الزواوي يلامس تقاطع الرياضة والتنمية البشرية

الزواوي يلامس تقاطع الرياضة والتنمية البشرية
الأحد 5 ماي 2019 - 09:35

احتضنت قاعة الندوات بالخزانة الوسائطية لمدينة خريبكة حفل توقيع كتاب بعنوان “الرياضة ورهان التنمية البشرية.. OCK نموذجا”، للكاتب والإعلامي المصطفى الزواوي، بالإضافة إلى عرض فيلم وثائقي من إخراج الكاتب نفسه، ويحمل عنوان “أوصيكا..أية رهانات؟”.

وعرف حفل توقيع الكتاب حضور عدد من اللاعبين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الرياضي والتنموي بخريبكة، فيما استغل حميد جدو، وهو إعلامي بمدينة خريبكة، المناسبة لتقديم هدية لصاحب الإصدار عبارة عن لوحة تشكيلية.

وجاء في تقديم الكتاب أن “دائرة الاهتمام العالمي والإقليمي والمحلي بالرياضة ودورها في التنمية البشرية أصبحت تتسع يوما بعد يوم، وقد ترجم هذا الاهتمام باستثمارات ومشاريع طموحة من أجل تحريك النشاط الرياضي بصفة خاصة، والفعل التنموي بصفة عامة”.

وأشار تقديم الكتاب إلى أن “الرياضة لم تعد نوعا من أنواع الترفيه واللهو واكتساب اللياقة البدنية وتسجيل وتحطيم الأرقام القياسية، بل هي صناعة كبيرة تستثمر رساميل كبيرة، وأحد المؤثرات في الحياة الاجتماعية وجزء مهم وجوهري من حركية المجتمعات، ثم أيضا بتأثيرها غير المباشر على الأخلاق، يمكنها أن تعزز من قيم التسامح والتصالح”.

ومن هذا المنطلق، يضيف تقديم الكتاب، “كان لزاما إعطاء أهمية بالغة للرياضة، واعتبارها بوابة للخروج من الأزمات السياسية والاقتصادية والأخلاقية، والسبيل إلى ملامسة الاستثمار في بعده الإنساني”، مشيرا إلى أنه “لكي تتمكن من أخذ مكانتها بجدارة واقتدار لا بد أن تحاط بشتى علومها وباهتمام كبير، من أجل وضع الاستراتيجيات والأهداف، ووضع السياسات والنظم التي تساعد على توظيف البحث العلمي من أجل الاستمرار والارتقاء بها”.

وانطلاقا مما سبق، يشير تقديم الكتاب إلى “الإسهام الكبير الذي جاءت به دراسة الباحث والمهتم المصطفى الزواوي حول الرياضة ورهان التنمية البشرية في المغرب، والتي ستساهم في تأثيث الخزانة الوطنية وإغناء النقاش حول أحد المواضيع التي أصبحت تثير المزيد من الانشغال”.

جدير بالذكر أن “هذه الدراسة انطلقت من تناول مفهوم التنمية والرأسمال البشري من مدخل الرياضة كنسق ونظام اجتماعي تقيس كثيرا من الأبعاد الاجتماعية الموجودة في الحياة، وتعكس عناصر الحياة، وتوضح العلاقات الاجتماعية المتعلقة بالإنسان، باعتباره غاية التنمية البشرية وتستند إليه، نظرا لكون هدف التنمية البشرية هو تنمية الإنسان في مجتمعنا من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والفكرية”.

كما ورد في تقديم الإصدار أنه “رغم الطابع التاريخي والوثائقي للفصول الخمسة من هذه الدراسة، التي كشفت جوانب من مسيرة الفعل الرياضي بخريبكة وانعكاسه على مسلسل التنمية المحلية، فإن الغرض منه هو إثارة الانتباه إلى أنه رغم الاستثمارات الضخمة والمخططات التي وضعها الفاعلون في الشأن التنموي في حقل الرياضة ظل المجتمع بعيدا عن الاهتمام بهذا النشاط، وتبقى أيضا نتائجه وآثاره على الفعل البشري محدودة”.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة