24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | غياب الدعم يهدّد منبر "طنجة الأدبية" بالاختفاء

غياب الدعم يهدّد منبر "طنجة الأدبية" بالاختفاء

غياب الدعم يهدّد منبر "طنجة الأدبية" بالاختفاء

أعلن مدير "طنجة الأدبية"، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، عن احتمال اختفاء المنبر الورقي إلى الأبد، بعد حجب الدعم عنها من قبل لجنة الدعم التابعة لوزارة الثقافة، "في حين تم دعم منابر ذات انتشار ومستوى أقل شكلا ومضمونا".

وكتب ياسين الحليمي، مدير الشهرية الثقافية والأدبية "طنجة الأدبية"، بصفحته على "فيسبوك"، أن اللجنة لم تجد "في هذا المنبر المستمر في الصدور منذ 2004 ما يدعو لدعمه، أو ربما الأسماء التي تنشر به بانتظام لم تعد تثير إعجاب البعض، أو ربما حان الوقت لتتوقف هذه المجلة عن الصدور وترتاح من مرارة الاستمرار...".

معروف أن "طنجة الأدبية" منبر أدبي عرف مسارا طبيعيا وأصيلا؛ إذ انطلق من تجربة شبابية محلية بين أدباء شباب ليتحول إلى جريدة أدبية وطنية، ثم إلى مجلة متخصصة، من دون الانخراط في إطار مؤسسي أو الترعرع في أحضان حزبية أو سياسية.

كما أن هذا المنبر تميز بموقع ثقافي تفاعلي يعرف انتشارا واسعا في العالم العربي، مكن المجلة من اكتساب معرفة وامتداد خارج الوطن، كما تميزت "طنجة الأدبية" بين المنابر الثقافية التقليدية بكونها خلقت ثورة في مفهوم المجلة الأدبية؛ إذ طبعتها بملمح الإخراج والجمالية، وانتقلت بالمنابر الثقافية من هيمنة النص إلى مصاحبة الصورة والهندسة الشكلية، مما يعتبر بعدا لكسب مزيد من الجمهور للمنتوج الثقافي.

وقد استغرب عدد من المثقفين حجب الدعم عن منبر يعتمد ديمقراطية النشر، حيث علق الشاعر المصري أحمد الخميسي على الخبر بالقول: "مؤسف جدا.. لكن هذه هي علاقة السلطة بالثقافة في عالمنا العربي.. مؤسف طبعا"، واعتبره الناقد السينمائي عز الدين الوافي "كارثة"، أما الشاعر عبد الكريم الطبال فأكد أنها "مجلة لها وزنها ومن أهم المجلات الثقافية لا ينبغي أن تغيب"، والشاعر عبد السلام مصباح علق بالقول: "مع الأسف.. الأسف الشديد، المجلة الوحيدة التي ظلت تقاوم وتقاوم كي لا يتوقف نبضها".

اما فاطمة الزهراء المرابط، رئيسة "رونق" مديرة مجلة "الصقيلة"، فاعتبرت أنه "خبر مؤسف جدا"، مسجلة "أن طنجة الأدبية من أهم المجلات الأدبية، ربما ثمة خطأ في هذا الأمر".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - مريم العمراني الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:02
شخصيا أعتبر توقفها خسارة للمشهد الابداعي الوطني والعربي
2 - م. حجاجي الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:16
مؤسف جدا أن يتوقف هذا المنبر الثقافي الهام.
محتوى أعداد المجلة، والأقلام الوازنة، المكرسة والشابة التي تنشر فيها، وندرة المنابر الثقافية بالبلاد، وشعار تشجيع الفعل الثقافي الذي ترفعه الجهات المدعمة... كل ذلك كان حريا بأن يشفع للمنبر في الاستمرارية.
نرجو أن بعاد النظر في القرار، مع التضامن مع طاقم المجلة.
3 - عبد العزيز المالكي الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:52
خبر مؤسف، فمجلة "طنجة الأدبية" لها حضور مهم في الساحة الثقافية المغربية، وموقعها من بين المواقع الإخبارية الثقافية النشيطة القليلة عربيا.
4 - حميدو الربيدو الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:54
المسؤولون يحجبون الدعم عن الأدب في مقابل دعم قلة الأدب هزلت..
5 - sara الجمعة 07 يونيو 2019 - 11:55
مؤسف حقيقة، ينبغي الاستفسار عن سبب الحرمان من الدعم، فلجنة وزارة الثقافة لا تشتغل وفق هواها، وينبغي أن تعلل قراراتها، وقد تم دعم مجلات جديدة ولا تحقق انتشار مجلة طنجة الأدبية...
6 - said الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:06
كان لمجلة "طنجة الأدبية" ومازال دور مهم في تنشيط الميدان الثقافي المغربي، ومن الخطأ الفدح حجب الدعم عنها
7 - mohamed الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:11
منذ مجيء وزير الثقافة الحالي ومسألة الدعم الثقافي تشهد تماطلا ملحوظا، سيحسب ضده هذا التراجع الظاهر للعيان في عهده مقابل عهود الوزراء السابقين
8 - يوسف الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:16
الدعم الذي تقدمه وزارة الثقافة هو ورقة ريعية تستعملها هذه الحكومة الفاشلة لأغراض حزبية وانتخابية. أما وأن جريدة "طنجة الادبية" ليس لها ميولا سياسيا او حزبيا فلن تحظى بأي دعم في مملكة الريع وباك صاحبي.
انشري يا هسبريس مشكورة.
9 - فتاح بن الضو الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:17
كيف يبيح البعض لأنفسهم إقبار مشروع ثقافي راكم عديد الإنجازات؟ هذه مجلة ترسخت في الساحة الثقافية - الفقيرة أصلا- بفضل مجهودات وعرق الشباب المشرفين عليها، لا يحق لأي كان أن يهيل عليها التراب بالتجاهل والإهمال ومنع الدعم.. مصيبتنا في هذه البلاد هي عدم المحافظة على الإنجازات الجميلة وتطويرها ومأسستها.. المزاجية آفة حارتنا.
10 - يوغرطة الجمعة 07 يونيو 2019 - 12:22
خسارة ان يتوقف هد المنبار لما يشكله من رمزية بصدوره من طنجة بالذات المدينة التي أريد لها ان تكون العاصمة الاقتصادية والتجارية الثانية للبلد. فهدا المنبر الورقي على الاقل يحافظ على الوجه الثقافي الذي عرفت به طنجة مند زمن بعيد. طنجة الحلم . طنجة ابن بطوطة وهرقل ومحمد شكري وعبد الله گنون وبول بولز وجان جينه وغيرهم كثير من اعضاء حلقة رواتها. لذالك يجب فعل شيء ما من قبل مثقفي المغرب عموما والشمال خصوصا من اجل استمرار هدا الدعم العمومي المقتطع من قوت المغاربة وليس منة او صدقة من احد. لدالك اهيب بالجهة الداعمة أن تعيد النظر في قرارها كما أهيب بالغيورين توقيع عريضة في الموضوع لرفعها الى رئيس الحكومة ووزير الثقافة ليتدخلا.
11 - سعيد دبا يجي الجمعة 07 يونيو 2019 - 14:54
خبر جد مؤلم ، إذ لايمكن لي تصور مشهد ثقافي مغربي بدون مجلات مثل "طنجة الأدبية"
12 - العربي الرودالي الجمعة 07 يونيو 2019 - 18:18
مجلة أدبية خالصة، وتكاد تكون عبارة عن منبر وحيد يحمل رسالة إبداعية إنسانية نبيلة، وتتجنب كل صدام مع أي كان...ودون معايير واضحة ٌ لإثبات عدم جدارتها كإعلام ثقافي أدبي وفكري وفني، قلن نقتنع بقرار حرمانها من الدعم الوطني كحق مشروع..وشكرا لمجلة هيسبريس
13 - خالد السبت 08 يونيو 2019 - 03:15
إنه لخبر مؤسف حقا. حشومة والله إنها مجلة رائعة ومشرفة. أرجو لها الاستمرار
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.