24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان (5.00)

  3. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  4. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  5. فاطمة هندي .. مولّدة تقليدية من شفشاون تتدثّر بالخير والتطوّع (5.00)

قيم هذا المقال

1.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | برامج "القناة الثانية" تتصدر مشاهدات المغاربة في شهر رمضان

برامج "القناة الثانية" تتصدر مشاهدات المغاربة في شهر رمضان

برامج "القناة الثانية" تتصدر مشاهدات المغاربة في شهر رمضان

واصلت القناة الثانية اعتلاءها نسب المشاهدة الرمضانية، فرغم الانتقادات الكثيرة التي طالت باقة برامجها لرمضان هذا العام، احتلت الكاميرا الخفية "مشيتي فيها" الصدارة بنسبة مشاهدة بلغت 12 مليونا، تلتها سلسلة "حي البهجة" بـ10 ملايين مشاهد، فيما كانت الصدارة بالقناة الأولى من نصيب سلسلة "همي ولاد عمي" بـ4 ملايين مشاهد، وحل برنامج "تقشيرة" في الرتبة الثانية بـ4 ملايين مشاهد أيضا.

واحتفظت السلسلة التركية "سامحيني" بالقناة الثانية بنسبة مشاهدة مرتفعة بلغت 8 ملايين مشاهد، تلتها سلسلة "زارتنا بركة" بـ7 ملايين مشاهد، مناصفة مع سلسلة "حديدان عند الفراعنة".

أما بالقناة الأولى، فقد حلت "كاميرا كاشي" في المرتبة الثالثة لأكثر البرامج مشاهدة بـ3 ملايين مشاهد، تساويا مع سلسلتي "نهار مبروك" و"الدنيا دوارة".

وقالت "ماروك ميتري"، في تقديرها لنسبة المشاهدة خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، إن "الفرد المغربي البالغ 5 سنوات فما فوق يشاهد الشاشة 5 ساعات وأربع دقائق، وتحتل القناة الثانية صدارة المشاهدات بنسبة بلغت 46 في المائة خلال الأوقات العادية، و60 في المائة وقت الذروة، تليها القناة الأولى بنسبة 14 في المائة خلال الأوقات العادية، و20 في المائة وقت الذروة".

ولم تتجاوز بقية قنوات الإذاعة والتلفزة المغربية، خاصة "المغربية" و"الرابعة"، نسبة ثلاثة إلى واحد في المائة، مع تسجيل ارتفاعات لنسب المشاهدة من موعد الإفطار إلى غاية 20.21 دقيقة، مع تسجيل غياب أرقام وإحصائيات بخصوص قنوات السادسة والأمازيغية.

ومقارنة مع السنة الفارطة، فقد تقدمت سلسلة "مشيتي فيها" بما يعادل مليوني مشاهد، حيث شاهدها في الفترة نفسها من السنة الماضية 10 ملايين مغربي، حسب إحصاءات ماروك ميتري، كما احتفظت القناة الثانية بريادتها مقارنة مع باقي قنوات باقة الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية.

وفي كل شهر رمضان تعج وسائل التواصل الاجتماعي بانتقادات ودعوات لمقاطعة البرامج الرمضانية الوطنية، وهو ما رد عليه وزير الثقافة والاتصال، محمد الأعرج، في وقت سابق، بالقول إن "نسب مشاهدة التلفزيون تُؤكد أن ملايين المغاربة يُقبلون على متابعة البرامج التلفزيونية على القنوات العمومية".

وأبرز الأعرج أن "الوزارة شرعت في القيام ببعض الإصلاحات للنهوض بالإعلام العمومي، من قبيل إحداث قناة وثائقية في الأشهر المقبلة، وتوفير التكوين الأساسي للعاملين والمستخدمين في القطب العمومي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (70)

1 - مهاجر ولي فخر الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:04
النفاق عند المغاربة .. ينتقدون الكاميرة الخفية رغم انها مفبركة وتحتل الرتبة الاولى في المشاهدة .. انتم من تشجعون من يضحكون على دقوننا ..
وانا اقول لماذا في كل سنة مستمرة هذه السلسلة "مشيتي فيها " .. واليوم تأكدت ان شريحة كبيرة من المغاربة وجهلهم (او ماعنهم مايدار كيتفرجو ف أي حاجة) هم من يجعل فعلا مثل هذه السلسة التي تستحمر عقولنا تستمر لأن منتجيها يربحون مادامت تحقق مشاعدات عالية
مر من هنا مهاجر مغربي لم اتفرج على قنوات المغرب مند 7 سنوات والله شاهد على ما اقول
2 - Said الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:10
تربع دوزيم في المشاهدات ليس بالضرورة أن المغاربة يفضلونها.انا شخصيا لا اشاهدها.افضل مشاهدة البرامج الوتائقيه في ديسكوڤري سيانس أو نات جيو. أما قنوات الشحاتة التي تعيش بفضل دريهمات المغاربة. فلا خير ولا فائدة ترجى منها.حبدى لو يزيلو ها ويرجعو لنا اموالنا.
3 - Kareem الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:11
هنا تايبان لك بكل وضوح و شفافية، اسكيزوفرينية و تناقض المواطن المغربي اللي تايظل ينتاقد و يسب فالقنوات المغربية بسبب مستواها المنحط، لكن قواقع الأمر، تايتفرج فيهم. ماتانهضرش مع الاستثناء، تانستهدف القاعدة العامة ديال المغاربة.

يوا دابا العيب واش فقط فالدولة؟ ولا حتى شعبها مزفت اكثر منها؟

ماكاينة معنى.
4 - مواطن الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:31
واش هذا 12 مليون و10 ملاين من الجنون ولا البشر؟؟؟
5 - اكاديري باريس الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:44
انا اولهم و الحمد لله على هذا الشرف
اخر مرة شاهدت فيها هاتين القناتين الفارغتين كانت قبل رمضان 2007و بالضبط نشرة الاخبار حيث كنت اترقب خبر هلال رمضان الكريم و منذ ذاك الوقت و انا لم اعد اعرف عنهما شيئا الى يومنا هذا و الحمد لله الذي انعم علي بهذه النعمة
الحمد لله اذاعة صلاة التراويح بالمسجد الحرام تغنينا عن النظر في وجوه هؤلاء
6 - BIG DATA الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:51
حسب السوسيولوجيون ، وبعد الدراسات التي قاموا بها. استنتجوا : انه لا يمكن لاي قنات تلفزية او اذاعة سمعية او مرءية في العالم ان تروق جميع المشاهدين او المستمعين .
7 - توفيق صالح الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:56
أنا أشكك في هذه الإحصائيات شخصيا أقوم بتحميل برامج هادفة من اليوتوب وأشاهدها اثناء وجبة الافطار القنوات الوطنية القليل القليل من يشاهدها
8 - وعزيز الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:04
الأرقام شيئ
المضمون ئيئ اخر

من يستطيع أن يقول لنا ما هي الحمولة التربوية و الاجتماعية التي يريد من انتج و اخرج و مثل ان يوصلها إلى المغاربة؟

هل يكفي اللعب بالكلمات؟ بتزا فيزا....

هل كل هذه الإنتاجات من أجل الاضحاك فقط؟
هل هناك من سيناريو موضوع ام ترك للممثل حرية قول ما يريد... المهم عمر؟؟؟


الفن الذي لا يحمل فكرة يوصلها الاخراج و الديكور إلى المتابع ليس بفن..

المهم فكرة

هل لذا هذه... فكرة ؟

ما هي؟

ترى في عيون و حركات بعض الممثلين انهم هم لم يقتنعوا بما يقدمون.... ارتجال و ضبابية

اذا لم يكن الفن ذو رسالة نبيلة واضحة فهو
ثرثرة و لغو.... و ضياع للوقت و الأموال..

اذا كان المخرج يقول عندما يرى ما لا يعجبه : stop

فنحن نقول :قفوا ...
الفن ليس لعبة او" شبه مهنة" لتدوير المال،،،
أعيدوا النظر في كثير مما تقدمون...

كل عام و انتم هكذا ...!!!
9 - السلاوي الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:41
غالبية الذين ينتقذون برامج دوزيم ليس لبرامجها بل لنجاحها ولتفوقها لكسب الصدارة كل سنة في نسب المشاهدة . فعلا برامج دوزيم لا ترقى الى ما يطمح له كل مغربي ولكن سبب الانتقاذ هو ايديولوجي ويتقدمه الاسلاميون . فالجميع يعرف ان العدالة والتنمية والعدل والاحسان منذ سنين عديدة وهم يشنون حربا عشواء على شخصيات وصحفيي ومؤطري دوزيم وحاولوا بشتى المحاولات طرد الصحفية سميرة سيطايل التي يرون فيها المراة المتحررة التي تقود القناة . كل محاولاتهم باءت بالفشل وايضا هناك هجمة عليها اي القناة لانها تنقل سهرات مهرجان موازين بالمباشر . المهم الغالبية من المغاربة تشاهد هذه القناة والدليل ان نسبة المشاهدة مرتفعة جدا رغم ان كل سنة هناك مطالب بمقاطعة مشاهدتها يشارك فيها العديد من المواقع والحاقدين على القناة .
10 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:54
القناة التانية وما أدراك هده القناة التي وجدت جيلا فتح عينه على هده البرامج ألا حياء فيها هناك مسلسلات شب عنهم شباب وملزمون بمشاهدتهم لأن القناة اختارت لهم الوقت المناسب بعد الخروج من المدرسة وقبل نومهم وبرامج في رمضان وقت الإفطار وووو
ولا بديل حتى القنوات الأخرى التى تحدث الكاتب برامج في غاية الحموضة ها رشيد شو كي كنتى وكي وليتي لالاهم العروسة وكان قبلهم نسيمة الحرور وهناك رائحة الطبخ يشمها الجميع من عند شميشة والاءحة طويلة .
أين البرامج الوثائقية يجب تقديم برامج يتعرف الطفل من خلالها تاريخ بلاده على جغرافية بلاده لأن الإعلام وبالأخص التلفاز دخل جميع البيوت المغربية يمكنه أن يعطينا رجال المستقبل بتعاون مع المدرسة واباء وأولياء التلاميذ.
11 - hobal الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:56
القنات الثانية تعتمد على بسيكلوجيا نقطة ضعف المغاربة
بما ان برامجها تتكون من مسلسلات كلها قوالب وتقوليب
المغربي حلاوة لقوالب تجري في دمائه وتركب عقله في كل افعاله
في المغرب كل شيئ مبني على لقوالب لو كان المغاربة فطنين لكانت الثانية من الغابرين
ديما ديما لقولب هي القاعدة
12 - chakib الأربعاء 15 ماي 2019 - 08:57
السلام عليكم.
ماهو الهدف من الكاميرا الخفية؟
اليس الضحك؟بالله عليكم هل ما يقدم من كاميرا خفية في القناتين يضحك؟ اللهم أنهم يضحكون علي الضيف ويعدبونه أيما عذاب ويعدبون كذلك نفسيا المشاهدين!
هل في تعذيب الاخر متعة؟!
اللهم اذا كان المقيمين علي هذه البرامج مازوشيست"masochistes"اي يتمتعون في تعديب الاخر!
ويعذبون في نفس الوقت المشاهدين الذي يبحتون عن الترويح عن النفس...فشكرا لكم علي نرفزة الملائين من المشاهدين!.
وأجركم مظمون في هذا الشهر الفضيل.
13 - مهاجر الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:42
برامج تلفزية ضعيفة وهذا راجع إلى عدم دعم الفن ،
لم اعرف ولم اتابع برامج رمضانية قط ولا ادري بأوقات بثها. لقد تمتعنا سابقا كثيرا ببرامج لا لا فاطمة.
14 - حقيقة الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:43
الارقام لا تدل على الجودة و المغاربة دأبوا على مشاهدة التلفاز أثناء تناول الفطور منذ سنوات
15 - احمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:46
تخونون الشعب حتى في احصاء المشاهدات لتبرروا الاموال الطائلة التي صرفت على هاته التفاهات.
في الحقيقة : مشيتي فيها ايها المواطن المغربي.
16 - العلمي الأربعاء 15 ماي 2019 - 09:58
اقسم بالله العظيم اني حذفت هذه القناة من لائحة القنوات حفاظا على اولادي من الانحطاط.
17 - هند الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:00
رضاة الواليدة ديما فالطوندونس و مامذكورش فالتصنيف كاع ماعرفت هاد الناس كايعلقوعلى مستوى اعمال القناة التانية والواقع حاجة اخرى
18 - عادل الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:01
النفاق بعينيه وباااااز ليكم مكتحشموش
19 - محمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:11
العبث ثم العبث ، ولاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم
20 - المصطفاوي الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:12
الحمد لله الذي عافانا من مشاهدة برامج الصندوق العجيب خلال شهر الصيام والقيام وتلاوة القرآن.
21 - ممشاهدش الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:25
إلى كانت هذه الاحصائيات صحيحة و دقيقة فالضريبة فيما يخص السمعي البصري تسقط على غير متتبعي قنوات الصرف الصحي.
22 - كريط الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:29
بغيت غي نفهم شكون مزال كيشوف تفاهاتكم؟ إذا فعلا بغيتو نسبة المشاهدة إرتقوا راكوم فتو الحموضة
23 - مكناسي الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:41
السلام عليكم من لخر المشكل ماشي فدوزيم إنما فلي حال فمو فيها،شخصيا هضرت مع مالين الدار مرارا وتكرارا يبعدو من مشاهدتها ولكن لا حياة لمن تنادي،ونهار ندير داري إنشاء الله غنمسح ديك القناة بصفة نهائية ويلا مبغاتش لمدام دالمستقبل ترجع لدارهوم وتفرج فيها على خاطرها(لي ماعجبو حال يخوي المحال)
24 - said الأربعاء 15 ماي 2019 - 10:45
هدا علاش بعض التلاميد المراهقين حولو الفصول الدراسية الى مشاهد من كاميرا خفية وسلوكات لا تربوية للتشويش على الحصة ,
من اراد الفرجة الهادفة فعليه بالقناة الخاصة المغربية = قناة الانس=11096
25 - عبدالاله التازي الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:11
انا بعدا بغيت نعرف واش هاد الناس لي كايديرو هاد الكاميرا الخفية فالمغرب شوية لباس ومكينش ريحة ديال الحرفية او الابداع ناس ملصقين فالميدان بالسيف.ولكن الغلط ديال المديرين ديال القنوات المغربية لي فنضري دون المستوى.بنتي عندها 10سنوات كتقولي هاد الناس بلا مايصورو غي يوقفوهم قدم الكاميرا ونبداو نضحكو عليهم من التفاهة ديالهم.
كور وعطي للعور.
26 - الخطابي الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:44
سؤال بديهي يلح على ان يطرح ؟ كيف تعرف هذه الجهه - المسؤوله عن الإحصاء - كل هذه الارقام وبالتفصيل ؟؟ اسف ربما لبعض العارفين هذا سؤال ساذج ومتخلف كثيرا لكن اود إن افهم ؟ طبعا لن نتعرض هنا لما مصداقيتها وسنقول تجاوزا انهم صادقون حسنيي النيه . واش كركبو كونترا ت فأجهزة التلفاز أم القضيه فقط مسأله استقصاء آراء عينات مجتمعيه ؟؟ وبالتالي بالله عليكم هل ممكن ان نقيس على هذا النموذج ؟؟ وهل نتق أصلا في هذه الجهه ؟ هدو ما ارقام موالو فلنكن واضحين مشاهده القناتين يتم فقط على مستوى المناطق البدويه النائية وعند شريحه يتساوى عندها الجيد والسيء وهذه الشريحهزبالضبط من تستهدف القناتين بترسانتهما المتخلفة .
27 - حريرة رمضانية الأربعاء 15 ماي 2019 - 11:47
أرقام صنعتموها وسميتموها انتم بأنفسكم اما المشاهد بريء منها .
28 - مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:02
كل واحد حر يتفرج فلي بغا مالكم على هاد الانتقادات
29 - ناقد سينمائي الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:02
أقول للمعلق"السلاوي"بأن تعليقك على القناة الثانية تعليق لا اساس له من الصحة لذلك نلت شلة من ديلايك.
30 - ابن سوس المغربي، سؤال؟ الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:04
عندي سؤال لهسبريس و المعلقين المحترمين كيف يتم تحديد نسبة المشاهدة للبرامج و للقنوات ، أتمنى من رجال الأعمال في المغرب الدخول في استثمار في الإعلام المرئي و خلق إعلام و نهضة تقافية تفيد المجتمع المغربي الذي ينقصه الكثير في هذا المجال للتوعية
31 - ساخر الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:10
انا تبادلت مع الجيران اعطيتهم تلفازتي باش اقلقوا بها أولادهم اوهما اعطاوني ثلاجتهم باش برد فيها غدايدي .
32 - ساىح الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:20
جماعة من المرتزقة بطريقتهم الخاصة،يضحكون على المغاربة اللدين يؤدون الضرائب
33 - مدردش الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:30
الصراحة تهانيت منهم في هاذ رمضان بحكم العمل في مكان مفيهش التلفزيون.كيديروا غسل دماغ ممنهج بلغة ركيكة تخرج من افواه محلولة بزاف مبرمجة من عقول منحطة مخاطبة عقول محنطة.
34 - محمد جلال الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:39
الإحصائيات الفارغة وعديمة المصداقية التي لا تمث للحقيقة بأية صيلة.
35 - Dr.jalal الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:44
اموال طائلة من اموال الشعب تصرف بسخاء على مسلسلات بدون قيمة ومسلسلات لتشخيص الواقع الذي نعيشه. للاسف لو صرفت على الواقع نفسه لغيرته............
36 - يوسف الأربعاء 15 ماي 2019 - 12:49
قناة الصرف الفني شعب منافق يصفق ل 2m و يعيش الفقر والذل
37 - Ahmed الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:13
مع موعد الإفطار تبدأ برامج الإشهار ولا تنتهي حتى يقترب موعد صلاة العشاء تخيل يمررون إعلان ما وبعد دقيقة يعود نفس الإشهار ثم بعد دقيقتين نفس الإشهار واي إشهار .إشهار الشقق والعقارات وكأن المغاربة يقبلون على شراء مساكنهم في شهر رمضان اودي الله إعفو علينا اوصافي
38 - يوسف الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:22
نسبة المشاهدة لا تعكس جودة المنتوج المقدم، مثلا هنا ملايين الأشخاص يدخنون السجائر، فهل هذا يغير من أن التدخين مضر بالصحة. على المسؤولين أن يقدموا للمشاهد برامج ترفع من مستواه الفكري وليس العكس
39 - اغروم الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:29
لدى شك فى هذه الإحصائيات و يبقى السؤال هل اعلامنا شفاف و نزيه ام يريد فقط نشر ما يحلو له لمن يدفع المال اكثر...اعلامنا للاسف الشديد دون المستوى
40 - abdejebar الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:30
je ne croix pas plusieurs des publicité à l'heure de laftour ses besar
41 - jose الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:30
أغلب من يشاهد هاته التفاهات هم النساء بجميع شرائحهن و مستواياتهن و أعمارهن!
42 - منصور الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:40
المشاهد المغربي يفتقد للذوق وتفرض عليه برامج معينة (الفاكسان الموسمي).
43 - سامي الأربعاء 15 ماي 2019 - 13:57
الحمد لله كاين شي قنوات محترمة نقية وشيقة ، متحضرة،
على النايل سات طبعا .
44 - باحسون الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:05
شهر رمضان الكريم شهر العبادات وليس بشهر المسلسلات والكاميرا الباكورية والتفاهات ....
45 - la vérité الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:09
جواب ل أحمد 15 لي تيشك في الإحصائيات باش إبرأ الشعب المغربي ؛ يكفي تدخل ل توندونص ديال يوتوب لي مكتحكم فيه لا الحكومة لا الجريدة و شوف التفاهة لي كنتفرجو فيها أكثر من القنوات. راه داء ديال الشعب هو نفسو . و حيت مزال كنلوحو الأخطاء غلى الغير. عمرنا غنزيدو لقدام.
46 - مقاطعة الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:27
Je ne regarde jamais ce genre d'émissions.
C'est une perte de temps.
47 - بووغروم الحرفي الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:45
الشعب المثقف الواعي غالبا تجد نسبة مشاهدته مرتفعة وقت الاخبار ,او لما يعرض برنامج ثقافي او حوار سياسي ,اما الشعب المكلخ الرعواني عادي جدا الا يشاهد الا البرامج الحامضة!! نسبة 8 ملايين من حوالي 40مليون ,الان فهمت لماذا يتغيب البرلمانيون عن الجلسات!!?وفهمت لماذا يعتبر الشعب المغربي شعب خاري ميت!!?بدات تتضح الصورة شيئا فشيئا!! ما يحيرني فعلا هو _باسو_هل فعلا هذا الشاب مثقف وله المستوى الذي يدعيه,ويقبل باداء هذه المسخرة!!? ام انه الفقر والعوز والحاجة!!?
48 - Sam.. italy الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:50
والله العظيم انا احدف 2mمن بيتي اكثر من 15سنة ازيلها من الخريطة
49 - ahmed الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:04
صراحة انا لا اتفرج في هذه القنوات التي تقدم برامج تافهة ...و لم افتح لحد الان اي من هذه القنوات لانني مليت من نوعية البرامج ...دائما الشطيح و الرديح ...لايمكنني تضييع وقتي في مشاهدة ما لا ينفع
50 - جامع الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:17
من خلال ما جاء في الخبر ان قناة الثانية فازت بالسبق في عدد المشاهدة حيث بلغ عدد اللمشاهدة 12 مليون مما اثار حافظتي وتسائلت كم عدد سكان المغرب حسب علمي رسميا 30 مليون نسمة . وكل اسرة تتكون تقريبا من ستة افراد يعني ادا شاهد جميع المغاربة قناة الثانية ارغاما ستكون النتيجة 5 ملايين اسرة في المغرب ..من اين اتوا بالباقية هل من المريخ ام عطارد.......علما هناك 20 في المائة من اسر المغرب ليس لهم تلفاز او الكهرباء او عازفون عن المشاهدة اطلاقا...اتمنى على مؤسسة ماروك متري ان تعيد النظر حول مصداقيتها..
51 - عمر الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:42
أودي راه حينت مفوضين علينا او على ولادنا ....ورغم انها عمومية تفرض علينا وصلات الاشهار بكثرة رغم انها من مالنا العام والضرائب .....في أوربا يمنع على القنوات العمومية بث الإشهار للمشاهدين......الله يلطف بينا .....
52 - kch الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:47
Ce n'est pas une surprise, tant que le taux d'ignorance et de d’analphabétisme est très élevé. Les responsables savent très bien quelles types d’émissions les marocains méritent regarder
53 - احب بلدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:50
انتقاد حاد للبرامج من طرف لمدوخين ولكن يتبعون برامجها من a حتى z .اين يكمن الخلل يا ترى؟
لا حول ولا قوة الا بالله
كاين فبلادنا بزاف لمدوخين
54 - مقتاح الأربعاء 15 ماي 2019 - 15:56
والله اغلب المغربة يشعلون التلفاز . ولكن لا سشاهدوه . فقط تبذيرا للطاقة . ورفع لنسب المشاهدة الكاذبة لبعض قنوات الصرف الصحي . التي انا شخصيا اقاطعها . لان برامجخا تافهة ولا تقدم لنا اضافات سواء ثقافية او علمية حقيقية . تنمي الفكر . وتعرف بثقافة الوطن الحقيقية كالثقافة الامازيغية التي يتم تهميشها والا تذكر الا في الفن فقط وناذرا. للاسف هذه القنوات يسيطر عليها لوبي متصهين .
55 - للإفادة الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:44
أنا مسحتهم وتهنيت ،قناة الانس المغربية تغنيك عن هذه القنوات السخيفة
التردد11096
معدل الترميز27500
أفقي
56 - احمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:11
والله كان غير لكذوب اهل البوادي لي كيتفرجو فيها
57 - immad الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:20
نسب المشاهدة عالية ليس لان المغاربة يتابعون البرامج ...فقط تكون التلفزة مشغلة في ذلك الوقت والعائلة تتبادل اطراف الحديث ولا تنتبه الى البرامج فتكون منشغلة بالحديث...
58 - قناة صرف ازبال الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:44
تمانية مليون مشاهد اقسها على مدن مغرب من طنجة لكويرة .واكبر نسبت تشاهد قناة تانية واداعات مغربية كلها في بوادي
59 - قاصح خير من كذاب الأربعاء 15 ماي 2019 - 17:49
الجهل و الأمية هما السببان في متابعة البرامج الرديءة ل 2M من طرف شريحة عريضة. أما الشريحة المثقفة تعتبر هذه قناة الرذيلة و الفسق و خير دليل هوما المسلسلات المدبلجة لتركيا و المكسيك و البرازيل .
60 - ولد عين الشق.. الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:14
غالبية الأسر المغاربة تعودوا على التقاط البرامج الرمضانية عبر 2M وهم على ماءدة الافطار،، وهذا ما يفسر 12 مليون مشاهد مغربي..
لكن الملاحظ ان سكيزوفرنية المغاربة ونفاقهم لايوجد له مثيل في العالم سواء عند العرب او عند العجم..
اجزم ان الغالبية الساحقة ممن ينتقدون قناة 2M يتابعون برامجها بشكل يومي

علميا انه كلما شاهدت انتقادات لقناة ما ، او شخصية ما ، فاعلم جيدا انهم ناجحون في برامجهم وأعمالهم ولهم جمهور كبير عريض..
وهده هي الحقيقة التي لا غبار عليها..
61 - ملاحظ مغربي من بعيد. الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:18
لاحظوا جيدا بعض التعاليق الغبية لاصحابها عندما يصفون 12 مليون مشاهد مغربي بالأغبياء والجهلة!
لا لشيء سوى ان المواطنين المغاربة يفضلون مشاهدة برامج القناة 2M ؟!!
لكن الغريب في الامر ان معظمهم لايعرفون حتى كتابة جملة واحدة مفيدة، ناهيك عن الاخطاء الاملاءية بالجملة ..
"ان لم تستحيي من نفسك فقل ماشءت"...
62 - عبدو الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:01
باراكا من لكدوب
برامج لا ترى ولا حتى تسمع
63 - ملاحظ مغربي الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:49
ما شاء الله ،،،ماشاء الله عل دوزيم..
12 مليون مشاهد.
رغم كراهية وحقد بعض الشرذمة من الظالمين الا ان الدوزيم داءما في المقدمة..
هنيءا مرة اخرى لقناة الثانية 2M التي تحتل الريادة داءما من بين كل القنوات التلفزية المغربية ومنذ نشأتها سنة 89 الى اليوم ..
ربي يبارك ويزيد...
64 - مهدي الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:32
انا شخصيا أرى دائما فيالحموضية ماكان والو لدي صديق جزائري وعزمني إلى منزله لكي يكون الإفطار اخوي وتفرجت مسلسل اولاد حلال و الله العظيم واعر بزاف قصة زوينة صراحة. تفاجاة صراحة مسلسلات في القمة ودبا حنا غير خصارة ديال فلوس باطل و فين ماشيين بهذا مستوى. تحية رمضانية. انشر و شكرا
65 - عمر الخميس 16 ماي 2019 - 04:34
فلو أردنا حاكما عادلا كعمر.. فعلينا أولا أن نكون كرعية عمر.
66 - جلال الخميس 16 ماي 2019 - 06:15
10 السنوات كاملة لم أشاهد دولية وبخير هذه الأرقام مفبركة منفوخة كاميرا خافية مفبركة والتمثيل فقط
67 - متتبع الخميس 16 ماي 2019 - 10:31
بالأحرى القول أن :
نتانة "قناة الصرف الصحي الثانية " تزكم أنوف المغاربة في شهر رمضان وتصيبهم بالغثيان والدوار. ..
النتانة و الحموضة ازدادت حدة مع إدراج الافلام التركية المدبلجة ضمن برامج رمضان ومع وقت اقتراب موعد الإفطار !!!
68 - ملاحظ مغربي واقعي جدا.. الخميس 16 ماي 2019 - 15:46
الملاحظ ان أسطوانة الحموضة والصرف الصحي قد اصبحت جد مشروخة..
هاهي مرة اخرى الملاييين الكثيرة ما يناهز 12 مليون من المشاهدين المغاربة يتابعون الدوزيم ، وهذا له تفسير واحد لايدع المجال للشك هو نجاح القناة الثانية في استقطاب المشاهد المغربي، في كل مكان من المغرب ..
اكثر من هذا ان هده القناة منذ ظهورها الى اليوم وهي تحتل الصدارة بين كل القنوات الوطنية وهده الحقيقة اعتقد يعرفها الجميع بمن فيهم حتى من يصفها بالحموضة والصرف الصحي هههه!
لست من متتبعي الاعلام المرءي بصفة عامة لكن الحقيقة لابد ان تقال..
69 - Simou CANADA الجمعة 17 ماي 2019 - 15:10
ربما في دقيقة عند الفطور,
لأن المغاربة ينتظرون رفع الآذان..تصل نسبة المشاهدة حقا 12المليون .والتلفزة تستغل هذا الرقم للنصب على المستشهرين...
أما الرقم الحقيقي للمشاهدة فيجب أن يأخذ في وقت عادي من اليوم, فربما لن يكون بعيدا على 12 المشاهدة(الصفرات فرقوهم على المنافقين)...
أظن أن تغيرومحاسبة المسؤولين على الخراب المجتمعي حان وقته.
70 - FROM WEST OF ALGERIA الجمعة 24 ماي 2019 - 18:44
السلام عليكم جميعا،
أنا كجزائري أرى في برامج قناة 2M الكثير من الفترات الاشهارية المملة وهي عموما دون مستوى تطلعات المشاهدين...الكثير من المسلسلات المدبلجة التي لا علاقة لها بثقافتنا ، وهي ذات نسب مشاهدة مهمة حسب ما أرى هنا بالجزائر،
تحياتينا لكم وصح فطوركم،
المجموع: 70 | عرض: 1 - 70

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.