24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3405:1712:2916:0919:3221:02
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | المالكي يستقبل وفدا من فناني الدراما بالمغرب

المالكي يستقبل وفدا من فناني الدراما بالمغرب

المالكي يستقبل وفدا من فناني الدراما بالمغرب

استقبل الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، الأربعاء بمقر المجلس، وفدا من رواد الفنون الدرامية بالمغرب، وذلك ضمن مبادرة "نزاهة الرواد" المنظمة من طرف النقابة المغربية لمهني الفنون الدرامية.

وذكر بلاغ توصلت به هسبريس أنه "خلال اللقاء الذي حضره حوالي 50 فنانا من مختلف الأجيال، أشاد رئيس مجلس النواب بالمبادرة، معبرا عن اعتزازه وكافة أعضاء مجلس النواب بالفنانين المغاربة، وبالدور الكبير الذي يقوم به الفنان المغربي كركيزة من ركائز المجتمع المغربي، وقوة دعم لتماسك المجتمع، وممثل للقيم المغربية الحية، بما يعكس الرأسمال اللامادي للمملكة".

وأعرب المالكي عن "استعداد مجلس النواب للمساهمة في الارتقاء بالفن المغربي الأصيل، وتحسين وضعية الفنانين بصفة عامة، وفئة الرواد منهم بصفة خاصة، اعترافا بجهودهم في الحفاظ على الهوية المغربية والقيم الثقافية والحضارية للمجتمع المغربي".

وأشاد المسؤول ذاته بقانون "الفنان والمهن الفنية" الذي صادق عليه مجلس النواب بالإجماع سنة 2016، لافتا إلى "الحاجة الماسة إلى تفعيل مضامينه وأجرأتها ليكون واقعا حيا في خدمة الفنان المغربي".

وذكّر رئيس مجلس النواب بالعناية التي يوليها الملك محمد السادس للفن والفنانين المغاربة، وبالحرص الملكي على ترسيخ المدرسة المغربية الفنية وتعزيز ارتباطها بالجذور الثقافية للمجتمع المغربي، مضيفا أن "الفن مشعل وقدوة للمجتمع، ويمثل إحدى أسس تربية الأجيال المقبلة".

من جهته، أبرز مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية، دلالات زيارة الفنانين الرواد إلى المؤسسة التشريعية، التي تجسد حسب تعبيره: "اعترافا بالجميل للمؤسسة البرلمانية التي صدر فيها قانون الفنان والمهن الفنية، الذي كان عبارة عن مقترح قانون نابع من المؤسسة نفسها، وعرف توافقا كبيرا بين جميع المكونات أغلبية ومعارضة".

كما قدم بوحسين نبذة حول ورش تنزيل المادة 20 من القانون سالف الذكر، المتعلقة بالحماية الاجتماعية للفنانين، وقال إن "شريحة الرواد لها وضع خاص، ونحن منكبون مع كافة الشركاء من أجل توفير نظام للحماية الاجتماعية ملائم لهذه الفئة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - ج مصطفى الخميس 25 أبريل 2019 - 04:58
ماكاينش معاهم بن كيران
اكبر درامي في المغرب
2 - سعيد الخميس 25 أبريل 2019 - 06:09
جميل هدا التنويه لكن لايجب أن يكون محصورا فقط في الدراما...! البكاء و العويل والبؤس ... راه طاب لينا القلب ...هناك مجالات فنية اخرى كالكوميديا ووو يجب إعطائها حقها....
3 - البوسوني مولاي احمد الخميس 25 أبريل 2019 - 06:37
في نفس الوقت الذي يخاطب فيه مصطفى رميد "وزير حقوق الانسان" الهيئات الدولية" حول الخطوات التي ستتخدها المملكة لانهاء التمييز العنصري ضد الامازيغ و المغاربة السود ردا على تقارير اممية و حقوقية وقفت على عنصرية يومية و يحميها القانون يخرج علينا تالث رجل في الدولة باستقبال 50 فنان درامي كلهم بيضيين بحال الحليب و كلهم من الجنس العربي النقي (لا فنان امازيغي) و لتأتيث المشهد واحد جوج عيلات.
قلنا لكم، لن تصلحوا الامور بمن أفسدها.
4 - البعمراني الخميس 25 أبريل 2019 - 11:13
للمعلق الثالث. كيف عرفت. أنهم. كلهم. عرب. وليسوا. أمازيغ. هل. ليكونوا أمازيغ. لا بد. أن يشاركوا. في الافلام. الامازيغية. كن. على يقين انه. لا يوجد شخص. أمازيغي. وأخر عربي. لان الاختلاط وقع منذ 1200سنة. وحتى العرب. الذين. نزحوا. للمغرب. نزحوا. بدون نساء. فتزوجوا. بالامازيغيات. ومنذ دلك الوقت. اختلطت الدماء. والان لا يدعي الامازيغي. ألا كل فتان
5 - بوهالي الخميس 25 أبريل 2019 - 14:07
لا نستطيع ان نقول هذا أمازيغ أو هذا عربي لقد اختلط الكل و أعطى الإنسان المغربي . لا يمكن أن نعتبر من يتكلم العربية عربي و من يتكلم الأمازيغية أمازيغي . كم من قبيلة عربية تبربرت و كم من قبيلة بربرية تعربت . من الصعب جدا في يومنا هذا و بعد كل هذه القرون التي مرت أن نجوم أن هذا عربي أو هذا أمازيغي . كل ما يمكن أن نجزم فيه و نقوله هو أن هذا مغربي يحب وطنه و يدافع عنه و هذا مغربي لا يحب وطنه و ينهبه . فكفانا نزعة ضيقة . و ما أحوجنا الى المغربي الذي يدافع على المغاربة و يصون لهم حقهم في ثرواتهم التي هي ملك لجميع المغاربة .
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.