24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3805:2012:2916:0919:2920:58
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

بعد 5 سنوات .. ما تقييمكم لأداء فوزي لقجع على رأس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم؟
  1. مبادرة التنمية توزع كراسٍ متحركة بسيدي سليمان (5.00)

  2. عصير المزاح -13-: ممنوع رمي الأطفال .. عاش البرلمانيون الصغار (5.00)

  3. منيب: الدولة تُضعف مستوى التلاميذ وتزرع "الخوف" في المدارس (5.00)

  4. إسرائيل تتوقع معاقبة فرقة إيسلندية لرفع علم فلسطين (5.00)

  5. اعتداء على نقابيّ يُسبب إضرابا عمّاليا بتطوان (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة"

مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة"

مثقفون وفنانون يوقعون بيانا لإطلاق سراح "معتقلي الرّيف وجرادة"

ندّد كتّاب وفنّانون وصحافيّون مغاربة بالأحكام الصادرة في حق معتقلي حَراكَيْ الرّيف وجرادة، ووصفوها بـ"الأحكام الجائرة والقاسية"، في بيان تضامني ذيّل بتوقيعاتهم.

وعبّر البيان التضامني عن القلق العميق للموقّعين والموقّعات عليه من عودة المحاكمات السياسية واستصدار الأحكام والعقوبات القاسية في حقّ محتجّين وإعلاميّين، ومواجهة الحركات الاحتجاجية السلمية بالعنف ورفض الحوار.

وناشدَ الموقّعون على البيان جميعَ المؤسسات والنخب السياسية والحقوقية وكلّ الضمائر الوطنية الحيّة والحكيمة المؤمنة بقيم حرية التعبير والحق في الاحتجاج من أجل حياة كريمة، الإنصاتَ لصوت المجتمع وغضب فئاته، والانحياز للإنصاف والعدالة، والعمل المشترك والمترفِّعَ عن الحسابات السياسية الضيقة من أجل إيجاد حلٍّ لهذا الملف المسيء لصورة المغرب، عبر الإفراج عن معتقلي الحراك الاجتماعي بالصيغ القانونية المتاحة، وبما يحفظ كرامة الجميع.

محمد الأشعري، روائي وزير للثقافة سابقا، قال إن التوقيع على هذا البيان عُرض عليه في سياق مبادرة رمزية لمحاولة إقناع الجهات المسؤولة بحلّ هذا الإشكال، سواء تعلّق الأمر بمحاكمة الناشطين في الحسيمة وجرادة، أو محاكمة بعض الصحافيين.

وذكر الأشعري أنه مقتنع بأن الأحكام التي صدرت في حقّ هؤلاء المعتقلين توجد خارج هذا العصر، ولا توجد إطلاقا في السياق الذي بدأه العهد الجديد بطَيّ صفحة الماضي، وإنشاء لجنة الإنصاف والمصالحة، والتوجّه نحو المستقبل، واصفا العودة إلى أشياء كانت قبل سلك هذا المسار بـ"المؤسفة والمؤلمة".

ومهما كانت المبرّرات القضائية والأمنيّة وما عداها لهذه الأحكام، فإنها لا تخدم، بالنسبة للأشعري، صورة البلاد، ولا حقيقة الاختيارات التي تأسّست فيها منذ عشرين سنة، "لأن الاستمرار في هذه الاختيارات يجب أن يكون نحو المستقبل، وليس نحو الماضي"، حَسَبَ تعبيره.

بدوره، وصف جعفر عاقيل، فوتوغرافي أستاذ جامعي، الأحكامَ التي أدين بها المعتقلون بـ"الكبوة"، مضيفا أن سبب توقيعه على البيان هو أنه بعد الأشواط التي قطعها المغرب في مجال حقوق الإنسان وحريّة التعبير، يمكن أن يسيء هذا الأمر لصورة المغرب في المحافل الدولية.

وعرف البيان التضامني، الذي ينادي بإطلاق سراح المعتقلين في "المحاكمات السياسية" التي "تواجه الحركات الاحتجاجية السلمية بالعنف ورفض الحوار"، توقيع مئات من الوجوه الثقافية والفنية والإعلامية عليه، من بينها: سناء العاجي، فاطمة الإفريقي، أحمد عصيد، سعد سرحان، إدريس الروخ، لطيفة أحرار، رشيد البلغيثي، ياسين عدنان، أحمد بوزفور، ماحي بينبين، نبيل عيوش، صلاح بوسريف، وعبد الكريم الجويطي...


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (63)

1 - مراكشي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:26
الحرية لمعتقلي حراك الريف كفى من الشوهة والله العالم ي١حك علينا
2 - بني زناسن الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:31
اطلقوا سراح المعتقلين الأبرياء من السجون ان العالم ينظر إلينا كشعب لا يحترم حقوق الإنسان. والجمعيات الوطنية والدولية هي الوحيدة التي تفضح جرائم الأنظمة المستبدة .وأقول لمن هو ضد حراك الريف اتق الله في نفسك غدا ستكون انت المستهدف . هؤلاء طلبوا فقط حقهم المشروع في التطبيب والتدريس وليس في الفسفاط والذهب والسمك .فتلك مصيبة أخرى انت محروم من خيراتها أيها العياش الكريم
3 - Simmo الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:33
صورة المغرب بالنسبة للعالم وخاصة الغربي جد سيئة.
4 - فاسي ولد الشعب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:39
نفس الاخطاء التي ارتكبها المخزن مع الصحراويين و دفعهم الى الانفصال و رماهم في احضان الجزائر..
هذا ما يقع مع الريف..
لم يتعلم المخزن من التاريخ ان الريفي طبعه عنيد قد يسكت لفترة و لكنه لا يستسلم..
انقذوا الوطن قبل ان يتفتت.
5 - national الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:48
LES CONDAMNÉS N'ONT QUE CE QU'ILS MÉRITAIENT. ...NON AUX TRAÎTRES. ..
6 - خالد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:53
مواطن عادي، انا ايضا اوقع.................
7 - كلنا الزفزافي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:54
كل الشكر والتقدير لهؤلاء الفنانين لي فيهم الغيرة على هذا الوطن اتمنى من الدولة ان تطلق سراح المعتقالين وتحقق الملف الحقوقي راه الشعب قريب ينفاجر
8 - خالد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 07:56
السي أحمد سيقلق لأنهم لم يذكروا الصنديد و ابنه الأيقونة ناصر
9 - Mazigh الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:07
انا بصفتي انسان ارفض ان يمارس كل هذا الظلم على مواطنين، كيفما كانت مطالبهم.
هذا الإفراط في استعمال السلطة هو دليل على تخبط وخوف ذوي المصالح الا شرعية.
أطالب بإطلاق سراحهم فورا .
يجب ان يتحلى المسؤولون بالشجاعة أمام أنفسهم وان يكون ولاؤهم فقط للأرض، وكذا إقناع القوى الخارجية، بأن الخير والسلم في ذلك هو مكنون.
10 - أبو إسحاق الوسطي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:09
ما كان على السلطة أن تعتقل احدا من نشطاء جرادة البتة، ما رفعوا قماشا إنفصاليا، ولا أشادوا برحمة الإستعمار الإسباني عن "الإستعمار المغربي"، ولا وصفوا المغاربة بصفة العيايشة ولا أساؤوا لرمز البلاد، عكس الإخوان في الريف، وبالتالي وجب تسريحهم وبدون تأخير والابقاء على على سجن كل الخونة.
11 - يجب محاكمة المفسدين النهابين الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:12
الحرية للرهائن المحتجزين المظلومين المهمشين المفقرين الابرياء
12 - amaghrabi الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:14
بسم الله الرحمان الرحيم.المحتجون المغاربة حينما ينتقدون السلطة المغربية يرفعون شعار"باركا من البوليس زيدونا في المدارس"واليوم صراحة أقول لدولتنا"باركا من المدارس زيدونا في البوليس".اليوم دولتنا تحتاج الى المقاربة الأمنية اكثر من المقاربة التنموية لان المقاربة التنموية محتاجة الى الملايير من الدولار ان لم اقل الى مئات الملايير من الدولاروتحتاج الى اصلاح الإدارة المغربية الفاسدة في جميع الميادين الصحية والإدارية وفي مؤسسات التعليمية وفي المحاكم وفي جميع مؤسسات الدولة ,والمواطن قد مل من صبره الصبر فهو يعاني معاناة متنوعة ومؤلمة .فبالتالي المقاربة الأمنية وان كانت وسيلة سيئة ولكن ليس هناك حل اني لايجاد مظالب المواطنين الملحة والضروريةوالمشروعة.اما المدارس فاصبحت فقط ضياع للوقت وإنتاج الفاشلين لانها أصبحت تعلم أطفالنا تربية سيئة بحيث أصبح فيها تجار المخدرات والفساد بجميع انواعه وفي الأخير تبقى الوظائف حكرا على أبناء الخواص وأبناء الأغنياء وبالتالي ما الفائدة في المدرسة العمومية المغربية وحتى اساتذتها اصبحوا ينهكون مزانية الدولة الضخمة بمقابل مردود ضعيف جدا.الله ان تخسر الدولة أموالها في ال
13 - بدر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:14
ما أفسد هذه البلد غير ما يسمى بالفنانين والمثقفين
14 - الحرية لمعتقلي الرأي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:24
أحكام قاسية ظالمة و جائرة هدفها إخراس و إقبار و وأد  كل صوت احتجاجي و حراك شعبي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة نظام المخزن الأوتوقراطي و ضد الإجهاز على الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية.....
لا للريع...لا للفساد....لا للاستبداد....
15 - مغربي حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:39
كمغاربة نطالب بأشد العقوبات للخونة الذين باعوا الوطن للأعداء
نطالب القضاء بالتكاثف لإبقاء العقوبات على الخونة والإرهابيين والمتاجرين بالبشر وبالمخدرات وهذه الصفات كلها تنطبق في هؤلاء الخونة
نطالب السلطالت في التعامل بشدة مع المغرر بهم حتى يستيقظوا
16 - عبد الرحيم البحتري الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:51
المثقفون الحكماء والفنانون العصاميون أبناء الوطن وهم كثر يعرفون معرفة تامة لما وقع بالحسيمة من اعتداء على أصحاب النظام العام والذين أحرقوا عمدا ، بمن فيهم من أصيب بعاهة عميقة اسفحل معها العلاج وتخريب ممتلكات المواطنين وشل حركة الإقتصاد للمنطقة ، بتوجيه من خبثاء الداخل والخارج أعداء الوطن خدمة لجهات أخرى ، كل هذا مصور ومدون بالكاميرات، على سبيل المثال رأس الحربة المأسوف عليه والذي كان يوجه المشاغبين من أعلى سطح منزل بترميز برأسه في اتجاه القوة العمومية، هذا ليس بغريب عن عاءلته المعروفة بأشياء لا تمت بخصال أهل الريف ، المسالمين وخصوصا والده الذي يسترزق بالقضية التي حسم في أمرها، لو كان لأبيه عقل لما أفرغ سمومه القديمة في عقل أبنه العاق للوطن،أما الخروج بين فينة وأخرى بأن هنتك فنانين ومثقفين فهذه الفءة ليست سوى تمثيلية لمن أراد هو الأخر الإسترزاق بفن وضيع وثقافة محدودة تنحصر في في ما يخص سوى حيه البءيس،
17 - Hooollandddddddssss الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:56
اطلاق سراحهم معناه ابطال الاحكام الصادرة في حقهم ولماذا لا تخرجون لاطلاق جميع المعتقلين؟
18 - لوسور ميلود الأربعاء 24 أبريل 2019 - 08:57
لماذا لا نسرح القضاة ونحل المجلس القضائي ونضع الفنانون والمثقفون مكانهم اي ثقافة هذه واي فن حين تحتقرون قضائكم اي ثقافة واي فن هذا الذي تذعون
19 - مغربي حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:01
لا شك في ان سجن زعماء حراك الريف لا يفيد الوطن في شيء ، لكن اطلاق سراحهم لا يجب ان يتم الا بعد اعتدار رسمي منهم للمغاربة على بعض الشعارات العنصرية التي رفعت طيلة فترة الاحتجاجات وايضا على تغييب العلم الوطني الموحد في الساحات ، مع تقديم توضيحات للشعب المغربي بكل اطيافه لازالة اللبس . انداك يمكن ان يتحول طلب اطلاق سراحهم ال مطلب شعبي . اما اصرار هؤلاء المتظاهرين على تغييب الراية المغربية والمغالاة في التباهي بالانتماء العرقي والجغرافي الريفي فلن يخدم قضيتهم في شيء .
20 - سناء الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:04
نعم اطلقوا سراح من لم يقتل نفسا او تعدى على احد. لا يجب سجن من عبر عن رءيه كيفما كان هذا الرءي.
21 - فنان الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:04
ادعوا الفنانين و المثقفين إشدو تقارهوم وي يرجعوا اللور . دافعوا على بطاقة الفنان احسن خليوا عليكم المجرمين .
22 - ali الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:04
مع اطلاق معتقلي جراده وضد اطلاق معتقلي الريف ونطلب بتشديد العقوبات عليهم
23 - منافق متعصب الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:11
أن لم ترفع راية المغرب في جميع الاحتجاجات.فلا تعاطف مع هذا المشكل لان رائحة القبلية والعنصرية تبوح وتبرز من خلال رفع علم رمزي مع احتراماتي لهذا الرمز الدخيل على الشعب المغربي والذي اصبح يفرق أبناء الشعب. هاد عربي وهاذ امازغي تعلموا العبرة من الشعب الجزائري لا يظهر في الاحتجاجات الا العلم الجزائري ممهما اختلفت مكونات الشعب
24 - قلب الحسيمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:16
لا يجب الخلط بين معتقلي الحسيمة وبين معتقلي جرادة ..
لأنه لا قياس مع وجود الفارق
معتقلي الحسيمة أهدافهم ونوايا وخراجاتهم لم تكن ابدا من اجل مطالب اجتماعية ..
بل كان من يحركهم يتآمر مع جهات خارجية ..للعصيان وإشعال نار الفتنة في البلاد والتحريض ضد المؤسسات..وثبت ذلك بالاعترافات والتسجيلات والدلائل..كما ان ماخلفته الحسيمة من ضحايا من جانب الامن والدرك كان مهولا وكبيرا ..لدرجة ان من عناصر الامن من اصبح للاسف معاقا ولهه أسر..ومعتقلي الحسيمة لحد الآن تأتيهم تمويلات ودعم ..والدليل والد المعتقل ..تجده هنا وهناك ..في تحركات وتجمعات..ووقفات ..وبرلمانات..
اما جرادة فكانت شيئا آخر كنا نرى أعلام الوطن ..وكانت لهم مطالب اجتماعيةسبق ان وضعوها .
ارجوكم من يريد ان يتضامن فليتضامن من اسر الضحايا.
المغرب وطننا يجب ان نحميه جميعا
25 - essaid الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:21
وهل للمثقفين و الفنانين ،حق التدخل في القضاء،موضة الركوب على الوحدات. ،،،،،
26 - Reda الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:23
وصلت التعليمات اخيرا.المهم اخرجو كيفاش لا يهمنا.المهم الحرية للجميع
27 - جرادة المنسية الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:29
أحكام قاسية ظالمة و جائرة هدفها إخراس و إقبار و وأد  كل صوت احتجاجي و حراك شعبي عارم منتفض ضد سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من طرف حكومة نظام المخزن الأوتوقراطي و ضد الإجهاز على الحقوق و المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية لشرائح الشعب الكادح و المقهور المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة
28 - الريفي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:42
تحية إجلال واحترام للفنانين والمثقفين وحتى المسؤولين الذين يتعاطفون مع معتقلي الحراك ولا ننسى المواطنين العاديين الأحرار

شكرا لكم
29 - وطنـــــــــــــــــــــي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 09:53
عندما يتم الحكم على شخص ما بعقوبة معينة تكون وفق الافعال المقترفة المنسوبة اليه يقضي عقوبته ثم يطلق سراحه لكن عندما يكرر الافعال مرة اخرى يتم تشديد العقوبات ومضاعفتها وهو ما يطلق عليه في القانون الجنائي حالات العود.
30 - من قلب الحسيمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:16
لا يجب الخلط بين معتقلي الحسيمة وبين معتقلي جرادة ..
لأنه لا قياس مع وجود الفارق
معتقلي الحسيمة أهدافهم ونوايا وخراجاتهم لم تكن ابدا من اجل مطالب اجتماعية ..
بل كان من يحركهم يتآمر مع جهات خارجية ..للعصيان وإشعال نار الفتنة في البلاد والتحريض ضد المؤسسات..وثبت ذلك بالاعترافات والتسجيلات والدلائل..كما ان ماخلفته الحسيمة من ضحايا من جانب الامن والدرك كان مهولا وكبيرا ..لدرجة ان من عناصر الامن من اصبح للاسف معاقا ولهه أسر..ومعتقلي الحسيمة لحد الآن تأتيهم تمويلات ودعم ..والدليل والد المعتقل ..تجده هنا وهناك ..في تحركات وتجمعات..ووقفات ..وبرلمانات..
اما جرادة فكانت شيئا آخر كنا نرى أعلام الوطن ..وكانت لهم مطالب اجتماعيةسبق ان وضعوها .
ارجوكم من يريد ان يتضامن فليتضامن من اسر الضحايا.
المغرب وطننا يجب ان نحميه جميعا
31 - Maro الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:19
اولا لمن تهمه سورة المغرب بالخارج نقول لهم ان تلك الدول لا يهمها كيف نراها نحن، فامريكا اسقطت قنبلتان نوويتان و قتلت الملايين من الاطفال و النساء و الان هي راعية السلام،
ثانيا : نحن كمغاربة نطالب بتشديد العقوبات على هاؤلاء الخونة الذين سبوا و حاولوا قتل ابناء الشعب من رجال الامن، 20 سنة لن تشفي غليل ام ذلم الشرطي الذي اصبح معوقا امام ابنائه .
تالثا: و الله ثم والله لن يتضامن معكم الشعب المغربي خاصة بتلك الشرويطات العنصربة، لا تحاولوا استغلال الظرفية و جر استعطاف الامازيغ اليكم ، فانا امازيغي و لن انسى ماذا قال الزفزافي عن سواسة
المهم ان سواسة خدامين البلاد و دايرين مستقبل لولادهم و انتم تأكلون كالجرذان ما ترميه لكم الجمعيات الممولة
32 - انا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:19
الى الذين يتكلمون عن الراية، هل رايتم مرة واحدة في حياتكم الملك يرفع الراية أو مسؤول وزاري؟ لماذا تطلبون رفع الراية للمطالبين بحقوقهم؟ هل خرجوا للمطالبة بحقوقهم ام خرجوا لتحرير سبتة و مليلية؟
33 - مواطنة حكيمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:28
رقمر2 بن زنسان ضحكنا لما قال اطلقوا سراح الابرياء واش ديك الفضائح كلها والعصيان والتآمر مع أعداء الوطن والاعتداءات بالضرب والركل على رجال الشرطة وإضرام النار في سيارات المخزن ..واشتعال النار في دور رجال الامن والقوة العمومية وهم نيام ومنع الاسعاف والاطفاء من إنفاذهم لولا لطف اللة ويقظتهم جعلهم يتسلقون الجدران للهرب من النار وفعلا ربي حفظهم..المس بمقدساتنا وشخص الملك والتآمر مع أعداء الوطن وإحراق سياران المخزن وبزززززاف ديال الجرائم .......قاليكم أبرياء هههههه الله ينعل للي ما يحشم ..بلا ماتحلموا اطلاق السراح من المحال التهم ثقيلة بززراف....موثقة بالصوت والصورة ..
34 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:29
ومن يساند المعطوبين والجرحى من رجال الأمن الذين لازال جلهم طريح الفراش وإصابة العجز 100% ومنهم من أصابهم. الشلل من بعد الاعتداء عليهم. من طرف هؤلاء الذين تساندونهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!! ما هذه المهزلة أليس منكم رجل رشيد؟؟ ولماذا انتم غافلون من هذا الجانب ؟ أوليس رجال الأمن بمغاربة؟ماهذه الحيف؟ علما ان هؤلاء الذين تساندونهم لم
يتلقوا اي أعداء من طرف قواة الأمن وهذا بيت القصيد.إذا فمن المعتدي ومن المعتدى عليه؟
ولا.كما يقول المثل ضربني وبكى و سبقني وشكا.كونوا منصفين في تدخلاتكم فالكل موثوق بالصور والصوت ...........
..



.
.
.
.
35 - سليم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:38
33 - انا
نعم يرفع الراية و يلوح بها كل مرة لبداية الاشغال طريق او سد او مشروع ما ..
36 - مواطنة مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:41
الى مراكشي ...الشوهة مادارهاش المخزن الشوهة داروها الخونة راه كلشي الجرائم موثقة بالصوت والصورة .وانت اش دخلك ? كانوا غادي يخربوا البلاد متآمرين مع أعداء الوطن من اجل زعرعزة أمننا واستقرار مغربنا .والمس بمقدساتنا وسخص الملك عقابهم يستاهلوه اكثر من 20 سنة ليكونوا عبرة لمن يفكر يؤذي مغربنا ويتآمر مع أعداء وطننا ......سير طلقهم انت ..راك غالط يديروا الاضراب عن الطعام شغلهم هذاك حيت هذه الطريقة لن تشفع لهم.....وانت المراكشي ادخل سوق راسك كون مراكشي او ريفي رسالتك مشات مع الواد واحنا المغاربة الاحرار بقينا مع الجواد .و مع ملكنا .شعارنا الله الوطن الملك ويسقط الخونة..
37 - عبدالرحمان فرنسا الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:54
اشد العقوبات لمن اراد لبلدنا الفثن يريدون ان يفعلوا ما فعل الحركيون في الجزائر واصبحوا بدون جنسية عاش بلدي وبلد اجداديييييييييي
38 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 10:57
وهل عندنا حقا مثقفون وفنانون أم هي السياسة في احقر وجهها.احب ان اعرف كم هي عدد إصدارات وكذا الأعمال الفنية التي قاموا بها.اما الوزير السابق للثقافة فدخل الوزارة برونو 5 وخرج بالضيعات والمشاريع العمرانية
39 - الدكالي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:02
هل المتقفون والفنانون. مواطنين من الدرجة. الاولى. والاخرون مواطنون درجة ثانية. حتى يكون توقيعهم. مختلف عن توقيع الاخرون. لا قيمة. لتوقعيهم
40 - فاطمة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:16
التعليمات العليا وصلت ليخرجو عن صمتهم هولاء المسمى المثقفين لكي يخرج المخزن من الورطة الدولية ولاكن المهم ان يقوم باطلاق سراح الأبرياء من السجون لانهم لم يقتلو ولم يسرقون احد مجرد طلبو بالجامعات والمستشفيات و استنكرو الفساد الذي ينهر الموانىء
41 - متتبع الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:22
بعض السياسيين يختباءون مع المثقفين و...فيحاولون ركوب بعض النداءات التي تحاول تضليل الرأي العام عن براءة المعتقلين وسمعة المغرب فمن السبب يا ترى الذي اوصلهم إلى ما وصلوا اليه؟أليس تعنتهم وعجرفتهم وعدم احترامهم لسيادة بلدهم وأمنه اللهم إلا كانوا يعتبرون انفسهم فوق القانون ويفعلون ما يشاؤون كفى غباءا واستغباءا!
42 - مواطنة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:25
الى رقم 7 كلنا زفزافي..ههههه .كون زفزافي ولا رفرافي شغلك هاذا واحسن ليك تمشي تونسوا..احنا المغاربة ليس منا لا هو ولاغيرو .واش انسيتي باللي نعتنا بالعبيد والعياشة بصحتنا وراحتنا عبيد وعياشة نحب ملكنا ...هاذوك الكلاب الظالة الانفصاليين الخونة تحداوا حدودهم ومسوا بمقدساتنا وبشخص الملك وحاولوا زعزعة أمننا واستفرارنا ..اخذوا جزاؤهم ولن يطلق سراحهم الا بعد 20 سنة واللي كيدافع عليهم ويطالب باطلاق سراحهم فهو خائن مثلهم....لو كانوا في بلاد خارج المغرب لتم إعدامهم ...
43 - بائع القصص الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:35
الوقت الذي يمر عد تنازلي لكوارث لا تحمد عقباه إن استمر الوضع عليه، الظلم يؤسس للفوضى ولا يوجد استقرار دون عدل، فلا تظنن ان المغاربة عبيد وحقارى وإنما فقط متعقلين وصبورين، ولا تتمادى في ظلمك فقد وصل السيل الزبى، لا تدع المغاربة يفقدون صوابهم بعدما فقدوا كل شيء. اذا احترم ذكاؤنا واحترم ذلك الشعب الذي لا تراه لانه فضل التريث والترقب عوض التسرع.
افرجوا عن اخواننا وأبناء عمومنا وعماتنا افرجوا عن ابناء حارتنا وجيراننا انكم تؤذوننا وتحتقروننا ودعنا نحترمكم، ان كانت في قلوبكم ذرة ظمير.
44 - Belmokadem الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:47
إدا كنتم تدعون أنكم مثقفون أو صحافيون،ابدأوا باحترام قرارات القانون،بعيدا عن الحسابات السياسية و النزعات القبلية. إن قوة الديموقراطية من قوة القانون. و القانون،قد قال كلمته و انتهى الأمر.
45 - ريفي مسافر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:49
ردا على مواطنه حكيمه ومواطنه مواطنه وهي نفس الشخص( خديجه) لماذا هذا الحقد كله على ساكنه بالملايين المشكله شخصيه بيني وبينك فانا لم ارغمك على فعل شيء كل ماكان بيننا كان عن طيب خاطر ! ليس من حقك تصفيه حساب شخصي طرفاه نحن الاثنين على حساب ملايين من ساكنه الريف التي تحقدين عليها وجعلك تتهمينهم بما لم تتهمهم حتى المحكمه وحتى المخابرات بكل رجالاتها لم تثبت خدمه اجندات خارجيه وحتى الوزراء خرجوا طلبا العفو من ساكنه الريف حين اتهمهم بالانفصال . اعلمي ياحقوده ان ساكنه الريف تحب و تحترم الملك اكثر منك ومن امثالك المنبطحين فحينما خرجوا طلبا لحقوقهم كانوا يقولون الملك هو الشخص الوحيد الذي يمكن له تحقيق مطالبنا لانهم يعرفون ان الدكاكين السياسيه الاخرى لا وزن لهم والكل يبكي على ليلاه ! لذا انصحك بالذهاب عاجلا لاقرب عياده نفسيه فمرضك يتبين لي انه سيكون مزمن ! تريدين تفريف ما لا يمكن تفريقه اي المراكشي والريفي وزناسني ووووو بكراهيتك وهذا ما لن تصلي اليه . انشر يا هسبري من فضلك مادام حق الرد لديكم مكفولا وشكرا
46 - محمد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 11:51
إلى خالي الضمير رقم 8 كنت اود ان اقول لك اذا كان أحد يستهل العقوبة هم أمثالك ولكن من باب الإنسانية اتمنى ان تراجع راَيك وتحرر نفسك من العبدوية العبودية هي اقصى عقاب وانت معتقل فيها
47 - abdellah الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:03
هذا هو التدخل في القضاء بكل قلة الحياء كفى استهتارا بمؤسسسات هذا البلد والركوب على الموجة خاصة من اليسار الراديكالي حكاية الوطن لا يحققها لا مثقفوا المقاهي ولا الفنانون بل الأمن والقضاء
مشكل الحسيمة يعرف المغاربة جميعا من أججه ومن ركب عليه والهدف الذي كان يسير إليه وايادي أباطرة الحشيش غير بعيد عنه
فلا داعي لتخويف المغاربة بالانفصال
48 - moh الأربعاء 24 أبريل 2019 - 12:11
المعنى الحقيقي لحقوق الانسان هي ان تكون مطبقة في غايتها السامية التي تعطي المثال باننا نصفح عن الذي تجاوز الخط الذي يمكنه ان يجعل الامور تتفاقم لكننا من جهة اخرى نسائل انفسنا بترسنتنا القضائية هل نحن على حق عندما ركزنا بحثنا عن العيوب في هذه العينة لوحدها في الوقت الذي نعرف ضمنيا ان المئات والاالاف من الاشخاص يخرقون ذلك الخط بابشع الصور ويعيشون في كنفنا وكانهم مخلصين لهذا الوطن
49 - Mowaten الأربعاء 24 أبريل 2019 - 13:23
وما دور من يحكم المغرب،هذا غيض من فيض يوحي بأن من يحكم المغرب لا يسيطر الامور وان من يتحكم في كل صغيرة وكبيرة بهذا البلد هم اسراءليون يعيثون فسادا ،وهذا مخطط صهيوني لاذلال كل من هو شريف..اللعبة القذرة اضحت مكشوفة...لا لف ولا دوران ..الاوضاع مزرية في كل مناحي الحياة بالمغرب...وهذا ليس عجز او صدفة او كذا...كله مدروس بعناية لتخريب المجتمع برمته ..والانبطاح من فوق..
50 - Chahine الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:05
Jerada oui car ils ont manifesté pour tous les marocains par contre les rifains non, car ils ne pensent qu'à eux seuls et au rif pas plus, les rifains sont égoïstes très égoïstes
51 - sarah الأربعاء 24 أبريل 2019 - 14:24
Dans une lettre adressée au chef du gouvernement, au ministre des Droits de l'homme ainsi qu'au directeur des prisons, l'AMDH leur fait porter la responsabilité de la dégradation de l'état de santé de Rabie El Ablak, détenu du #Hirak, en danger de mort. @AMDHMAROC
52 - مغربي حر الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:08
من هم هؤلاء المثقفون والفنانون ؟ من يمثلون ؟ لا يمثلون الا انفسهم . اين كانت هذه الشرذمة من المشوشين والمنافقين يوم كان الزفزافي ومن مغه يروعون البلاد والعباد ويحرضون على الفوضى والانفصال ، واضرموا النار في المباني الأهلة برجال القوات العمومية وقتلوا وجرحوا وهناك من اصيب بعاهة مستدامة من قوات الامن والدرك ؟ اين هي حقوق أولائك الضحايا ؟ من يدافع عنهم ؟ لماذا لم يخرج هولاء المتقفين والفنانين للتنديد باعمال الشغب والحرق والقتل ؟ منافقون ، مشوشون ، انتهازيون ، خونة
53 - الزغبي الأربعاء 24 أبريل 2019 - 15:19
معتقلو الريف لم يتظاهروا من اجل الوطن ولا من اجل مطالب اجتماعية ، بل تظاهروا من اجل نزعة عرقية وجهوية ومن اجلهم وحدهم دون غيرهم من المغاربة..الدليل عنادهم في حمل شرويطات عرقية واخرى انفصالية..علما انهم لت ينفعونا بشيء ..ولا يقدمون لنا شيئا، وليست لهم كفاءات كنبوغ في الدراسة او في التجارة مثلا..لا شيء اطلاقا ، ومع ذلك يحركون انوفهم في السماء !!
54 - ملاحظة الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:06
واقيلا هادو لم يستفيدوا من الريع أو خرجة من أجل لفت الانتباه
55 - Zouhair skoura الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:19
نناشد من أجل إطلاق سراح معتقلي الريف وكذلك يجب على سكان الريف الوقف على نعتنا بالعروبية وأوصاف قدحية
56 - Simsim الأربعاء 24 أبريل 2019 - 16:23
أصبح التدخل في شؤون القضاء علانية
فإذا طالب هؤلاء الفنانين المزعومين من القضاء تغيير أحكامه عليهم أن يقبلوا بالتدخل السياسي في القضاء
حرية القضاء من حرية المواطنين والطعن فيه أو التدخل لا يبشر بخير
استقلال القضاء أمر مهم جدا بالنسبة للديموقراطية بحيث لا ديموقراطية دون استقلال القضاء
المغرب له علم وطني معروف ومن يرفع غيره يُعد من الخونة وعلى القضاء أن يتدخل وبسرعة لإيقاف هؤلاء المجرمين الذين ليس لهم من هم إلا زرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد
القضاء قضى بحكم اقل مايمكن أن يقال فيه أنه لا يأخد بأقصى ما هو معمول به في كل الدول التي تحترم نفسها
حكم مُخفف لأقصى درجة ومع ذلك الشعب لم يخرج للشارع كي يطعن فيه
يافنانين آخر زمن احترموا القضاء وتوابث الدولة
57 - حماد الأربعاء 24 أبريل 2019 - 18:51
الذين يقالون ان المغرب سيء السمعة بالخارج أقول لهم أن المغاربة الأحرار لا تهمهم نظرة الآخر بل تهمهم سمعة بلادهم فيما بينهم
58 - الوطن قبل كل قزم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 19:12
حقيقة نحن ضد الفساد
ضد الريع
ضد رواتب البرلمان
مع
الشغل
التعليم
الصحة
السكن

وكذلك
ضد العرقية العنصرية القبلية وخيانة الوطن
و قولة نحن نحن نحن كراج علال يفوق الساكنة كلها
كفى من الأنانية والخيانة وطواحين الهواء

وضد
شرويطة العنصرية الباربارستانية
بنجمة داوود الصهيونية
وجهان لعملة واحدة
كره العرب
59 - بوطيب الخميس 25 أبريل 2019 - 00:50
هؤلاء اصبحوا منسيين ولم يعد لهم وجود و ارادوا استغلال هذه القضية لاثارة الانتباه فعليهم ان يحلوا محل القضاء ما هذه التفاهات
60 - ماسين الريفي الخميس 25 أبريل 2019 - 08:57
إلى عبد الرحيم رقم 16
انت تتكلم عن جهل تام وتدعي أشياء ليس لها اي علاقة بما حدث وبما يحدث في الحسيمة او في جرادة او في زاكورة او حتى في قلعة السراغنة وقبل هذا وذاك في سيدي افني وصفرو وفاس والدار البيضاء والقصر الكبير وفِي كل ربوع الوطن. انت انسان تافه تجلس وراء الحاسوب وتحلل المعطيات التي تسمعها من العياشة ويروجها المخزن وعبيده ممن هم على شاكلتك.
اي عاهات مستديمة واي قتلى في القوات العمومية واي تخريب للممتلكات العامة او الخاصة والعالم كله شاهد اشرطة تظهر حماية المواطنين للقوات الأمنية من بلطجية جاءت خصيصا من أماكن اخرى لتحريف الحراك الى عنف، نحن شاهدنا القوات الأمنية هي من كان يخرب الممتلكات ليلا وتلفيق التهم للحراك نهارا. نحن شاهدنا كيف صوبت قنابل مسيلة للدموع الى رؤوس المحتجين ومن ضحاياها عماد العتابي الذي فجر راْسه من طرف النظ العاهراتمنز هذه القوات التي لم تسلم منها حتى الحياوانات.
لماذا لا تتكلم عن الشباب الخمسة الذين قتلوا في مخفر الشرطة واحرقوا في وكالة بنكية لإخفاء الجريمة وإلصاقها للمحتجين. لماذا افرج عن قاتلي محسن فكري بعد 8 اشهر من السجن فقط وهم من تسبب في كارثة الريف؟
61 - العياشي الخميس 25 أبريل 2019 - 08:59
المثقف له من العلم والـمعرفة والذكاء يحيله من البلادة والحماقية ويعرف القوانين ومايعني قرار المحكمة لا يستطيع الطعن في حكم إستأنافي صدر وطبق وإلا فهو ليس مثقف ولا وزة بل مشاغب وضد القانون في روسيا وأمريكا يعدم الخائن لحد الآن ولا يسانده أحد.
62 - العياشي الخميس 25 أبريل 2019 - 20:34
ارفع علم البلاد إن كنت لست إنفصالي لقد همشت المنطقة وزرعت الكراهية والحقد كان المواطنين يساندوك في حراكك حتى سميتهم العياشة ولما فتح باب الحوار ولبيت المطالب كبرت كرشك واتبعت عدو الوحدة الترابية وبارونات الحشيش فاخرج الحراك عن مساره وهو المطالب بالحقوق الإجتماعية والبنية التحتية وتحسين ضروف الحياة، النتيجة مثل كاطالونيا لا أقل ولا أكثر رؤساؤهم الإنفصاليين محكومين بالمؤبد ولاجئين في بلجيكا وهولندا وصغارهم يقبعون في سجون بارسلونة ومادريد ومند دلك لم يخرجوا للشارع لأن المملكة الإسبانية لا تلعب بوحدة ترابها.
63 - Karim الجمعة 26 أبريل 2019 - 11:21
ان كنت مواطن عادي أراجع أفكارك.ولكن يبدو لي انك من رجال الداخلية احترم نفسك المدرسة هي الوحيدة التي لا يجب أن نختلف فيها..
استوعب ماذا تكتب اتقاذخش يعني شكرا.........
المجموع: 63 | عرض: 1 - 63

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.