تعابير الصويرة في خدمة الانفتاح والعيش المشترك

تعابير الصويرة في خدمة الانفتاح والعيش المشترك
الثلاثاء 7 ماي 2019 - 12:30

على مر السنين، تمكنت مدينة الصويرة، إحدى الوجهات الأكثر تميزا، من تطوير مفهوم خاص بها من خلال جعل مهرجاناتها ومواسمها السنوية، إلى جانب بعدها الفني والثقافي، مدرسة حقيقية للانفتاح وإحياء القيم العالمية للتسامح والعيش المشترك.

وليس من قبيل الصدفة أن تراهن مدينة “ليزاليزي”، منذ نحو ثلاثين سنة، على الفنون والثقافة كمحرك لدينامية تنميتها المحلية. وكدليل على ذلك فإن مدينة الصويرة أضحت نموذجا يحتذى به في ما يتعلق بالتعايش والتقاسم والحوار بين الثقافات والأديان.

“التعايش بين مختلف المجموعات في الصويرة ظاهر للعيان ويميز المعيش اليومي لجميع الصويريين دون استثناء. هذه الحقيقة المؤكدة تشكل بصمة هذه المدينة الهادئة منذ قرون، والتي جعلت من الصويرة بوصلة مغربية يحتاج إليها العالم الواقع حاليا تحت الانقسام والتراجع والحرمان”، كما قال أندري أزولاي، المستشار الملكي والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور.

ومن جهته، قال هشام دينار، مقدم الزاوية القادرية بالصويرة، في تصريح صحافي، إذا كانت المدينة تتمتع الآن بامتياز استضافة عشرات المهرجانات من بين أكثر المهرجانات شهرة وتفردا في العالم، فذلك بفضل خطوة براغماتية مدروسة من طرف جمعية الصويرة – موكادور التي اختارت أن تجعل من هذه الأحداث ليس فقط لحظات من الموسيقى والترفيه، بل كذلك مناسبة لعقد لقاءات فكرية عالية المستوى تتم خلالها دعوة الثقافة والفنون باستمرار إلى مائدة التأمل والنقاش.

بالنسبة إليه، النموذج الأبرز لهذه المهرجانات يتمثل في مهرجان الأندلسيات الأطلسية، وهو ملتقى فريد من نوعه في العالم، إذ يجعل من مدينة الصويرة واحة من السلام المتفرد في العالم الإسلامي حيث يعيش اليهود والمسلمون اللحظة وهم يغنون ويرقصون ويعيشون بشكل مشترك كما فعلوا طيلة القرون الماضية.

وأوضح أن هذا المهرجان، الذي نجح في أن يظل تظاهرة على نطاق إنساني، يمنح أوقاتا من التقاسم المتاح ولحظات من التبادل، ليس فقط خلال زمن الحفل الموسيقي بل بعده، مما يسمح لزوار المهرجان، القادمين بالآلاف كل سنة من مناطق بعيدة، والنهل من روح “النضال” لفائدة قيم الانفتاح والتقاسم وقبول الاختلاف والاحترام المتبادل التي تجسدها وتدافع عنها هذه المدينة الجميلة.

وأضاف أن هناك مهرجانا آخر له شهرة تجاوزت الحدود الوطنية، ويرتبط اسمه الآن بشكل وثيق بالصويرة، وهو “مهرجان كناوة وموسيقى العالم”، الذي يشكل لحظة حقيقية من العودة إلى الجذور للاحتفال بهذا التاريخ المتوهج لمدينة ليزاليزي التي كانت، خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، “ميناء تمبكتو”.

وتضم مدينة الصويرة مهرجانات أخرى مثل “الجاز تحت الأركان”، وهو حدث مخصص لمحبي هذا النمط من الموسيقى، مما يعزز من الصورة مبتكرة لمدينة ليزاليزي كوجهة فنية وثقافية تشجع جميع أنواع الموسيقى. وإذا كان هذا المهرجان يحتفي بعشاق الجاز، فإنه يوفر أيضا فرصة لإبراز الأصوات الجديدة لـ “الجاز المغربي”. كما أن الصويرة هي كذلك “ربيع موسيقى ليزاليزي”، وهو أحد أشهر المواعيد الفنية بالمغرب، التي تهدف إلى الاحتفاء بموسيقى الغرفة والموسبقى السمفونية والكلاسيكية.

وتضم قائمة التظاهرات الفنية بالمدينة مهرجان “الحضرة النسائية وموسيقى الحال” الذي تنظمه جمعية “الحضارات الصويريات”، ومهرجان “المحيطات” المخصص لثقافة السورف الذي ينظمه المعهد الفرنسي بالصويرة، و”موغا فستيفال” المخصص للموسيقى الإلكترونية، ومهرجان جيل كناوة، ومهرجان “جذور” الذي يحتفي بالموسيقى الصوفية ومهرجان السماع بالصويرة إلخ..

كما تطرق دينار إلى سلسلة من المواسم الدينية السنوية، مثل موسم رجراجة وموسم نسيم بن نسيم وموسم الزاوية القادرية … إلخ، مما يساهم في إحداث دينامية اقتصادية حقيقية في جميع أنحاء الإقليم، من خلال أجوائها الحميمية والأصيلة، مسددا على الحاجة إلى تشجيع مثل هذه التظاهرات، باعتبارها دعامة للسياحة الدينية والثقافية، وفرصة لإحياء قيم السلام والتفاهم والتسامح ونقلها إلى الأجيال الصاعدة. ودعا إلى توحيد جهود جميع الأطراف المعنية من أجل استدامة هذه الأحداث، وتشجيع الشباب على الانخراط فيها بشكل كامل.

من جانبه، أشار عبد السلام المتوكل، أحد المثقفين المطلعين على تاريخ الصويرة، إلى أنه من خلال هذه المواسم الدينية، قدمت مدينة ليزاليزي، عبر قرون طويلة من تاريخها، صورة أكثر إشراقا للتعايش بين الأديان، لاسيما بين الإسلام واليهودية، مبرزا سلسلة من المواسم التي تحتضنها الزاويا القادرية والجزولية والعيسوية والحمدوشية والتيجانية والدرقاوية والكتانية والرجراجية وزاويتي سيدي بلال وسيدي الغازي وغيرها. وتقام هذه المواسم وفقا لطقوس دينية مختلفة، من خلال جلسات المديح والحضرة والذكر وغيرها، مع إيلاء اهتمام خاص لذبح الأضاحي وتنظيم حفلات استقبال كبيرة لجميع زوار المدينة، في أجواء رائعة من الكرم والحميمية.

وأضاف أن المواسم اليهودية تقام كذلك في الصويرة مثل موسم حاييم بينتو، وذلك في جو من المشاركة وفي أقصى درجات الاحترام المطلق، وفي لحظات تقاسم حتى مع المسلمين في تعايش وتوافق لا مثيل له، مؤكدا على الحاجة إلى العمل على إعادة التوهج الديني والثقافي لهذه الزوايا. وأشاد المتوكل بالدينامية التي أحدثتها هذه المهرجانات والمواسم السنوية في الصويرة، مما يتيح إشعاعا قويا لمدينة ليزاليزي على الصعيدين الوطني والدولي.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

6
  • Gala
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 13:54

    الانفتاح عندنا كمسلمين هو أن نكون أمة وسطا غير متشددة تؤمن بثقافة الآخر وتعمل على احترامها. أما الافتتاح عندهم هو أن تتبع ملتهم.

  • محمد الزموري
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 13:56

    نعم للتعايش والإنفتاح لكن هل لا توجد ميادين أخرى غير الموسيقى والرقص والإختلاط والعري وتقليد الأطفال لما يشاهدونه من غير جدوى ولا نفع أين العلم والإختراع أم فقط يأتينا أصحاب الركزة وهزان البوط .

  • صويري
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 14:24

    الصويرة يا اخي مدينة اغلب شبابها يعاني البطالة وانعدام فرص الشغل كما ان المجلس البلدي او المكلف بالرخص الثقة للطاكسي يقوم بالفرزيات حيث تعطى لفلان ويمنع علان …باختصار المدينة تعيش فوضى وفسااد كبيرين

  • لا لنشر الخرافة لا للمسونية
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 16:36

    ( لزاليزي) ليست لا كلمة عربية ولاحيحية ولا دارجة ولاهي كلمة متداولة بيننا كما ان هذا النوع من التعايش ولااختلاط لا يعني ثقافتنا في شيئ . هذا الاختلاط بين الرجال والنساء والشباب والشابات لا يمث بصلة لا لقبائل الشياظمة ولا لقبائل حاحا ولا علاقة له بثقافة الصويرة ونواحيها . كل هذا الهرج دخيل وابناء وبنات الصويرة أصيليين ومأصلين والفتيات محافظات على كنزهن . هذا ليس تعايشا هذه هيستيرية مسونية .

  • الانفلات
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 17:33

    إذا كان الانفتاح على الطريقة التي نراها على الصورة فهذا هو " الحماق " بعينه.

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 7 ماي 2019 - 20:53

    لماذا لا ينفتح الآخر علينا؟ أم أننا لا تساوي شيئا عنده… اسلاموفوبيا … منع الحجاب … عنصرية …. المشكل ليس عندنا بل عندهم.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 2

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة