24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2406:1313:3317:1420:4522:19
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟
  1. ملف ترسيم الأمازيغية .. هكذا ضاع بين بريد بنكيران و"بيت العثماني" (5.00)

  2. في الجزائر .. إطعام النمرة لحم الذئاب (5.00)

  3. شرطة مراكش تنهي معاناة سياح أجانب مع السرقة (5.00)

  4. "الهاكا" ينذر قنوات بشأن وصلة "قندهار" الإشهارية (5.00)

  5. عمدة مراكش "يستغل" سيارة الدولة ويرفض الامتثال لشرطة المرور (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أكاديمية المملكة المغربية تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني

أكاديمية المملكة المغربية تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني

أكاديمية المملكة المغربية تكرم المؤرخ حاييم الزعفراني

أعلنت أكاديمية المملكة المغربية تنظيم يوم تكريمي لحاييم الزعفراني (1922 - 2004)، المؤرخ الذي كرس حياته لأبحاثه المرتبطة بالطائفة اليهودية؛ ويحمل أحد أعماله الرئيسية عنوان "ألفا سنة من حياة اليهود في المغرب".

ويشكل التكريم الذي تخصصه أكاديمية المملكة المغربية للأستاذ حاييم الزعفراني، بصفته عضوا مراسلا، مناسبة لتأمل أعماله وأهميتها كمراجع أساسية فرضت نفسها منذ مدة، وفرصة أيضا للوقوف على التراكم الحاصل في المجال المعرفي الخاص باليهود المغاربة وعلاقاتهم بمواطنيهم المسلمين، وكذا استشراف آفاق البحث حول المجال ذاته (من كافة الأبعاد) في جامعات ومعاهد البلاد أو خارجها، وفق ما ورد في بلاغ للأكاديمية، توصلت به هسبريس.

وتقديراً للجهود الفكرية لعُضوها المرحوم حاييم الزعفراني، ستنظم أكاديمية المملكة المغربية، وفق البلاغ ذاته، ندوة دوليّة لإلقاء الضوء على إسهاماته الفكرية المتنوعة وأبحاثه المرتبطة بالفكر اليهودي؛ وذلك يومي 12 و13 يونيو 2019 بمقرها.

وسيشارك في الندوة الدوليّة باحثون متخصِّصون في فكر المحتفى به، ببحوث ودراسات حول آثاره الفكريّة، من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب، البلد المضيف.

وستشتمل هذه الندوة الدوليّة، التي تأتي في إطار سعي أكاديمية المملكة إلى التعريف بالوجوه الفكريّة المُضيئة في الفكر المغربي والعربي والإنساني، على تقديم مقاربات للإشكالات الفكريّة المتنوعة حول إسهامات اليهود في إغناء المشهد الثقافي بشتى المجالات الفكريّة والفنيّة والأدبيّة والعلميّة.

وستُعقد الجلسة الافتتاحية يوم الأربعاء 12 يونيو في الساعة الخامسة مساء، بمقر الأكاديمية، من خلالها سيلقي عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، كلمة الأكاديمية، تليها كلمة إيلي سيرج الزعفراني؛ وسيلقي المحاضرة الافتتاحيّة عضوها أندري أزولاي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - الوشام الاثنين 10 يونيو 2019 - 19:27
تكريم بعد 15 سنة من وفاته؟؟؟؟؟؟؟؟؟
2 - مغربي ساكن فالمغرب الاثنين 10 يونيو 2019 - 19:48
إذا أردت أن تُكَرَّم من طرف الدولة فعليك أن تكون يهودياً إما ديانةً أو بالأفعال، وأن تدعوَ إلى مبادئ التعايش والتسامح مع بني علمان وبني صهيون وبني لحدون على الطريقة الماسونية، وأن تُثرِيَ الثقافة والفكر بالدعوة إلى الحداثة وتنقيح التراث ونبذ التطرف الإسلامي .. فتأكد من أنه سوف يتم تكريمك سواء في حياتك أو بعد مماتك ..
وإيّاك ثم إيّاك أن تفكر في أن تصبح داعية إلى الله وأن تدعو إلى التمسك بكتاب الله وبسنة رسول الله وبتطبيق شرع الله وأن ترفض العمل تحت إمرة وزارة الأوقاف وأن تُبيّن للناس مذهب الإمام مالك كما هو دون خلطه بالأشعرية والصوفية والمعتقدات الماسونية .. فلو فعلت ذلك فتأكد من أن الدولة ستحاربك وأنت حي وسترمي بإسمك في أرشيف المنبوذين وأنت ميّت ..
لكن، لا تحزن ! فأنت تعلم بأن التكريم الحقيقي ليس بيد الدولة، لأن يومها لن ينفعك تكريم الدنيا .. فيومها سيأخذ كل ذي حق حقه وسيُعامَل كل شخص بما يستحقه ..
3 - moha الاثنين 10 يونيو 2019 - 20:35
grand hommage à ce chercheur intellectuel marocain qui a apporté beaucoup de lumière sur l'un des aspects de la culture marocaine diversifiée
4 - معلق الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 01:29
من سمات المجتمعات المتخلفة ان يتحدث الناس في ما لا يفقهون.
5 - بلاش الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 20:30
يؤسفني جدا ان تعطى هده القيمة لاعداء الاسلام والسلام اين نحن من الدين الاسلامي او بالاحرى المسؤولين شيء مخجل امام الله والعباد المؤمنين وسمة عار لاحولة ولاقوة الا بالله
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.