24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة

الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة

الجسد في الرقص الشعبي المغربي .. انتشاء الفرد وتماسك الجماعة

ما الذي يمكن كتابته عن مهرجان فني أكثر من ذكر اسم من حضر ومتى وأين عُرض البرنامج وكم عدد الأشخاص الذين شاهدوا العروض؟ يوجد الكثير حين يتعلق الأمر بفن متجذر في تربة المغرب ولا يجري فقط على المنصة، فن غير منفصل عن المعيش وهو تعبير شعبي عن الوجدان والذوق.

على الخشبة، في قلب صيف مراكش البهي، راقصات يتقدمن على قدم ونصف، يرقصن مشيا..أكتاف متراصة متلاحمة تتحرك بتناسق.. صفوف منتظمة من الرجال والنساء تتقدم، تتراجع، تدور.. تتعدد أشكال الرقص باختلاط الرجال والنساء أو انفصالهم، في الجنوب ترقص النساء منفصلات عن العازفين، في الأطلس المتوسط والسهول الغربية يقف رجل وامرأة بالتناوب.. الرقص الجماعي هو الطاغي، رجال ونساء يرقصون بأذرع ممدودة وأيد مفتوحة.

وفي بعض الفرق الموسيقية القادمة من وسط المغرب (مثل فرقة عبيدات الرما التي ترافق الرماة أي الصيادين) يبرز عضو من الفرقة ليظهر مهاراته ثم يتراجع للصف ويبرز آخر...تكشف حركات الراقص عن خبرته ومهاراته.

رقص فلاحي

تتعدد حركات الراقصين للتعبير الجسدي بالأيدي والأقدام، في المجموعات الغنائية القادمة من شرق وجنوب المغرب يتم التركيز على تحريك الكتفين في ما يشبه ارتعاشة ممتدة، بينما في السهول والمناطق الساحلية يستخدم الخِصر كمركز حركة. في الفرق المنحدرة من وسط المغرب ترقص المرأة بوسطها أكثر من الكتف، وغالبا ما تكون راقصات السهول الأطلسية أكثر وزنا... في متابعة الرقص تذهب عين المتفرج لتحدق في الردفين والأقدام.

تكشف الرقصات مهن وطبيعة المناطق التي قدمت منها المجموعات الغنائية؛ فمثلا ترقص فرقة قادمة من منطقة طنجة بالمناجل. رجال من منطقة خصبة يضعون قطعا من الجلد على ركبهم لحمايتها بينما يحصدون...جلد مدبوغ يدعى بالأمازيغية "تابانكا".

يذكّرنا رقص الحاصدين هذا بأغنية مجموعة ناس الغيوان "الشمس الطالعة":

حصّادة ودرّاسة

عند الناس خمّاسة

خمّاسة بالخبزة

"خماس" أي عامل فلاحي يشتغل مقابل خُمس المحصول، لكن البؤس جعله يقبل "خبزة" كأجر.

هكذا وصفت الأغنية البروليتاريا الفلاحية المغربية التي لم تطلع شمسها أبدا. للمقارنة في مهرجان الفنون الشعبية، مهرجان فناني الشعب، يقيم 771 فنانا في فصول مؤسسة تعليمية في درجة حرارة تبلغ 44 درجة، مع أن ما يجنيه فنان أجنبي واحد في حفل واحد في مهرجان مغربي آخر يكفي لعمل أربع حفلات لكل لهؤلاء الفنانين الذين يعمل جلهم فلاحين أو حرفيين صغارا في المغرب العميق. ومهما كانت النواقص من وجهة نظر كاتب المقال فقد قدم المهرجان جرعة أوكسجين للفرق الموسيقية التي فقدت خشبة الظهور، لأن المهرجان الشعبي الفقير توقف ثلاث سنوات.

بينما يرقص الحاصدون بالمناجل ترقص فرق أخرى بالسيوف والخناجر والبنادق. ففي رقصات "أحواش" يتبارز شابان وبينهما شابة، وهم يسردون قصة انتزاع إعجاب الشابة لتصير عروس المنتصر. ومع الرقص يُدوي صوت الطبل. يتناغم إيقاع الطبل وإيقاع حركة الجسد. هناك طبل يُحمل ويضرب من جهتين وطبل أضخم يضرب من جهة واحدة... كان الطبل الكبير القادم من جنوب المغرب ومن عمقه الأفريقي يخيف الأسبان في بداية حروب المرابطين في الأندلس 1086م.

حين ينتصر الشاب يُقرفص فتطوف حوله الشابة كالشمس ويضع خنجره في عنقها علامة تعاقد أبدي.

هذه رقصة ذات محتوى درامي واسمها "أقلال السيف". يقول الباحث فراق عباس إبراهيم إن كل شاب يحاول إغراء الشابة بإتقانه لفنون الحرب لتختار. هنا تكون المرأة هي محور الرقصة ولها حق الاختيار.

في رقصات فرقة "الركادة" يتحاور المزمار والبندقية في رقصة حربية. ترقص المجموعات الغنائية القادمة من الحدود بالبنادق والسيوف والخناجر. كانت وجدة المدينة الحدودية قرب الجزائر تسمى بلاد البارود في القرن التاسع عشر، لذلك طبيعي أن ترقص الفرقة القادمة منها بالبنادق... وجدة التي تحملت وصدت الاحتلال العثماني خمسة قرون ولم تحتلها فرنسا إلا سنة 1907 بينما احتلت الجزائر منذ 1832. كانت رقصة البنادق الوجدية تعرض المتخيل الحربي...

استعراض حربي آخر قدمته فرقة حماد أو موسى، شبان بأجساد لينة قوية في آن، يقومون بحركات متناسقة سريعة، يتناوب فيها الوقوف على الأيدي والأقدام، يقفز بعضهم على بعض فيصنعون ثلاث طبقات بشرية...وقد سبق وشاهدتُ ذلك في حلقة في جامع الفنا في مراكش أو في مناطق سياحية أخرى. إنها فرقة سيدي حماد أموسى...

كثيرون يظنون أن هذا الاسم يعود لمجموعة أشخاص، أو للسيرك في طبعته المغربية؛ بينما الاسم يعود لولي صالح في سوس جنوب المغرب. كان عمر الولي 55 سنة عندما نزل البرتغاليون عام 1505م في منطقة أغادير وسموها سانتا كروز. لطردهم أصبح الولي مقاوما، وقد درب مريديه لتكون لديهم لياقة بدنية صلبة... ومن هنا جاءت تلك الحركات المتناسقة والقفز... تمكن المغاربة من طرد المحتلين البرتغاليين من نواحي آغادير... هذا جزء من سيرة الجانب العسكري للأولياء الذين حرروا الشواطئ المغربية وبقيت الحركات الرياضية التي صممت لأغراض حربية وسيلة تسلية للسياح.

تندر الفردانية في الرقصات الفلكلورية لصالح الفعل الجماعي. يمارس الرقص الشعبي بصفوف متراصة للتعبير عن تماسك الجماعة، للتعبير عن قدرتها على ضمان حماية نفسها...تنتقل عدوى التضامن للجمهور فتشتد التصفيقات وترتفع الزغاريد...

لكسر الإيقاع يستخدم مخرج العروض الصمت كرافعة لشد الانتباه، لحظات رقص دون موسيقى، يصير الأداء على الخشبة أشبه بالميم (المسرح الصامت)، وتصير الراقصات كالنحلات يعبّرن بالحركات لا بالأصوات...مخرج العروض (لحسن زينون) راقص ومخرج سينمائي أيضا وهو يضع خبرته في خدمة مهرجان رقص شعبي...تحضر الموسيقى بكثافة في الفن المغربي، مثلا في الكثير من الأفلام تستخدم الموسيقى الشعبية كموسيقى تصويرية. موسيقى خام لا موسيقى تصويرية جديدة محضرة خصيصا للفيلم.

فرق ريفية ومدينية

مهرجان الفنون الشعبية هو أقدم مهرجان مغربي، صنفته اليونسكو كأحد روائع التراث الشفهي اللامادي الإنساني منذ 2005. يجري المهرجان في قلب مراكش بعد نهاية الحصاد في الحقول، وقد انتقلت الرقصات من الحقول إلى منصة قصر البديع بأضوائها المتراقصة. تجري الرقصات على إيقاع الطبل والدف والقراقب والمزمار والناي...

استضاف المهرجان في دورته التاسعة والأربعين 52 فرقة موسيقية من مختلف مناطق المغرب: صحراوية وجبلية، بحرية وداخلية، مدينية وريفية.. استضافها بين 3و7 يوليوز 2018. جري المهرجان تحت شعار "ملتقى الرمزيات والإيحاءات: من أجل تثمين والحفاظ على الموروث الثقافي الوطني". وقد بدأت فعاليات المهرجان بكارنفال شاركت فيه الفرق الموسيقية ومر بالشوارع الرئيسية للمدينة. امتد المهرجان خمسة أيام وقدمت العروض في أربعة مواقع أبرزها قصر البديع وساحة جامع الفنا العريقة بفرجتها ووجباتها الدسمة في الهواء الطلق.

بفحص الخلفية الاجتماعية لأعضاء الفرق الموسيقية: السن والمهنة والمكان الذي قدموا منه يظهر أن حملة الفولكلور هم فلاحون وحرفيون صغار يعشقون النغمة وقد وفر لهم المهرجان فرصة للخروج من الظل. للظهور بعيدا عن الحقل وزقاق الحي الشعبي. وقد بذل الفنانون المشاركون جهدا هائلا يظهر في اللباس والحلي والتدريب...كل راقص يلبس أربعة أمتار ثوب وفي جل الأهازيج تحضر المرأة بشكل كبير، في الرقص الفلاحي أهازيج بإيقاعات مختلفة يوجد رابط نغمي بينها. رقصات فلاحية على المنصة تحت الأضواء، رقصات خارج بيئتها الأصلية.

يمكن تقسيم الفرق إلى فرق ريفية مثل أحواش وأحيدوس وفرق مدينية مثل الدقة المراكشية وكناوة التي تمثل مدينة الصويرة. بطبيعة الحال يهيمن الرقص القروي لأن العالم الفلاحي سابق على التمدن...الرقص المديني أكثر تعقيدا ولغة الجسد في الرقص سابقة على لغة الجسد في التمثيل.

لغة الجسد سهل من اللغة

في المدرجات متفرجون يرقصون ويتفاعلون، جمهور نسائي معظمه يجد أن الرقص أهم من مقابلات كرة القدم الدائرة في روسيا، معدل سن المتفرجين حوالي خمسين سنة. يستهلك المتفرجون فن الطبقة الشعبية ويستمتعون بالفولكلور وهو "الإبداع الشعري الشفاهي لجماهير الشعب العريضة" حسب الروسي يوري سوكولوف في كتابه "الفولكلور قضاياه وتاريخه". ومنذ القرن التاسع عشر مجد الرومانسيون الفولكلور باعتباره صوت الشعب. والفولكلور ليس قولا فقط، بل يشتبك مع الرقص والمسرح والموسيقى وهذه ما تقدمه منصات المهرجان دفعة واحدة.

للفرجة عن قرب جلست في الصف الأول لمعاينة مباشرة، لعرض نظرية التواصل المرئي التي يقدمها جسد الراقص. تتم مراقبة المجال وتجري الكتابة على بعد مترين من المنصة وليس على بعد ألف كيلومتر، يجري تدوين الملاحظات في حينها كما في بحث ميداني، وبذلك يتم تجنب الاعتماد على الذاكرة التي تتسبب في خطاب سطحي مصاب بالخواء والتجريد.

الرقص فعل محسوس. لغة الجسد أقرب للفهم، حركات الجسد أقل تشفيرا. في الرقص هناك سنن وتعاقد بين المرسل والمتلقي، المتفرجون يفهمون ويتفاعلون لأن النظام السيميائي للجسد أقل تشفيرا من النظام السيميائي للغة. لغة الجسد أكثر وضوحا وهي سابقة عن أبجدية الفينيقيين.

كيف نفكك رمزيات وإيحاءات ودلالات حركات الجسد؟

لإنتاج معرفة بما يجري وأغني هذه المعاينة بمرجع روسي أساسي سابق في مجاله، إنه سوكولوف الذي يعتبر أن "الفولكلور هو الأرض التي يقف عليها أي شعب، وهو ذخيرته الحية، وهو العملة الحقيقة المتداولة في الحياة اليومية بين البشر". لذلك فلغة الجسد متداولة بسهولة، ولذلك فالراقصون أشهر من الكتاب. ففهم رقص ونص شاكيرا أسهل من فهم نصوص خورخي لويس بورخيس. مليارا شخص شاهدا شاكيرا ترقص "واكا واكا".

بصمة أفريقية

سواء في فرق كناوة القادمة من الصويرة على الساحل الغربي للمغرب أو فرق أحواش القادمة من ورزازات وطاطا جنوب شرق المغرب تظهر اللمسة الأفريقية في لباس وحركات الراقصين، في الطبول والملابس الخضراء والزرقاء والصفراء وفي حلي النساء الفضية، حلي يكثر فيها شكل المثلث وفي داخله رسوم على شكل نقط ودوائر وzig zag (فلاش). وإلى جانب المثلثات هناك نجمات خماسية وسداسية، وقد سبقت اليهودية الإسلام إلى المغرب. بعد الإسلام أضيف الهلال للمثلث.

يرمز المثلث إلى امرأة على ركبتيها في حالة ولادة، وتمثل الدوائر الأفلاك ويمثل زيك زاك zig zag البرق وتمثل النقط المطر...ومدار كل هذه الرموز هو تمثيل خصوبة المرأة والأرض.

وتوجد هذه الرموز الدالة على الخصوبة في الوشم بالإبر والرماد في وجوه النساء الأكبر سنا، كما تستخدم الرموز بشكل عابر في وشم مرتبط بالرقصات وتتم إزالته بعدها بسرعة في وجوه الشابات.

هذه عينة صغيرة من الرمزيات والإيحاءات التي تقدمها الرقصات الشعبية القادمة من مختلف مناطق المغرب. ولفحص ذلك أقيمت ندوة على هامش المهرجان تناولت "الأغاني والموسيقى الأفرو- متوسطية والتأثيرات والتجمعات" في الجلسة الأولى و"الإيماءات والموسيقى الأفرو متوسطية، من القارية إلى العالمية" في الجلسة الثانية.

تغير النظرة للفولكلور

في الندوة تحدث الرفاق والأكاديميون - وبعضهم درس في باريس - عن الفولكلور، حاولوا تعريف الهوية المغربية المتعددة بالموسيقى، ما عادوا يزعمون أن الفولكلور يشير للبدائي والهمجي، ومع التحاليل تظهر الأصول الإفريقية للموسيقى المغربية... هذا زمن أفريقيا في الجاز الأمريكي وفي موسيقى كناوة المغربية وفي المونديال الفرنسي بأقدام إفريقية.

لفحص تطور النظرة للفولكلور، فقد كان الرفاق يشمئزون من الفولكلور الذي كان الناس يمارسونه بفرح مفرط. كان الرفاق يعتبرونه مظهرا مخجلا رجعيا ووسيلة تجهيل تمارسه السلطة وتشجعه تجاه الشعب. وقد سبق لعبد الله العروي أن بين ذلك في فصل التعبير والفولكلور من كتاب "الأيديولوجية العربية المعاصرة".

لقد صمد الذوق المؤدلج حتى بداية التسعينات، كان الطلبة يخجلون من إظهار إعجابهم بأغاني فولكلورية الرجعية، بينما كانوا يتباهون بالاستماع لأغاني الشيخ إمام ومرسيل خليفة ومجموعة ناس الغيوان والمغنية الأمريكية تريسي شابمان. Tracy Chapman

بعد سقوط جدار برلين وبداية البحث عن الهويات المحلية صار الرفاق يرقصون على الفولكلور، صار هوية ولم يعد أيديولوجيا. هذا في الزمن السياسي، أما في الزمن الفردي فإنه بعد سن الثلاثين يتخلص الشبان من تطرفهم الساذج، يتزوجون وتلطخ أمهاتهم أيديهم بالحناء ويرتدون ملابس تقليدية ويسترجعون الجسور مع بيئتهم المحلية ويندمجون فيها فيتراجع الأفق العالمي في أحلامهم.

بعد الندوة اشتعلت المنصات بالرقصات، بعد حفل اختتام المهرجان غادرتُ قصر البديع. سرت في شوارع مراكش وهي بهية مضاءة وكلها خضرة، من يراها لن يصدق أن الدار لبيضاء القرعاء ومراكش الخضراء تقعان في بلد واحد هو المغرب.

عصرنة الفولكلور في الملاهي الليلية

في باب الفندق المراكشي الباذخ أصداء موسيقى صاخبة، دخلت الملهى، يؤدي المغني أغنية عصرية والجو رتيب، انتبه فانتقل لأغنية شعبية فوقفت البنات للرقص بسراويل جنز وتنانير قصيرة، يرقصن وأيديهن مقبوضة وموضوعة على خصورهن...

هكذا امتد الليل الساهر في الفندق المراكشي.. لحظات فرح تدفئ القلوب، إيقاع موجه للشبان، كل راقصة تلبس أقل من متر ثوب، عندما تتعب تمد يدها لحبيبها، ترقص لحبيبها وحده، ترقص بكعب عال وبعد تسخين الإيقاع ترقص حافية على نفس الإيقاع الذي كانت الفرقة تؤديه في منصة قصر البديع. يقول سوكولوف "إن الفولكلور صدى للماضي، ولكنه – في نفس الوقت – صوت الحاضر المدوي".

ما الجديد؟

يتجاوب الشبان مع الأغنية الفولكلورية التي سرعت التكنولوجيا إيقاعها. في الملهى يؤدون نفس الأغاني الشعبية مع تغيير الإيقاع وتعديل الكلمات.... تتغير النغمة تصير أسرع وتساعد على الرقص بسرعة تفرض على الجسد أن يتحرك بإيقاع أشد. في ملهى الفندق رقص مختلف، كل واحد يرقص لحسابه الخاص.. لا ينظر إلى حركة الآخرين ليقلدها، رقص فرداني لا جماعي كما في الفولكلور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - ولد شيبوب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 04:39
الجسد في الرقص الشعبي المغربي مغطى بالكامل في حين ان فن الرقص يحتاج الى الاثارة .
2 - حكمتيار الأربعاء 19 يونيو 2019 - 05:31
للناس في ما يعشقون مذاهب، هناك من يعشق مشاهدة رجال ونساء يلبسون جلابيب وقفاطين وعمامات وبلغات مسلحين بالبندير يركضون جيئة وذهابا يمينا وشمالا مقبلين مدبرين في هرج ومرج ولجب ممتزج، لا علاقة لهم بالرقص الذي نعرفه والفن منهم بريء، البندير يثير ضجتهم والبلغة تعيق حركتهم ولباسهم ضد الرقص.
3 - ندى الأربعاء 19 يونيو 2019 - 12:18
المغاربة حادقين غير في البندير فقط تقدمنا بكري
4 - Kango الأربعاء 19 يونيو 2019 - 13:29
لاصحة لاتعليم باغين يشدو دور القرآن ويفتحو دور حاشاكم وقلة الحياء.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.