أقباب: سجناء هتفوا باسم "السكافاندري".. "المتوحّد" جديدي الفني

أقباب: سجناء هتفوا باسم "السكافاندري".. "المتوحّد" جديدي الفني
الخميس 1 غشت 2019 - 08:00

ناصر أقباب وجه تلفزيوني وسینمائي جدید، دخل مجال التمثیل من أوسع أبوابه بتكوین أكادیمي في مجال التمثیل المسرحي والتنشیط الثقافي. ممثل تعرّف علیه الجمهور المغربي من خلال دور “السكافاندري”، الذي أداه في مسلسل “رضاة الوالیدة”، والذي نقل معاناة وظروف عیش شاب مشرد.

في هذا الحوار، التقت هسبریس بناصر أقباب، وسألته عن شخصه، وعن دور “السكافاندري” الذي تعرف علیه الجمهور من خلاله، وأیضا عن اختیاره ولوج عالم التمثیل بغض النظر عن حصوله على شهادة الماستر في الاقتصاد.

ناصر أقباب وجه تلفزيوني وسینمائي جدید، قربنا أكثر من شخصك، من تكون؟

ناصر أقباب من موالید 1990 بالدار البيضاء، وخریج المعهد العالي للتمثیل المسرحي والتنشیط الثقافي، ممثل محب لمهنته ومهتم بتطورات المجال الفني في المغرب وخارجه.

اهتمامك بالفن كان حلما راودك أم أن الصدفة جعلتك تنحو إلى هذا الاتجاه؟

لا، أبدا، منذ طفولتي كان اهتمامي منصبا على الفن بشتى أنواعه، الرسم والتمثیل وغیرهما.. وبعد حصولي على شهادة الباكلوریا، ولجت المدرسة الوطنیة للتجارة والتسییر، حیث حصلت على شهادة الماستر، وبعد تخرجي خضت تجربة العمل في مجال تكویني؛ لكن التمثیل كان دائما عالمي، وبما أني إنسان یؤمن بالتكوین ترشحت لمباراة وخریج المعهد العالي للتمثیل المسرحي والتنشیط الثقافي واجتزتها بنجاح واستمر تكویني لمدة ثلاث سنوات.

لماذا لم تختر التكوین في مجال التمثیل بعد الباكلوریا مباشرة؟

كان لزاما عليّ أن أطمئن والدي وأكمل المسار العلمي الذي بدأته منذ السلك الثانوي، لأن التمثیل بالنسبة إلى أسرتي الصغیرة آنذاك لا یحقق الاستقرار، خاصة أنني كنت متمیزا في مساري العلمي وحصلت على البكالوریا بنقطة عالیة.

ما ردك على نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي الذین لقبوك بأحسن ممثل لسنة 2019؟

أنا سعید وجد ممتن لكل من وثق في فني، وآمن بموهبتي وأحس بصدق مشاعري.. وهذا اللقب بالنسبة إلي تكلیف أكثر من تشریف؛ لأنه یحملني مسؤولیة أكبر تجاه الجمهور الذي اعتاد على جودة الأداء الذي أقدمه.

أول مشاركة تلفزیونية كانت في مسلسل “االله یسامح”، كیف كانت التجربة وما الفرق بین أول دور وآخر دور (السكافاندري)؟

كنت جد محظوظ؛ لأن بدایتي كانت مع المخرج علي مجبود، الذي كان له فضل كبیر في مساري المهني. وفي هذا المسلسل أدیت دور جمال، شاب أناني یطمح إلى الوصول إلى ما یریده بمختلف الطرق والوسائل، عاش وحیدا وتجرع مرارة وقسوة الحیاة. لیس هنالك فرق كبیر بین الدور الأول والثاني؛ لأن الشابین “جمال” و”السكافاندري” كلاهما عاشا ظروفا قاسیة تحكمها الوحدة.

شخصیة ناصر بعیدة عن “السكافاندري”، وعلى الرغم من ذلك كانت حبكة في الأداء، هل ترى أن الممثل یجب أن یتقمص جمیع الأدوار وأن یتقنها بنفس الكیفیة، أم الأمر لیس ضروریا؟

أن یؤدي الفنان أدوارا متنوعة بنفس مستوى الجودة ذلك هو مفهوم التمیز، وهذا دور التكوین الأكادیمي في مجال التمثیل، إذ یمنح للفنان فرصة تقمص أدوار عدیدة داخل أسوار المعهد قبل خروجه إلى الممارسة الفعلیة.

ما هو الدور الذي تحلم بأدائه؟

أرید أن ألعب جمیع الأدوار على اختلاف خصوصیاتها، لأن لكل دور ما یمیزه عن غیره من الأدوار.

هل یمكن أن تلج عالم الإخراج أو الإنتاج یوما ما؟

إذا ما تلقیت تكوینا في المجالین لما لا، غیر ذلك فلا یمكنني التطفل.. أنا لا أقلل من شأن أحد عندما أتحدث عن التكوین، لكنه في اعتباري أمر ضروري بدون منازع.

احك لنا عن لحظة طریفة عشتها خلال التصویر.

خلال تصویر مشهد في سجن عكاشة، أخذ السجناء یهتفون بصوت عال: “السكافاندري”، أحسست وقتها بسعادة عارمة وتذكرت الدور الهادف الذي یلعبه الفن في المجتمع.

ما جدیدك الفني؟

أنا الآن بصدد تصویر مسلسل قضیة عمر مع المخرج مراد الخودي، الذي سأتقمص فیه دور الابن المتوحد، وأشعر بمسؤولیة كبیرة لأني سأمثل هذه الشریحة التي لا تتحدث كثیرا وتعیش في عزلة.

‫تعليقات الزوار

11
  • Hafid
    الخميس 1 غشت 2019 - 08:21

    ممثل متميز، يتقن أداءه. كان ترى سكافاندري حقيقي وليس تمثيل.ماشاء الله تابع في هادا المسار المتميز والله الموفق.

  • Khalid ca
    الخميس 1 غشت 2019 - 08:57

    السكافامدري من الادوار المميزة في المسلسل، وبعيد على ما اعتدنا نشوفوه شاب يستحق التشجيع،

  • مدينة اليهجة
    الخميس 1 غشت 2019 - 09:39

    بالتوفيق أخي السكفكف لي شافو يقفقف

  • مغربي
    الخميس 1 غشت 2019 - 10:49

    السلام
    بدون مجاملة يستحق نجم 2019 لانه و بصراحة ابدع في مسلسل "رضاة الوالدة" و معه كدلك البطل عبد الاله رشيد"كريم" صراحة مسلسل محبوك قصة و سيناريو و تاليف و اخراج و الطاقم الفني كان ممتاز و اخص بالدكر دور "لالة ماما" و ام كريم السعدية ازكون.
    نصيحة من اخوك ااكبير و اخ لممتل مغربي ابتعد عن الغرور و الانانية و حب الدات و الكاشي لان الفنان هو جمهوره كلنا مازلنا نتحسر على المبدع بسطاوي و نترحم عليه لانه دخل قلوبنا بعفويته و فنه و تواصعه و السلام .

  • المرابط
    الخميس 1 غشت 2019 - 11:34

    ما أعجبني في هذا الشاب هو حرصه على شعور أسرته وكونه واصل مساره العلمي إلى منتهاه دون أن يصطدم بالأسرة وهذا ينم عن ذكاء وشعور مرهف… ويشكل مثالا يحتذى به بعيدا عن الأنانية… شبابنا يجب أن يتعلم كبح جماح النفس والجمع بين العقلانية/الواقعية والطموحات/الأحلام التي قد تتحقق وقد لا تتحقق… الحياة ماضية بك أو بدونك والشاطر من يدرك متى يخرج من جذب الأمواج ليصل إلى الشط سالما وربما غانما…

  • زيد
    الخميس 1 غشت 2019 - 11:34

    فعلاً يستحق احسن ممتل في 2019 بالتوفيق في مسارك الفني و العلمي

  • المغترب الحزين
    الخميس 1 غشت 2019 - 11:44

    ممثل لو يجد من ياخذ بيده الى هاليود سيكون له شان كبير خصوصا وانه متعلم ومثقف اتمنى ان يسطع نجمه للعالمية لانه يستحق ذلك

  • زكرياء ميونيخ - ألمانيا-
    الخميس 1 غشت 2019 - 12:45

    أقول للأخ ناصر أنك أبدعت وأدخلت لنا الفرح والسرور كلما شاهدناك في دورك الذي تقمصتها في شخصية السكفاندري.
    ليست مجاملة بل قول للحق فيك فالبفعل الكل كان يحس أنك لم تكن تمثل بل أنك كنت تعيش الشخصية وأتمنى أن تذهب بعيدا في مسارك وتحتار الشخصيات التي تبدعزفي أدائها.
    لقد أحسن ونريد المزيد من إبداعاتك وتحية مني ومن الكثير من الجالية المغربية العاشقة لك وخاصة بألمانيا

  • مول الكرافاطة
    الخميس 1 غشت 2019 - 13:38

    واش قريتو مزيان أش قال…….. و عرفتو العزيمة ديالو…… ايوا سمعوا…… راه حتا خدا الماستر فencg أي باك +5…. عاد عاود من جديد و قرا فمعهد التمثيل تلاث سنوات أي أن السيد باك +8……. و الله حتا احترامتوا بزاااااف…… هادو هوما الشباب اللي خاصنا نسلطو عليهم الأضواء…… ماشي أصحاب الحقيقة فدقيقة

  • العربي
    الخميس 1 غشت 2019 - 14:52

    أقباب ممتل صاعد واعد أتنبأ له بمستقبل فني باهر إن شاء الله نصرا لما يتوفر عليه من مؤهلات فنية تكوينية بالإضافة إلى الموهبة الفنية الجلية في أداءه حيت من الصعب على أي فنان تأدية دور شرير وأن تكون محبوبا في آن واحد مع العلم أنك فنان مبتدأ بالإضافة إلى تقمص دور شخصية سكافاندري والتي كنت أضنه كدالك وليس أقباب الدي شهر الأن الشخصية الهادءة والمحيا الجميل برافو أقباب برافو السكافاندري أحسن ممتل 2019 بالتوفيق إن شاء الله

  • Mohamed
    الجمعة 2 غشت 2019 - 20:38

    احييك اولدي على اتقانك للدور
    اكتر ما اعجبني هو تكوينك و رسانتك في زمن أصبح الفن و الرياضة مهنة الاميين و المتقاعسين(بصفة عامة حتى لا اعمم )من لايريدون الدراسة او التثقيف
    خدوا المتال من الفنانين و الرياضيين المصريين اقلهم bac+4

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين