24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2707:5613:1716:0418:2919:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مدن مغربية تحتضن الاحتفال باليوم العالمي للفن

مدن مغربية تحتضن الاحتفال باليوم العالمي للفن

مدن مغربية تحتضن الاحتفال باليوم العالمي للفن

احتضنت كل من الرباط وفاس وتطوان، بمبادرة من جمعية روابط فنية وثقافية وبشراكة مع مديريتي وزارة الثقافة بكل من فاس وتطوان والمركز الثقافي الإفريقي للمغرب وضيعة الفن البيداغوجية وجمعية المنار، النسخة الثالثة لليوم العالمي للفن تحت شعار "الفن في خدمة الأخوة".

وقال المنظمون إن "برنامج الاحتفالات، التي تقام للمرة الثالثة على التوالي بالمغرب، تضمن ثلاثة معارض تشكيلية بكل من رواق برتوشي بتطوان، ورواق النادرة بالرباط، ورواق محمد القاسمي بفاس، تحت إشراف الفنانين التشكيليين سعيد ريان وخالد التونسي وجمال الدين الشرايبي".

وأضاف الواقفون وراء التنظيم أن "التظاهرة عرفت مشاركة 50 فنانا وفنانة تشكيلية من المغرب وبلدان من إفريقيا جنوب الصحراء وأوروبا؛ من بينهم الأستاذ الموسيقار عبد الوهاب الدكالي، والفنان السينمائي رشيد الوالي الذي ولج عالم التشكيل مؤخرا، والمطرب مهدي عبدو، حيث شارك كل واحد منهم بلوحة داخل كل رواق ليصل مجموع اللوحات المعروضة إلى ما يقارب 150 لوحة تشكيلية تعكس مدى تعدد المدارس والتجارب التشكيلية للفنانين المشاركين".

وبالإضافة إلى المعارض التشكيلية، يضيف المصدر ذاته، "تم تنظيم ورشة صباغة لفائدة أطفال ذوي احتياجات خاصة، بشراكة مع المركز الثقافي الإفريقي للمغرب بالرباط وجمعية المنار، تخللتها موسيقى وأنغاما إفريقية"، مضيفين أن "التظاهرة عرفت إقامة مجموعة من الأنشطة الفنية بضيعة الفن البيداغوجية الكائنة ضواحي مدينة الرباط، بدعوة من الفنان التشكيلي عثمان الشملاني، مع توزيع هدايا وشواهد المشاركة على الأطفال والفنانين المشاركين".

يشار إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للفن على الصعيد الدولي انطلق سنة 2011، بعدما تم تقريره من قبل الجمعية الدولية للفنون التشكيلية AIAP الشريك الرسمي لليونسكو، وتم اختيار تاريخ 15 أبريل من كل سنة للاحتفال بهذا اليوم نظرا لتزامنه مع ذكرى ميلاد العالم والفنان ليوناردو دا فينشي، المزداد في 15 أبريل 1452، بهدف إبراز دور الفن التشكيلي في ترسيخ القيم الإنسانية والحضارية عبر التاريخ.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - بنت البلاد الخميس 25 أبريل 2019 - 10:02
الله الله على الفنان الكبير ديالنا والمحبوب هبد الوهاب الدكالي ملي شفت صورته تفكرت زمان الفن الجميل يا حصرة على الأيام غادا كتجري وكتدي معاها الناس الطيبين وفنانين متميزين فين أيام عبد الهادي بالخياط وعبد الوهاب الدكالي ومحمد الحياني ونعيمة سميح وبهيجة ادريس ومحمود الادريس واحمد اسماعيل وابراهيم العلمي وغيرهم يسمحو لي الى خانتني الداكرة. أصبحنا نعيش في زمن فن الريكلام الأغنية كتكتب وتحفظ وتسجل وتجمع بها اللايكات في اليوتوب في نهار واحد ومن بعد تنساها في يومين ومول المليح باع وراح يعني ما كاين غير كور وعطي العور. يا حصرة عليك يا ليام
2 - مغربي ديال بصح الخميس 25 أبريل 2019 - 11:01
"مرسول الحب" يا داك الانسان" قطار الحياة" ياك آ جرحي" الماء يجري قدامي" يا الناسيني" سولت عليك العود والناي" "ساعة سعيدة" "آش داني ولاش مشيت" "راحلة" "الصينية" وزيد وزيد وزيد....... الحاصول كون كان الزمان يرجع بالوراء كوم طلبت منه يوقف في عهد هؤلاء الفنانين الكبار
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.