24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/06/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:2606:1513:3517:1620:4722:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تتويج المنتخب المغربي بكأس الأمم الإفريقية مصر 2019؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | سلطنة عمان تختار الرباط محطة للتعريف بجائزة قابوس التقديرية

سلطنة عمان تختار الرباط محطة للتعريف بجائزة قابوس التقديرية

سلطنة عمان تختار الرباط محطة للتعريف بجائزة قابوس التقديرية

اختارت سلطنة عمان الرباط كمحطة ثانية للتعريف بجائزة السلطان قابوس التقديرية للثقافة والفنون والآداب، التي تنظم في دورتها الثامنة هذه السنة، وخصصت لمجالات دراسات علم الاجتماع والطرب العربي وأدب الرحلات.

وقال سيف بن سلطان المعولي، الوزير المفوض القائم بالأعمال بسفارة السلطنة بالرباط، إنه جرى إنشاء الجائزة بناء على مرسوم سلطاني، مؤكدا أن اختيار الرباط كمحطة ثانية للتعريف بها يأتي تأكيدا للعلاقات الثقافية بين البلدين، وللإشارة إلى ما تمثله الرباط من أهمية بالنسبة إلى السلطنة.

وأشار المعولي، خلال اللقاء التعريفي بالجائزة، إن هذه الأخيرة تحمل "معان سامية تأكيدا لدور عمان في ترسيخ الدور الثقافي والمعرفي".

من جانبه، أكد عبد الإله عفيفي، كاتب عام وزارة الثقافة والاتصال، أن اللقاء يعد "لحظة تعزيز المبادرات الثقافية بين السلطنة والمملكة"، مشيرا إلى وجود "رصيد تاريخي بين البلدين".

وقال عفيفي، في كلمته، إن "الثقافة بقدر ما تحدد شخصية الشعوب تتسم خصوصياتها بقدر مهم وتعد أداة لتعزيز العلاقات بين الدول"، مشيرا إلى أن الثقافة في حاجة إلى سياسات للنهوض بها وبرامج لتطويرها.

وأكد كاتب عام وزارة الثقافة والاتصال المغربية أن "الجوائز التي تمنح من مختلف الهيئات وفي مختلف الفئات تعد وسائل تعليمية لبلوغ مستويات عالية للإبداع".

وقالت أمينة الحجري، المديرة العامة المساعدة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، إن "الجائزة تعد من أرفع الجوائز التي تقدم على مستوى السلطنة والعالم العربي".

وأشارت الحجري إلى أن تنظيمها يأتي "تأكيدا على دور سلطنة عمان على أهمية التنوع والتفاعل الثقافي، سواء كان داخل العالم العربي أو خارجه. كما تعبر عن دور الثقافة في العالم العربي، وفي الحضارة الإنسانية".

وتضيف قائلة: "بما أنه من أحد أهداف الإيسيسكو هو تشجيع التفاعل والتلاقح الثقافي بين الدول الأعضاء وبما أن سلطنة عمان دولة عضو فإننا نتشرف باحتضان اللقاء التعريفي بهذه الجائزة المهمة".

وقال راشد بن حميد الدغيشي، مدير مكتب جائزة السلطان قابوس، إن الجائزة تأتي "لتكريم رموز الثقافة والأدب والفن في سلطنة عمان والوطن العربي"، مشيرا إلى أنه يتم اختيار ثلاثة مجالات بشكل سنوي.

وحسب الدغيشي، فهذه السنة اختيرت مجالات علم الاجتماع ومجال الطرب العربي وأدب الرحلات، مشيرا إلى أنه يعلن عن المجالات في شهر دجنبر ويفتح باب التسجيل في بداية شهر مارس إلى غاية منتصف غشت، ويتم الإعلان عن الفائزين في منتصف شهر نونبر من خلال مؤتمر صحافي يعقد في مسقط.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - madkouri الخميس 13 يونيو 2019 - 17:35
اهلا و سهلا بكم يا اشقاؤنا الاعزياء والاوفياء في بلدكم الثاني
2 - EL HASSAN الخميس 13 يونيو 2019 - 17:52
لدولة سلطنة عمان تاريخ مجيد وحضارة عريقة، وأهلها جد طيبين، اشتغلت في بلدهم المضياف كمدرس لمدة سبع سنين، لم أر منهم الا الخير واليسر والتيسير والترحاب والاحترام والتقدير.
3 - Ahmed الخميس 13 يونيو 2019 - 18:34
شدو حيلكم يا الآدباء والمثقفين الجوائز تصل قيمتها لأكثر من نصف مليون دولار للأول وتتبعه أقل بقليل بالقيمة للمراكز الاخرى
4 - الرأي الآخر الخميس 13 يونيو 2019 - 18:54
سلطنة عمان لا تتدخل في شؤون الدول العربية
5 - ملاحظ الخميس 13 يونيو 2019 - 20:04
قابوس هذا سلطان وطنيّ جدّا
وخلافا لأبيه
ولد المذكور من المهد ديموقراطيا
ولذا قد تسامح في لبس النّعل ووضع النظارات
فكان أن اعترفت بمآثره الجامعة العربية
يحفضها الله
شعر مظفر النّواب
6 - متقاعد الخميس 13 يونيو 2019 - 21:00
السلطنة نعم القيادة ونعم الشعب،ونعم الأهل،خمس سنوات مرت رغم صعوبة الجو،لم نحس يوما أننا غرباء مدوا لنا كل ما نحتاجه لنقوم بمهمتنا على أحسن وجه وما هذه العلاقة الا نتيجة ذلك الانطباع الجيد الذي تركناه في نفوسهم،فضلونا على جميع الجاليات بعدما كانوا معجبين بجالية معينة،فتأكدوا أن المغاربة لهم كفاءة عالية ومصداقية في العطاء،شعب أروع مما يوصف وقيادة حكيمة تتقاطع مع قيادتنا في الصورة الجميلة،وما هذا التداخل الا نتيجة العمل المشترك،لقد أحسنت وزارة التعليم قدمت خيرة المغاربة وكنا جميعا معارين ولسنا متعاقدين ،معلمين وأساتذة ودكاترة في التعليم العالي،المغربي مقدم ومحبوب،الحمد لله أننا كنا في المستوى لشعب رائع ودولة رائعة.
7 - جلال الخميس 13 يونيو 2019 - 21:13
سلطنة عمان هم العرب الحقيقيين.اصالة ونخوة وعزة ولباس اصيل وجميل وحضارة. شعب سلام وسكينة ومحبة.هذا هو الشعب الذي اتمنى ان يزور المغرب للسياحة.
8 - Ahmed الخميس 13 يونيو 2019 - 22:42
رد على التعليق رقم 6 كمال
أخي الكريم أننا في السلطنة لانحب أحد أن يتحدث بالمذاهب الكل يعيش بمؤام وسلام وتلاحم والكل يتزوج من اي مذهب ولا يوجد اي إشكالية ، والكل يرفض الحديث عن المذهب او الفتنة يكفي ما يحدث حولنا من حروب ونزاعات وتكفير بسببه ، والحمدلله يوجد قانون يجرم الحديث بالمذاهب والخ ، وطن يجمعنا بأمان وسلام ونرحب بكل الناس في السلطنة ونتعامل معهم كأخوة وأهل وأصدقاء وأحترام
9 - ضد الضد الخميس 13 يونيو 2019 - 23:09
احسن دولة في الخليج و أهلا و سهلا بالاخوة من سلطة عمان و الف تحية لقابوس الذي لا يتدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة في العالم. المغاربة لا ينسون تصويت سلطة عمان لصالح المغرب ضد أمريكا خلافا لكل دول الخليج باستثناء قطر كذلك. و هي الدولة التي لم تعادي قطر بدون سبب. السلطان قابوس الرجل الذكي و المثقف و الرزين.
10 - عمر الجمعة 14 يونيو 2019 - 08:52
اطيب شعب عربي .الادب التواضع و الدكاء و قمة الانفتاح مع المحافظة على ثقافتهم الغنية . رجال دين متوازنة و رجال اعمال ناجحة .احسن ناس صراحة في العرب .اما المدهب فهم يصلون مثل المغاربة تماما و قد صليت مرارا في مساجدهم. يجب على المغرب أن يستفيد من رزانتهم و دكاءهم و تواضعهم المثالي.
11 - زينب الجمعة 14 يونيو 2019 - 15:02
بادرة مهمة نشكر عليها الشقيقة سلطنة عمان ويشجع ذلك على العمل والبحث ولكن كيف يمكن أن نعلم متى ستنظم هذه الجائزة للمشاركة
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.