24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. شهر رمضان يعزز التضامن بجزيرة "كران كناريا" (5.00)

  2. غياب قسم الإنعاش يودي بحياة أمّ وجنينها في طاطا (5.00)

  3. الفضاء العام بين "المخزن" والمتطرفين (5.00)

  4. مجلس النواب يُلغي إلزام بنك المغرب بإصدار أوراق مالية أمازيغية (5.00)

  5. التبغ المهرّب يجرّ شخصا إلى التحقيق في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | كاتبٌ يروي "تخاريف على أوتار الكمان" بخريبكة

كاتبٌ يروي "تخاريف على أوتار الكمان" بخريبكة

كاتبٌ يروي "تخاريف على أوتار الكمان" بخريبكة

نظمت جمعية نادي الفن السابع لحطان، عشية الخميس بقاعة الندوات بالخزانة الوسائطية لمدينة خريبكة، حفل توقيع رواية تحمل عنوان "تخاريف على أوتار الكمان" لكتابها محمد نخال، بحضور عدد من الفعاليات الجمعوية والأدبية والإعلامية والفنية من داخل المدينة وخارجها.

وقال الناقد سعيد المولودي في حديثه عن الرواية إن "الكاتب تطرق لحياة شاب بذل مجهودا للوصول إلى مرتبة وزير، وفي مسار حياته واجه متناقضات العلاقات الاجتماعية مع الآخرين، خاصة الزائفة منها أو المشوبة بالتناقص، مما جعل الشخصية السردية للكاتب تعانق معاناة الحياة اليومية المختلفة من جهة، وتتناول من جهة ثانية العلاقات التحليلية انطلاقا من حصيلة مثقف يلتجئ إلى المفكرين والمحللين، خاصة في المسائل السياسية والاجتماعية والأخلاقية".

وأوضح محمد نخّال أن "الرواية تقع في 175 صفحة، صادرة عن مطبعة Yamus Print بخريبكة، وهي رواية سياسية اجتماعية تتناول الوضع السياسي الانتخابي بالمغرب من جهة، وتعالج من جهة ثانية قضايا اجتماعية تربوية عبر النبش في الوضع التربوي الذي عرفته المدرسة المغربية قديما وحديثا، وذلك من خلال شخصية طفل واجه صعابا شتى في مواصلة دراسته الابتدائية".

وأضاف كاتب رواية "تخاريف على أوتار الكمان"، في تصريح لهسبريس، أن "الرواية تتطرق لمجموعة من القيم العقائدية والخرافية التي تسيطر على عقلية الإنسان المقهور، من خلال اعتقاده واستسلامه لجبروت الأضرحة والجن والشعوذة في تحديد مصير حياته"، مشيرا إلى أنها "تحكي قصة رجل لم تسعفه ظروفه الاجتماعية لمتابعة دراسته، لكنه بعزيمة وإصرار استطاع بشخصيته العصامية أن يتسلق المراتب الاجتماعية ويتحول من راع إلى وزير".

يشار إلى أن محمد نخال من مواليد مدينة وادي زم صيف 1961، حاصل على الإجازة في الدراسات الإسلامية، ويعمل إطارا إداريا تربويا بإحدى المؤسسات التعليمية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بخريبكة، وسبق له أن أصدر ديوانا شعريا بعنوان "ترانيم العشق في هيكل عشتروت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (1)

1 - حسن بنلحسن الجمعة 26 أبريل 2019 - 16:09
المهم المهم ماتقيسوش الخيوط ديال الضو.
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.