24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4706:3013:3917:1920:3922:07
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. بوريس جونسون .. صاحب مواقف مثيرة للجدل رئيسا لوزراء بريطانيا (5.00)

  2. صلاحيات جديدة للسلطات القضائية تمنع الاستيلاء على عقارات الغير (5.00)

  3. حامات مولاي علي الشريف .. مزار استشفائي يداوي المرضى بالمجان (5.00)

  4. تجار يشرعون في تسويق الأضاحي عبر الإنترنيت بأسعار منخفضة (5.00)

  5. الرياضيات حذرت من تعريب العلوم منذ 40 سنة (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | أساتذة الفن يرفضون الإجهاز على حقوقهم بالبيضاء

أساتذة الفن يرفضون الإجهاز على حقوقهم بالبيضاء

أساتذة الفن يرفضون الإجهاز على حقوقهم بالبيضاء

يبدو أن مشاكل مجلس مدينة الدار البيضاء، بقيادة حزب العدالة والتنمية، لا تقتصر على احتجاجات عمال النظافة وغيرهم، بل تجاوزتها لتصل هذه المرة إلى أساتذة التعليم الفني التابعين للجماعة، الذين نفد صبرهم ولَم يجدوا بدا من الاحتجاج.

فقد قرر أساتذة قطاع التعليم الفني بالمعهد البلدي، التابع لجماعة الدار البيضاء، تصعيد احتجاجهم ضد المجلس الجماعي بعد الوعود العديدة التي تلقوها دون جدوى، وذلك بخوض أشكال نضالية طيلة الأسبوع الجاري، اختتموها اليوم السبت بوقفة استنكارية أمام مقر الجماعة، مؤكدين أنهم سيواصلون النضال حتى تحقيق مطالبهم.

وخرج هؤلاء الأساتذة، المؤطرين من طرف المكتب النقابي لأساتذة التعليم الفني، التابع للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في شكل احتجاجي فريد من نوعه عرف استعمال الآلات الموسيقية، منددين بواسطتها بالمعاناة التي يعيشونها، ومطالبين بحقوقهم في التقاعد والتغطية الصحية وعدم المماطلة في صرف الأجور التي لم يتلقوها منذ ستة أشهر، بحسبهم.

ورفع الأساتذة المذكورون شعارات ضد مجلس مدينة الدار البيضاء، منددين بـ"الاقتطاع المخالف لما هو منصوص عليه في قانون المالية بنسبة 30 % من أجر الأساتذة كضريبة صورية على الدخل"، ومستنكرين رفض منحهم "شهادات العمل والأجرة، وذلك من باب تجاوزاتها واجتهاداتها (إدارة المعهد البلدي) المفضوحة في طمس كل آثار لأقدميتهم، وإجهازها على الحقوق المشروعة، أساسية كانت أو مكتسبة".

ووجه الأساتذة انتقادات إلى مجلس البيضاء الذي قام بتفويت تدبير القطاع إلى شركة للتنمية المحلية لا علاقة لها بالتكوين الفني والأكاديمي، بحسبهم، معتبرين الخطوة "ملغومة" وعبروا عن رفضهم لها، مؤكدين أنهم مستخدمون لدى مجلس المدينة كسائر الموظفين.

وخرجت نقابة الأساتذة ببلاغ تؤكد من خلاله أن "هذا التفويض الملغوم هو إكراه للأساتذة للإذعان لسلطة الشركة الدخيلة على القطاع، وفرض تبعيتهم لها، في محاولة مقصودة ويائسة لمحو أي أثر لأقدميتهم المرسخة لعلاقتهم الشغلية مع الجهة الجماعية الوصية على الشأن الجماعي، مما يقع تحت طائلة القانون".

ولوحت النقابة باتخاذ خطوات احتجاجية أخرى "للتنديد واستنكار حالات الشطط في استعمال السلطة والحيف والظلم والاستعباد التي تُمارس على شغيلة القطاع دون ذنب"، بتعبير البلاغ.

ولفتت النقابة إلى كون القطاع الذي يخضع لتدبير مجلس المدينة وعملت فيه الشغيلة لثلاثين سنة على ترسيخ قيم الإنسانية والأخلاق، ما أثمر واقعا إيجابيا على الطلبة، "كل ذلك قوبل من طرف الجهات المتحكمة فيه بالنكران والجحود وكذا المناورة من أجل طمس كل حقوق الشغيلة، التي يكفلها الدستور ويحميها القانون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - فارس الأحد 23 يونيو 2019 - 11:31
أساتذة التربية الموسيقية و المسرح بالمعاهد التابعة لمجلس مدينة الدار البيضاء لم يتقاضوا اجورهم منذ شهر يناير الماضي.هل يعقل هذا...؟؟؟ منذ سنة تقريبا و هم يعيشون حالة من الالتفاف على حقوقهم و يدعي المسؤولون أنهم قاموا بتفويت تدبير القطاع إلى شركة للتنمية المحلية لا علاقة لها بالتكوين الفني والأكاديمي...؟؟؟ أهكذا ننمى الحس الفني للمواطن؟؟؟...أهكذا نستطيع تأهيل وتكوين مواطن قادر على تثمين تراثه اللامادي...و منفتح على الجماليات محليا و عالميا.؟؟؟...أهكذا نحصن أبنائنا من مظاهر العنف و الكره و الحقد...؟؟؟أما عنhamamaصاحب التعليق اعلاه فوالله إني أستحيي...!؟
2 - رؤى الأحد 23 يونيو 2019 - 15:52
الرد على المسمىHamama
للتوضيح فالفنون لها شق علمي محض،فالموسيقى ترتكز على مادة الرياضيات مما يقوي القدرة على التحليل والمنطق والحساب ويقوي الذكاء السمعي ويكسب ثقافة موسيقية ومعرفة تاريخية بالموسيقى اما مادة المسرح فهي مادة تعتمد علم النفس وعلم السلوك والفلسفة وعلم الاجتماع والتحليل والمنطق والتاريخ منذ الانسان الاول مرورا بالفراعنة والاغريق وعصر النهضة الخ وعن مادة الفن التشكيلي فهي تقوي الذكاء البصري ومنها تتفرع كل الاشكال والألوان التي نوضفها في فن العمارة كذلك في تصميم مخطوطات البنيات العملاقة وأشكال الاختراعات قبل تنفيذها وتصميم الملابس والمجسمات
العلمية الخ...... اتمنى ان يمحو تعليقي هذا القليل من جهلك المتجذر فيك حتى النخاع ههههههه
3 - hamama الأحد 23 يونيو 2019 - 17:32
شكرا لك ان ابنت على مدى حضارتك ووعيك في التعامل مع الاخر المختلف عنك..كيف لا وانت من انصار الموسيقى والتمايل على الاوتار..حسبي هذه الكلمات..ولا يشرفني ان انزل من برجي العالي..لانحط لامثالك..يا صاحب التعليق الشارح لمزايا الغناء والعزف..هداك الله واصلحنا جميعا..
4 - البازي الأحد 23 يونيو 2019 - 19:53
ردا على المسمى hamama...هل اسمه البرج العاجي...ولا البرج العالي...انك فعلا عالي في تفكيرك...ايها الامبراطور
5 - رؤى الأحد 23 يونيو 2019 - 22:02
   الى المسمى Hamama
اريد ان اوضح لك شيء مهم وهو انك انت من بدأ بالهجوم على الاساتذة الفنانين الأكاديميين ولو انك كنت تؤمن بالاختلاف لما شرعت في التحقير كما أنك بهذه الطريقة أظهرت جيدا مستوى تربيتك وأخلاقك المتدني، ويكفي انك صنعت لنفسك برجا عاليا لأقول لك ملئى السنابل تنحني بتواضع والفارغات رؤوسهن
 شوامخ وأتمنى الا يكون برجك هذا شبيها بهرم الفرعون الذي اراد من خلاله أن يتجسس على الرب.ولو انك جعلت لنفسك برجا عاليا فمآلك التراب كما الجميع،لا تتكبر كن من تكون فاليوم تمشي وغدا مدفون.
ولتنوير معلوماتك فالدول الأكثر تقدما في التعليم النرويج والدنمارك والسويد تضع مادة الموسيقى ومادة المسرح كمواد أساسية مثلها مثل الجغرافيا او الفيزياء ولأزيدك علما فأحدث الطرق العالمية في التعليم أصبحت تعتمد المسرح كوسيلة لتلقين الدروس
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.