"اقرأ" .. مجلة جديدة تربي الأطفال واليافعين على الهوية المغربية

"اقرأ" .. مجلة جديدة تربي الأطفال واليافعين على الهوية المغربية
الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:00

بعزم على نشر الوعي بالهوية المغربية، وثقافة القراءة، ترى النور مجلة “اقرأ” التي تصدرها وزارة الثقافة والاتصال، مستهدفة الأطفال واليافعين المغاربة.

وتتنوّع مواضيع العدد الأوّل من مجلة “اقرأ” بين التعريف بالمواقع الأثرية المغربية، وخصوصيات الاحتفال بشهر رمضان في المملكة، والحديث عن مهرجانات احتفالية بالبلد، مثل “مهرجان حبّ الملوك”، إضافة إلى سرد حكايات جدات، والتذكير بسير نساء مغربيات خالدات في الذاكرة الشعبية.

وتُذكِّر مواضيع العدد الجديد بتقاليد مغربية أصيلة، من قبيل “سلطان الطلبة”، كما تتضمّن نصوصا مسرحية وقَصَصية وشِعريّة ولوحات فنية، فضلا عن مقالات تكنولوجية ومسابقات ترفيهية.

جمال بوطيب، المدير المسؤول عن مجلة “اقرأ”، قال إن الهدف هو أن تكون للطفل المغربي مجلة مغربية تصدر عن هيئة رسمية، كما هو الحال في مختلف الدول العربية التي تهتمّ بأطفالها ويافعيها.

ورأى بوطيب في المجلة استكمالا لسياسة وزارة الثقافة في نشر المجلّات الثقافية بعد كل من “مجلة الثقافة المغربية” التي تعنى بالفكر والأدب والفلسفة، ومجلة “المناهل” التي دنا أوان استئناف إصدارها، ومجلة “الفنون” التي تهتمّ بالمسرح والسينما وغيرهما من الفنون؛ “فكان من الضروري الاهتمام أيضا بشريحة الأطفال واليافعين”.

وعدّد المدير المسؤول عن المجلة مجموعة من مواضيعها التي تمسّ مختلف اهتمامات الأطفال، من سينما ومسرح وتكنولوجيا.. وتمسّ مواضيع تتعلّق بالتربية الصحية، والتربية القيمية، والهوية المغربية، وتعرّف الأطفال واليافعين بكتاب مغاربة يحكون سيرهم “عندما كانوا في نفس سنّهم”.

وتتمحور رسالة المجلة، وفق بوطيب، على تسخير كل إمكانات كُتّاب الطفل والرسامين والمهتمّين بالتربية والتعليم من أجل إعادة الطفل المغربي إلى القراءة والاهتمام بالدرس والقيم، والنشأة على الهوية المغربية بمختلف أبعادها اللغوية والدينية والوطنية.

ووضّح المتحدّث أن طاقم المجلّة يفكّر في تقديمها عبر منابر مختلفة في لقاءات مفتوحة، وفي المعرض الوطني للطفل والناشئة في جهة الدار البيضاء السطات، وبالملتقى الوطني للطفل والناشئة الذي يمكن من خلاله تقديم المجلة وتوزيعها وعرضها على المتلقِّي في مختلف المحافل، وزاد: “كما تعتزم المجلة التوجُّهَ نحو الأكاديميات والمديريات لأن المستهدف هو الطفل المغربي المتمدرِس”.

تجدر الإشارة إلى أن “مجلة اقرأ” تهتمّ بفِئتي الأطفال واليافعين المتراوحة أعمارهم بين سبع سنوات وثمان عشرة سنة، وترافق عددَها الأوّل هدية هي ملصق “النشيد الوطني المغربي”، ومسرحية لليافعين بعنوان “اعترافات”، كتبها حميد ركاطة.

‫تعليقات الزوار

27
  • حنان
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:14

    القراءة،تربية؛إذا حببنا لأبناءنا القراءة؛وذكرنا لهم مزاياها وشجعناهم كلما قرؤوا كتيبا أكيد سيقبلون لوحدهم على المطالعة؛أما أن تجد الأبوين دائما أمام شاشة التلفاز أو الهاتف فكيف لهؤلاء الأبناء أن يدركوا قيمة القراءة.
    مثلا لو التمست من ابنك قراءة كتيب في الشهر مثلا؛وناقشته في مضامينه وكافأته على ذلك في بداية الأمر وليس دائما ريتما يصبح شغوفا بها؛سيكون قد اطلع على 12 كتيبا في السنة ،أليس الأمر محفزا؟؟

  • امازيغي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:22

    ما الذي تحتويه هذه المجلة ؟ تاريخ العباسيين أو الامويين ؟ او قريش والجد العاشر لمحمد نبي الأعراب ؟ او الشخصيات العربية والبطولات الوهمية ؟ هدا مادرسناه عندما كنا اطفالا أصبحنا تائهين وكأننا لقطاء لا تاريخ لنا هذه الٱشياء هي التي جعلت البربر يحبون الخليجين وكل شيء يأتي من الخارج. صراحة لا أمل في هذه البلاد لا تعليم لا رياضة لا أمن لا وعي فين غادين بنا فين ؟

  • دكالة
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:33

    الهوية لا تحتاج الى ان تدرس بل الناس تحتاج الى مساواة و حقوق تجعلهم يفتخرون بها لا اعتقد ان شابا يرفض جنسية سويدية او كندية الهوية نعيشها و لا نحتاج الى تدريسها

  • جديدي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:36

    ارا ما تحاجيو علينا لا تنسوا تدريس كاش كاش و الغميضة تفكير محدود وراءه صفقة كع هذي وطنية فيكم درسو واقع المستشفيات و الرشوة و باك صاحبي

  • Oualou
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 02:42

    C est juste un gaspillage d d'argent et de papiers. Les jeunes sont branchés sur le.net
    qui façonne leurs pensées. Orient /Occident
    Seul le noyau familial peut sauver l identité….Aidez les familles a se maintenir…par des mesures sociales et financières..Le reste n a aucun impact..Soyez plus créatifs c est trop tard .

    En ce siecle les nouvelles technologies de la communication ont et auront le dernier mot …

  • Abdellatif
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 04:43

    مشروع تجاري فاشل ،فالهوية المغربية تشمل مجموعة من التشوهات و الأوساخ والخراب والامراض ،لايجب أن نتجاهلها بل علينا نعترف بها، لكي يتضح لنا ما يكن ترميمه ومايمكن تنظيفه وما يمكن معالجته،لكي نكون أقوياء أصحاء قادرين على حماية ثراتنا وإرثنا الجميل وتشبتنا بالإنماء إلى هذا الوطن الجميل
    القراءة ليست كافية.

  • هبة خيي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 05:21

    أتحداكم ان تجدو كتابا او رواية او قصة قصيرة او متوسطة ألفها المدعو بوطيب في الأسواق. البهرجة فقط واستغلال النفوذ الحزبي بوزارة الثقافة وضياع ميزانية للجيوب السوداء. وكيتبندو قدام الكاميرا….

  • Amghriibi
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 05:26

    اطول كذبة و ابشعها في التاريخ، والتي مازالت تنفخ فيها الأنظمة العروبية من أجل بقائها، و هي أن البدو العرب جاؤوا لتلقين الحظارة للفراعنة و الأمازيغ الذين صنعوا حظارات راقية استفادت منها البشرية منذ ستة آلاف سنة. العرب اليوم مازالوا بدوا في عقولهم و ثقافتهم التي تحرق الشرق الأوسط و امتدت نارها بالغزو المستمر إلى شمال أفريقيا حيث لوثوا ثقافتنا و عطلوا حظارتنا و سفكوا دماء الأطفال والابرياء بنشر ثقافة الدبح البشري عبر العالم .
    عندما كنا صغارا كانوا يشحنون عقولنا الطرية صباحا ومساء بالعدو الصهيوني و مؤامراته ضدنا و أننا مستهدفون من طرف اليهود، لاكن بعدما كبرنا و زاد وعينا رأينا و عرفنا ان كل ما قالوه وبرمجوا عقولنا به ينطبق عليهم هم .يتآمرون علينا و يعملون على استاصالنا هوياتيا بالتعريب الإجرامي الممنهج. حزب الظلامية و حزب الفاسيين جعلوا الأمازيغ أقل من لاجئين.افسدوا خيرات بلادنا وحاصروا الأمازيغية من كل جانب لضربها حتى الفناء.

  • سمير امراقي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 05:41

    بالتوفيق ان شاء الله اخي جمال بوطيب

  • Amine
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 07:50

    مسؤولون ينهبون تروات الشعب وميزانيات التعليم والتكوين وبالمقابل يحتون وينصحون التلاميذ بالتحلي بالصبر والقيم وتهذيب السلوك

  • Mo3ali9
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:08

    What's really like to be a Moroccan? What's the real moroccan identity? Are we Amazigh or arabs or both or just north africans or simply africans? What's our history? It's 1400 years or 4000 years?eWhat we realy need to teach our children to makd them proud of there identity and millennium heritage?
    I prefer teach them the truth even if it hurts.. Teach them the real history of their country.. The real millennium history and how their grandparents were tolerant, peaceful, struggling and respecting each others differences.

  • fadil
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:39

    بوطيب استاذ يجب ان ياخذ مكانه في قيادة وتاطير البحث في العلوم الانسانية بالمغرب .نقول هذا الراي انطلاقا من خلفيات اكاديمية نحتفط بها لحينها .

  • ملاحظ
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 09:44

    ما هو ثمن هذه المجلة?وان كانت بالمجان فاهلا وسهلا

  • Keoma
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:05

    القراءة الوحيدة والجميلة هي مبلغ إقرأ لأستاد المغاربة وكل الأجيال المرحوم أحمد بوكماخ .
    سعاد في المكتبة .والسلام .

  • جمال يحمل أسفارا
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 10:11

    انا بغيتكوم تألفوا غير قصص على كيف تنهب أموال الجامعة، وكيف تجعل طالباتك يناقشون الماستر في ثلاتة أيام بدون معلم وشكرا

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 11:13

    جميل بأن نعمل ب"اقرأ"؛فالأمر فيه طاعة للمولى الآمر الناهي عزوجل؛ لكن الطفل المغربي لن يقرأ إلا في ثلاث حالات؛أولاهما بأن يتم فرض المجلة تلك عليه في البرنامج التعليمي السنوي وأن تكون قراءتها بمعية الأستاذ في حصة مخصصة لذلك أو في حصص الأنشطة الموازية؛ثانيها هو أن يقرأ ما يكتب هو بنفسه بمعنى مجلة القسم أو المؤسسة التي يساهم فيها بمواضيع من اختياره وبتوجيه هواياتي من الأستاذ للعمل على قضية الهوية المغربية مربط الفرس؛ وأخيرا لابد من التحفيز بتخصيص جوائز قيمة لأحسن القراء مع نشر بعض إنتاجتهم بمجلة وزارة الثقافة تلك قصد التفاعل بين الفورقي وقواعد لعبة القراءة؛ولما لا يتم استدعاء كتاب من مختلف المشارف وبالأخص الشعراء والزجالين للقراءة أعمالهم أمام جحافل المتعلمين الصغار لتحبيب عملية القراءة لأطفالنا مع التركيز على نوع من الكتابات التي تتناول قضايا مرتبطة بالأساس بهويتنا مادامت هي المستهدفة بفعل القراءة ولأخيكم قصيدة من الزجل الشعري الروحي بعنوان :" اقرأ من الحكيم العليم منزولة الحسن العبد " وارتباطا بالهوية قصيدة:" على بلادي أنادي جامعة المبدعين المغاربة "؛ وهكذا بعض اقتراحتنا؛فلنقرأ جميعا. .

  • ابو اسراء
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:10

    مبادرة جيدة حبدا أن تكون هده المجلة مغربية بامتياز

  • خولة لكحل
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:21

    تبدء بدرة القراءة الاولى من الواقع التربوي والتعليمي الذي يغرس في اهتمامات الطفل والشاب الرغبة في القراءة ان اللاشعور عند الانسان يثم ترويده بالعقل مباشرة ومن اجل ذلك لابد من البحث في الطرق التي تجعل من الناشئة تحب القراءة كما تحب البلايستيشن او كرة القدم ويتضح لي ان الطفولة عندنا تهتم بالامور السهلة التي لا تحتاج الى تاكيد من الاباء والامهات وكاننا امام رفض للتعليمات وللتوجيه الذي يصدر من الكبار كامر واقع لذلك من الضروري التوصل الى صغة تضمن لنا المرور من هذا الشكل السهل الى البوادر الطفيفة التي يتعلم فيها الطفل المسؤولية بالتدرج

  • مواطن
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:28

    ان كانت نية المسؤولين عن هذه المجلة تربية الاطفالة على الهوية المغربية يجب ان تنحصر لغة
    كتابتها على العربية و استعمال كلمات ( من الدول
    العربية و الوطن العربي ) لان ذالك يكرس نية
    حزب الاستقلال في تعريب الارض و الانسان المغربي
    بحجة تعريب التعليم الذي اصبح اليوم في مازق
    لا يحسد عليه .
    فنرجومن وزارة الثقافة ان لا تسعى لتعريب الثقافة
    المغربية لكي لا تعبش هذه الثقافة ازمة تعريب التعليم .
    فلا تستغلوا مرة اخرى الدين لنيل هدف مدسوس
    فيه اديلوجيات الشرق .باستعمال كلمة اقرا التي
    قالها سيدنا جبريل الى خاتم الانياء و الرسل
    صلى الله عليه و سلم .
    فالمغرب هويته امازيغية قبل ا ن تكون عربية
    و الدستور المغربي ينص على لغتين رسميتين
    العربية و الامازيغية .
    فكفاكم الاصتياد في الماء العكر .
    فما خطاب صاحب الجلالة في الشهير في اجدير الذي
    الاعتبار للغة الامازيغية و الثقاة و الحضارة و الهوية الامازيغية و للانسان الامازيغي الا نظرة واقعية و عادلة للتعايش الذي يعرفه المغرب باسم الاسلام
    والخاءفي الدين .
    فاليخس كل من اراد الخروج عن الارادة الملكية
    السامية و المطيعة .

  • مراد
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 12:41

    يجب ان تكون جيدة خصوصا وانها تستعمل ماركة معروفة بجودتها عند كل المغاربة، تحية كبيرة لبوكماخ.

  • عبد الرحمان عكي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 13:24

    الف مبروك للطفل المغربي.مبادرة رائعة تستحق كل تشجيع.شكرا لوزارة الثقافة

  • الطنز البنفسجي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 15:50

    واش كتفلاو على الوقت؟
    والنشيد الوطني وقسم المسيرة مكتوب على أي حيط لداخل ديال المدرسة من الابتدائي حتى الثانوي.. وتشد دابا تلميذ فالباكالوريا وتقوليه قول لي النشيد الوطني.. حدو '' لبى نِداااااا''.. أما قسم المسيرة كنتحدى أي وزير فالحكومة بالعثماني ديالها وأخنوش اغراس يكون حافظو..
    قاليك مجلة فيها الهوية المغربية.. موسم حب الملوك…وزايدينها بكل ثقة مسرحية..هههههه
    النهار الثاني تلقاها عند مول الزريعة.
    راه ماكانبغيوش نكونو عدميين.. ولكن والله ماكاتخليونا.

  • Moha
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 17:06

    كل مبادرة مرحب بها ولكن على حساب من؟ ومن سيقوم بها؟ ولحساب من؟ وماهي النتائج المرجوة منها؟؟؟؟ بكل صدق سبق وأن وجدت عند صديق لي قصة صغيرة ألفها ذلك الأستاذ الذي ينتمي لجامعة فاس وبكوني أستاذ مبرز للعربية أقول اللهم هذا منكر، ماذا ستعلمون الاجيال القادمة. لو وجدت ابني يقرؤها لمزقتها اربا اربا

  • عبد المالك
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 20:40

    على بركة الله مسيرة موفقة.. إقرأ …وعلى المهتمين أن يشاركوا بإبداعاتهم الخاصة بعالم للأطفال إغناء ونقدا بناءا ..فهي مجلة كل أطفال المغرب….اما صاحب التعليق رقم 2 فلما نذكر اسم محمد نتبعه بصلى الله عليه وسلم تأدبا واستجابة لأمر الله.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 12 يوليوز 2019 - 22:15

    في الستينات قررت وزارة التربية الوطنية ادراج كتاب
    اقرا للمرحوم احمد بوكماخ في المناهج التربوية .
    من اول الى اخر قسم في التعليم الابتداءي.
    ورغم ذالك هويتنا لم تتزعزع الى يومنا هذا امازيغ حتى النخاع ولن نرضى بهوية مستوردة .
    فمجلة اقرا لن تفلح في مبتغاها ولاسيما في عهد
    الانترنيت .
    اما مبيعاتها ستؤول الى الفشل لان الجراءد المكتوبة
    تمر في ازمات الطلب و القراءة .

  • sahab moha
    السبت 13 يوليوز 2019 - 00:10

    واش هذا moha مول التعليق 23 أستاذ مبرز في اللغة العربية ؟؟؟؟ واعباد الله.وا المبرزين و التعليم وا موحا

  • عبد الرفيع
    السبت 13 يوليوز 2019 - 00:32

    هل رايتم المجلة؟؟ لماذا تجكمون؟يكفي الحسد ومحاربة الخير. الامازيغي يحارب العربي والعربي يحارب الامازيغي والاستاذ يحارب الاستاذ.حاربوا موازين وكرة القدم واقرؤوا وحاربوا جهلكم بعدها نتكلم عن النتائج المرجوة.اقرأ هي جيل بوكماخ قبل ان ياتي جيل بوكلاخ

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز