فيصل عزيزي: الأغاني اليهودية المغربية مليئة بالإيحاءات الجنسية

فيصل عزيزي: الأغاني اليهودية المغربية مليئة بالإيحاءات الجنسية
السبت 18 ماي 2019 - 01:41

بعد الانتقادات التّي طالته بسبب إعادة تسجيل وتوزيع أغنية “قولي علاش كويتني”، وهو لفظ اعتبره متابعون يحمل “إيحاءات جنسية”، خرج المغني والممثل فيصل عزيزي عن صمته، قائلا إن “الأغنية تحمل إيحاءات جنسية، لكن ليست إيحاءات بورنوغرافية”.

وأوضح عزيزي، في حديث لهسبريس، أن أغنية “قولي علاش كويتني”، التي طرحها بداية الأسبوع الجاري، تنتمي للتراث اليهودي المغربي، وسبق أن قدمها ضمن مسلسل “ديسك حياتي” السنة الماضية بشكل بسيط، موردا أنه قرر الاشتغال عليها من جديد وطرحها في شهر رمضان لهذه السنة للتذكير بالمسلسل الذي لاقى متابعة وصدى إيجابيا من طرف الجمهور.

وعن إثارته للجدل بإعادة تقديمه لهذه الأغنية، رد عزيزي بالقول: “كل ما هو حقيقي وحر يثير الجدل في مجتمعنا، الأغاني التراثية المغربية مليئة بالإيحاءات الشاعرية الحميمية التي تصل أحيانا إلى إيحاءات جنسية”.

وأورد الممثل والمغني المغربي المثير للجدل أن “التراث اليهودي يجمع بين الجانب الشعبي المليء بروح الدعابة وجانب المثول والكلام المطرز بالمعاني، وهو ما يجذبني نحو هذا اللون التراثي”، مضيفا: “لست الوحيد المهتم بهذا التراث، ما يعطي هذا الانطباع هو إعجاب الجمهور بإعادة بعض الأغاني التي تطبع الذاكرة المغربية”.

وأثار الإعلان الترويجي للأغنية جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أجمع معظم روادها على أن المراد من إعادة الأغنية هو إحالة المستمع إلى حالة شعوريَّة جنسية في لحظة من اللحظات.

وليست المرة الأولى التي يثير فيها فيصل عزيزي الجدل، فقد سبق أن نشر صورة له مرفقة بتدوينة مثيرة على صفحته الرسمية بموقع “الانستغرام”، اختتمها بهاشتاغ “فخر”، الذي يرمز إلى المثليين، لتنهال عليه التعليقات والانتقادات من قبل أوساط التواصل الاجتماعي.

وردّ على اتهامه بالبحث عن “البوز” في أعماله وتدويناته بالقول: “لا أسعى إلى ذلك أبدا، من عاد إلى تدويناتي السّابقة على مواقع التواصل الاجتماعي، سيجد أنّ الأفكار التي أناقشها أعمق؛ لأنّني لا أمارس الرقابة الذاتية في صفحاتي، وهذا نابع من إيماني بحرية الإنسان”.

‫تعليقات الزوار

32
  • شيخ
    السبت 18 ماي 2019 - 02:01

    واصل
    واستمتع بلحظات حريتك
    فلاطلما ضحينا من اجل هذه الحرية فاذا بنا نقمع باسم الحرية اادينية .

  • Yassin
    السبت 18 ماي 2019 - 02:03

    الطعام والحب و والفراش هو ما يجمع بين رجل وامرأة. أين هو العيب في هذه الأغنية الشعبية المغربية الرائعة.؟

  • رحالة
    السبت 18 ماي 2019 - 02:08

    سبق للفنان يوشناق اداء نفس الاغنية يعني ليست المرة الاولى اغنية تراثية شخصيا لا ارى فيها اي ايحاء وبصراحة للي معجبوش شي حاجة ميسمع ليها بلاش البوز دابا الناس كيخدموها من حيث لا يدرون

  • buzz
    السبت 18 ماي 2019 - 02:19

    سبق ان غناها حميد بوشناق ولم نسمع انها تحمل ايحاءات جنسية وانها اغنية يهودية.لي بغا يدير buzz يبدا داوي وخا راسو خاوي

  • متعجب
    السبت 18 ماي 2019 - 02:23

    نفس الأغنية غناها حميد بوشناق، و استمتعنا لسنوات بأدائه المميز لها بنبرة الموسيقى الأندلسية. لماذا يثار إذا الجدل لما أداها فيصل عزيزي؟

  • ملاحظ مغربي
    السبت 18 ماي 2019 - 02:37

    اظن انك شخص حاقد على اليهود على ما يبدو علما ان معظم الأغاني في العالم فيها إيحاءات جنسية وليس فقط أغاني يهودية..
    وهل الاغنية الشعبية المغربية مثلا او الاغنية الشعبية المصرية او التونسية ليس فيها إيحاءات جنسية؟
    انت

  • معنى الكلمة ليس جنسي
    السبت 18 ماي 2019 - 02:49

    يا أصحاب العقول الخامجة الكلمة الثي تضنون أن معناها جنسي، يبقى معنى الكلمة الجنسي في دماغكم فقض، اما كلمة كويني فهي توجد في اللغة العربية وليس بالمعنى الذي تظنون.

  • قلة لفهامة
    السبت 18 ماي 2019 - 02:51

    هاد المصطلحات عاد جديدة. كتكلم على الاغاني لقدام راك مفاهمش ليهم . الكيا هيا حرقة القلب كيف كنا كنفهموها بكري .اوا نتوما قلبتو كلشي .

  • عيسى
    السبت 18 ماي 2019 - 02:56

    للأسف شديد أصبح كل من هب ودب يتكلم و ينظر كما يحلوا له وهذه هي سيئات الحرية.

  • ولد حميدو
    السبت 18 ماي 2019 - 03:05

    اما الاغاني الشعبية للمسلمين فيها المعقول

  • مراقب
    السبت 18 ماي 2019 - 03:15

    كل من هب ودب يعتبر نفسه فنان، وجدتم عملة خالف تعرف رائجة في السوق المحلية فتعاملتم بها، وذلك مرده لفراغ الساحة من المنتقذين ،فالطبقة الواعية والمثقفة لا تعيركم أدنى اهتمام لذلك استقويتم على البسطاء ثقافة ووعيا فسوقتم خزعبلاتكم ذون حسيب أو رقيب، وإذا لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم. انشري هسبريس مشكورة.

  • Mosi
    السبت 18 ماي 2019 - 03:17

    بغض النظر عن اسلوب هذا الشخص الذي يبحث من خلاله على الشهرة من خلال الخوض غي مواضيع خلافية و مستفزة للشعور الشعبي العام…الا اني اتفق معه في ان المثير من الاغاني التراثية ليس فقط المغربية والجزائرية بل العربية عموما مليئة بالإيحاءات الجنسية…وعلى سبيل المثال لا الحصر معظم الاغاني الاندلسية والغرناطية مليئة بالايحاءات الجنسية….
    نحن عموما قليييلا مانعير اهمية للكلمات بل نركز على اللحن والنغم….لذلك لا تستفزنا الاغنية…في الوقت الحالي الذي يستفز هو التصوير لبعض الاغاني التي وإن كانت عااادية الا انها تستعمل ممثلين يقومون بإيحاءات جنسية طول مدة الفيديوكليب مع التركيز على الجزء السفلي والتديين للمثلات و البطن و الصدر والعضلات للمثلين….
    خلاصة القول…اصبح الفن مااااائعا ولم يعد هناك ما يمتع العين و يشنف السمع…
    ونحن الجيل القديم لازلنا نستمتع بأغاني السبعينات و الثمانينات و التسعينات….فقط.

  • المغريب راح فداكشي
    السبت 18 ماي 2019 - 03:51

    أستغفر الله العظيم، أستغفر الله العظيم، أستغفر الله العظيم، أستغفر الله العظيم………

    العالم من حولنا يتحرك بسرعة الضوء في جميع القطاعات ، و حنا هنا مقابلين علاش كواتو

    فين خليناها ؟ آآه ، أستغفر الله العظيم,أستغفر الله العظيم,أستغفر الله العظيم……

  • مثلي
    السبت 18 ماي 2019 - 04:12

    موهبة صاعدة المزيد من التألق مسيرة موفقة " فيصل عزيزي" شاب طمووووح خدام على راسو

  • كونيتو.بنادي عاليك
    السبت 18 ماي 2019 - 06:00

    كل من هب وشب و دب صار يتكلم عن الحرية.فالانسان اعطاه خالقه عقل يتحكم في حريته.والا لصرنا مثل الدواب.فللحرية عنان ولجام تضبطهاوتجبرها للعودة لجادة الصواب. وهو احترام الاخلاق العامة والدوق العام..فالنرجع السمو

  • رجاوي
    السبت 18 ماي 2019 - 06:01

    اغنية سليمان المغربي دارها في اسرائيل …اغنيه كلامها عادي تيدوي على زوجتو لي هجراتو ما فيها تا جنس ولا بطيخ

  • Kareem
    السبت 18 ماي 2019 - 06:30

    دابا عاد بانت لبنادم فيها إيحاءات جنسية ؟ أغنية عادية بالنسبة ليا، و سبق لحميد بوشناق أداها سنوات و سنواااااات هادي و اسمعها الصغير و الكبير، و كانت الأمور عااادية جدا.

    سيرو لليوتيوب كتبوا قولي علاش كويتيني – حميد بوشناق و ديك الساعة شوفو و حكموا.

    شعب بقلة مايدار خصوا غير فاش يلصق.

  • Bensaid
    السبت 18 ماي 2019 - 06:31

    i love this song !!!Bravo Faycal 🙂

  • Hassan
    السبت 18 ماي 2019 - 06:41

    Surprenant tous ces artistes sont artistes dans le copiage et le collage aucune créativité rien de nouveau Allah yrham hafouk limatoo regarder depuis les années 80 rien de nouveaj

  • رانية
    السبت 18 ماي 2019 - 06:41

    أغنية جميلة أداها من قبل الفنان حميد بوشناق بطريقته الغرناطية المتميزة و صوته الجميل.
    لا افهم لهذا لم تحصل الضجة قبل 10 سنوات حينما غناها بوشناق و اليوم يقع العكس تماما.
    هناك احتمالان لا قالت لهما:
    أما ان مجتمعنا اصبح متزمتا و داعشيا بسبب رياح شبه الجزيرة العربية التي تسبب دائما الخراب و الدمار.
    او ان هذا "الفنان" يبحث عن الشهرة عن طريق فتح نقاش وهمي حول أغنية سمعت و رقص عليها في الأفراح المغربية بطريقة عادية.
    و شكرًا

  • Peace
    السبت 18 ماي 2019 - 07:23

    اغنية جميلة جدا, و اين هذه الايحاءات الجنسية في الفيديو? اما الكلمات فهي تتحدث عن الحب. و الله هذا التراث اليهودي المغربي او الاندلسي, بعض الاحيان, مثله مثل فن العيطة, فيه كلمات بايحاءات جنسية, لان الجنس يدخل في حياة الانسانية بصفة عامة و رفض الحديث عنه بشكل مطلق هو نوع من النفاق الاجتماعي, لان اصلا المجتمع ليس مجتمعا متدينا و الناس كلهم يغشاهم الحياء في كل زمان و مكان, ثانيا الانسان على حسب نيته و في ما يستعمله ياخذ, فاذا غنيت هذا الفن مثلا في وسط مغلق مثلا في البيت بين الازواج, فهذا جائز, اما اذا كنت في ملهى ليلي او دار الدعارة مع العاهرات و الخمر و المخدرات, فهذا شيء اخر مختلف تماما…

  • Rachid
    السبت 18 ماي 2019 - 08:17

    Tu cherches quelque choses du calme mon petit tu n a rien à dire pas de création réveille toi

  • Omar
    السبت 18 ماي 2019 - 08:19

    واش تقولو .في قفطانك محلول يا لا لا قولي لي واش المعمول.و عطيه العصير غي كاس كبير و عطيه البانانا و ا في كاينا الحلاوا .الحلاوا كاين هنا . و انالي عطيتو شعري حتى خبلو ليا وزيد و زيد . المهم الاغاني كلها جنسية و لي بغا صفا ما يغنيش

  • مصطفى البكم
    السبت 18 ماي 2019 - 09:17

    مادام في بلادي عملية الجنس تدخل في باب الحاجة فالأغاني التي تعج بالإيحاءات الجنسية ستجد من يقبل على سماعها لكن اليوم التي سيتحول إشباع الجنس يدخل في باب الرغبة بمعنى يرتبط بالشعور والتمثل representation والذاكرة يومها يبتعد الشعب والأمة عن سماع هذا الصنف من الأغاني .

  • hossin
    السبت 18 ماي 2019 - 10:15

    وهل هناك فرق مع باقي الأغاني المغربية للحمداوية واعتابوا وحتى ثلاثي أمنة وحسين السلاوي والعروسي(عين زورى ، أححح أيمم يم يم يالعايل ) الأغنية المغربية لا تنجح إن لا تكون بوغنوغرافية والمغني فيصل فهمها لكن دخل كلمة (الفراش) وهي أكثر من مشهد بوغنو لذلك قامت القيامة، المغربي لا تذكر له الفراش، وفي منطقة بني عروس يسمونه (أحواي) فوقعت لي مشكلة مع أمي لما سمي الفراش أمام أمي قيل لي قم تنعس على طهر "أحواي" بش ترتاح من السفر فهربت خجولا من أمي، قلت الحياء في تقريبا كل الأغاني وذلك عادي وهذا buz ناجح لفيصل

  • مسخوط
    السبت 18 ماي 2019 - 10:21

    ليس هناك يهود مغاربة كما انه ليس هناك يهود المان او يهود فرنسيين هناك يهود فقط

  • الخطابي
    السبت 18 ماي 2019 - 10:52

    فبغض النظر عن صباغة الأظافر والعري وكان يمكنه تفادي هذه الإشارات وحتى ان كان مثليا – من حقه وأنا شخصيا لا اعرفه ولم اسمع به من قبل – الا ان أغنيته جميله وأداها بشكل جميل وصوت اجمل . نصيحه اخويه للمغني الشاب انت موهوب اخي واصل لكن بحياديه ولا تحاول ان تظهر ميولاته عبر فنك فمن المفروض ان هذه الأمور شخصيه فلم تحاولون المجاهره بها ولفت الانتباه – الدخول في مواجهات – بينما تحاولون الظهور بمظهر اللي مسالمين وتقتحم خلواتهم وخصوصياتهم في حين ان انتم من يستفزون الآخرين .

  • سعد01
    السبت 18 ماي 2019 - 10:53

    كلمات الاغنية وحتى الاداء جيد ولم ارى فيها اي ايحاءات جنسية. كلمات الاغنية تتحدث عن العلاقة بين الزوج والزوجة فلا يجوز ان نغير كلمات الشاعر الى اهداف علاقات غير شرعية.كلمات الشاعر جد راقية و حتى التصويرمدروس ونشكر صاحب المونطاج الذي اطال مدة الى حد ما على صورة الكسكس ليتبث ان الكسكس اصله مغربي..احبك ايتها اللهجة المغربية

  • الشر فيه و فيه
    السبت 18 ماي 2019 - 11:53

    كنا نتذكر في مذينتي في السبعينات و الثمانيات و التسعينات كل يوم جمعة و سبت و أحذ كان لدينا 5 سنيمات كبيرة كان الشباب با المئات يقفون ذخل وخارج السنيما كنا انا واخي فا سن العشرة و الأنثى عشر سنة نذهب حتى نذخل مع اولاءك الشباب الذين يتاروح عمرهم بين 12 سنة و 40 فا كتير من الأحيان كان ليس لدينا نقوذ و ننتضر حتى يذخل الجميع ثم نطلب من صاخب السنيما ان يسمح لنا با الذخول فندخل كان العاذة ان يكون فيلم البورنو الاول امركي او ايطالي غالبن و تكون مذته ساعة ونصف و الهندي ساعة ونصف كنا نرى الناس تمارس العدة السرية فا الكراسي و اخرين يذهبون للمراحيض أقول ان اصحاب السنيمات هم مغاربة وليسو يهوذ و يليتها كانت إيحأت لان أفلام التي كنا نرى كان تضهر فيها الاعضاء التناسلية والكتر من ذلك كان هناك شبابيك على أبواب السنيمات تضهر صور الأفلام ويستطيع المارة النضر اليها لانها على الباب أيهما اشر و ابغض عنذ الله كلامات أم واقع تراه عينك تم تنتج عنه هتك الحرمات

  • المعنى
    السبت 18 ماي 2019 - 12:25

    العشق والغرام والحب ليست كلمات عابرة وإنما كلمات تعبر عن حالة من حالات التفاعل الفكري والجسدي إما بين اثنين أو من طرف واحد
    فالحب موجود ولايمكن إنكاره وإلا نكون نزيف الحقائق
    العلاقة بين اثنين تبدأ بالحب وتنتهي بالزواج لانه تفاعل إيجابي يعطي للحياة معنى
    فأي علاقة زوجية فارغة من الحب لامعنى لها
    فكلمة كويتني تتكلم عن كواء القلب أي تفاعل الجسد كلما فكر العشيق في عشيقته والعكس كدالك
    اسألو مراهقتكم
    أما أن تربط الكي بشيء آخر خطأ فالكلمة لها معناها وليس ليالي …

  • متذوق
    السبت 18 ماي 2019 - 13:51

    أن المتتبع المتذوق للموسيقى والفنون المغربية باختلاف منابعها وانتشارها سيلاحظ ات أول ايحاء في هذه الأغنية هو التعدي على الأغنية الأصل وعلى الذوق الموسيقي وعلى اذن المستمع …هي مثال للحن اللغوي ..يعني شي مغربي لا يعرف دارجة بلاده ..وعليه هذه ليست أغنية يمكن أن تخضع لنقذ اصلا لانها خالية من كل القيم ..فلا قيمة موسيقية ولا قيمة لغوية على مستوى النطق ..الأغنية الأصلية في أصالة عميقة وهذه الأغنية الجديدة لا تصلح إلا رنة هاتف نقال….

  • saad
    السبت 18 ماي 2019 - 15:59

    أنا أفضل سماع روائع الموسيقى سواء الشعبية المغربية بكل مشاربها أو الروائع القديمة لفطاحل الأ غنية المغربية و العربية من اداء أصحابها بصوتهم و حسهم المرهف لا من افواه كل من هب و دب كم من أشباه الفنانين الدين تعج بهم الساحة الفنية يعيشون عالة على روائع غيرهم ولا يحسنون حتى الاداء وهناك كثيرون اغتنوا على حساب مجهودات فنانين سابقين ولم يستطيعوا اخراج ولو عمل واحد للوجود مثلا المدعوان عبد العالي الغاوي و عبد العالي انور كمثال لا الحصر.

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء