24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3305:1712:2916:0919:3321:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. "التوحيد والإصلاح" تطالب بالإفراج عن دعاة سعوديين (5.00)

  2. قصة سجينة مع القرآن .. عندما تفيض الزنزانة بالخشوع والإيمان (5.00)

  3. الوديي: الماركسيون آمنوا بقيام الثورة .. والطموح "ديكتاتورية العمال" (5.00)

  4. قصص قرآنية: سجينة عكاشة (5.00)

  5. ريفيو الخارج يصوّتون على "داعمي الحراك" لولوج البرلمان الأوروبي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | موكب جنائزي مهيب يرافق جثمان الفنان الراحل عبد الله العمراني

موكب جنائزي مهيب يرافق جثمان الفنان الراحل عبد الله العمراني

موكب جنائزي مهيب يرافق جثمان الفنان الراحل عبد الله العمراني

جرى، بعد زوال اليوم الأربعاء، تشييع جثمان الفنان المغربي الراحل عبد الله العمراني بمقبرة دوار العسكر القديم بمقاطعة المنارة بمراكش، بعد صلاة الظهر بمسجد الغفران بحي أزلي الجنوبي.

ووري الثرى جثمان الفنان الراحل عبد الله العمراني، بعد صلاة الجنازة على روحه بمسجد الغفران بحي أزلي الجنوبي، لينقل في موكب جنائزي مهيب إلى مقبرة دوار العسكر، بعدما صارع المرض مدة طويلة ابتعد فيها عن الساحة الفنية.

وشارك في تشييع جنازة هذا الفنان المراكشي، الذي بصم مجال المسرح والتمثيل، ثلة من الفنانين كمحمد زروال وعزيز الحبيبي ومحمد بهزاد، وكلا من مندوب وزارة الثقافة ومندوب وزارة الأوقاف والبرلماني عبد اللطيف أبدوح وأقارب الفقيد وأصدقائه وجيرانه.

وكان الراحل العمراني توفي أمس الثلاثاء بمنزله بمدينة مراكش، بعدما غادر مؤخرا المستشفى العسكري ابن سينا، الذي نقل إليه إثر إصابته بوعكة صحية خطيرة.

وبهذه المناسبة الأليمة، قال عمر جدلي راثيا الفنان الفقيد: "وداعا وفي القلب غصة الفراق، يتساقطون تباعا كأوراق الخريف، ويتركون علامات استفهام محيرة"، مضيفا: "ترى هل سنمر نحن أيضا من هذا المشهد كقطار أخرس من دون أن نحدث أي خدش في وجه هذا الزمن المسرحي الأغبر؟ الموت يقطف زهورنا، كل وطن والوطن لا يعدو أن يكون مجرد مقبرة، كل مسرح والمسرح فينا مأدبة للؤم والحلم المستحيل".

أما الفنان عزيز الحبيبي فقد نعى الفقيد باستحضار أخلاقه النبيلة، كسند للممثلين المبتدئين ومن اختاروا السير في مجال الفن، دون أن يتصنع النجومية، التي هو أهل لها، كان دائما قريبا منا"، مضيفا: "فالسنيما المغربية ستفتقد فنانا كبيرا من العيار الثقيل".

وتابع الحبيبي: "على الجهات المختصة وكافة المسؤولين أن يعتنوا بالفنان، وخاصة تمكين أهل الفن من حقهم في التغطية الصحية؛ لأن أمراضا مزمنة تحتاج إلى مصاريف مرتفعة تفاجئ المنتمي إلى هذا القطاع".

من جهته، أوضح الفنان المغربي محمد باهزاد أن "الممثلين وغيرهم من الفنانين يتوفرون على بطاقة مهنية لا تعود عليهم بأي فائدة، خاصة فيما يواجههم من الأمراض"، وزاد معاتبا الفنانين زملاء المرحوم الذين تخلفوا عن حضور تشييع جنازته، معتبرا ذلك عيبا أخلاقيا يجب تداركه، لأن "أهل الفن كالمشط".

زكية التحفي، عن النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية – فرع مراكش، قالت لهسبريس: "مراكش تفقد نجما آخر من نجومها، وأحد قيدومي الممثلين المغاربة، فقدنا مبدعا كبيرا أغنى الساحة الفنية المغربية بالعديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية".

وكان عبد الله العمراني غادر المستشفى بعد أن تحسنت حالته الصحية كثيرا، بعدما خضع لعملية جراحية على مستوى الرأس، وبعد أن أجريت له مجموعة من الفحوصات بالرنين المغناطيسي، وفحوصات بالأشعة، ووصفت له أدوية ساهمت في تحسن حالته.

وجدير بالذكر أن الفقيد من القامات التي يصعب مجاراتها في مجال المسرح والتمثيل، لما كان يتميز به علو كعب في المجال؛ وهو ما جعله مطلوبا في العديد من الإنتاجات التي شارك فيها داخل وخارج الوطن، حيث أثار اهتمام ممثلين ومخرجين عالميين.

ويشار إلى أن عبد الله العمراني شارك في العديد من الأعمال المسرحية والمهرجانات الوطنية والدولية، وله عدة أعمال فنية؛ منها "أصدقاء الأمس"، وسلسلة "من دار لدار"، و"طيف نزار"، و"نهاية سعيدة"، و"نساء.. ونساء"، و"رجل البحر"، وغيرها، وآخر ظهور له على الشاشة الكبيرة كان في فيلم "أمير ورززات".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - محمد الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:14
عَظَّم الله أجركم، وأحسن عزاءكم، وغفر لميتكم، وألهمكم الصبر وأجزل لنا ولكم بالصبر أجراً، وأحسن من ذلك.
2 - كاره الضلام الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:16
لو ان رجل دين هو من توفى ليلة العاشر من رمضان لقيل انه قديس من الاولياء و الان نجد فنانا يفارق الحياة في نفس الموعد فليرقد في سلام
3 - صلاح الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يرحم الفقيد ويرزق أهله الصبر ويسكنه فسيح جناته
إنا لله وإنا إليه راجعون
4 - Saad الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:17
إن لله وإن إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك يارب العالمين
من أنعم الممثلين لي دازو في تلفزة المغربية زمان رائع لي عمرنا نساوه افلام ديالو والمسلسلات لي كان فيهم الحياء والاحترام فين ديك ليام اما دبا كلمة وحدة لتقول الله يدينا في ضو
5 - عبد الله. الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:19
اللهم ارحمه وارحم جميع موتى المسلمين في هذا الشهر الفضيل وارزق اهله الصبر والسلوان و "إنا لله وإنا إليه راجعون"
6 - مكناسي فارس الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:22
انا لله وانا اليه راجعون رحمه الله.
لله ما أخذ وله ما اعطى..
اللهم ارزق اهله الصبر والسلوان..
7 - الفاسي عبده الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:33
رحمه الله تعالى في هذا الشهر المبارك وجعل مثواه جنة الرضوان.
غياب الفنانين عن حضور مراسيم الجنازة كما جاء في المقال، ما هو في الحقيقة سوى تخادل من طرفهم وتهاون يعبر عن تشتت الجسد الفني ببلدنا ويعبر كذلك عن نكران الجميل من جيل الشباب تجاه جيل الرواد ، مثل هؤلاء المبدعين هم من علموهم ابجديات الفن المسرحي .
8 - abdallah marrakech الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:38
رحمه الله واسكنه فسيح جناته بعفوه ورحمته وإحسانه .
9 - وطني الأربعاء 15 ماي 2019 - 18:43
رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته وارزق الصبر و السلوان الى دويه ونا لله و انا اليه راجعون
الفنان مهمش في بلادنا و خاصة من الناحية الصحية لا تغية و لا معاش و لا اي اهتمام لك عون اله يا فناننا
10 - ورزازات الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:00
(اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ).
(اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه
11 - وجدي من فرنسا الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:04
اللهم ارحمه واغفر له واجعل قبره روض من رياض الجنه
12 - saido الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:05
انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارزق دويه و اقربائه و اسرته الصبر و سلوان ورحمه يا رب في هذا الشهر العظيم و اجعل مثواه الجنة يا ارحم الراحمين
13 - جميل الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:09
(جاء جبريل عليه السلام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا محمد، عش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به، واعلم أن شرف المؤمن قيامه بالليل، وعزه استغناؤه عن الناس).صححه الألباني
هذه هي طبيعة الحياة كما بين الحديث الشريف فماذا أعددنا للآخرة التي هي دار البقاء.
اللهم ارحمه رحمة واسعة ووسع مدخله واكرم نزله واجعله من أهل الجنة آمين.
14 - ملاحظ الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:14
ان لله وان اليه راجعون. اللهم اغفر له وارحمه. ولاتحرمنا أجره، وارزق اهله الصبر والسلوان.
15 - Dima الأربعاء 15 ماي 2019 - 19:27
اللهم ارحمه وارحم والدي وارحم جميع الموتى المسلمين يا رب آمين
16 - ملاحظ بسيط الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:12
انا لله وانا اليه راجعون، اللهم ارحم الفقيد وارزق اهله الصبر والسلوان، كان انسانا محبوبا من طرف جميع المغاربة، وكنا نعتبره ونحس به كشخص قريب جدا منا في العاءلة الوطنية، انسان من اطيب خلق الله.
17 - عتمان ابن عفان الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:25
ان لله وانا اليه راجعون رحمه الله واسكنه فسيح الجنان والهم ذويه الصبر والسلوان
18 - رأي الأربعاء 15 ماي 2019 - 20:59
رحم الله الفقيد بواسع رحمته. كان فنانا كبيراً لا يعوض . اعماله رائعة و تشخيصه احترافي. لكن ما يحز في قلبي هو غياب الفنانين الذين تتلمذوا على يده في مراسيم الدفن !!! ستبقى اعماله خالدة و المتطفلين على التمثيل الى الزوال. رحم الله الفقيد.
19 - عزالدين الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:16
ونذكّركم بقول رسول الله صلى الله عليه وسلّم: (ما مِن عَبْدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ، فيَقولُ: إنَّا لِلَّهِ وإنَّا إلَيْهِ رَاجِعُونَ، اللَّهُمَّ أْجُرْنِي في مُصِيبَتِي، وَأَخْلِفْ لي خَيْرًا منها، إلَّا أَجَرَهُ اللَّهُ في مُصِيبَتِهِ، وَأَخْلَفَ له خَيْرًا منها)،[٥] ونسأل الله تعالى أن يتغمّده بفسيح جنّاته، وينعم عليه بعفوه ورضوانه، وأن يلهم أهله الصبر والسلوان، وأن ينزل عليكم السكينة وحسن العزاء، وإنا لله و إنا إليه راجعون.
20 - جنة الخلد الأربعاء 15 ماي 2019 - 21:18
إنا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه
21 - sa3don الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:18
فنان رائع ذو شخصية....بداو تيمشيو الرواد ...بقاو غا الفرافير و فرفورات تينقزوا علينا...الله يرحموا وصبر ذويه..والله يرحم جميع المسلمين...من الصعب تعويض فنان من هذه القيمة...
22 - ابي الجعد...يا زينة المدن... الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:33
بعض الفنانين يتباكون ويغضبون ويرعدون ويزبدون
وتثور ثاىرتهم كلما توفي واحد منهم....!!!!!!
يتعجبون لماذا توفي فلان منا .....
لماذا توفي واحد منا ونحن نسبر الأغوار....
لماذا توفي واحد منا ونحن قوم لا يشق لنا غبار...؟؟؟
لماذا نموت كسائر الشعب ونحن فنانون كبار يحسب لنا الف حساب..؟؟؟!!!!!
تلك هي ابجديات الفنانين المغاربة ذوي الافكار الضيقة الصغيرة...
كان ايمانهم بالله قليل جدا.....وكانوا يظنون انهم يستحقون الخلد في هذه الدنيا
المرحوم عبد الله العمراني كانت تعجبني شخصيته
رجل بسيط الى أقصى درجة....خلوق وليس ترثار كبعض الفنانين.....رحمه الله تعالى
لكن وجب على اغلب فنانينا ان يتعلموا من مدرسة الحياة لأنه ينقصهم الشيء الكثير....!!!!!
23 - رشيد الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:38
وايضا في الغياب المخزي للفنانين.
رحم الله الفقيد وغفر له واسكنه الجنة.
24 - ilias87 الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:42
اللهم ارحمه وارجم جميع اموات المسلمين.
25 - نبيل سلا الأربعاء 15 ماي 2019 - 22:50
تفقد الساحة الفنية أحد رجالاتها اللذين أعطوا للفن الشيء الكثير ويعد المرحوم عبد الله العمراني أحد اهرام المسرح والتلفزيون والسينما بحيث أفنى عمره في خدمة الفن رحم الله الفقيد وانا لله واليه راجعون
26 - moha tout court الخميس 16 ماي 2019 - 01:40
رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه.
كان من الجيل الذهبي للمسرح المغربي.. غياب "الفنانين" خاصة المراكشيين عن مرافقة جثمان الفقيد إلى مثواه الأخير "عار وحشومة"...
27 - وحيد المراكشي الخميس 16 ماي 2019 - 05:38
السلام عليكم
كانت لي فرصة تقاسم وجبة عشاء مع المرحوم العام الماضي في بيت والدي. والله كان انسان قمة في التواضع و الإنسانية. انسان مهم في حديثه، عنده قبول من الله. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون.
28 - Ali الجمعة 17 ماي 2019 - 19:23
لو ان رجل دين هو من توفى ليلة العاشر من رمضان لقيل انه قديس من الاولياء و الان نجد فنانا يفارق الحياة في نفس الموعد فليرقد في سلام
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.