نظيفي: ظاهرة التخلي عن الأطفال "أليمة" .. وهذه رسالة "حكايتي"

نظيفي: ظاهرة التخلي عن الأطفال "أليمة" .. وهذه رسالة "حكايتي"
السبت 22 يونيو 2019 - 05:00

نادرا ما يختار الشباب التغني بمواضيع اجتماعية، على عكس المغنية الشابة فاطمة الزهراء نظيفي التي اختارت إطلاق أول أغانيها “حكايتي” للتنديد بظاهرة التخلي عن الأطفال.

نظيفي تؤكد، من خلال أغنيتها، أن التخلي عن المواليد من أكبر الإشكالات الاجتماعية التي تعرفها بلادنا، موصية الأمهات والآباء بتحمل مسؤولياتهن وعدم رمي مواليدهم للشارع.

من هي فاطمة الزهراء نظيفي؟

فاطمة الزهراء نظيفي هي فنانة مغربية تهتم بالفنون جميعها، منذ مدة وأنا أقوم ببحوث في الفنون وجميع الأنماط الغنائية والأنواع الموسيقية من أجل أن أتشبع بها جميعها.

أغني منذ صغري، وبدأت الاحتراف منذ مدة طويلة وحاليا أخرجت عملي الأول على شكل فيديو كليب، بعد أن بدأت التعامل مع شركة إنتاج أرى أنها تلائم طموحي الفني.

أول عمل لي هو أغنية “حكايتي”، التي اخترت أن تعالج موضوعا اجتماعيا فيما سأقدم في المقبل أنواعا مختلفة.

كيف تم اختيار موضوع الأطفال المتخلى عنهم، لأول أغنية لك؟

منذ صغري وأنا أتردد على جمعية بمدينة مراكش تعتني بالأطفال المتخلى عنهم، وحينما قررت إنتاج أول أغنية على طريقة الفيديو كليب، اخترت أن يكون هذا هو الموضوع.

ما الرسالة التي تريدين إبلاغها من خلال هذه الأغنية؟

أريد أن أقول لكل أم بأن لا تتخلى عن أطفالها؛ لأنه من الصعب جدا أن تعيش لوحدك في الحياة وأن تواجهها وحيدا، وأن لا تعرف من أنت.

عدد كبير من الأطفال الذين كنت أزورهم في الجمعية تبنتهم إحدى العائلات، أغلبهم من أشخاص مقيمين في الخارج؛ لكن دائما ما أتساءل: إلى أين سيتوجه باقي الأطفال؟ ماذا سيكون مصيرهم؟ سيتعذبون، وسيتم توجيههم للملاجئ والخيريات.

من الصعب جدا أن تعيش في هذه الدنيا دون أن تعرف من أنت ولا من أين أتيت لا تعرف شيئا، ولا حتى ما الذي تقوم به.

رسالتي هي إلى الأمهات بأن تتحملن مسؤوليتهن، ومن وقعت في مشكل ليس عليها أن تتخلى عن ابنها أو ابنتها.

من أصعب المناظر التي يمكن أن تقابلها عيناك حينما ترى رضيعا في عمره يوم أو يومان وليست أمه بجانبه لتمنحه الحنان والدفء والسلام.

بنظرك، كيف نحد من هذه الظاهرة؟

هذا المشكل من الصعب جدا أن يتم حده؛ لكن لا بد من التوعية للأمهات وأيضا الآباء فالمسؤولية يتحملها الطرفان.

لا يجب أن تقوموا برمي أطفالكم وتعذيبهم بهذه الطريقة، فهم لم يختاروا القدوم إلى هذه الدنيا، ولا أن يعيشوا بهذه الكيفية.

هل ستكون أغانيك القادمة أيضا ذات طابع اجتماعي؟

لديّ مجموعة من الأفكار الاجتماعية، ونقوم حاليا بالاشتغال على عدد من الأفكار الفنية؛ لكن لن أقتصر على الأعمال الاجتماعية، بل أيضا النوع الشبابية ومختلف الأنواع. سأحافظ على كلمات جيدة وألحان مميزة وأيضا توزيع فيه إبداع.

ما رأيك في الأغنية المغربية؟

الأغنية المغربية لها تاريخ وأبدع فيها الجيل السابق وحتى اليوم؛ فالأغنية المغربية يتغنى بها الجميع، ولها مكانة في العالم بأسره، إذ نجد فيديوهات لأشخاص بالصين أو من بلدان العالم يغنون الأغاني المغربية.

‫تعليقات الزوار

12
  • عادايز اكولت٪؜٪؜٪؜٪؜٪؜
    السبت 22 يونيو 2019 - 05:31

    رسالة كريمة الى امهات العهد وخصوصا المغربيات وبالضبط الى أهلنا الفقراء ان لا يعصوا الله حتى لا يقعن في الجنايات التي لا محال لها انام الله سوى جهنم وكما أقول للأخت لطيفة عليك أيضا ان تعملي بنفس الرسالة وتتيقن الله في نفسك وذويك واهلك فان جسمك لا يقوى عن النار واستري ذاك الجسد الذي هو لديك أمانة فقط مع العام انه غذاء شهي الدود مع دالك اتقي الله ولا غير ذالك

  • منطق العقل
    السبت 22 يونيو 2019 - 05:39

    الله يرضي عليك ويحفظك معجب جدا بالإختيار الإجتماعي والسامي في نفس الوقت. المرجو تلقين بعض المغنيات درسا في السامية عوض اختيارهن تفريق الآباء عن ابنائهم كحرفة للوصول للشهرة، عليك يا باطما تنهضر.

  • الرباطي
    السبت 22 يونيو 2019 - 06:21

    فخاطر الناس تاع العلاقة الرضائية

  • Abdou
    السبت 22 يونيو 2019 - 06:52

    الامهات العازبات هن السبب في تشرد الاطفال الابرياء.بجب ان يوضع قانون يجرم الولادۃ الغير شرعيۃ سواءا الرجل المتنكر لابنه او الفتاۃ التي تحمل في لحضۃ نزوۃ وتنزل اقصی العقوبات من 5سنوات الی 10 علی الجني او الجانيۃ و بذالك يكون التفكير جيدا قبل الاقدام علی الجرم.

  • Foad
    السبت 22 يونيو 2019 - 07:41

    الفنانة نعم لها الحق في التعبير ولها الحق في التعبير عن ما تأمن به ومحقة القضية عندنا في بلادنا وهي الوعى وكلنا نتكلم عن الوعى ونريد أن تتخلى عن عن هاد الانغلاق هناك من يقول ان سبب الإنغلاق هو المعتقد الديني وان أعتقد أن الانغلاق من المجتمع العرفى هناك أناس لآ يعلمون الطقوس الدينية وهو ملتزم بها ولا بدري انه من الدين أو من العرف مثلا الزنى هناك في بلادنا من يعتبره جريمة وهناك من يعتبر الزنى ليس بزنا بل هي شهوة يجب اطفاء شهوته هنا الفرق ولاكن في غياب التحذير من الواقعة إن وقعت من سيكون المسؤول عنها هنا الفراغ هنا عائلة لا يمكنها أن تقبل الأطفال باشهار وهناك لا تقبله بالبتة

  • abdelghani
    السبت 22 يونيو 2019 - 09:23

    اتمنى ان يبقى فنك نظيفا كإسمك موضوع الكليب مهم جدا ويدل على شخصيتك ظاهرة التخلي تنخر المجتمع و يمكن معالجتها بصورة احسن في الدراما بالاقتباس من القصص الواقعية التي لا يمر يوم الا ونسمع بحالات مماثلة ليس فقط بسبب الحمل خارج الزواج ولكن ايضا بسبب بعض العادات السيءة في المجتمع كمنح طفل لاخت او خالة او عمة لا تلد بسبب العقم …تماما كعقم الابداع في الدراما والتلفزيون في هذا الوطن

  • محمد108
    السبت 22 يونيو 2019 - 11:30

    لو كان تطبيق حكم الله تعالى في حق الزناة لما وجد هؤلاء الاطفال انفسم ايتاما ودون هوية و اهم شيء في هذه الحياة هو التوعية و التربية الحسنة .

  • عادل
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:00

    جميل أنه لايزال هناك فنانون يتطرقون لمواضيع هادفة بعيدا عن الاعمال التي همها الوحيد هو ربحي محض . أنه الطريق الصعب للنجاح خاصة في سوق المنافسة والمال جميل أيضا ان هناك كتاب كلمات يتطرقون لهكذا مواضيع.. تحية للجميع خاصتا وأن انتاج متل هدا العمل هو مغامرة كبيرة من شركة الانتاج المشرفة على العمل الان لولا أخلاق وقيم توجهها لما غامرة في تمويل هدا المشروع …أكيد ان الغاية الاولى ليست هي المال

  • توفيق
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:16

    أغنية إجتماعية رائعة لها رسالة إنسانية ، وهذا هو المطلوب

  • مروان
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:18

    في اوروبا الاطفال في الزواج او بدون زواج هم مواطنين لهم نفس الحقوق وينسب الطفل بقوة القانون لابيه ويتحمل مسؤولية نشاته وتربيته ولا يعتبرون وجود طفل خارج الزواج مشكلة لهدا يتم تبني الاطفال المغاربة من عائلات مغربية باوروبا اما في المغرب فحتى الاطفال الشرعييين تسلب حقوقهم فمابلك بالاخرين زيادة على قوانين رجعية تضيع وتسئ لهؤلاء الاطفال

  • Said
    السبت 22 يونيو 2019 - 12:31

    سبحان الله ألاحظ في المقال وفي التعاليق الكل يتهم الأم العازبة يعني فعلا قال الكذبة وصدقها فعلا شعب حجار الأم ليست عازبة الأم لديها شريك في الجريمة كان بالأحرى ان يلام الأبوين الذئبين اللذين تخليا عن مسؤوليتما تجاه مولود فقط كان فترة قضاء الحاجة ليهم بجوج يعني تعداو عليه بجوج يوم الحساب يحاسبهم بجوج ويتعاقبو بجوج كيضرني خاطري بهادشي منين كنشوف الفتاة براسها كتظلم أختها. المغنية براسها انحازت للجنس ااذكوري اين انت يا نبينا أجي تشوف أمتكم يا من وصيتهم خيرا بالنساء حتى النساء لا يتراحمون بينهم انشري يا هسبرس

  • Amine
    السبت 22 يونيو 2019 - 19:36

    اختيار موضوع جيد ومتير سيزيد من شهرة هده المغنية ويخرجها الى الاضواء

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة