24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4606:2913:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي

أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي

أسبوع ثقافي يميط اللثام عن أسرار وتقاليد المطبخين الأمريكي والمغربي

أعلنت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب عن افتتاح الأسبوع الأمريكي المغربي المخصص للطبخ، طيلة الأسبوع الجاري، من أجل تعزيز العلاقات الثقافية الثنائية بين البلدين، بحيث تحمل النسخة الثالثة لأيام الطبخ شعار "الحلال الأمريكي"، في سياق الاحتفاء بتقاليد مطبخ بلاد "العام سام" والمملكة المغربية، ومن ثمة تشجيع المواطنين على تذوق وجبات مبتكرة تمزج بين وصفات المطبخين.

أسبوع الطبخ المغربي- الأمريكي، الذي يشمل مدن الدار البيضاء والجديدة ومراكش، يقدم وجبات فريدة بنكهات تمزج بين الإرث الثقافي لكلا البلدين، يشرف على إعدادها وتقديمها إلى الضيوف ناصر جابر، الطباخ الشهير في مدينة نيويورك؛ وهو مواطن فلسطيني الأصل، حيث تتشكل الوجبات أساسا من اللحوم.

في هذا الصدد قال جوش واغنر، مسؤول الإعلام المكلف بالتواصل في السفارة الأمريكية بالمغرب، إن "النسخة الثالثة من الأسبوع الأمريكي المغربي المخصص للطبخ تروم التعريف بتقاليد الطبخ في كلا البلدين، حيث سيتم التركيز على الإرث الثقافي الذي يميز كل دولة على حدة، بغية تسليط الضوء على أهم مميزات الأكلات والوجبات في السوق المغربية".

وأضاف الناطق باسم السفارة الأمريكية في المملكة، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النسخة الحالية من أسبوع الطبخ المغربي-الأمريكي يركز أساسا على اللحم الأمريكي الحلال، الذي سيتم تحضيره في وجبات غذائية تقدم للمواطنين المغاربة، وهي التيمة الجوهرية التي يتمحور حولها الأسبوع".

بدوره، أكد الطباخ الأمريكي ناصر جابر، المكلف بإعداد الأطباق التي سوف يتم إعدادها من "اللحم الأمريكي الحلال"، أن "الأطباق التي سأقدمها للشعب المغربي أمريكية الأصل؛ لكن ببهارات مغربية فريدة من نوعها، لا يمكن أن نجدها سوى في المطبخ المغربي، على اعتبار أن تاريخ المغرب يعود إلى نحو 1200 سنة، بالإضافة لكونه يمزج بين الثقافات البرتغالية والفرنسية والعربية والإفريقية والأمازيغية".

الجمهور المغربي، بحسب البيان الصادر عن السفارة الأمريكية ، سيكون على موعد مع عرض مطبخي فني بمدينة مراكش، يجمع بين ناصر جابر، الطباخ الفلسطيني الأصل الحامل للجنسية الأمريكية، والطباخ المغربي الشهير موحا فضال، بغية تقديم أطباق متنوعة من اللحم الأمريكي الممزوج بالبهارات المغربية، مع حضور الفنان الكوميدي محمد باسو، الذي سيشرف على عملية تنشيط اللقاء المزمع عقده بساحة "جامع الفنا".

وشدد الطباخ جابر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، على أن "الأطباق المتعددة تمزج بين مختلف الثقافات المتعددة؛ من بينها طبق الهامبرغر والشاورما بالبط والكبد المفروم"، مشيرا إلى أن الأسبوع سالف الذكر "يجسد التبادل الثقافي بين كلا البلدين، بهدف تعزيز أواصر العلاقات الثنائية".

وتابع المتحدث: "الشعب المغربي رائع للغاية يحب الأطباق الفريدة، حيث قمت بزيارة لبعض الأسواق الجماعية التي اكتشفت فيها طبيعة الخضر التي تباع، وهنا لاحظت بأن المراقبة محكمة على سوق الخضر؛ سواء تعلق الأمر بالأسعار أو الجودة، حرصا من السلطات على توفير الأغذية ذات الجودة العالية".

جدير بالذكر أن السلطات الحكومية المغربية توصلت إلى اتفاق مشترك مع الحكومة الأمريكية، في وقت سابق، يقضي بفتح أسواقه أمام اللحوم الحمراء الأمريكية، بعد أن وافق على فتح أسواقه أمام لحوم الدواجن الأمريكية ومنتجاتها، في إطار بحث الإدارة الأمريكية عن أسواق جديدة تدر الملايين لإدارة ترامب.

وبخصوص العرض الأول الذي قدمه الطباخ في الدار البيضاء، الاثنين، اعتبر جابر بأنها "أول مشاركة له في أسبوع الطبخ، بالإضافة لكونها أول زيارة يقوم بها للمغرب، حيث تملّكني الخوف كثيرا حيال مدى نجاحي في إعجاب الحاضرين، ما دفعني لإعداد الطعام عشر ساعات قبل الموعد؛ لكنني اكتشفت الإقبال المكثف والتأثير الواضح على الناس".

ويأتي أسبوع الطبخ المغربي-الأمريكي لسنة 2019 على ضوء السياسة الأمريكية الساعية إلى تشجيع تصدير لحوم الأبقار والدواجن صوب المملكة، وهي جزء من اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمغرب؛ وهو ما اعتبرته السفارة الأمريكية بالرباط "تلبية للطلب المتزايد في المغرب على اللحوم عالية الجودة، ثم توسيع اختيارات المستهلكين، وكذلك تقديم فرص جديدة للشركات المغربية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - البلبل الغريب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:04
المطبخ هو المجال الوحيد الذي نستطيع فيه أن ندعي تفوقا على أمريكا، فالولايات المتحدة لا تقدم لك في مطبخها سوى البرغر ونوع هجين من البيتزا السريعة، أما المغرب فلكم أن تسمتعوا بما شئتم من الطواجين والإبداعات، لكن للأسف، لم ينصرف أجدادنا إلا لبطونهم وما يقع أسفلها، والنتيجة بادية للعيان.
2 - مغربي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:19
منذ متى هناك مطبخ امريكي ؟
امريكا ماعندهومش مطبخ . الاكل السريع ليس بمطبخ بتاتا.
واش الواليد مني تاتبغي تصوب دجاج محمر بالدغميرة او البسطيلة
تاتفكر ليها ايام و ايام تتخصص عشية للتقدية و صباح للتحضير.
و نهار ماتايكون فيها اللي يطيب تا دير كفتة فمقلة و تصاوب هامبرغر امريكي.

المهم احسن المطابخ في العالم المغربي الفرنسي المكيسكي الهندي الايطالي
3 - متعجب الأربعاء 19 يونيو 2019 - 14:46
عن أي تقاليد أمريكية تتحدثون؟! إنها مجرد دولة لقيطة لا حضارة و لا هوية لها.
4 - Karim Usa الأربعاء 19 يونيو 2019 - 15:11
المطبخ المغربي يفوق تاريخه 1200 سنة، لأن الكسكس والطاجين له جدور تعود لأكثر من 4000 سنة، على يد الأمازيغ سكان أفريقيا الشمالية والدليل وجود أبحاث واواني إعداد هاته الأكلات تعود لآلاف السنوات، وكذلك ليس هناك وجود للطاجين والكسكس في المشرق العربي حتى نقول بانه قدم معهم، وكذلك عدم وجوده في المطبخ الإغريقي أو الروماني أو الفينيقي أو الأوروبي، لكن موجود فقط عند السكان الأصليين الأمازيغ.
5 - اوتمازيرت الأربعاء 19 يونيو 2019 - 15:34
علاه ميريكان عندهم شي مطبخ
والله لو اهتم المغاربة بتسويق اكثر لمطبخهم الغني الذي يشرفنا اينما حللنا وارتحلنا لخلقوا مئات الاف فرص الشغل عبر العالم ولجلبوا به ملايين السياح ولكم في تجربة الاتراك عبرة للي المطبخ ديالنا حسن من ديالهم بدرجات.
6 - محسن الأربعاء 19 يونيو 2019 - 15:47
ومنين جاهم الطبخ وهوما ميتين بالجوع والفقر. المغرب حضارة وتاريخ والطبخ معروف في المغرب مند العصر الحجري أما امريكا فلا تفقه شيءاً في الطبخ حياتهم تعيسة،
7 - طنجة الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:02
لا توجد اي منافسه مع المغرب للمطبخ المغربي دائما الأول في الأكل احب واموووووووت في شهيوات بلادي
8 - Wikipedia learner الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:04
La cuisine des États-Unis est extrêmement diversifiée et difficile à définir, les États-Unis ayant attiré des immigrants du monde entier, apportant chacun leur culture et leurs goûts culinaires.

D'une certaine façon la cuisine américaine est considérée comme une synthèse des cuisines du monde, les principaux apports étant allemands, hollandais et irlandais et leurs influences perdurant jusqu'à nos jours. La cuisine amérindienne compte également beaucoup : les recettes traditionnelles des Indiens d'Alabama sont préservées et protégées comme un patrimoine culturel
9 - ملاحظ بسيط الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:10
عالم الطبخ عالم الفن والابداع، فلا يمكن لأحد أن يقول انه يطبخ أحسن من الاخر، بل قل اللهم زدني علما.
10 - أسامة صالغير الأربعاء 19 يونيو 2019 - 16:12
الطبخ والطعامة حامل حضاري وثقافي للشعوب والأمم، مبادرة من شأنها أن تضخ قيما تفاعلية وإنسانية بين البلدين.
11 - مجلوق فنيويورك ؤبخير الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:37
تعليق 6,,,محسن شكون لي كيموت بالجوع ؤالفقر لي خدام ب12 لدولار لساعة ؤلا لي خدام ب8 دراهم لساعة.
12 - عابر سبيل الأربعاء 19 يونيو 2019 - 17:39
إلى المعلق رقم 3: تسب و تشتم امريكا التي اخترعت الانترنيت و الفيسبوك و معظم التكنولوجيا و تصدر لك القمح و العدس و الفاصولياء و بفضلها كتبت تعليقك هذا فقلي ماذا صنعت انت و امتالك للبشرية؟؟؟ المرجو النشر
13 - مغربي الأربعاء 19 يونيو 2019 - 18:45
لماذا تحتفرون غيركم. الطبخ الاميركي من أرقى المطابخ. لا يجب الحكم على الاخرين ب العاطفية.
14 - Passing by الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:07
What is this crap
Gosh you guys are so far out
American cuisine is same as moroccan cuisine the only difference moroccans use their fingers americans use knife and a fork beside you should be greatful to the italian cuisine gor showing the world how to eat otherwise yall be eating putssy every day
15 - جليل علوان الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:23
السلام عليكم
الطبخ المغربي لذيذ ومتنوع وذلك لتعاقب حضارات واجناس على هذا البلد الحبيب. ولكن الطبخ الأمريكي ليس هو البيزا أو الهامبرغر. فكل اجناس العالم لها حضور كبير في البلد الشاسع. هذا كان له اثر كبير على المطبخ المحلي. فاكلات العالم كلها موجودة. فأصبحت امريكا اكبر وأحسن بلد في العالم من ناحية قيمة الأكل واختلاف انواعه.
16 - changement urgent الأربعاء 19 يونيو 2019 - 19:27
remarque ----- oui la cuisine marocaine et riche et du gout ------- mais le problème au maroc et certin cuisiner comme a ,,,jamaa al fnna,,, et dans d'autre endroit publique servir les gens avec leurs habilles sale pas d hygiene catastrophique et par tout au maroc ------- sauf dans les hotels et restaurants moderne ----exemple ------ en Turquie tous cuisiniers avec des gans plastique-- des toques sur la tete ------ des blouses blanche ou noir-- rouge bien propre acceuille sourire c'est des musulmans comme nous wassalam
17 - So far from home الأربعاء 19 يونيو 2019 - 23:01
الفرق بين أمريكا و المغرب بالنسبة للبعض الذين يتفاخرون بالمطبخ المغربي هو ان الانسان الأمريكي يعمل ليل نهار و هذا هو السبب الذي يدفعه إلى الاعتماد على الوجبات السريعة اما عندنا بكثرة العطالة
و قلة ما يدار لهذا البشر عندنا يقضي ربع حياته في المطبخ و النتيجة راها قدامكم تخلف جهل ظلم و الحضية الا من رحم ربي . الحكم على الأشياء بالعواطف و الخزعبلات لا يجدي أبدا لهذا تبقا حليمة على عادتها القديمة.
18 - عبد العزيز التقيتيوات الخميس 20 يونيو 2019 - 16:28
إلى التعليق 15
ماذا تقصد بتنوع المطبخ المغربي هل تعني بالقول أن الأجناس وقعت لنا على الملكية الفكرية لمطابخها وسمحت لنا بتجنيسها بالجنسية المغربية،الكسكس أصله فارسي نقله العباسيون إلى تونس، والبسطيلة والفطاءر والحلويات مستمدة من المطبخ الأندلسي،الرفيسة والشواء مستمدة من المطبخ العربي البدوي،والبريوات مستمدة من المطابخ الأسيوية ونقلها الغجر إلى الأندلس لينقلها الأندلسيون إلى المغرب،والطنجية هو طبق يهودي أندلسي يسمى بالدفينة وهو لحم بمرق الشحمة والزيت الزيتون والحامض مصيير بالبهارات يطبخ نهار الجمعة في رماد ساخن حتى يصبح صاءنا يوم السبت حيث يحرم إشعال النار والطبخ يوم السبت وفقا للشريعة اليهودية وحتى الخليع بالبيض طبق يهودي ،والطاجين هو طبق قباءلي جزاءري لايوجد شيء إسمه المطبخ المغربي فالطبق المغربي الوحيد هو العصيدة بالسمن الذايب ولافي الأحسن الأحوال التطوير المغربي لطبق الكسكس العثماني وهو كسكس زعزع المفربي باللحم وسبع خضاري والحمص والفول والبيض مسلوق بالباسطا والمسكة والفانيد وجبان كولوبان تاعت ربعة دريال،بقى غير تلوحو عليه شي بركة تاع بيمو حتى هوا وتزيدوا عليه حتى كورن فليكس
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.