مسرحية "الهواوي قايد النسا" تترشح لجائزة أفضل عرض عربي

مسرحية "الهواوي قايد النسا" تترشح لجائزة أفضل عرض عربي
الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 01:26

وصلت مسرحية المغربية “الهواوي قايد النسا” لفرقة طقوس أربعة إلى المرحلة النهائية لنيل جائزة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي، حيث تم اختيارها من قبل اللجنة المنظمة للجائزة من بين 63 عرضا تم ترشيحها في المرحلة الاولى لنيل الجائزة أفضل عرض مسرحي عربي لعام 2011، إلى جانب ست عروض أخرى مشاركة من تونس والإمارات العربية المتحدة والجزائر والسودان وقطر والأردن، وتقام الفعاليات في العاصمة الأردنية عمان خلال الفترة من 10 لغاية 16 يناير 2012 المقبل.

وفي تصريح لـ” هسبريس” عبر مسعود بوحسين مخرج المسرحية عن سعادته بهذا الترشيح مشيراً إلى أنه فور تلقيه الخبر الترشيح من اللجنة المنظمة للجائزة شعر بفخر كبير وأكد أن هذا الترشيح يدخل في قائمة الإنجازات الثقافية التي شهدها المغرب، وأوضح مسعود بو حسين أنه فرقة المسرحية سيبذلون كل جهودهم للمنافسة على نيل الجائزة.

ويعتبر عمل ” الهواوي قايد النسا” ثاني عمل مسرحي يجمع بين أحمد الطيب العلج و مسعود بوحسين بعد مسرحية “النشبة”، في إطار مشروع المخرج لإعادة قراءة الريبرتوار المسرحي المغربي. وتتسم المسرحية بقوة كوميدية ممزوجة بالتأمل في موضوع السلطة والجنس والحب والقبح والجمال.


وشارك في تشخيص المسرحية نخبة من نجوم الفن وهم عزيز العلوي، بنعيسى الجراري، حسنة طمطوي، سعيد ايت باجا، عبدالقادر بوزيد، سكينة الفضايلي، عبد النبي البنيوي، محمد الحوضي. وتأليف أحمد الطيب العلج ومن إخراج الفنان الدكتور مسعود بوحسين. الموسيقى والألحان محمد الدرهم، سينوغرافيا: إدريس السنوسي

.

وتحكي مسرحية “الهواوي قايد النسا” حكاية قائد مهووس بالنساء، يقع في حب “عبلة” فتاة جميلة متزوجة بأحذب فيحاول الوصول الى قلبها بشتى الوسائل و الحيل الممكنة و هو الهدف الذي لن يصل اليه ابدا… بسبب الحب الصادق الذي يجمع بين الحبيبين…بل بالعكس لن يقوده ذلك سوى إلى انهيار سلطته.

ويعتبر مخرج المسرحية مسعود بوحسين ممثل ومخرج وكاتب مسرحي، خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، حائز على دكتوراه في ” علم المسرح” من الجامعة الوطنية للفن المسرحي والسينمائي ببوخارست رومانيا، و يعمل حاليا استاذا بالمعهد العالي للفن المسرحي بالرباط، سبق له أن أخرج العديد من الأعمال المسرحية الناجحة ” قصة حديقة الحيوان” لادوارد ألبي، ” المستقبل في البيض” ليوجين يونسكو، “كونطرادا” من تأليفه، “حلم ليلة صيف” لويليم شكسبير”، ” هنا طاح اللويز” من تأليفه و أعمال أخرى.

للإشارة قدمت فرقة مسرحية ‘الهواوي قايد النسا” عدت عروض في العديد من المدن المغربية ولقيت تجاوبا كبيرا استحسنها الممارسون والنقاذ وحتى جمهور العامة، وهي ثاني عمل مسرحي يجمع بين الكاتب أحمد الطيب العلج والمخرج مسعود بوحسين بعد مسرحية “النشبة” التي لقيت نجاحا مهما في السنوات القليلة الماضية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

2
  • solayman
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 21:45

    Je suis content que ce podium et j'espère qu'elle remporte le premier prix, parce que l'art marocain mérite ce

  • أسماء
    الثلاثاء 13 دجنبر 2011 - 22:20

    الله عليك يا أيها الطيب العلج المبدع كبير الهامة، والله عليك يا درهم يا أصيل، فعلا هذا هو الفن الجميل المغربي الأصيل الذي يجب تمويله و مساندته و ليست تلك الأفلام الهابطة التي تدور حول الغرائز و الإثارة الجنسية، حقا الفرق شاسع بين الإثنين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة