوم سمحنا ليکم فرقو علينا البزرة , الحبة , الصوالدة, زينة الحياة , الدنيا ۔المال , الدراهم ۔........
26 - فرحات الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:53
نريد توزيع عائدات الثروات الطبيعية بالعدل بين المغاربة قاطبة
27 - Fatima الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:43
التر وة الحقيقية ديال اللبلاد هي امازيغية ..
.وشكرا
28 - [email protected] الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:51
لماذا لا يقول لنا هذا المسؤول أنه يتكلم اللغة الاسبانية؟
99% من المدارس المغربية لاتدرس اللغة الاسبانية فكيف لمغرب لا يعرف لغة جاره والأخطر في ذلك أن مهندس تأخر المغرب وهو الآن في دار البقاء سأل أحد المقربين كم من سنة تحتاج اللغة الأمازيغية لكي تنقرض.
29 - ب.مصطفى الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:24
المغرب اصبح مختبرا للغات "لي جي للمغرب يفرض لغته" ونحن نطارد لغتنا ونتنكر لها اليس هذه خيانة عظمى ؟ من يستئصل لغته؟ كمثل استئصال هويته بل وجوده سؤال لماذا المغرب مستهدف من داخله ومن خارجه؟ ان اللغة العربية التي بنت حضارة كبيرة يشهد لها الاعداء قبل الخونة انها لغة اداب وعلم ورقي لغة كان لويس 16ملك فرنسا يدرسها في جامعة فرنسا وفي مدن اسبانيا وفي الفاتيكان بروما ان اللغة التي استطاعت ان تبقى وصامدة رغم العراقيل من الخونة من جلدتها لهي لغة تستحق ان نحترم وتقدس فلاشعب بدون لغة ولالغة بدون شعب أما مسألة ان اللغة الفرنسية او الانجليزية لغة علم هذا هو التقديس من اجل التعطيل هل يعقل ان تختزل العلوم في هذه اللغتين ؟ هذا يجافي المنطق والعقل والشاهد ان اللغة اليبانية والصينية والكورية استطاعت ان تتفوق في بعض المجالات الاختراعية المستفاد كل من ينادي بلغة اجنبية فشكوا في وطنيته ودينه ووفائه لدم الشهداء الذين باعوا انفسهم من اجل ان تحي هوية المواطن مع الاسف نجد من يدافع عن اللغة الاجنبية رهط من فرانكفونيين والفاهم يفهم بالعين المجردة هذا غيض من فيض لاينضب
30 - وطنـــــــــــــــــــــي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:32
لا توجد عندنا لغة ميتة فاللغة الاولى عندنا هي لغة القران تاتي بعدها الانجليزية لغة التكنولوجيا الحديثة اما الفرنسية فهي لغة التدريس ولغة التواصل لدى الشركات وبما انها عمرت ازيد من قرن من الزمن لا بد من الاستمار في نفس المنوال.
31 - ت اولى باكالوريا علوم رياضية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:04
عن اي ثروة لغوية تتحدثون ؟ بحقكم ماذا يسفيد المغرب من الفرنسية و الاسبانية ؟ من اجل تحقيق التنمية وجب على المغرب اعتماد لغة فعااالة كالانجليزية لغة العلم التي يدرسها الفرنسيون و الاسبانيون انفسهم بل و كل العالم . ندرس العربية التي لا نستفيد منها شيء ، ناهيك عن فرنسية اصابها الخرف ، بجانب اسبانية لا تغني ولا تسمن من جوع ، تم يأتي البعض مطالبا بادماج الامازيغية كما يقول المتل المغربي ( مقدو فيل زادو فيلة ) . دعونا من التراهات : التقاليد ، الاصول ، لغة الاجداد ... إذا كانت الاصول لا تنفعنا بشيء ، فنحن لسنا بحاجتها . بحقم أعطوني امتياز واحد تقدمه لنا لغة الاجداد هذه ؟ تكلموا بمنطقية . إذا اردتم فرض لغتكم وجب عليكم انجاب علمااء و متقفين يقضون على الفساد الاداري و المالي و نهب الاموال و يحققون التنمية ناهضين براية الاسلام و العروبة و الامازيغية ... اخروجو من الفقر التي يعانيه اكتر من 45% من المغاربة ، وفروا فرص العمل ، اصلحوا التعليم و الصحة ، اقضو على الهشاشة تم تكلموا عن لغة الاجداد . التنمية لن تحقق الا بالانجليزية حقيقة لا مفر منها شئتم ام ابيتم... يمكنك الان الضغط على زر ( لم يعجبني ) .
32 - كمال الأربعاء 24 أبريل 2019 - 21:44
المهم قريو الناس بأي لغه تريدون .الاسبانيه الفرنسيه .الانجليزيه او بحتى الشينويه او الروسيه الخ...
الجهل والاميه والتخلف السائدون عندنا من الصعب ايجاد لهم مثيل في اي بقعه في العالم. وكما يعرف الجميع الجهل هو أخطر من اي سلاح فتاك مبتكر حتى الان.
المجموع: 32 | عرض: 1 - 32

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.