24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مثقفون جزائريون يطلقون نداء "السّلام" لفتح الحدود مع المغرب

مثقفون جزائريون يطلقون نداء "السّلام" لفتح الحدود مع المغرب

مثقفون جزائريون يطلقون نداء "السّلام" لفتح الحدود مع المغرب

عاد مطلبُ فتح الحدود المغربية الجزائرية المقفلة منذ سنة 1994 إلى الظّهور مجدداً؛ فقدْ أطْلقَ عدد من المثقّفين والكتّاب والجمعيات الجزائرية نداء "المحبة والسلام" من أجل عودة المياه إلى مجاريها في العلاقة بين البلدين الجارين المغرب والجزائر، وجهوه إلى السلطات الجزائرية التي دعوها إلى "العمل على التأسيس لعلاقة منفتحة على التعاون بين البلدين".

ويعودُ تاريخ إغلاق الحدود المغربية الجزائرية إلى سنة 1994، على إثر تفجيرات فندق إسني بمراكش، التي اتهمت الرباط المخابرات الجزائرية بالوقوف وراءها، تبعها فرض المغرب تأشيرة الدخول على الجزائريين من جانب واحد، لتقوم الجزائر بإغلاق حدودها وفرض التّأشيرة.

وقال نصّ النّداء: "نحن المواطنين الجزائريين الموقعين أسفله، أفرادا وجمعيات، وإيمانا منا بإيجابية التغيرات التي أحدثها حراك 22 فبراير في الذهنيات والإرادات، ولاسيما أن هذا الحراك كشف عن مكنون هذا الشعب وجوهره السلمي الذي أبهر العالم، ولأن السلام مطلب مشروع وشعار الشعوب العظيمة، فقد ظل الشعبان الشقيقان الجزائري والمغربي معتصمين بحبل السلام والمحبة".

وأشار المصدر ذاته إلى أنّ "مشاعر المحبة بين الشعبين ظلت حية، وظلت تتحين الفرص لتتجلى على شكل أفراح جماعية هنا وهناك، وتدعو إلى عودة المياه المغاربية إلى مجراها الطبيعي، رأينا نحن الموقعين أسفله أن نتوجه بهذا النداء إلى كل الإرادات الطيبة في هذا البلد الأمين، أن يكون لها شرف التأسيس لعلاقة جزائرية مغربية منفتحة على التعاون الخلاق".

وفي هذا السّياق، اعتبر كريم عايش، باحث في العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس، أنّ "الشارع الجزائري صارَ أكثر وعيا بالقضايا الخارجية التي تحيط بحدود الجزائر، وخاصة علاقته بالجار الغربي المغرب، الذي ما فتئ يدعو إلى فتح الحدود وصلة الرحم بين الإخوة الأشقاء، وهي دعوة أطلقها رسميا العاهل المغربي في خطاب العرش الأخير".

وأشار عضو مركز الرباط للدراسات السياسية والاستراتيجية إلى أنّه قبل مبادرة المثقّفين، كانت هناكَ مبادرة حزبية مغربية من خلال زيارة مسؤولي أحزاب الأغلبية الحكومية لمسؤولي ومكونات الهيئة السياسية الجزائرية، لكنها اصطدمت بخطط بوتفليقة لإبقاء الأوضاع على ماهي عليه".

وشدّد المحلّل ذاته على أنّ "التفاؤل بشأنِ فتح الحدود ينبع من تبنّي الشّعب الجزائري لهذا المطلب الذي بدا ظاهرا عبر التحام الشعبين على حدود السعيدية احتفالاً بتأهل المنتخب الجزائري لكرة القدم وفوزه بعد ذلك بلقب كأس إفريقيا للأمم".

وزادَ أنّ الملك محمّدا السّادس أبى إلا أن يخاطب حكام الجزائر بكون فوز الجزائر هو أيضا فوز للمغرب، وهو ما أعطى خطابه حمولة كبيرة وعظيمة تثبتُ للإخوة بالجزائر توحد الرؤية والمطلب بين كل مكونات المجتمع المغربي من قمته إلى قاعدته، مبرزاً أنّ "المثقفين بالجزائر أرادوا الاضطلاع بمسؤوليتهم والدعوة من الداخل إلى فتح الحدود".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (107)

1 - Adil الجمعة 09 غشت 2019 - 08:10
نتمنى أن يتم فتح الحدود في القريب العاجل
عاشت الأخوة المغربية الجزائرية إلى الأبد
2 - احمد المغربي الجمعة 09 غشت 2019 - 08:15
المثقفون ليس لهم اي دور في الجزائر فيما يخص العلاقة مع المغرب. في الجزائر الجيش و المخابرات هم من يحكم و يتحكم في الوضع و هذه الأطراف ليس من مصلحتها فتح الحدود مع المغرب لأنها تستغل هذه الحدود لجعل الأوضاع بين المغرب و الجزائر متوترة طول الوقت من أجل التأثير على المواطنين الجزائريين و دفعهم إلى اعتبار المغرب عدو و تبني أطروحة النظام الجزائري فيما يخص قضية الصحراء.
النظام يعمل على غسل اذمغة الجزائريين و شيطنة المغرب و جعلهم ينظرون الى الحدود كمصدر شر بالنسبة لهم(مخذرات، هجرة سرية، الخ) لتحقيق أهدافه فيما يخص مشكل الصحراء و من السذاجة الاعتقاد أن هذه الحدود ستفتح يوما ما دام هذا النظام قائما في الجزائر.
3 - ولد حميدو الجمعة 09 غشت 2019 - 08:16
من الواجب فتح الحدود و بعدها كل واحد حر و لا احد يرغمك على الدخول و لكن هناك عاءلات لها قرابة عاءلية ستستفيد من دلك
4 - البيضاوي الجمعة 09 غشت 2019 - 08:28
مأساتنا نحن المغاربة هو التطبيل للغير حتى أصبحنا مضغة لمن هب ودب من بلدان كانت حتى الأمس القريب وجودها كغيابها بالنسبة للمغرب .المغرب فرض التأشيرة والجزائر ردت بإغلاق الحدود وذلك حق سيادي لها ..تطبيلنا لفتح الحدود هو نوع من الاستجداء.كما أن خروج المغاربة للشوارع عقب فوز الجزائر خطأ فادح .فلسنا جزائريين حتى نفرح .نحن مغاربة يكفي تهنئة الإخوة وكفى الله المؤمنين شر القتال.لقد رأينا ما وقع في العيون من أحداث طغت على ما وقع في باقي المدن.
5 - رشيد المسفيوي الجمعة 09 غشت 2019 - 08:36
اتمنى من العلي القدير ان تفتح هده الحدود فنحن والشعب الجزائري اخوة تجمعنا اللغة و الدين و حتى التقاليد خاوة خاوة ماشي عداوة
6 - Ali الجمعة 09 غشت 2019 - 08:37
في هاذ اليوم المبارك نسأل الله العفو والعافية و يهدي ماخلق
7 - جزائري موضوعي الجمعة 09 غشت 2019 - 08:37
ويعودُ تاريخ إغلاق الحدود المغربية الجزائرية إلى سنة 1994، على إثر تفجيرات فندق إسني بمراكش، التي اتهمت الرباط المخابرات الجزائرية بالوقوف وراءها، تبعها فرض المغرب تأشيرة الدخول على الجزائريين من جانب واحد، لتقوم الجزائر بإغلاق حدودها وفرض التّأشيرة.
8 - lahcen الجمعة 09 غشت 2019 - 08:39
أذاقتحت الحدود فهدا يعني ان الشعب هو من يحكم يجب ان نفرق بين السياسة والمجتمع والاقتصاد فهدا لا علاقة مع سياسة البلد بطبيعةالحال كثيرا من الدول لاتزيد فتح الحدود لأنهم اكثر استفادة والضرر على المغرب والجزائر الان سنصبح اكثر قوة ادا اجتمعت تونس والجزائر والمغرب بكل صراحة ضاعت منا الجزائر شعب قوي متطور واقتصاد قوي ولكن عان من الحصار السياسي الشيئ الدي اثر على الشعبين الجزائري والمغربي عندنا تصبح الجزائر للمغرب ويصبح المغرب للجزائر سنصبح قوة كبيرة سنتكلم من منطق
9 - weld lablad الجمعة 09 غشت 2019 - 08:40
sorry I had to write in English because I don't have Arabic keyboard.just to clarify .we have no issues opening the borders with algeria.however, my cousin told me that in the 1994 once they allowed algerians into wajda they made so much mess and disrespected our land and women. as if they never saw civilization. please if we allow you in behave as it is your own land . I see what the algerians doing in europe.they have very bad reputation of stealing and fighting. let us unite but with principles and values and more importantly a mutual respect.
10 - مغربي جزائري الجمعة 09 غشت 2019 - 08:47
ستنفرج ولن تنفجر تحية لكل جزائري ومغربي حر شريف الفكر والواقع والتاريخ
11 - مغربي الجمعة 09 غشت 2019 - 08:48
نقول المغاربة والجزاءريين خاوة خاوة.ولكن ما ان تقع واقعة ولو بسيطة الا و يندس الغدر والحقد بين صفوف اشقاءنا مع الاسف هذا هو عيبهم .اذن لا ثقة ترجي منهم يجب الحذر ثم الحذر.
12 - Moha le Marocain الجمعة 09 غشت 2019 - 08:49
Bonne nouvelle de ce matin! Les intellectuels et autres ONG marocains doivent saisir le relais pour faire aboutir l'appel. Allons-y! l
13 - rachid saddam الجمعة 09 غشت 2019 - 08:50
اتقدم بالشكر للاخوة الجزائريين بجميع أطيافهم ونحن نبادلكم نفس الشعور .هدا المشكل الدي عمر طويلا لا اظن ان سببه تعنت الأنظمة فقط وخصوصا النظام الجزائري بل هناك جهات خارجية لها مصلحة في ابقاء الحدود مغلقة كي تستفيد من الجانبين وأصبح كل شيء واضح ومكشوف .فتقدم وازدهار المغرب والجزائر وشمال إفريقيا رهين بفتح الحدود وكسر كل المخططات التي تدعوا إلى التفرقة بين دول المغرب الكبير الاتحاد قوة
14 - امين الجمعة 09 غشت 2019 - 08:56
الجيش الجزائري هو من يحمي و يسيطر على الحدود
فكيف تريدون ان تفتح الحدود والمخزن ومع المغاربة
يشتمون في الجيش الجزائري صباحا مساء و تتمنون
ان ينقلب عليه الشعب الجزائري و الله غريب امركم...
15 - محسن الجمعة 09 غشت 2019 - 08:57
بلاشك الجزايرين خوتنا وخلافات الحرب الباردة من القرن الماضي تلاشت ونتهت
16 - تنغير تنتظر الحل في القريب الجمعة 09 غشت 2019 - 08:58
اعتقد شخصيا ان فتح الحدود جوج بغال مسألت وقت فقط ذالك لان الحراك السلمي غير المغالطات والسياسة الخيالية والعشوائية التي كانت في الجزائر ابن الحكم المباد واليون عهد جديد الشباب المتقف سيتسلم مقاليد المسؤولية ويعيد المياه الى مجاريها الشعب المغربي والجزايري اخوين تؤامين ؤولدا ملتصقين لايفرق بينهما الل ظالم او جاهل
17 - عابر الجمعة 09 غشت 2019 - 09:02
لسنا بحاجة لفتح حدود مع بلد مسيرونها ليسوا باهل التقوى ولا باهل الجورة للاسف شعبها مثل باقي الشعوب اما جنرالاؤها أو لصوصها همهم الوحيد هو المغرب واستقراره قد جعلهم معقدين اكثر من اللازم
18 - ولد الجزائر الجمعة 09 غشت 2019 - 09:02
ااكد للجميع مالم تكف الأفواه التي تطلق سمومها ليل نهار اتجاه الجزائر الحبيبة فكيف يرضى الشعب الذي سمع ويسمع التهديدات والسب والشتم وحتى الموتى لم ينجو فكيف نرضى لفتح الحدود والقلوب مازالت قاسية ومريحة وملوث وعفنا اطلب من الله ان يزرع فيها ذرعا من الرحمة وهذه هي الحقيقة انشرها أن كنت ديموقراطي وتحب الخير للجميع فهذه.هي الفرصة وشكرا جزيلا ووفقكم الله وشكرا شعب الجزائري وشعب المغربي خاوا خاوا فاءصلو ما هدمه الدهر على الأقل النية الصافية وبقلب حنون وهكذا نفكر فالقرب وليس فتح الحدود في ومشاكلنا عالقة
19 - منتظر الجمعة 09 غشت 2019 - 09:05
عندي أولاد.اختي في الجزائر يتيمين لا اب و لا ام. و صدقوني ان قلت لكم لم اشاهدهم قط إلا عن طريق الفيسبوك . تمنيت لو فتحت الحدود للالتقاء بهم و تعويض ما فات يا رب. و توفيت اختي ولم نقدر حتى الحضور إلى جنازتها.
20 - احمد الجمعة 09 غشت 2019 - 09:05
إن من أغلق الحدود هو المغرب وليس الجزائروفلذا يجب علينا ان نتحمل مسؤوليتنا في تنمية المناطق الحدودية بمشاريع جادة، وليس الاعتماد على تهريب المحروقات والسلع من الجزائر كما هو الحال في سبة ومليلة لأن هذا يضر بالإقتصاد الوطني.
21 - Mounir usa الجمعة 09 غشت 2019 - 09:05
نفتح حدودنا مع بلد نضامه فاسد و يشجع الإرهاب. و يدعم عصابة البوليزاريو و مصدر القرقوبي. نريد أن نفتح حدودنا مع بلدان دات قوة إقتصادية و صناعية . بلدان العرب في هادا الزمان كلها مشاكيل و ضعف و ارهاب و انقلابات .
22 - oranai algérien الجمعة 09 غشت 2019 - 09:11
اللهم اكثر من حسااااادنا
لم نسمع و لن نرى اين هم هؤلاؤ المطالبين لفتح الحدود بالجزاىر لان فتح قضية شعب و ليس كمشة بما تسميهم مثقفون ووووووو
الشعب الجزائري مهتم الان باموره الداخلية و لكل قضية وقتها المناسب و مع ذلك قضية فتح الحدود الكرة في ملعب المغرب لا بد للجلوس على الطاولة و حل و الاتفاق على عدة نقاط حتى لا نعيد غلطة 1989
هذا اذا قبل الشعب الجزائري نسيان اهانته و رمي 90000 سائح جزاىري في يوم واااحد و الحملة الاعلامية المغربية كل ما جزاىري ارهاااابي 1994 و نسيان نعناع المغربي كيف دنس الراية الجزائرية في يوم 1 نوفمبر من فوق السفارة الجزائرية بكازا و المحاكمة الاستفزازية 250 ريال غرامة و شهر ايقاف التنفيد اما التصفيق و الزغاريد على البطل الكرتوني
نسيان سجن الطفل اسلام 14 سنة تهمة الاغتصاب الوهمي استفزازا
اخيرا اللهم اكثر من حساااادنا
شكرا على النشر من باب حرية الرءي و الرءي الاخر
23 - Fares الجمعة 09 غشت 2019 - 09:17
SVP on 'a pas besoin d'ouvrir les frontières elles restent fermé et tranquille ceux qui demandent l'ouverture des frontières ils représentent que leurs personnages parceque le peuple algérien ne veut pas l'ouverture des frontières comme on dit chami chami baghdadi baghdadi
24 - Ezzidi Khalil الجمعة 09 غشت 2019 - 09:17
Je considère la fraternité est la plus sollicité pour notre relation comme peuple
25 - HAMID الجمعة 09 غشت 2019 - 09:18
مع 1 درهم مغربي = 12.5191 دينار جزائري
-
فتح الحدود سيحول الجزائر الى سوق
"""""""" solde -70% en algerie """""""""""
26 - جمال الجمعة 09 غشت 2019 - 09:19
شعور الشعب الجزائري بالخيانة من طرف المغرب نتيجة عدم تطبيق وثيقة جيش التحرير التي كانت تنص على عدم توقيف الكفاح المسلح ضد الاستعمار حتى تحرير اخر حبة رمل في دول المغرب العربي مما أدى إلى استقلال المغرب بطريقة مشوهة ادت إلى نتائج كارثية داخليا وخا رجيا على هذه الدول والتي لازالت مشاكلها ترخي بظللالها على شعوبها وتعيقها من إيجاد طريقة لنسيان الماضي والتطلع إلى تعاون حقيقي لمصلحة هذه البلدان.
27 - مغاربي الجمعة 09 غشت 2019 - 09:20
فتح الحدود يجب ألَّا يُسَيَّس بتاتا والقانون فوق الجميع ولا يرحم من خالف ....
28 - akram الجمعة 09 غشت 2019 - 09:21
انا جزائري درت العسكر خدمت في الادارة قعدت في لقهاوي روحت للعراس درت الغربة مشيت في الجزائر تل ساحل و صحرا و الله مالقيت لي يحكي على الحدود الا بعض شباب الساكنة الحدودية الي حبين يعيشو باطل و يبيعو في مختلف المواد المدعمة و هي كثيرة و هدا يعتبر ضرب الاقتصاد الوطني و هدا مالا نقبله ابدا ونزيدكم حاجة الحدود راهي في يد العسكر و حنا مانعرفوش خير من لعسكر الا في حالة واحدة و هي استجابة المغرب للشروط التي وضعتها الجزائر و جمعة مباركة
29 - خاوة خاوة . الجمعة 09 غشت 2019 - 09:23
مراد الحركيين المتسلطون على الشعب الجزائري الشقيق قبل هذا و ذاك، هو الإستحواذ على الصحراء المغربية كما هي تستحوذ على أراضي مغربية كثيرة منذ سنوات عديدة، و عندما يتم ذلك حينها ستعيد العلاقات مع المغرب ، أما الآن لا ينتظر منها أي عودة للعلاقات أو الحلم بفتح الحدود .
الواجب المطلوب ي هذه الحالة، هو دعم الشعب الجزائري في تغير النظام الحركي الذي ينادي بفتح الحدود و عودة العلاقات بين البلدين، و عدم الإعتراف بالحكومة الحالية كما هو الشأن بالنسبة لفينيزويلا، و أتمنى ذلك.
30 - عبدو الجمعة 09 غشت 2019 - 09:28
من رأيي المتواضع أن نقوم بمسيرة سلمية على الارجل حاملين الإعلام الجزائرية والمغربية ونتقابل على الحدود ونكسر تلك القيود اما اذا انتظرنا حكام الجزائر ،الذين هم الجيش،فلن تنفتح الحدود .فلنعلنها مسيرة سلمية من كلى الضفتين،حاملين كتاب الله والاعلام والزغاريد
31 - عبد الله الجمعة 09 غشت 2019 - 09:32
شعب المغرب الكبير أسد إفريقيا العضيم أيام أجدادنا الأولياء العضماء المرابطين أسود العاصمة مراكش والموحدين أسود العاصمة الرباط الفتح والمرنيين أسود أخر عاصمة للمغرب الكبير الموحد قبل الغزو الأعجمي التوركي من طنجة إلى طبرق وإلى نهر السينغال أمة واحدة وشعب واحد الإستعمار المجرم فرقنا و الإسلام والدم والتاريخ والمحبة تجمعنا إلى الأبد والإتحاد قادم ماهيا إلى مسالة وقت وينطلق قطار البراق المغاربي من طنجة إلى طبرق على حدود مصر الشقيقة
32 - العيد الجمعة 09 غشت 2019 - 09:36
يا شعب الجزائر والمغرب لا تنتضرو فتح الحدود من نضامين لا يحترمان شعبيهم
33 - oranais 100/100 الجمعة 09 غشت 2019 - 09:40
هذه الفئة التي تكلمت على ان تفتح الحدود هم جزائريين ذو الاصول مغاربة اما الجزائريين الاصليين لا يريدون ان تفتخ الحدود مع بلد ينتج و يصدر المخدرات لجيرانه والله انها الحقيقة وانا واحد منهم
34 - ماسينيسا الجمعة 09 غشت 2019 - 09:41
الحدود ستفتح بعد حل كل القضايا العالقة وليس نداءات بعض الأشخاص من هنا وهناك هي من تأثر على القرار السياسي. مصلحة الدول تسبق مصلحة الأشخاص، وبالنظر للتناقض الموجود بين النظامين فإنه من المستبعد أن تفتح الحدود في المنظور القريب أو حتى على المدى المتوسط
35 - عزوز الجمعة 09 غشت 2019 - 09:52
لقد طال هذا الإغلاق وطال معه انتظار المواطنين في كلا البلدين الشقيقين وطالت معه امال ومعانات سكان الجهتين وهم يترقبون فتح الطريق لرأية احباءهم على بعد خطوات قليلة لا يحتاج الأمر إلى مؤتمرات بل إلى شخصين فقط لتحقيق سلام الشجعان (أصوات في البرية)
36 - abdo agadir الجمعة 09 غشت 2019 - 10:01
هي فعلا مبادرة حميدة وشجاعة من طرف الجمعيات والمثقفين الجزائرييين وهدا طلب ورغبة من الشعبين الشقيقين كدالك دون أن ننسى جلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاب العرش حين طلب من المسؤلين الجزائربين الى فتح الحدود وليست هده المرة اﻷولى التي مد الملك يده الى حكام الجزائر للنظر في كل ما يشوب العلاقة بين البلدين وتفعيل لجان تقوم بتسوية كل المشاكل والحيتيات التي تشوب هده العلاقة .لكن مع اﻷسف الشديد جنيرالات الجزائر لم يكن لديها أية رغبة وأي رد على دالك .وهنا تبقى المشكلة .لكن نتمنى خيرا في القريب انشاء الله .!
37 - يوسف الجمعة 09 غشت 2019 - 10:04
حنا نبدأ فتح الحدود ولكن شرط هو صحراء مغربية أريد أن الجزائر تطرد البوليساريو من تندوف إلى الأبد هدك ساعة نفتح الحدود خاوا خاوا عاش الملك محمد السادس نصره الله والايده
38 - عادل مراد الجمعة 09 غشت 2019 - 10:09
الى مغربي رقم 11
اولا فتح الحدود قضيه سياسيه و امنيه و اقتصاديه و اليوم لم اجد اي صحيفه جزائرية تتكلم عن مبادرة للمثقفين الجزائريين.
انت تتكلم عن الغدر. الحدود مغلوقه لاننا نعتقد انكم انتم من غدر بنا منذ الازل. الامير عبد القادر ترك مقوله يشتكي فيها من دوله مراكش. قاده الثوره الجزاىريه سجنوا في السماء و هم على متن طائرة مغربيه .دخول الجيش المغربي الى الجزاىر في 1963 لاخذ اراض يدعي انها له.دخول المغرب اراضي الصحراء الغربيه دون مشاوره جيرانه و اقناعهم ان الارض ارضه.
فرض التاشيره على الجزاىريين في 1994 حين.كانت الجزائر بحاجه ماسه لجيرانها. نحن مواقفنا ثابته و لم تتغير يوما.اما انتم فكل يوم تغيرون.موقفكم و الدليل قبل شهر خرجتم بمئات الالاف في المدن المغربيه حاملين الاعلام الجزاىريه باعداد هائلة و من بعدها طالبتم فتح الحدود كرد جميل لتشجيعكم لنا و الحقيقه لم.نطلب منكم التشجيع. فلما تجاهلت الجزاىر طلبكم انظر النتيجه. في شهر اغسطس وحده كتبت هسبريس 20 مقال يشوه صوره الجزاىر. هذه هي طبيعتكم و نحن نتتبع تعليقاتكم كي نستمر في غلق الحدود لانكم شعب لا يوثق به.
سؤال من اين اتيتكم بكل تلك الاعلام؟
39 - Karim الجمعة 09 غشت 2019 - 10:11
لمن يدعي الاخوة وفتح الحدود وان الشعبين الجزائري والمغربي شقيقين عليه ان يعود الى موضوع منشور في هذه الجريدة يتعلق بقائد الجيش الجزائري ويقرأ التعليقات ليتأكد باننا اخوة ام اعداء خاصة من الذين تعودوا الا يعلقوا الا لسب الجزائر وقادتها متسترين بان الشعب الجزائري غيذر معني بهذه الشتائم وهنا ينطبق عليهم المثل القائل ،،اجلس مع الاحمق واهضر لو في اهلو ،،
الخبر المنشور حول اسباب غلق الحدود غير كامل حيث انه بعد اتهام الجزائر وفرض التأشيرة تبين ان الذين قاموا بالتفجير هم فرنسيون ولم يتخذ المغرب اية خطوة عدائية تجاه فرنسا عكس ما فعل مع الجزائر ، والخبر ايضا لم يشر الى مطاردة الجزائريين في الفنادق واخراجهم بعد منتصف الليل وتجميعهم في تازة دون اكل او شرب ،،لقد كنت من بين المهانين من طرف القوات المساعدة الذين اخذوا مقتنياتنا قائلين لنا هذه لن تذهب الى الارهابيين ..،،هؤلاء الذين يطالبون بفتح الحدود هم اشخاص مجهولون وقد قرأت الخبر منذ اسبوع وتبين بانه ذو مصدر مجهول من يطالب بفتح الحدود عليه التوجه الى الحدادا لنراه ونتأكد من صحة مطلبه
40 - ملاحظ الجمعة 09 غشت 2019 - 10:12
فتح الحدود يهم المغرب و الجزائر !! هل هناك دولة واحدة إقليميا و قاريا و حتى دوليا تتمنى ذلك ؟؟
41 - abdo الجمعة 09 غشت 2019 - 10:18
انا اعيش في لندن واعرف الجزائريين جيدا إذا صمموا على شيء وصلوا إليه
42 - el habib الجمعة 09 غشت 2019 - 10:26
on veut pas que les frontières s'ouvre entre le Maroc et l'Algérie car on risque beaucoup de contrebande et en plus les touristes qui vont passer les frontières c'est mieux qu'il reste fermée on est bien au Maroc comme ça sans les Algériens il veut emmener quoi
43 - Jamel الجمعة 09 غشت 2019 - 10:26
الى التعليق 31 - عبد الله
على اي مغرب كبير تتحدث و المغرب في الخمسينات
كان اسمه مراكش Marocco ؟ شاهد فيديو لرسالة
عبد الكريم الخطابي على اليوتيوب ،اما الجزائر اسمها
مشتق من اسم دزاير DZ و ينتسب لاسم زيري بن عطية.
44 - مغترب الجمعة 09 غشت 2019 - 10:27
اللهم ألف بين قلوب المسلمين ودمر "صنم" الحرب الباردة الذي ظل له البعض عاكفا...

إن شاءالله تتغلب الرؤيا الاستراتجية لابناء المنطقة الوطنيين وأحفاد مؤسسي "نجم الشمال الافريقي" وزعماء"مؤسسي مؤتمر طنجة" على الذين مكنتهم فرنسا الاستعمارية من رقاب سكان المنطقة وسلمتهم زمام الحكم انتقاما من المجاهدين الحقيقيين الوحدويين...

هل ستنجح الثورة التحريرية الثانية وتعلن القطيعة مع أوامر المستعمر الجاثم ع خيرات المنطقة وتتوحد
الجهود لرد الاعتبار للمنطقة وتجريم الاستعمار وتحميل فرنسا تبعاته ثم الاعتذار للمغاربيين كافة ودفع التعويضات مثلما فعلت إسرائيل مع المانيا والكويت مع العراق...
45 - جلال الجمعة 09 غشت 2019 - 10:33
العالم يتجه نحو خلق تكثلات اقتصادية لمواجهة تحديات الظرفية الراهنة التي بلا شك تتطلب منا التآزر و التكاثف لكي لا نصبح لقمة سائغة أمام القوى الكبرى. في خضم صراع العمالقة و الزعامات الدول الصغيرة و القزمة ستصبح حطب النار و خزان اليد العاملة الرخيصة وليس ببعيد أن تستعمل أراضيها و أبنائها لخطوط دفاع كما هو الحال مع الهجرة السرية الان حيث نلعب دور الدركي لأوروبا. للأسف مازلنا منشرخين و مشرذمين الضحية بالطبع هي شعوب المنطقة اما الخونة و العملاء في أول الأزمات سيفرون بجلودهم إلى أمهاتهم الدول التي يخدمونها. استفيقوا من سباتكم يا شعوب.
46 - كريم الجمعة 09 غشت 2019 - 10:35
رغم اغلاق الحدود الجزئيرين يزورون المغرب والمغاربة كيزورو الجزائر عبر الطاءرة بأتمنة باهضة وفتح الحدود اصبح ضرورة ملحة عيب نكونو فتحين الحدود مع جميع الدوال الى الجزائر
47 - ابن حاسي البيضة الجمعة 09 غشت 2019 - 10:41
لن تستمر الحدود ان فتحت مادم مشكل الصحراء . فكوا هاذا النزاع و لن تبقى الا المسائل الثانوية يسهل علاجها و تفتح القلوب قبل الحدود . خيرات الجزائر يستفيد منها الشعب المغربي و له الحق فيها و خيرات المغرب كذالك و رغما عنهم باسم الاخوة و لن يجوع احد من الشعبين.
48 - وجدي الجمعة 09 غشت 2019 - 10:43
اذا استطاع الشعب الجزائري عبر حراكه الشعبي ان يتخلص من القايد صالح واتباعه فكونوا على يقين ان الحدود تفتح في 24 ساعة من هذا المنبر نتمنى النجاح للشعب الجزائري الذي يطالب باستقلاله الحقيقي لان عصابة العسكر نهبت كل خيراته وجعلت المنطقة كلها على فوهة بركان
49 - Amir الجمعة 09 غشت 2019 - 10:51
لا يهم من قام بغلق الحدود. الواضح أنه اغلاقها كان غير قانوني وغير شرعي. لماذا؟ لان كلتا الدولتين ليست ديموقراطيه.
اوامر انطلقت من اشخاص معينين حقودين على بعضهم البعض بدون ان يستشيرو لا مع البرلمان ولا مع اي احد.
اغلاق الحدود في الدول الديموقراطية تتبع مساطير قانونيه واصلا لا تغلق الا في حالة حرب.
اغلاق الحدود بدون الاعلان عليه مسبقا بدون مراعات حقوق العائلات المختلطة المغربيه الجزائرية لا يقوم به الى عقليه مريضه وبدون ضمير.
50 - مغربي دبصح الجمعة 09 غشت 2019 - 10:52
لم أرى في حياتي شعبا يجنح ويركن إلى الدلة والمسكنة والهوان والاستجداء بالغير كالشعب المغربي أو على الأرجح جله.نتسول فتح الحدود ونفرح لافراحهم أكثر منهم في حين هم يكرهوننا ويحتقروننا ويحسون بعظمة وتفوق علينا.لم أرى جزائريا واحدا حمل العلم المغربي وطاف به في شوارع وهران او تلمسان او قسنطينة فرحا للمغرب كنا فعل المغاربة في وجدة ومراكش والدار البيضاء. أعز نفسك يعزك الله وازئر ولا تهين نفسك فانت تابع لبلد شريف اريقت دماء زكية من اجله.انشروا
51 - Karim الجمعة 09 غشت 2019 - 11:00
ما يضحك في تعليقات المغاربة انهم يطالبون بفتح الحدود بنوع من الاستحياء المصحوب بحفظ ماء الوجه يقولون الشعبين يردان فتح الحدود بينما لم نجد جزائريا واحدا حتى من سكان الحدود من يقول نحن نريد فتح الحدود حتى سكان الحدود انفسهم يوم الخميس الماضي حضرت عرسا في مغنية ومن بين النقاشات التي دارت كانت غلق الحدود ورايتهم كيف يتنكتون عن تلك المرأة التي كانت تصرخ على الحدود م الجانب المغربي في فيديو منشور على اليوتيوب ،،،تفوت. في الطائرة ژزززنننننننن ،،وترجع زززززززنن ،،مستغربين كيف ان الاعلام المغربي اولى المشهد اهتماما كبيرا في حين لا احد من الجانب المقابل وقد كشفوا كيف ان الطابع السياسي كان حاضرا عكس ما كانوا يصرحون به والمتمثل في خريطة المغرب تضم الصحراء وايضا صورة لمحمد السادس وهو ما تفطن له سكان الحدود بان المخزن يريد استغلالهم سياسيا لخدمة اجندة معينة ،،في حين النقاش لم يخلو من التعرض للفوائد الاقتصادية حيث قالوا باننا اليوم نجد البنزين والمازوت في اي وقت ودون طوابير وايضا سعر المواد الغذائية بنفس السعر الموجود في مامل التراب الوطنى عكس ما كانت عليه قبل تشديد الاجراءات على الحدود
52 - لله في خلقه شؤون الجمعة 09 غشت 2019 - 11:02
الى37سعيد...قبل أن أرد عليك أوجه تحية للشعبين المغربي والجزائري على طيب سريرتيهما ورغبتهما في فتح صفحة مشرقة بعيدا عن أحقاد الماضي.... أما تقوله أيها"السعيد"فهو رأي يخصك وحدك فلا تتكلم باسم أحرار الشعب الجزائري فلست وصيا عليهم....أما قولك أن الجزائر لها مبادى وتساند ما تسميه"الشعب الصحراوي"فأقول لك تفضل واشرح لنا من يكون"الشعب الصحراوي"؟فقد بحث في التاريخ والجغرافيا فلم أعثر عل هذا الشعب ولا عملته أو مآثره أو سلاطينه...إنك تردد أسدوانة مهترئة تنم عن حقدك الدفين على المغرب فأصبحت بوقا للدعاية العسكرية....بالمناسبة أين وصل ملف شعب الأزواد؟أتمنى أن يحظى بالمساعدة الجزائرية لنيل الحكم الذاتي...
53 - عابر سبيل الجمعة 09 غشت 2019 - 11:06
والله ما يؤسف له هو أن غالبية المعلقين الجزائريين جالسين وراء حواسيبهم أو هواتفهم الذكية ويحاولون التنظير لعلاقات هم أبعد ما يكونون عنها
ما يحرك المغاربة هو فقط البعد الإنساني لا أقل ولا أكثر وتصرفاتهم تصرفات عفوية فرحوا مع المنتخب الجزائري لأنهم فعلا أحسوا بالفرح فكيف لبعض الحاقدين أن يقولوا بأنهم أرادوا مقابلا لذلك الفرح وطالبوا بفتح الحدود
ستكون أنت ومن يتبنى فكرك أغبى من الغباء نفسه لو اعتقدتم أنه لا توجد علاقات حاليا بين الدولتين : المعاملات التجارية تتم بسلاسة المستثمرون الجزائرون موجودون باستثماراتهم هنا في المغرب والزيارلت تتم بين العائلات ولكن فقط عبر الطائرة من الدار البيضاء وليس عبر الحدود البرية كما كانت
ففي اعتقادك لماذا ستتم المطالبة بفتح الحدود إن لم يكن الهدف أصلا هو فقط الهدف الإنساني وتقريب العائلات الحدودية التي لا تستطيع ركوب الطائرة ؟
54 - مواطن بسيط الجمعة 09 غشت 2019 - 11:10
اين اسماء هؤلاء المثقفون؟ومن بدأ باتهام الاخر في بداية الازمة؟من فرض التأشيرة؟استغرب اتهامكم للجزائر انها كانت سبب الازمة.
55 - مكناسي الجمعة 09 غشت 2019 - 11:11
انا كمواطو مغربي لا ارى نفعا من توطيد العلاقات بفتح الحدود بدون تصفيت النوايا -اي يجب على الجزائر رفع يدها على الانفصاليين على الاقل عسكريا ،فلا يجب ان تزودهم باسلحتها كي تحارب جنودنا وتقسيم المغرب ،ولتدعمهم سياسيا و ماليا كما تشاء -
المعضلة الثانية :تصور ان الحدود مفتوحة و السياسيين في مؤسسات الامم المتحدة وفي مجلس حقوق الانسان و في الاتحاد الافريقي يتلابزون و يتلاسنون بينهم ،لا ارى معنى لذلك .
السياسيون و العسكريون الجزائريون هم من اختارو معاداتنا وليس نحن
56 - كريم الجمعة 09 غشت 2019 - 11:12
من خلال تعليقات الجزئريين أكثرهم يقول انه لا يريد أن تفتح الحدود، اذن فالمشكل ليس في النظام الجزائري كما يدعي المغاربة الذين يتهمون حكام الجزائر و يبرؤون الشعب، بل المشكل في عقلية الجزائريين أنفسهم، و النظام هو نتاج الشعب، بوتفليقة عندما أتى للحكم بعث رسالة عاطفية للملك مليئة بعبارات الاخوة و حضر لجنازة الحسن الثاني رحمه الله و ابشر المغاربة به خيرا لكن ما إن حدثت أزمة جزيرة ليلى حتى صدمنا بموقف الجزائر الداعم بلا حياء لاسبانيا، و اظن ان هذا ليس مقتصرا على بوتفليقة بل يمثل عقلية سائدة عند الجيران.. للأسف و اتمنى اكون مخطئا في تحليلي و لكن اعتقد انها مشكلة عقلية و ليست مشكل حاكم مثل القايد صالح او غيره
57 - عبدو الجمعة 09 غشت 2019 - 11:23
اقولها صراحة الحدود لن تفتح عاجلا أم آجلا مالم ينتهي حكم العسكر ويحل مشكلة الصحراء المغربية
58 - الابواب مغلقة الجمعة 09 غشت 2019 - 11:32
تحلمون بفتح الحدود للاءسباب اقتصادية..كاءن الحزائر امريكا والمغرب هو المكسيك..كفي من الانحناء والراذءة...
59 - Weld bled dz الجمعة 09 غشت 2019 - 11:39
إلى الأخ أحمد المغربي
والله كلامك أعجبني كثيرا وقلت الحقيقة من صميم قلبك ولم تشعر حتى كشفت القريب والبعيد كل ما يجري هناك في الجبهة الغربية وهل تعلم أن كلامك حقيقة واحلف لك بي الله العكس صحيح وان أردت من التحقق من كلامي اطلب منك ان تزورني هنا في بلدي وفي المدينة التي اسكن فيها والله سوف تبكي وتندم عن ما تقوله ااكد لك هنا في مدينتي مثلا عدد سكأنها يقارب 45000 سكن ااكد لك ربمى 90% لا يعرفون ما هو حتى المشكل الذي هو بين المغرب والجزائر فكيف تقول الشعب الجزائري غسلولو دماغو اطلب من الله ان يسامحك يا اخي تعال إلى مدينتي وسوف اعرفك على مدن أخرى واترك لك الحرية للتحدث للمواطنين والله والله والله سوف تبكي حالك الذي تعيشه انت ربمى تخاصمت مع واحد أو اثنين وقلت اكيد شعب الجزائري عدونا لا لا لا حرام عليك ادعو الله مع ان يزرع في القلوب القاسية الرحمة ونصلح ما أفسده الزمان ودعك من هنا التخيل وتعيش معقد لهذه الدرجة وشكرا لكل من يساهم فالتقارب بي قلب صافي ونية صافية وشكرا للجميع خاوا خاوا الجزائر و المغرب
60 - Samir الجمعة 09 غشت 2019 - 11:44
من يتحدث عن تقرير مصير الشعب الصحراوي اظن انه يقصد أيضا الشعب الصحراوي الجزائري وليس المغربي فقط لان للجزائر صحراء أيضا وشعب صحراوي ايضا.
61 - mohamed الجمعة 09 غشت 2019 - 11:55
انشاء الله يحدت هذا الحدت الأمر العظيم
62 - مهاجرة الجمعة 09 غشت 2019 - 11:58
بكل صراحة الجزائرين لا أمان لهم ها هم أصدقاء و إخوان و عند أتفه الأسباب ينقلبون إلى أعداء....فقضية الصحراء التي زرت من خلالها الحكومة الجزائرية الفصيل البولسارية في خنجرا في خاصرة المغرب أنهكتن البلاد و الشعب أكثر من 40 سنة و الجزائر تغدي هده الفتنة بكل ما أوتيت من قوة .....فأنا ضدد فتح الحددو و البقاء عليها مغلقة أمن و أمان لنا و لوطننا...فمن يريد زيارة أهله بالمغرب فقانون التأشيرات جاري به العمل بيننا و ماشاء الله دولتنا لا تبخل على إعطائها لأي جزائري طلبها
63 - سعيد الجمعة 09 غشت 2019 - 11:58
حرام أن يفرض حصار بين شعبين شقيقين تجمعهم محبة قل نظيرها من أجل مجموعة مارقة تطلب تشتيت وإضعاف الدول الجارة نحن إخوة أبى من أبى وكره من كره فالشعب الجزائر لو فتحت له فرصة لالتحكم في مصيره لوصل مع جاره المغرب الى ابعد الحدود في التقدم والازدهار والمحبة والعيش الكريم وتضامن الشعبين لا يجد الحاقدون ممرا للوصول لمآربهم وربحهم على ظهورهم المتفرقة
64 - عادل مراد الجمعة 09 غشت 2019 - 12:00
الى الاخ 55
ليس حتما ان يكون لك سلطانا او ملكا كي تعتبر شعبا. انتم مملكه والغير جمهوريه. الصحراويين هم الذين.كانوا يحاربون الاسبان قبل 1975 لما كانت الصحراء اسبانبه و لم يقم المغرب بمحاربه الاسبان هناك. الشعب الصحراوي تتفاوضون.معه في امريكا و سويسرا و لكم معه اتفاقيه وقف اطلاق النار و له 38% من الاراضي الصحراويه.الشعب الصحراوي يختلف تماما عن المغربي.و هو عضو في منظمه الاتحاد الافريقي و تعترف به 50 دوله إفريقية.
هذه المعلومات يجب ان.تعرفها كمغربي.
الامم المتحده تعترف بالشعب الصحراوي و تفقد خريطهزالامم المتحده و امريكا و اي دوله اروبيه فهي تعتبر الصحراء منطقه متنازع علبها و لا تضع ايم المغرب على الصحراء.اما ما تقولونه انتم المغاربه فنعرفكم تحرفون.كل شي.
يوبا2 مغربي طارق بن زياد مغربي الامبراطوريه المغربيه حررت الجزاىر و قرمت شهداء للثوره الجزائرية. انتم من حرر العالم من النازية ووو.
كذبو عليكم
65 - جنوب افريقيا الجمعة 09 غشت 2019 - 12:09
قضية الصحراء المغربية جعل منها حكام الجزائر و العصابة بالذات اصلا تجاريا لا يريدون التخلي عنه. جنوب افريقيا دخلت على الخط و عقدته أكثر و غدت بشكل سلبي مداه. الان على الدولتين معا ان تراجعا حساباتهما و تعملان على تفعيل الحل الذي اقترحه المغرب لحفظ ماء العسكر بالجزاائر و مرتزقة الرابوني و اراحتنا جميعا من هذا الصداع
66 - omar الجمعة 09 غشت 2019 - 12:09
انعم بها واكرم من مبادرة تدعو لتجاوز الخلافات ونبذها
نحن معكم في المغرب نؤمن بأن مساءل الخلاف تحل بالصبر والمصارحة وحب الخير للبلدين الذي هو مفتاح الخير لكل الشعوب الغربية والإسلامية
أينما تصالح الاشقاء ففيه الخير العميم للجميع
اللهم اصبح ذات بيننا فنحن مشتاقون لعناق أحبة لنا في الجزائر نحبهم ويحبوننا ومحب أرض الجزائر وماثرها ورجالها ورجالاتها ونرجو ان ياذن الله لنا بالاجتماع من جديد
رحم الله رابح درياسة فلقد تغنى بما يختلج في صدور المغاربة والجزائريين على السواء حين غنى "الحمام الطائر ياما الحمام الطاير
الى ان قال عن الريف
الرجلة والنيف
كما رابح درياسة جزائري ولكنه نحتضنه ونحبه كما ملك الراي الشاب خالد
الله يهدي علينا السياسيين لأن قلوبنا تخفق في الجزائر وقلوب إخواننا الجزائريين تنبض في المغرب
67 - مهاجر الجمعة 09 غشت 2019 - 12:11
أنصح المغاربة المؤيدين لفتح الحدود زيارة تونس في فترة الصيف حتى تعرف من هو هذا الجزائري الذي تودون فتح الحدود له...!
68 - جلولي جلول الجمعة 09 غشت 2019 - 12:12
اذا لم تنظفوا المغرب وتقومون بحراك لتغيير كل شيئ في المغرب من الالف الى الياء فانتم تنقلون الماء في دلو مثقوب ،ما معنى ان يتحرك الجزائري للقضاء على الفاسدين ويبقى المغربي الغارق في الفساد يحرض من وراء قضبان الحدود لتغيير الوضع في الجزائر حتى تفتح له مغارة على بابا
،لكي تستفيدوا من كنز على بابا عليكم ان تودعوا الاربعون لصا في سجن عكاشة وعندها تفتح الحدود ونسمى المعبر الحدودي بين البلدين ،،عكاشة الحراشي،،
اما والجبن يطبعكم وانتم راضون بالذل والذل غير راضي بكم فلا فتح للحدود ،،لان هذا شيئ متناقض تماما لابد ان تجمعنا امور مشتركة بداية من الحرية والديمقراطية ومحاربة الفساد من يضمن لنا بان اموال الفساد في المغرب لن تنتقل عدواها الى الجزائر
وتنتشر في ربوع البلاد تحت تسميات مختلفة كما انتشر الصهاينة في المغرب تحت تسامح الاديان ،،بالمناسبة اريد ان اعرف كم من علم جزائري وزعه المخزن على المغاربة اثناء اثناء منافسات كاس افريقيا ،حيلة جيدة من المخزن ولكن لن تنطلي علينا إلعبوا غيرها ،،في الجزائر لا يوجد اي علم مغربي باستثناء الموجود فوق السفارةالمغربية .ورفعه يعتبر خيانة كما قال عمي صالح
69 - ماسينيسا الأمازيغي اليعربي الجمعة 09 غشت 2019 - 12:29
إلى صاحب التعليق 55:
أولا -عليك بقراءة التاريخ جيدا.
ثانيا-هناك دول كثيرة نالت استقلالها بالفاكس في إفريقيا لتتفرغ فرنسا للجزائر،ومن حسنات الثورة الجزائرية:منح فرنسا الاستقلال لبعض دول الجوار لتتفرغ للثورة الجزائرية،لأن المؤرخين استقصوا نفسية الشعب الجزائري جيدا،من شيشناق الذي هزم الفراعنة إلى ماسينيسا إلى يوغرطة ألذي نادى:"روما للبيع،فمن يشتري!" ولولا الخيانة ما قضى في السجن.إلى الكاهنة إلى بني زيري وبني برزال وعبد المؤمن بن علي إلى بني زيان وإلى...الثورة وبن بلة وبومدين!
ثالثا-لو قرأت التاريخ ،لعرفت أن الأزواد في شمال مالي طلبوا من الرئيس بن بلة الانضمام للجزائر غداة الاستقلال وهو الذي رفض.وله مبررات رفضه.ومازالوا يطالبون بالانضمام إلى الجزائر لليوم،وهناك قرى جزائرية في شمال مالي لليوم تحمل ساكنتها الجنسية الجزائرية.
رابعا-الكثير من السكان الجزائريين اليوم ينحدرون من الساقية الحمراء ووادي الذهب،فالجزائر أولى بهذه المنطقة من غيرها.
خامسا-نحن لم نقم بفصل جزء من المغرب المعترف به في الأمم المتحدة،ولم نفصل الصحراء عن المغرب،وإنما هناك إقليم يطالب بتقرير مصيره ونحن ندعمه.والسلام
70 - الهادي الجزائري الجمعة 09 غشت 2019 - 12:36
السلام أرى بعض التعليقات خارجة عن الموضوع واقول لاخوتي مهلا سيجعل الله لكل ضيق فرج فالله يسير الأمور نحن نتفائل الخير ولا نتكلم الا الخير فنحن بلدنا بلد واحد المغرب او الجزائر لكن اليهود والنصارى هما من فرقا بيننا لان لهم مصلحة في قيام هذا الوضع على حاله وكذلك موضوع الصحراء الغربية .في الحقيقه الجزائر بخيراتها تتجنب هذه الشرذمة التي أرادت الإفساد لانها مجموعة خرجت على نضام الحكم المغربي .فلا دخل للجزائر بها.وان تكون المغرب سند لهولاء وتوفر لهم الشئ المطلوب اي يعيشون كما يعيشون بقية الشعب المغربي ولا واضطهاد لهم .عاشت المغرب والجزائر بسلام .واجعل يارب مافيه خير للعباد والبلاد
71 - عمار الجمعة 09 غشت 2019 - 12:38
الحدود مغلوقة وستبقى مغلوقة إلى لاتقل لي أفارقة قادمين من الحدود الشرقية ولا تقول لي قرقوبي ولا تقل لي مواد غذائية فاسدة ولا غيره انت في قدرك واحنا الجزاءرين في قدرنا لي هاك يحكم دارو
جزاءري رافض لفتح الحدود إلى الأبد .
72 - عبد القادر dz الجمعة 09 غشت 2019 - 12:38
أنا كجزائري مع فتح الحدود من جانبها الانساني فقط وذلك بايجاد صيغة او بطاقة عبور خاصة للعائلات المشتتة والمقسمة بين هنا وهناك للحد من معاناتها في صرف مبالغ طائلة لزيارة أهلها وأقاربها في الجانب الآخر هناك عائلات مثلا بين فقيق وبني ونيف أو مغنية ووجدة لا تبعد في الحقيقة الا بضعة كيلومترات ولكن يتوجب عليها أن تصرف أموال طائلة عبر الطائرة وتقطع آلاف الكلمترات مما جعل بعض العوائل تقطع صلة الرحم منذ عشرات السنين وهناك من ماتت أمه ولم يتمكن حتى من الوقوف على قبرها و توديعها وحضور دفنها وهناك حالات كثيرة في اليوتوب تدمي القلب وتتنافى مع كوننا دول مسلمة تقول لا اله الا الله محمد رسول الله و و و وفي الحقيقة هذه أمور عاجلة ومستعجلة يجب ايجاد حل فوري لها وفي أقرب وقت لأن الذين سارعوا الى غلق الحدود لم يفكروا لحظة واحدة فيما يمكن أن يتسبب فيه هذا القرار الظالم والمتعسف والذي يتنافى مع أولويات حقوق الانسان والمواثيق الدولية. .
73 - mohamed الجمعة 09 غشت 2019 - 12:43
J'espère que cette frontière restera fermée éternellement les algériens ne sont pas digne de confiance et leur généraux c'est pire il faut construire un mûre de 100 mètres de hauteur
74 - سوسي وأصلي صحراوي الجمعة 09 غشت 2019 - 12:45
مدام العسكر والجنرالات المسنين هم من يسيطر فلا ننتظرو الخير من الجزائر
75 - Amin الجمعة 09 غشت 2019 - 13:02
Heureusement que les vrais algériens ne pensent pas comme toi, n'oublie pas que la bande qui te dirige existe encore et pour toujours, tu es loin de donner des lecons de démocratie et de libérté tant que ton oncle Saleh te tient par le cou. Ouvre bien tes yeux pour voir la réalité telle qu'elle est
76 - قاهر الانفصاليين الجمعة 09 غشت 2019 - 13:18
الى الأخ عادل مراد...كنت سأبقى صامتا ولكن خلطك للكلام جعلني أبادر للرد...يا أخي هل تظن أن ما تقوله الأمم المتحدة وحي من السماء؟ كلنا يعرف كيف تساغ قراراتها...وأمامك القضية الفلسطينية التي تسببت الأمم المتحدة نفسها سنة1947 في تقسيمها وتشريد شعبها...لتحقيق حلم "اسرائيل"ولعلمك الأمم المتحدة لا تدري حيثيات وحقيقة النزاعات ومشاكل الحدود الموروثة ظلما عن الحقبة الاستعمارية...ثم تقول أن "الصحراويين"مختلفين عن المغرب...فلتتفضل وتبين لنا عبر هذا المنبر الحر ما أوجه التشابه بين سكان تامنراست وتاسيلي والأهكار...وساكنة الشمال الجزائري...الجنوب الجزائري تركيبته البشرية أقرب للأزواد منها إلى ساكنة الشمال الجزائري....فلا غرابة أن نجد ساسة الجزائر يرعون وباستماثة المصالحة بين حركات تحرير الأزواد والحكومة المالية ويتحججون بعلاقة الأزواد بالارهاب لنسف حلمهم في الحرية وإعطاء الشرعية للتضييق عليهم ويرفضون أي وساطة ولو كانت إقليمية وذلك لإبقاء شعب الأزواد تحت المظلة المالية وهذا كما تعلم ليس حبا في الماليين ولكن خوفا أن تنتقل عدوى الانفصال الى الجنوب الجزائري ذو الأغلبية التارقية...فدع الجارين يأتلفان...
77 - saad الجمعة 09 غشت 2019 - 13:21
نرى أن المسلمين يتنافرون و غيرهم يتآلفون. ولا أرى هذا إلا من فعل من يتآمر عليهم. فقد قال فيهم الحق سبحانه وتعالى : إنما المؤمنون إخوة. صدق الله العظيم.
78 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 غشت 2019 - 13:26
لالالا ثم لا حتى تستوي امور الصحراء الغربية المغربية والاراضي المغتصبة للمغرب (تندوف حاسي بيضة قنادصة) هناك ننضر في فتح الحدود بمراقبة مشددة اما الان لالالالا ثم لا انها قضية شعب
79 - saad الجمعة 09 غشت 2019 - 13:37
إلى الأخ الهادي الجزائري : بارك الله فيك اخي الهادي وبارك الله في تعليقك. هكذا يكون المسلم الحقيقي. لقد عاش معنا إخوان جزائريون في بلدة منجمية اسمها ميبلادن قبل أن يعودوا إلى الجزائر. ولا زلنا نحبهم حبا لا يمكن وصفه. لا حدود للمحبة. جمع الله أوصال المسلمين آمين.
80 - Kabyle paris الجمعة 09 غشت 2019 - 13:39
Au numéro 4
من هذا المنبر أحيك لقد قلت كل شيء و فهمت كل شيء أتمنى أن كل المغاربة يكونوا كما أنت bravo
81 - Itry الجمعة 09 غشت 2019 - 13:47
في نظري خسائر المغرب ستكون أكثر من ارباحه إذا فتح الحدود.
82 - Mhiaoui الجمعة 09 غشت 2019 - 13:49
فتح الحدود لمصلحة الشعبين العربيين في كل المجالات اللهم اهد جميع المسؤولين
83 - توناروز الجمعة 09 غشت 2019 - 14:02
قرات الكتير من التعليقات او كلام دار بين مغاربة و جزاءريين على شبكات التواصل الاجتماعي من عموم الشعب و اغلبيتهم يتسال المغاربة لمادا لاتفتح الحدود بعيدا عن مشكل الصحراء المغربية لكن يقولون ان المغاربة يتاجرون في الحشيش و المخدرات ؟؟؟؟؟؟وسيدمرون ابناءنا و السبب التاني ان حزب الاستقلال تامر عليهم وسلم المجاهدين الجزاءريين للاستعمار الفرنسي كما تامر على التورة الجزاءرية كما فعل بالمغاربة تامر على القباءل الامازيغية المغربية و اسباب اخرى اتمنى ان تصفى القلوب بين الشعبين الشقيقين و اتمنى النمو و الازدهار لكلا الشعبين
84 - الحقيقة في دقيقة الجمعة 09 غشت 2019 - 14:18
تتمة..
ثانيا- و لعل الاجراءات التي إتخدتها تونس ضد السياح الجزائريين من رفع لقيمة الحجزات التي تعدت 30% بل حتى الامتناع عن الحجز و الطرد احيانا خير دليل على ذلك، أما من يربط الحدود بالاقتصاد،أقول له أن الجزائر على رأس الشركاء التجاريين للمغرب في إفريقيا ..بل تحتل المرتبة الأولى،إييييه المرتبة الاولى و هذا ما جاء في تقرير وكالة الأنباء المغربية،حيث يستورد 35٪؜ من بضائعه الإفريقية انطلاقا من الجزائر و حجم الصادرات المغربية نحو الجزائر تقدر ب 9% أي في المركز الثاني بعد إثوبيا،أما بخصوص العلاقات الدبلوماسية فالجزائر هي الاولى إفريقيا من حيث البعثات الدبلوماسية في المغرب حيث توجد سفارة الجزائر في الرباط و قنصليتين واحدة بالدار البيضاء و الاخرى بوجدة..فليعلم المغاربة ان الخاسر الاكبر من فتح الحدود هو المغرب،طالبوا بفتح الحدود مع اسبانيا و اوروبا اذا اردتم خيرا لمستقبل أبنائكم ،فالجزائر لن تفيد المغرب بشيىء ما دامت فرنسا لا تزال تستغل بترولها و غاز ها و معادنها و كل ثرواتها.. و ما عسى لفاقد الشئ أن يعطي..
85 - Kabyle paris الجمعة 09 غشت 2019 - 14:20
Au numéro 79
زيد تشرط ههههههههه
خلي كلش كما راه ماشي خير
86 - افران الاطلس المتوسط الجمعة 09 غشت 2019 - 14:21
جواب الى الهادي الجزائري و80 - saad
تقولون ان اليهود والنصارى هم سبب الوضع الحالي للتفرقة بين الجارين الشقيقن (المغرب والجزائر) ها انتم اصبحتم اليوم مستقلين منذ الستينات فلمذا لم تصلحوا بعضكم الوضعية ؟ فلماذا تنازعتم في (1963) حيث اندلعت الحرب لولا ضبط النفس المغرب لكانت كارثة. الا ننسى ان المغرب سمح في حقه وهو مضلوما فقط لكي لا تندلع الحرب بين الطرفين لمذا الجزائراغتصبت الاراضي المغربية ظلما وعدوانا وكذلك مواشيهم اين كنتم ذلك الوقت حتى تدافعوا على فتح الحدود بين الطرفين . من جهة اخرى ياك انكم تقولون نحن بين المغرب والجزائر اشقاء " خوا خوا" فلمذا طردتم المغاربة المقيمين في الجزائر (1975) قلت لهم بأن بلدهم بحاجة إليهم كاذبا يوم عيد الاضحى وطردتهم في حالة مزرية مع جميع اسرهم وأطفالهم في مرحلة الطفولة اخرى كذلك تتعلق بقضية وحدتنا الترابية الى الان لم تستوى الوضعية ومع ذلك ترغبون في فتح الحدود مع المغرب كيف ؟؟؟
vous des pros algériens ou même des algériens de souche vous qui parlez ainsi Vous voulez ouvrir la frontière uniquement pour la contrebande et vous ne vous souciez de rien d'autre
87 - كمالو الجمعة 09 غشت 2019 - 14:46
إلى الوهراني الجزائري
oranai algérien
من المغاربة الأحرار نقول له : " على أي شيء نحسدكم ؟ على الفقر الذي تعيشون فيه طيلة 57 سنة ، على القمع والديكتاتورية التي عشتم فيها و لاتزالون طيلة 57 سنة ، على عصابة الحكام التي كانت تذلكم وتهينكم وتدوس على كرامتكم طيلة 57 سنة ، على اغتصاب السلطة المدنية من طرف العسكر ، السلطة التي مات من أجلها مليون ونصف مليون شهيد جزائري سيحاسبونكم يوم القيامة على غدرهم والتنكر لتضحياتهم وإذلال أبنائهم تعويضهم بالمجاهدين المزورين ، الحسد هو الذي عبر عنه هشام عبود الذي لم يخجل وقالها صراحة عندما زار المغرب وقال : أنا أحسد المغرب على ما وصله من تقدم في كل المجالات ( لوطوروت من وجدة حتى الدار البيضاء ولا متر حفرة ) تموتون غيظا وحقدا وحسدا لأن المغرب بشهادة أعدائه يعتبرونه قد فاق الجزائر حضارة بمدة لا تقل عن 25 سنة ، أنتم تعيشون في ستينات القرن الماضي والعالم كله يعرف ذلك ويضحك عليكم وخاصة الفرنسيين دولة غازية وبترولية وشعبها جائع
88 - ضد الضد الجمعة 09 غشت 2019 - 15:17
و أنا كمغربي حر أرفض فتح الحدود مع هذا البلد الذي يحكمه العسكر. عندما ينتصر الشعب الجزائري على الجنرالات و تكون هناك دولة مدنية تحترم شعبها و جيرانها و لا تتدخل في شؤون الدول المجاورة هناك نقبل فتح الحدود بل الغاءها تماما . و كما تلاحظون من جراء تعاليق مجموعة من المواطنين الجزائريين يظنون أن المغرب جائع و يريد فتح الحدود من أجل كسب المعيشة من الجزائر وهم لا يعلمون أن كل الخضر و الفواكه التي تستودها الجزائر من فرنسا هي من انتاج مغربي يبيعها المغرب لفرنسا بنصف أورو للكيلوغرام و تبيعها فرنسا للجزائر باورو للكيىوغرام.
89 - orient الجمعة 09 غشت 2019 - 15:48
سواء في المغرب او في الجزائر الامر سيان. لا وجود للوبي ثقافي ولا سياسي حر يمكنه اجبار اصحاب القرار لفتحزالحدود... لاوجود لمجالس نواب وبرلمان... السياسة في البلدين هي مزاج وحسابات وشأن خاص... لا تحلموا
90 - صحراوي مقيم في اسبانيا الجمعة 09 غشت 2019 - 15:53
3 - ولد حميدو
تقيمون جدارا عازلا في الصحراء بين الصحراويين ، وتطلبون العكس بين
الجزائر والمغرب ، وتقولون لتواصل العائلات ، امركم مضحك
91 - Ziyad الجمعة 09 غشت 2019 - 15:55
إغلاق الحدود من مصلحة اليهود لأنهم لايحبون الخير بين المسلمين
92 - Fox الجمعة 09 غشت 2019 - 16:07
المغاربة والجزاءريون اخوة فرقتهم مصالح الانظمة.اتمنى ان اتغذى في وهران واتعشى في قسنطينة لانها جزء من وطننا العربي الكبير.انظروا الى اوروبا الكافرة كيف تسطر الحدود بالصباغة ونحن المسلمين نضع الخنادق والاسلاك والمدافع.هل فعلا نحن مسلمين؟
93 - مواااطن الجمعة 09 غشت 2019 - 16:31
مادام يوم عرفة وعيد الاضحى قريب هل للحكام الجزائريين الجرئة والرجولة لفتح الحدود وتحقيق مطامح الشعب الجزائري ومثقفيه ؟
94 - مغربي قح الجمعة 09 غشت 2019 - 17:00
ماذا يأتينا من الشرق غير البلاوي برمتها :
...رياح الشرقي لا تبقي في المحاصيل الزراعية ولا تذر.
.ا.سراب الجراد تدخل بلدنا عبر الحدود الشرقية.
..،،صفائح القرقوبي ومختلف الادوية الفاسدة.
.....زحف الرمال وظاهرة التصحر التي تأتي على الأخضر واليابس
...الحرب ومختلف الغزاة .... لم يجد المستعمر منفذا للمغرب حتى ولجه من الشرق.
لولا حاجتنا للشمس الصباحية لأقمنا بيننا وبينكم جدارا أسمنتيا ، صخريا، أو فولاديا.
95 - حبيبة من مراكش الجمعة 09 غشت 2019 - 17:23
اللهم اهدي حكام الشقيقة لاننا شعب نحب بعضنا هناك نسوبية وهناك قلوب تحترق شوقا وهناك وهناك ارحمونا تكونوا على يقين اننا خاوة وفرحنا اشد الفرح لفوز الحبيبة الجزائر ارحمونا يا حكام يرحمكم الله فانتوم ادا اوقفتم الحدود بقلوبنا وارواحنا تجوب الجزائر
96 - rado الجمعة 09 غشت 2019 - 17:26
إن متل هده الأخبار الساااارة للشعبين معا، هو بمتابة اونتيبيوتيك ضد بوزبال الدي يمني النفس ليل نهار التفرقة بل والحرب بين الشعبين. (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا).
97 - أبو ريان الجمعة 09 غشت 2019 - 18:55
كمغربي أسكن بالقرب من الحدود المغربية الجزائرية لا أحبد فتح الحدود لعدة أسباب :الجزائر تدعم انفصال الصحراء عن المغرب وتمول وتحتضن الجبهة.كذلك البوليساريو تشن حرب بالوكالة عن الجزائر ضد المغرب.بومدين طرد المغاربة في عيد الأضحى .من يستفيد من فتح الحدود هم التجار وأصحاب الترباندو.لا لفتح الحدود كل واحد يبقى في داره.مجرد رأي.
98 - التازي البرنوصي الجمعة 09 غشت 2019 - 19:23
المطلوب الان افكار لحل المشكل السياسي بالجزائر، اتمنى من كل قلبي للشعب الجزائري ان يزيل عنه حكم العسكر، و يضع دستور جد متقدم، يضمن التداول السلمي على السلطة بدون إقصاء لأحد. ويركب قطار الديمقراطية على شاكلة تونس، بعد ها ستفتح الحدود من تلقاء نفسها. تحياتي لاصحاب النوايا الحسنة.مع كامل احترامي لهذه الثلة المثقف.
99 - وجدي الجمعة 09 غشت 2019 - 21:31
واشنطن هي التي تغلق وتفتح الحدود. فبما أن امريكا عازمة على أشعال فتيل النار في الشرق الأوسط سترطب الأجواء بشمال أفريقيا لخلق نوع من التوازن الذي لا يخدم الا مصالحها.
100 - بوتخريقة السبت 10 غشت 2019 - 00:51
ليس في مصلحة المغرب فتح الحدود مع الجزائر،كل ما ترونه من خطاب السياسيين المغاربة بما فيهم خطاب الملك بفتح الحدود هي مجرد أفلام يلعب فيها المغرب دور الملاك المسالم ،و يلمع صورته امام العالم انه صاحب المبادرة و اليد الممدودة،و لأنه متأكد أن الجزائر لن تفتح الحدود الا بشروط لن يقبل بها المغرب أبدا و بالتالي لن تفتح الحدود أبدا، قد يتساءل البعض ..كيف أن لا مصلحة للمغرب في فتح الحدود و هي دولة تعتمد على السياحة و فتح الحدود قد ينشط هذا المجال خصوصا في المناطق الشرقية؟ أقول لك أن السائح الواحد الجزائري يكلف للدولة المغربية أضعاف و أضعاف ما يمكن أن يصرفه داخل المغرب،من خلال ما ترصد له من أجهزة أمنية مختلفة مخافة تكرار مأساة فندق أسني1994 والذي على إثره أغلقت الحدود،و مخافة التجسس لأغراض متعلقة بقضية الصحراء،بل حتى ذاك المواطن الجزائري البسيط "خاطيه السياسة"يكلف الدولة الكثير بحكم أن السائح الجزائري في العالم بأسره معروف بعربدته و خفة يده(سراق) و لعل الاجراءات التي إتخدتها تونس ضد السياح الجزائريين من رفع لقيمة الحجوزات التي تعدت 30% بل حتى الامتناع عن الحجز و الطرد أحيانا خير دليل على ذلك
101 - Tounsi السبت 10 غشت 2019 - 09:02
السياح الجزائريون مرحب بهم في تونس وهم في بلدهم. صحيح ان الاسعار في الفنادق ارتفعت نظرا لرجوع السائح الاوروبي ولكن هذا الغلاء يمس السياحة الداخلية التونسية كما يمس الاخوة الجزائريين وهذا قانون العرض والطلب. غلق الحدود بين بلدين جارين ولهم نفس الاصول والثقافة امر غير عادي. اتفهم ان الجزائرييين صدموا من قرار المغرب في 1994 ويجب ان يكون من المحرمات فرض التاشيرة بين الدول المغاربية ولكن حان الوقت لتجاوز تلك الغلطة وفتح صفحة جديدة.
102 - متتبع السبت 10 غشت 2019 - 11:01
بإزالة ورم البوليزاريو ستتعافى الدول المغاربية وستفتح الحدود وتنمى اقتصاديات دولها
103 - ahmed السبت 10 غشت 2019 - 11:48
السيد/ تونسي رقم101
السياسة الجزائرية معروف عنها انها لاتجامل احدا ولاتنافق احدا... ثم انه من غيرالممكن ان تتحمل الدولة الجزائرية اخطاء الآخرين وتصفح دون اعتذارات ولتزامات بالوفاء وتطبيق القرارات المتعهد بها..
104 - عبدو السبت 10 غشت 2019 - 12:23
إلى السيد عادل مراد والوهراني القح،الذي اتهمنا بتصدير الحشيش ،وأنناتاريخيا نغدر بالجزاير. وعادل مراد يتساءل من ايننا أثينا بالإعلام الجزائرية،اقول كلمة ولكى جزائري المغربي يسعى التفرقة بين الشعبين ،إنكم في خبر كان ،
105 - متتبع السبت 10 غشت 2019 - 21:46
oranai algerien
من يطلبون بفتح الحدود ليس من باب الاستجداء او طلب عفو او صدقة لطالما ظلمت السلطات الجزاءرية المملكة المغربية وهي تكن لنا حقدا دفينا قديما وجاءت قضية الصحراء ليركب عليها النظام الجزاءري ويعادون المغرب في استكمال وحدته ويصبح للصحراء شعب ودولة وادا تناسينا كل هدا الكره ومددنا يدنا لنسيان الماضي فلا تعضون هده اليد الممدودة وليكن في علم من لم يعجبهم هدا الامر انهم غير مقصودين بهده اليد الممدودة
106 - مستنكر السبت 10 غشت 2019 - 21:53
عدد هي الاصوات النشاز التي تدفعها نعرة الحسد والبغض الدي تدكيه نار الفتنة هده الفءة المتشاءمة التي تنادي بان الحل بيد العسكر هي الطبقة المنبطحة تحت بروتكانات شيوخ فرنسا
107 - متتبع عن كتب الأحد 11 غشت 2019 - 12:38
الى عادل مراد قلت ليس ضروريا ان يكون لك ملك او سلطان لتعتبر شعبا وهل من الضروري ان يكون لك شعبا لتعترف بك جارة وتحرض الناس على الاعتراف بك ان قلت اعتراف الدول الافريقبة فهل كان بامكانكم الوصول الى الدول الافريقية على ظهور راحلاتكم هل كان بالامكان ان يستقبلكم حكام هده الدول دون تمهيد من القوى المعادية للمغرب ولمادا لم يكن كل هدا ابان الاستعمار الاسباني هل كان اولياء نعمتكم اليوم قادرين على دعمكم وقت اسبانيا لمادا وقع كل هدا الدعم والاعتراف والمناداة بتقرير المصير فقط لما استرجع المغرب حقوقه التي اقرت بها محكمة العدل الدولية وعلى اساسها تم التفاوض مع اسبانيا لمادا لم تسلمكم اسبانيا ارضكم ان كانت سلبتها منكم اريد ان تجيبني عن هده التساؤلات هل كانت في الصحراء دولة قاءمة باصولها وحكومتها فوق ارض الصحراء قبل اسبانيا وتتهم المغاربة بقلب الحقاءق فسنرى هل لك شجاعة على الرد بكل موضوعية ولو انه تم غسل ادمغتكم واصبحتم تحلمون احلاما وردية صبيانية ما تستيقظوا حتى تدركون انها فقط (ادغات احلام)
المجموع: 107 | عرض: 1 - 107

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.