مهرجان "سيني بلاج" يعانق الجمهور ويكرّم مسارات وجوه فنيّة نسائيّة

مهرجان "سيني بلاج" يعانق الجمهور ويكرّم مسارات وجوه فنيّة نسائيّة
الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:00

في موكب احتفائي بهيج على رمال شاطئ سيدي العابد الذهبية ببلدية الهرهورة، أعطيت الانطلاقة الرسمية لمهرجان سينما الشاطئ الوطني “سيني بلاج”، المنظم من طرف “الجمعية المغربية للفنون بلا حدود”، طيلة الفترة الممتدّة ما بين 23 و27 يوليوز الجاري.

الانطلاقة عرفت حضور أزيد من 300 فنّان، من مخرجين ممثلين ومنتجين وصحافيين من مختلف مدن المملكة، من أجل الاحتفاء بـ”سينما المؤلف” على شواطئ الهرهورة قرب الرباط، وتكريم أربعة وجوه نسائية بصمت السّاحة الفنية المغربية والعربية، وهنّ القديرة أمينة رشيد والنجمتان سعيدة باعدّي وماجدولين الإدريسي، والفنانة المصرية المتألقة سمية الخشّاب.

وتتسابق خلال أيام المهرجان 6 أفلام روائية طويلة ستعرض في الهواء الطلق بشاطئ “سدي العابد”، وستقيّمها لجنة تحكيم يرأسها الحقوقي والمؤلف المغربي “صلاح الوديع”، وتضم في عضويتها وجوه سينما وفن: من المغرب الفنّانة “فاطمة هرّاندي” المعروفة بـ “راوية”، المخرج والمؤلف الجزائري “أحمد الرّاشدي”، الفنانة التونسية “فاطمة بن سعيدان”، الممثلة الإيطالية “مارزيا”، المؤلف والمخرج البوركنابي “عمر داكنون”، وكذا مدير مهرجان الإسكندرية المصري “أمير أباظة”.

وأعلن المخرج المغربي عبد الواحد مجاهد، رئيس “الجمعية المغربية للفنون بلا حدود”، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن برنامج هذه الدورة من المهرجان، حيث ستقدم بالموازاة مع العروض السينمائية أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وورشات في السيناريو والإخراج والتمثيل، من تأطير مخرجين وممثلين وأساتذة في قطاع الفن والثقافة، مؤكدا أن “هذه النسخة الدولية من المهرجان هي تمهيد للعالمية في المستقبل”.

واعتبر مجاهد أن “النشاط الأكبر للمهرجان هو “ستار وورك”، حيث سيقوم الفنّانون بالمشي لما يزيد عن ثلاثة كيلومترات من فندق الإقامة إلى خشبة المهرجان، والهدف الحصول على مساهمات مالية من هؤلاء الفنانين من أجل دعم دار الطالب والأطفال الذين لا يستطيعون إكمال الدراسة في ما بعد الباكلوريا”، موردا أن “الجديد أيضا هو قيام هؤلاء الفنّانين بزيارة داري العجزة والأيتام بعين عتيق من أجل تقديم قليل من الترفيه والدّعم النفسي لنزلائهما”.

ويضيف مجاهد أن مفاجأة الدورة ستكون سباق الأفلام القصيرة الرسمي بمخيم “الهرهورة”، الذي يضم أزيد من ألف طفل. وخلال هذه المسابقة يقول المتحدث إن “لجنة تحكيم مكونة من أطفال برئيس وأعضاء هي التي ستقيّم عرض مجموعة من الأفلام القصيرة”.

وبخصوص المشاكل التي اعترضت تنظيم المهرجان يقول مجاهد إنها تعلّقت بـالدعم المادي، موردا: “كان هناك دعم من وزارتي الثقافة والاتصال والشباب والرياضة، بالإضافة إلى بعض الخواص، لكنه قليل مقارنة بحجم المهرجان، والدّور الذي يلعبه في الإشعاع للفن والتنمية والنهوض بالمجتمع”.

*صحافية متدربة


‫تعليقات الزوار

5
  • Marocaine pure
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 12:18

    السينما المغاربية الناطقة بالامازيغية غائبة كما العادة… افلام بالجملة في كل شمال إفريقيا ناطقة بالامازيغية تغيب ويحضر المصريون الفراعنة بقوة… فهل الفراعنة أولى من الامازيغ

  • أمينة
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:35

    الغريب في الأمر أن فنانة قدمت ما قدمه غيرها إلاّ أن الفرق بينها وبينهم ، أنها أصبت أيقونة التكريمات المغربية .
    أو كما يقول المثل المغربي :
    فكل عرس كتحنّي
    ففي الوقت الذي يطوي النسيان فنانون قدموا ما لم تقدمه فنانتنا ،
    نجد نجمها يسطع يوما بعد يوم وبالمناسبة وبغير المناسبة ، كما لو أن المغرب لم ينجب غيرها في الميدان الفني .
    والأمر ليس جديدا ويعرفه من هم من جيلي ، حين فرضت علينا ونحن في الإعدادي في مادة بالفرنسية تسمى (l'élocution )
    ولا زلت أذكر العبارة التي تقول (vous êtes devenues une actrice de grands talents )

    وما عسانا نقول إلاّ:
    اللي مو طباخة فالعرس عمرو يبات بلا عشى

  • بنت البلاد
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:36

    أثار انتباهي صورة الفنانة القديرة أمينة رشيد شفاها الله

  • zineb
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:05

    الله يشافي أمينة رشيد و يشافي امهاتنا و المومنين ان الله على كل شيئ قدير.

  • بعض النجوم افلت
    الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 20:11

    يازمان فبك يكرم نجم المسرح ونجم الفنان بكل توجهاتهم مسيقيا ورسامين تشكيلبن ومتشكلين وغيرهم على ماقدموا وافنو على تعبير ما يحكي عنهم اباك صاحبي واما ارامل وايتام لنجوم افلت وغمرها نسيان الزمان هم اللدين ضحوا بالنفس والنفيس في سبيل الوطن والمواطنين ومنهم من استشهد ومنهم ﻻزال يعيش في غياهب النسيان واﻻهمال .بااسفى عليك يازمان صدقت الكدوب وكدبت الصدوق.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس