"دار الباشا" تعرض تقاليد الجمال والألبسة المغربية بعيون فرنسية

"دار الباشا" تعرض تقاليد الجمال والألبسة المغربية بعيون فرنسية
الجمعة 2 غشت 2019 - 16:10

يستقبل متحف دار الباشا بمراكش معرضا يجمع لأول مرة المصمّم الفرنسي الراحل إيف سان لوران بالمصوّر الفنّيّ الفرنسي سيرج ليتان، ومن المرتقب أن يستمرّ إلى حدود العاشر من شهر يناير المقبل.

ويقدّم هذا المعرض أصداء التعبيرات الجمالية المغربية المتمثّلة في اللباس وما يمرّ به في مسار إعداده، وما يوازيه من تقاليد المغربيات في التجمّل، وما يعضّد ذلك من أكسسوارات.

وإلى جانب مجموعة القفاطين التي امتلكها الثّنائي إيف سان لورون وبيير بيرجي عندما قطنا بالمغرب، يعرض المتحف مجموعة من الصور التي التقطها الفرنسيُّ سيرج ليتان في ثمانينات القرن الماضي، والتي تظهر مجموعة من المكوّنات الطبيعية وكيفية استعمالها في تقاليد جمال النساء المغربيات.

ويجاور عرض قفاطينِ مجموعة لوران بألوانها المتعدّدة، مع ما يرافقها من “مضمّات” وألبسة توضع على الرأس بحسب تقاليد كل منطقة من المناطق والحلِيّ التي ترافقها، ملابسُ رجالية، مثل الجلابيب بأكسِسواراتها من طرابيش وحقائب محمولة على الكتف.

وتقدّم الصور المعروضة فرصة للنّظر في أحواض مغربية تصنع وتُمزَج فيها الألوان، واكتشاف طقوس تجميل النساء المغربيات، سواء عند إعداد الحنّاء أو خلال صباغة شعرهنّ بها، كما تُظهِرُ أوعية عطور معدنية تقليدية كانت تستعملها مغربياتٌ في ثمانينات القرن الماضي.

ولا يرى المصوّر الفرنسي سيرج ليتان في هذه الصّور المعروضة بمتحف دار الباشا شهادة على تاريخ مندَثر، بل يراها شاهدة على “ثقافة حيّة” ما تزال تمارَس إلى حدود اليوم في تقاليد تجميل النساء المغربيّات.

ويعدّ إيف سان لوران واحدا من أبرز مصمّمي الأزياء في القرن العشرين، وكان معروفا بحبّه لمدينة مراكش التي سبق أن قطن بها، قبل أن يُشيَّد متحف باسمه فيها بعد وفاته.

كما يعرف سيرج ليتان، المصوِّر وصانع العطور الفرنسي الذي أدار فنيّا علامات عالمية كبرى، بتأثير مراكش في أعماله، واختياره العَيش بها إلى حدود اليوم.

تجدر الإشارة إلى أن متحف دار الباشا، المعلمة التي سبَق أن كانت قصرا لـ”الباشا الكلاوي”، قد توقّف عن العمل مدّة بفعل إعادة تجديده بعدما أُحيل في سنة 2014 على المؤسّسة الوطنية للمتاحف، قبل أن يعود بمعرض سابق انطلق في أواسط شهر دجنبر من عام 2017 بعنوان “الأماكن المقدّسة المشتركة بين الديانات التوحيدية”.

‫تعليقات الزوار

15
  • عادل مراد
    الجمعة 2 غشت 2019 - 16:27

    ااباسا pachs هي كلمه تركيه و هو حاكم.من.حكام الخلافه العثمانيه. و اختيار موسسه الالبسه لهذا الاسم يبرهن ان اصلها تركي و جلبه الاتراك الى الج الجزاىر لما كانت تحت الخلافه الاسلتميه العثمانيه. فاصله تركي وصل الى المغرب عبر الجزاىر و هذا اللباس هو القفطان و الكاراكو و الفرقاني

  • عروبي
    الجمعة 2 غشت 2019 - 18:11

    الى رقم واحد …القفطان لباس مغربي اصيل ولا علاقه لتركيا ولا الجزائر …المغرب انصهرت فيه أعراق كثيره وأكثرها الفارسي والهندي والشامي …لو كان القفطان تركي أو جزائري لكان رمز من رموز سكان وجده الذين لهم زيهم الخاص بهم …القفطان في أصله جاء به بنو هلال الذين كانو في الأهواز العربي بإيران وهو كان جد بسيط فطوره المغاربه عبر التاريخ وكانو يسمونه التكشيطه

  • رشيد المانيا
    الجمعة 2 غشت 2019 - 18:21

    إلى الأخ عادل مراد:
    نحن المغاربة نتفهم الغصة التي تحملونها في قلوبكم من الحضارة والتراث الالفي المغربي وكذا قلب الحقائق والكذب على التاريخ.
    ما لم يفهمه أي مغربي لحد الآن هو كيف أتى القفطان من الشرق عن طريق الجزائر ليستقر في المغرب وهو ليس له وجود في تركيا، العراق، سوريا، لبنان، فلسطين، مصر،ليبيا و تونس وما يسمى حاليا بالجزائر …
    هناك لوحات ورسومات تاريخية لايالة الداي الحسين لايظهر فيها القفطان، بينما في أي لوحة للمغرب وفي أي حقبة نرى القفطان.
    ولماذا العالم أجمع يعرف أن القفطان مغربي إلا الكراغلة؟

  • جمال دين
    الجمعة 2 غشت 2019 - 18:23

    ألبسة مغربية خاصة قفطان تراثي عثماني لا صلة له بتراث مغربي انه تراث مشترك لجارة شرقية مع وعثمانيون وبصمة فارسية
    من إدخالهوه إلى جزاير هم عثمانيون وأصبح تراث مشترك بين دولتين اما نحن مغاربة الأول من لبس قفطان هم سلاطين اشتراه من مملكة زيانية تلمسان
    على مؤرخين يكتبون تاريخ وتراث كما هو حتى لا نعيد عرض ازياء في إمارات بملابس تراث جزاير كل
    خالحيين طلبو من شعب شرقية هل هذا تراث مغربي ام جزايري.
    بصمة تكون صحيحة في عالم لا يرحم

  • Karkouba
    الجمعة 2 غشت 2019 - 19:23

    مقال جميل، لكن لجذب انتباه القراء، خصوصا الشباب، لابد من اضافة صور جميلة و صور لايف سان لوران…

  • أصيلة
    الجمعة 2 غشت 2019 - 20:08

    القفطان المغربي لا يعلا عليه في العالم ..يعطي للمرأة فخامة و همة..و قد أبدعت يد الصانع عبر العصور على تطويره بإدخال الزخرفات الجميلة من تطريز مغربي أصيل كالطرز الرباطي و الفاسي و التنبيت..

  • الى رقم 1
    الجمعة 2 غشت 2019 - 20:17

    الى رقم 1 كلامك مستهلك و نواياكم اصبحت مكشوفة و اسطوانة مشروخة مهما حاولت انت و امثالك التشويش فالشمس لا تغطى بالغربال اذا كان كلامك صحيحا يا ذكي اين انتم من صناعة هذا الزي و اين الاتراك لماذا لا يرتدونه و لماذا اختفى عندهم دون ازياىهم الاخرى و لماذا يقومون بمهرجانات و يقولون القفطان المغربي ام انهم اصيبوا بفقدان الذاكرة و انتم لماذا تستوردونه من المغرب ألستم انتم من علمنا خياطته على حسب كلامك فمنذ متى كان المعلم يستورد من التلميذ عجبا لكم كذبتم الكذبة و صدقتموها لكن الحمد لله العالم اجمع يقول القفطان المغربي و ليس لا جزاىري و لا تركي حتى الاتراك انفسهم و الله اعطي الصحة للمصممين و المعلمين على ابداعهم و مواكبتهم العصر حتى يبقى القفطان لكل الاجيال نلبسه و نصدره لكم و قولوا ماشئتم .

  • واو
    الجمعة 2 غشت 2019 - 21:04

    تاريخيا لا يوجد بلد اسمه الجزاءر. الامبراطورية المغربية كانت اصل كل شيء .
    الكسكس يهودي امازيغي مغربي.
    الشاي بالنعناع مغربي وهو كان شراب الملوك المغاربة.
    القفطان المغربي هو مغربي من عهد المرينييين.
    الراي غنلء شعبي من شرق المغرب .
    لعلاوي فن مغربي اصيل ريفي و يسمى في شرق المغرب ركادة.
    الطاجين من اختراع امازيغ سوس .
    المغرب بلد الحضارة و الفن و حتى صناعة الجلود يسميها الفرنسيين maroquineri نسبة للمغرب لان المغاربة كانوا مبدعين في هذا المجال.
    اما من يقول غير هذا فحسود وحاقد. و الله لو لم اكن مغربي لكنت انا كذالك حسود.

  • عروبي
    الجمعة 2 غشت 2019 - 21:11

    مشكلة الجزائريين هي أنه في فترة الاستعمار كان يذهب الكثير من المغاربه الى الجزائر على اعتبار أنها فرنسيه فحملوا معهم كثير من اكل وليس وغناء وغيره الى هناك فاستوطن ذلك هناك فأصبحت اجبالهم بعد الاستقلال تظن أنها امور جزائريه …انا جدي ذهب الى الجزائر في فترة الاستعمار هربا من بطش ازلام الاستعمار في المغرب ولم يرجع مات هناك

  • Tounsi
    السبت 3 غشت 2019 - 07:28

    الى عروبي 2 – من اين جئت بمعلومة بنو هلال من الاهواز. بنوهلال قبائل همجية كانت تعيش في صعيد مصر زمن الخلافة الفاطمية. ارسلهم ذاك الخليفة ليعيثوا فسادا في شمال افريقيا ولمحاربة الصنهاجيين الذين خرجواعن طاعته والتخلص من شرهم في مصر. بنو هلال لم يعرفواالا التخريب, لا عندهم لا ملابس ولافن. لتعرف مدى همجيتهم اقرا قصيدة ابن رشيق القيرواني في رثاءالقيروان بعد نهبها من طرفهم. الىاليومنستعملفي تونس كلمة بنوهلال لادلالة عي همجية وعدم تحضرمجموعة ما.

  • جمال دين
    السبت 3 غشت 2019 - 07:41

    ولي اسف أرى في تعليقي رقم 4
    مغاربة غيورين على بلادهم لا يريدون حقيقة حقيقة
    مابين تراث مشترك وتراث محلي مغربي اصيل وتراث مستورد في عالم ارتنات تاريخ
    حتى أصبح رضا طلباتي. شاب خالد مولدين في فاس وآخر في طانجة هكذا بحر بعض
    عندما تشرق شمس في صباح تقول لإنسان اصلك اصلك اصلك

  • واو
    السبت 3 غشت 2019 - 10:05

    جمال الدين.4
    ذهبت الى الجزاءر و لم المس اي عراقة او فن في مدنها كانك تتجول في مدينة فرنسية لا صنعة تقليدية و لا فن و لا طبخ. اما في غرب البلاد كل شيء مغربي حتى جلباب الفتيات.
    ما اريد ان اقوله هو ان عراقة البلد و حضارتها تلمسها في الشارع هي قولا و فعلا وهي طريقة عيش . المدن المغربية متميزة لو اغمضوا عين الماني و جاؤوا به الى مدينة مغربية ثم سألوه اي انت سيجيب انا في المغرب.
    اما اذا اخذوه الى الجزاؤر فسيقول انا في فرنسا .
    دعوني الى عرس في مدينة قسنطينة و الله العضيم لم ارى اي قفطان مغربي .

  • ربيع
    السبت 3 غشت 2019 - 12:52

    هكذا هم الجيران دائما قالك دير كيما دار. جارك ولا بلع باب دارك الجورة وما ادراك ما الجورة

  • عروبي
    السبت 3 غشت 2019 - 21:35

    الى تونسي 10 والذي لا علاقة له بتونس فقط متطفل بنو هلال اصلهم من الأهواز وليس مصر وجودهم في مصر كان طارئ أما قضية قبائل همجيه فالمنهزم دائما يقول على الذي هزمه مثل ما قلت أما أن ليس لهم لا لبس ولا ولا ولا فانت تتكلم من حقد ليس إلا …يجب عليك قبل الخوض أن تعرف التاريخ والا فانت جاهل بنو هلال حاربو الزناتيين وليس الصنهاجيين…نحن في المغرب نحتفل بالنار في عاشوراء وتلك عاده جاء بها بنو هلال لأنهم كانو قبل الاسلام يقدسون النار تأثرا بالفرس جيرانهم ومحتليهم عبر التاريخ

  • رستمي من غرداية
    الإثنين 5 غشت 2019 - 16:24

    الاخ واو ..

    لاتنسى انه و لظروف تاريخية الجزائر تعرضت لتغريب كبير و لمده اكثر من قرن و معظم مدن الجزائر عي مدن عصرية كما هو حال الدار البيضاء مثلا بالمغرب الاقصى

    لو انك مهتم حقيقة زر غرداية موطن الرستميون -بناة اول امارة اسلامية في شمال افريقية- القادمون اليها من تيارت حيث هربوا من الفاطميون

    ستجد كل شيء له اصاله و مختلف عن اي شيء رايته لانها ارض لم تطاها ارجل العثمانيين و لا الفرنسيين لذلك اختيرت تراثا عالميا للانسانية لفرادتها هي تمثل المغرب الاوسط الحقيقي

    انظر الى كتاب و مقلات المهندس الفرنسي “أندريه رافيرو” و ماذا قال في غرداية و حول غرداية ..

    تحياتي

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز