تخريب مجهول لجدارية فنية يسائل علاقة مغاربة بالتربية الجمالية

تخريب مجهول لجدارية فنية يسائل علاقة مغاربة بالتربية الجمالية
الخميس 9 ماي 2019 - 04:39

أثار تخريب جدارية ساعات بعدما رسمَها فنان مغربي يقطن في مدينة سوق الأربعاء جدلا على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، وفضلا عن مئات التعاليق والمنشورات المستنكرة والمنتقدة لهذا الفعل، علّق رسام الجدارية بقول: “وكأنهم كانوا ينتظرونَني أن أكملها فقط، المهم شكرا لأي أحد استيقظ مع الرابعة صباحا ليخرّبها”.

ويذكّر تخريب هذه الجدارية التي تُظهِر امرأة مسنّة بأوشام أمازيغية يتوسّط رأسها يدَيها، بـ”الاستنفار” الذي خلقته جدارية في الشهر الماضي أظهرت “طفلا حزينا يمسح دمعَه” وحرصت السلطات على أن تضاف إليها إشارة أخرى تصدّر هذا الحزن إلى مناطق أخرى بعيدة عن المدينة والإقليم، واستقرّ الرأي على إضافة العلم الفلسطيني إلى الرسم.

وتثير ردود الفعل الشعبية والرسمية على هذه التعبيرات الفنية في الفضاءات العمومية أسئلة عديدة حول مدى إحساس المغاربة بالتعبيرات المرسومة، ودرجة وعيهم البصري، والحاجة إلى التربية الجمالية.

جواد مبروكي، محلل نفسي، قال إننا “نفتقد في مجتمعنا ثقافة الفن بصفة عامة”، وعدّد في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية مجموعة من أسباب هذه الظاهرة، من بينها “غياب الفن في التربية المغربية، وملاحظة الأبناء أن الآباء لا يهتمون به، أو تعقيب الآباء على الإنتاجات الفنية للأطفال بـ: ما هذا التخربيق؟ أي ما هذه الخربشات أو ما هذه التفاهة؟ فينشأ الطفل على هذا النموذج ويرى الفنون مجرّد تفاهة ويتهكّم على الفنان”.

ومن بين الأسباب أيضا، أورد مبروكي، “غياب فضاء للفنون في المؤسسات التعليمية، وغياب زيارة المعارض الفنية أو الورشات واللقاءات مع الفنانين”.

كما فسر المحلل ذاته التصرفات المعادية للفن أو التي لا ترى فيه قيمة بـ”غياب فضاءات الفنون بالمدن والقرى”، محمّلا مسؤولية النهوض بالفن للمسؤولين الذين “يجب عليهم أن يهتموا بتحسِيس المواطنين بالفنون بكل الطرق الممكنة على غرار ما نراه في الدول المتقدّمة”.

ومن بين أسباب عدم الاهتمام بالفنون وإدراك قيمتها بالنسبة لمبروكي، “انتشار الثقافة الشفوية والسمعية وغياب الثقافة الفنية المكتوبة والمرسومة، إضافة إلى التربية الدينية الخاطئة بتحريم تيارات دينية الفنّ بكل طرقه”، وهي النماذج التي يتشبّع بها المجتمع المغربي، وفق المتحدّث، إضافة إلى “اعتبار نحت التماثيل أمرا حراما، وتحريم فنون مثل الموسيقى والرقص، مع رفض تصوير وجه الإنسان، إلى جانب عدم اهتمام التربية الدينية بالفنونِ والإبداعات وعدم تشجيعها الطفل على الإبداع الفني، فضلا عن الجهل والتعصّب”.

وساءَل مبروكي طريقة تدريس الفنون التشكيلية في المدارس المغربية، وأورد أن “معامل المادة يكون منخفضا، وهناك استهزاء بأستاذ الرسم والفنون مثل أساتذة الرياضة، وينظر إليهم كأساتذة أقلّ درجة من الأساتذة الآخرين، وهو ما يعيشه الطفل ويحسّ به داخل المؤسّسة”.

وأكّد المتحدّث ضرورة تشجيع الأطفال على الاهتمام بالفنون، مشيرا إلى أهمية “البرامج التحسيسية التي يجب من خلالها أن نحسّ بالفنون؛ لأنه دون تحسيس ومتابعة لن يفهم الناس ما الفن؟ وما دوره؟ ولن يشجَّعوا بالتالي على الدخول إلى المعارض وقراءة اللوحات من أجل إحداث تحول فكري وثقافي”.

‫تعليقات الزوار

43
  • مغربي
    الخميس 9 ماي 2019 - 04:53

    فأما أنا فأقول لكم : الحق الحق من أراد أن يخدم وطنه فَلْيُحسن تربية أولاده.

  • rado
    الخميس 9 ماي 2019 - 04:58

    أتعجب على أي شخص يتحدت عن التربية، وإني متأكد إما أنه يكدب أو إما جاهل، الناس يقرأون بل ويحفضون كتب تعليم السياقة من أجل سياقة جماد (السيارة)، ولا يقرأون ولو ورقة واحدة في كتاب واحد يتحدة عن تربية الإنسان من أجل سياقة عائلة الى بر الأمان في جميع المجالات، عموم العرب، التربية عندهم هي توفير الأكل والملبس والمسكن، واااا عباد الله، هناك كتب تتحدت عن تربية الاطفال والمراهقين والبالغين وووو. فسارعول الى نسف الغبار عنها وسترون العجب العجاب.

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 9 ماي 2019 - 05:17

    L'absence d'une vraie éducation esthétique et , donc, d'un esprit sain qui aspire à la beauté est un agent destructeur dans notre société! Tout ceux qui sont responsables de cette situation devront en subir les conséquences un jour ou l'autre, que ce soit la famille, l'école ou les responsables du développement humain dans notre pays!

  • le marocain
    الخميس 9 ماي 2019 - 05:20

    C'est regrettable.
    Personnellement j'accuse le citoyen Marocain de son refus d'être un homme dans toutes ses capacités.
    Ce que je regrette,c'est il nous manque beaucoup pour arrivé à la hauteur d'être "un vrai citoyen".
    Pour vous dire que nous sommes des sauvages.(à titre d'exemples: prenons l'occupation des trottoirs par les marchands ambulants et surtout pendant la période des fruits(orange,raison,figues barbaries,pastiques,melon)pour ne citer que ces derniers.Le soir nos rues,ou bien les leurs sont dans un état lamentable,car il faut des heures pour les nettoyer.
    Pire encore la vente du poisson en cette période de chaleur(odeur,déchet)
    Franchement il nous manque un grand geste pour améliorer notre vie.
    Le soir,devant les cafés c'est la honte(des centaines de mégots sont jetés le long du trottoir..Quant au paquets de cigarettes,celui de "bimo",les boites de sardine,là, j'ai honte d'être Marocain.Aucun respect pour la nature,l'environnement n'est visible.SOYONS propre.Bien
    PVS

  • رشيد المانيا
    الخميس 9 ماي 2019 - 05:27

    لو ذهبتم إلى مصر ورايتم ما فعل أعداء الحب والجمال بتماثيل و صور الفراعنة ….
    ليس بتخريب الجمال تفتح أبواب الجنة.

  • ولد سوق الاربعاء
    الخميس 9 ماي 2019 - 05:34

    أجزم انه اصبح شيء طبيعي ان نخرب كل شيء جميل، لاننا ببساطة كبرنا في وسط لا يمت للجمال بشيئ،، في كل تفاصيل حياتنا،، ولم نرب على هذا،،، كبرنا بين الاوساخ والازبال،، والعشوائية ولا نظام لا في الحي ولا في المدينة فصرنا صورة لما عشناه وتربينا عليه،نكسر المصابيح الكهربائية، نخرب اي شيئ جميل، شجرة وردة ولو كانت في سياج، نرمي ازبالنا واوساخنا في الازقة والشارع لتملأ الحفر التي رسمتها مواسم المطر،، حتى صار عندنا غرابة ان نرى الاشياء الجميله،،، وفي الأخير ترسمو لنا لوحة وتنتضرون ان نهتم،، ونحن لوحة لا يهتم لها،،،،،، فاقد الشيء لا يعطيه والسلام عليكم

  • Roma di giorno
    الخميس 9 ماي 2019 - 06:19

    الفن لا تقرؤه إلا الأرواح النبيلة.
    في بلادي تمحى الماثر و تقطع الاشجار القديمة من أجل العمارات العالية.
    و تمحى الغابات من أجل البقع .
    فلا تغتابو ادا رأيتم من يهدم لوحة و يلبس الماركة !لانه تربى على أن الماركة ترفع من شؤنه و لم يلقنه أحد على الاعتناء بجمال محيطه.
    نحن شعب تربى على العنف منذ الصغر،والبعض منا وليد علاقة عنيفة ولو انها شرعية،لأنها تفتقر للحب….للفن.
    فأين وزارة الفنون الجميلة التي تراقب كل من نبش الأرض او الفضاء ؟
    إلا تعرفون أن الفن باقي و أنتم راحلون؟ لمدا تتركون الأجيال القادمة من إرث عليه ترحمون؟

  • البرنس
    الخميس 9 ماي 2019 - 06:44

    يا خوتي ملي كتلاقا مع واحد كيقول ليك رسم الوجه حرام راه مبقا ميعجب، فكراتني فواحد الصور كنت شريتهم باش نعلقهم فالدار ملي كنت مزال مع الواليدين و هو يحيدهم الواليد بدعوى ان فيهم رسومات بشر. يجب تنوير عقول الناس.

  • bouhsine
    الخميس 9 ماي 2019 - 07:21

    سبحان الله واقعنا يوضح مدى تقدمنا في الثقافة والوعي…شعب لا يفلح الا في التخريب…دافعوا عن حقوقكم المهضومة

  • maroc
    الخميس 9 ماي 2019 - 07:37

    قبل 30 أو 40 سنة كان شبه مستحيل أن يقع مثل هذا الفعل، دخول الفكر الوهابي و الخوانجي الى المغرب في الأونة الأخيرة خلق و سيخلق مصائب على جميع المستويات …

  • Karim
    الخميس 9 ماي 2019 - 07:43

    القبح يسود المجتمع المغربي: قبح الاخلاق، قبح التربية، قبح العيش، قبح التعليم، قبح الصحة. فكيف تريدون لهذا الانسان المغربي ان يكون له ذوق فني كبير وان يتذوق الفن الجميل وهو تربى على القبح منذ صغره

  • عبدالله
    الخميس 9 ماي 2019 - 08:25

    هذا نتيجة إذلال المعلم والتراجع عن المهمة التربوية

  • . مجرد راي
    الخميس 9 ماي 2019 - 08:50

    لا توجد تربية ولا اخلاق الكل تنصل من هده المسؤولية والنتيجة تظهر في المجتمع ..
    قبل بناء الحجر علينا بناء البشر..

  • بائع القصص
    الخميس 9 ماي 2019 - 08:50

    هذه علامة انتشار الفكر المتطرف الداعشي الذي يحارب رسم الكائنات الحية، ولا ننسى المجتمع المريض الذي تربى في جدران القمع والتبخيس، انه نوع من العنف ضد الجماليات ورد الفعل ما يعاكس الاحساس الداخلي عند بعض الأشخاص، الوجدان المخرب ينتج التخريب.
    هناك خلل…

  • السلاوي
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:01

    التربية الدينية هي التي تؤسس لهذا الفكر حيث تحرم الفن والرسم ونحث الثماتيل وهناك حتى من ذلك الدولة من يقاوم وضع منحوثات لكبراء وعباقرة ورموز المغرب والعالم في الساحات العمومية وفي الحدائق وهذا لدليل على غياب الذوق لدى المغاربة ويربي حتى اجيال على انعدام الذوق الفني والجمالي لاي شيء غريب عن محيطهم . العديد من هذه الرسومات التي تضيف جمالية لبعض المدن يتم تلطيخها ب"الصباغة" من طرف شباب ومراهقين وخصوصا من "الالتراس" مشجعي كرة القدم وايضا من طرف سلفيين ومتشددين دينيين . ما علينا الا نقوم بجولات لبعض المقابر حيث يتم تدمير "شواهدها" المزخرفة بدعوى انها حرام . فكيف تريد ان تكون تربية جمالية لدى الاطفال والمراهقين وحتى الكبار في عالم يثمن الازبال ورمي الازبال في اي مكان وفي الشواطئ ورمي اي شيء يراد التخلص منه في الشارع العام وايضا في جو متدين يحرم الفن والغناء والرسم والنحث وكل الابداعات الفنية

  • khalid
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:23

    لقد نجح الفكر السلفي في تدمير كل احاسيس الحب عند المغاربة, جعلهم يكرهون الفن و الجمال , وجوه معبسة لباس بالوان الموت, لقد قضوا على كل انواع البهجة وحب الحياة

  • المصطفى
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:25

    بهكذا فعل شنيع أصبحت اللوحة أكثر تعبير . تحياتي للفنانين

  • متتبع
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:31

    غالبية العرب عبارة عن قطيع لا يقهمون الا لغة العنف لان الانظمة التي تحكم الشعوب العربية هي التي تسببت في هدا الوضع بتجهيلها و تجويعها لشعوبها

  • Prince Amazigh
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:33

    Ibn khaldoun Amazigh a dit: La ou il ya un Arabe il ya la destruction
    Ces daechiens peuvent faire n'importe quoi

  • sifao
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:40

    انبشوا عن الاسباب الحقيقية وراء نبذ الفن بكل اشكاله وتجلياته ، ولا تتوقفوا عند القشور خوفا من ان يُبطلب صيامكم …

  • abdou
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:41

    مثل هذه الجداريات قد يعتبره بعض الأهالي لبلدة سوق لاربعا أمرا دخيلا عليهم وسابقة مستفزة لمشاعرهم وبالتالي لن نستغرب من تخريب هذا الرسم خاصة وأنه يتعلق بامرأة مكشوفة الوجه وبها أوشام.
    أعتقد أنه يجب استحضار الثقافة المحلية عند القيام بأمر مثل الجداريات. فالدارالبيضاء أو الرباط ليست هي سوق لاربعا أو سيد العايدي….

  • قارئ
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:45

    التخلف ينخر هذا المجتمع حتى النخاع

  • الله غالب ...
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:50

    إذا فشلت في تربية ابنائك ، فاعلم انك فشلت في حياتك!
    لان الابناء مشروع، تستثمر فيهم وقتك، و صحتك، و مالك .. فإذا استثمرت كل هذا لتقدم للمجتمع صعلوكا! فاعلم انك فاشل، و مشروعك فاشل!
    " كلكم راع، و كلكم مسؤول عن رعيته " صدق رسول الله صلى الله عليه و سلٌم!

  • ورززات
    الخميس 9 ماي 2019 - 09:52

    نفس المشكل وبصيغة اخرى في بلدة بزاكورة يلاه كمل المقاول من اشغال تشييد طريق على طول 15kmوإذا بمجهولون يقال انهم من البلدة نفسها سرقو كل لوائح التشوير ها لي قاد منها طابلة للأكل ها لي قاد فيها ديال الكيسان… الباب ….ومررت يوما بطريق قرب مقر عمالة ورززات رأيت المصابح الزجاجية الأرضية التي كانت تضوي على نخل ليعكس جماله كلها مخربة لم يكمل على تشيدها سنة أما الحدائق فحدث ولا حرج فمثلا كراسي حديقة سيدي داود (الجردة)جلها مقتلعة الخشب(كيطيبو به خبز تافارنوت) بقا فيها غير الحديد والحمد لله ملي محيدوه خاص الشرطة البيئية تباشر العمل في كل المدن وخاص توعية المواطن فهذه سرقة الذات فقط لي هرس مصباح ولا كرسي ديال جردة غيحتاجو نيت هو….. لايغير الله مابقوم حتى يغيروا مابأنفسم صدق الله العظيم…. الله اهدي مخلق جا وقت التغيير 2020على الأبواب كلشي خاص اقوم بالدور ديالو نجحو هاد البلاد ونتصالحو بيناتنا حكومتا وشعبا ونحيدو الأفكار القديمة نبداو صفحة جديدة نكون مواطن صالح ونلزم الحكومة على الإصلاح ندير يد في يد نبنيو مغرب زوين .

  • الياس
    الخميس 9 ماي 2019 - 10:09

    شعب يحب الأزبال عدو الطبيعة . سليط اللسان يحب الكلام النابي يحب كريتيك.مكعرفش يهضر . كيفهم كلشي . مايصنع مايربي ولادوا . غير كيبكي وتشكا باغي غير كلشي فابور

  • عبدو(برشيد
    الخميس 9 ماي 2019 - 10:20

    السلام.انا.لست.معك.اوضدك..ولاكن.لمادا.ننكر.او.نتناسا.اننا..مسلمون..ندهب.الى المسجد.نصلي.ونسمع.خطبة.الجمعة.والحديث.هدا.حرام.وهدا.حلال.وكيف نتوضأ .و كيف.يحترم.الانسان.اخوه.الانسان.كيف.نعامل.جراننا.ونصدق.وكيف.نتضامن.وكيف.نعيش.مع.اسرنا.واولادنا..واقاربنا.وكيف.يحترم.الزوج.زوجته.و.الرجل.المرأة..وكيف.نتعامل.مع.اجانب..وكداك.الحيوان.والمخلوقات.اخرى.وكيف.ندفن.امواتنا..وكيف.نصوم.واداء.الزاكات..وكيف.نحج.البيت.الله.الحرام.وكيف.ندافع.على.مقدسات المسلمين.وكيف .نتظاهر.عند.تعدي.على.دولة.مسلمة.وكيف..وكيف.وووو.اما الرسوم. او الصور.الم يصادفك.في يوم من أيام.في الجمعة.او.درس.من.دروس.في.المسجد.الحديث.فيها…؟؟؟!!!!! والسلام.انشري ياهسبريس وشكرا.

  • Amin
    الخميس 9 ماي 2019 - 10:28

    Je suis d’accord avec le professeur Mabrouki car nous sommes des peuples oraux , on ne lit pas et on ne croit pas à l’écriture….en plus de la compréhension religieuse tres restrictive de certains aspect de l’art … celui qui a détruit le tableau de Souk Larba est un imbecile doublé d’un ignare!

  • محمد
    الخميس 9 ماي 2019 - 11:07

    با أخي تكلم عن نفسك و أهلك ، أما باقي المغاربة فهم شعب عريق، خلوق ، و من أرقى الامم التي عرفتها الانسانية ، عد الى التاريخ ان أردت معرفتهم …..

  • elhaj
    الخميس 9 ماي 2019 - 11:20

    la police va trouver les coupables car ils savent que les gens qui qui font des choses pareilles sont les meme qui croient des groupes de trouble, des futur Daech.

  • مومو
    الخميس 9 ماي 2019 - 11:27

    لقد حول المخرب اللوحة الجدارية إلى لوحة تعبيرية عن حال المجتمع المغربي و تفريخه لأبناء يخربون بدون عقل.
    مثلا، بعد أن قامت السلطات العمومية بتجهيز كورنيش الرباط بأعمدة حديدية لحماية المارين من السيارات، تفاجأت باختفاء أغطية الأعمدة النحاسية، فقد تمت سرقتها على الأرجح لبيعها للكيلو مقابل دريهمات معدودة. ماذا تنتظر من شعب يسرق أغطية أعمدة وضعت لحمايته؟

  • عمر
    الخميس 9 ماي 2019 - 12:19

    بصراحة ، فعل هذا الغبي أخرج اللوحة من لمستها الفنية الخيالية الى اللمسة الفنية الواقعية، واحيانا الفن يتمرد على الفنان.

  • تقني
    الخميس 9 ماي 2019 - 12:52

    في رأيي :
    ان من قام بافساد الجدارية و طمس معالمها
    قام بمنحها جمالية و رونق ،
    أدعو السلطات إلى عدم إزالة الجدارية ، لأنها جميلة و زادها جمالا الخطوط التي أيد بها تشويه اللوحة

  • Marokkii
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:49

    ربما هناك انسان شاهد الصورة تشبه امه فقام بلطخها. هد سوق الاربعاء ليست الدار البيصاء او فاس او الرباط او طنجة سوق الاربعاء تمتاز بالفلاحة لا علاقة لها بالفن

  • حائر
    الخميس 9 ماي 2019 - 13:59

    الفن محرم شرعا لدى مغاربة القرون السالفة والذين يعيشون بيننا في القرن 21 .الجمال يثير الفتنة ولذلك يجب ستره او هدمه وخصوصا اذا تعلق الامر بجسد امراة.المهم( العفن الفكري)متاصل عندنا بنصوص مقدسة لدى السذج منا.اما التغيير فيجب ان يكون جذريا لان السياسة عندنا فشلت . وعليه فان التربية تبقى الباب الوحيد لتحقيق التغيير العقلي والسلوكي لدى مغاربة كثر وخصوصا الجهلة والاميين والفاشلين.

  • عبد الكبير
    الخميس 9 ماي 2019 - 14:14

    أظن أن اللوحة أصبحت أكثر تعبيرا خاصة باللون الأحمر.

  • Nadia
    الخميس 9 ماي 2019 - 15:38

    Malheureséventuellement ils adooooorent les billets même avec des visages.la c'est pas haram quel bachar

  • فاسم
    الخميس 9 ماي 2019 - 15:41

    يدخلني الشك في بعض المتدخلين لا اعلم تاصيلتهم . المتدخل ali نعتنا نحن المغاربة بقاع مزبلة الامم ، اقول له
    انت عصير تلك الزبالة …. واش غير اللي جا يسبنا ويشتمنا مع الاسف خوافة مدسوسين وراء تليفونات او حواسيب
    ويتركون عوانههم للسب والشتم جبناء

  • sociologia
    الخميس 9 ماي 2019 - 15:57

    l'interdiction de l'art chaque mercredi,il ya conflit entre souk et art!!!

  • أين الخلل
    الخميس 9 ماي 2019 - 16:46

    الخلل فينا نحن الآباء
    بالنسبة لي الفن منعدم والسبب قلة التحفيز
    كان لدي شغف بالرسم والموسيقى لكن لم أعتن بهما لانني كنت مرهق جدا في العمل
    لكن الخلل هو أنني بالنسبة لابنائي أغفلت الجانب الفني في تربيتهم لاآلة موسيقية لارسم وكنت إحتهم على المات والفيزيك وهدا أكبر خطأ لأن الجانب الموسيقي والفني يدخل البهجة والفرح على النفس
    فاقد الشيء لا يعطيه
    نحن كمغاربة ضعاف فنيا
    لاأتكلم عن الجرة
    وإنما موسيقى مسرح رسم رقص أدوات كلها تنشط الجسد وتمتعه كما لايجب ربط هده الميادين بالزنى والانحلال لانهما يبقيا حاجزين أمام تحفيز ممارسة الفن

  • وسيد
    الخميس 9 ماي 2019 - 17:14

    شعب محساد و قاتلو الوسخ والعفن

  • ali
    الخميس 9 ماي 2019 - 17:31

    التخلف والعنف والعدوانية هو العنوان الاصح على اغلبية هدا الجيل الفاشل في جل ربوع الوطن العزيز

  • عاشق المغرب
    الخميس 9 ماي 2019 - 20:59

    الأخلاق خربت..الحياء خرب..الدين خرب..وكل شيء جميل خرب ولم تعد إلا التفاهة تسيطر على عقولنا..فكيف لا يتم تخريب جدارية بعد أن خرب الإنسان من داخله..

  • اسماعيل
    الأحد 12 ماي 2019 - 16:18

    لا تستغرب من انتشار هذه التصرفات وغيرها في مدننا، المد الوهابي والسلفي هو المتهم رقم واحد، كان المغاربة شعبا طيبا وتدينه تدين وسطي حتى فتحوا صدورهم للوهابيين ففعلوا بهم ما فعلوه والان نحصد النتائج وما سيأتي أعظم والزمان بيننا ان لم نتصدى لهذا المد الخبيث.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 3

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز