24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2106:5313:3517:0920:0721:26
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟
  1. "أم الربيع" ينهي حياة تلميذ قاصر نواحي البروج (5.00)

  2. طبيب نفساني: "لعبة القط والفأر" تطبع علاقة المغاربة بالكحول (5.00)

  3. غرق الصحة (5.00)

  4. براهمة: المغرب يقف على حافة "السكتة الدماغية" (5.00)

  5. "حُكم دولة القرون الوسطى" .. عبارة أفقدت اليازغي منصبه السّامي (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مشروع موسوعة الثقافة المغربية يوثّق غنى مكونات وروافد المملكة

مشروع موسوعة الثقافة المغربية يوثّق غنى مكونات وروافد المملكة

مشروع موسوعة الثقافة المغربية يوثّق غنى مكونات وروافد المملكة

أطلقت وزارة الثقافة والاتصال مشروع إنجاز "موسوعة الثقافة المغربية"، الذي يقصدُ "توفيرَ مصدر موسوعي يوثِّقُ مظاهرَ الثقافة المغربية، في مختلف أبعادها التراثية والمعرفية والفكرية والإبداعية والفنية".

ويهدف هذا المشروع، الذي من المرتقب أن يُشرِف عليه 130 خبيرا مغربيا، "عكسَ غنى الثقافة المغربية بمختلف مكوّناتها وروافدها؛ العربية - الإسلامية، والأمازيغية، والصحراوية الحسّانية، والغنيّة بروافِدها الإفريقية، والأندلسيّة، والعبريّة، والمتوسطيّة".

وسيتمّ عكسُ غنى ثقافة المغرب، وِفْقَ بلاغ لوزارة الثقافة والاتصال، عبر الإحاطة بمجموعة من المحاور؛ من بينها: التراث المادي بمختلف مكوناته التي تتجلّى في المواقع الأركيولوجية، ومواقع التراث العالمي، ومواقع الآثار التاريخية، والتراث المغربي على مستوى الأنظمة المائية، والتراث الثقافي المغمور بالمياه. ومن المرتقب أن تتناول الموسوعة، أيضا، جوانب التراث اللامادي، التي من بين أوجهها قائمة اليونسكو للتراث الثقافي اللامادي بالمغرب، والتراث الشفهي، وفن الطعامة، والعادات والتقاليد.

كما ستتناول الموسوعة، حسب المصدر نفسه، مواضيع من قبيل: الأدب المغربي بمختلف أجناسه ولغاته، والفكر المغربي، والترجمة، والفنون التشكيلية والبصرية، والمسرح، والسينما، والموسيقى، وفنون الرقص، والمخطوطات، والطباعة والنشر، والأرشيف الثقافي، والمهرجانات والتظاهرات الكبرى، والجوائز الأدبية والفكرية والفنية، والبنيات الثقافية، وحضور الثقافة المغربية في الأعمال الأدبية والفنية الأجنبية. فضلا عن بيبليوغرافيا تشمل ما كتبه الباحثون المغاربة والعرب والأجانب عن مظاهر الثقافة المغربية.

محمد الأعرج، وزير الثقافة والاتصال، قال إن "موسوعة الثقافة المغربية" مشروع كبير، سينسّقه 130 خبيرا، يكونون مكلّفين بكلّ محور من محاورها، مع تنسيقِ كلّ منهم في عملهم مع أزيد من عشر باحثين وكتاب من نفس تخصّصهم.

ووضّح الأعرج، في تصريح لهسبريس، أن وزارة الثقافة والاتصال قد أعدّت لائحة الخبراء الذين سترسَل إليهم الدعوات بتنسيق حسن الوزاني، المدير السابق لمديرية الكتاب، على أساس أن ترى موسوعة الثقافة المغربية النور في أواخر العام الجاري 2019، وبداية العام المقبل 2020.

ووضع وزير الثقافة والاتصال هذا المشروع في إطار "تدرّج" عرف صدور أربع مجلّات هي "الثقافة المغربية"، و"مجلة الفنون"، و"مجلة اقرأ"، و"مجلة المناهل" التي توجد في طور الإنجاز، مع تصوّرات أخرى لمجلّات متخصّصة في الزجل والشّعر، ليكون الختم بـ"موسوعة الثقافة المغربية"، مضيفا أن الأمر الأساسي في كل هذه المنشورات هو: "توثيق الثقافة المغربية".

وذكر الأعرج أن من الأسباب التي دفعت إلى إعطاء انطلاقةِ هذا المشروع، أن للعديد من المفكّرين والباحثين أبحاثا وإنتاجات حول الثقافة المغربية؛ ولكن المواطن المغربي لا يعرف ما هو موجود في التراث المغربي، ولا يعرف المواقع التراثية وتاريخها، ولا المؤلّفات في مجال الأدب المغربي، والشعر المغربي، والمسرح.. وهو ما يستدعي "توثيق الثقافة المغربية الزاخرة بتراثها، ومؤلّفاتها، وكتّابها، وشعرائها".

واسترسل وزير الثقافة والاتصال مبيّنا أن مشروع "موسوعة الثقافة المغربية" يفتح المجال للعديد من الباحثين والمثقّفين المغاربة ليشاركوا في توثيق الثقافة المغربية، قبل أن يستدرك قائلا إن هذا يندرج في إطار التوجّه الجديد للوزارة الوصية على قطاع الثقافة، التي تسير الآن في اتجاه توثيق الثقافة المغربية بمختلف تجلّياتها.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (9)

1 - مواطنة الاثنين 12 غشت 2019 - 03:00
كانتمنى تولي مادة كاتقرا ... الثقافة المغربية و التامغربيت للأطفال الى سن الشباب و التاريخ المغربي فقط يولي مادة أيضا ... حيت حشومة راه ولينا مستلبين فكريا ... ها لي كايقوليك أنا أصلي سعودي هالي كايقولك أنا فرانساوي ... ها لي كايسب فالبلاد و يجدر ليها.

تعلموا من الأتراك و الكوريين الي عندهم دروس عن تاريخ و طنهم و رجعو لهجتهم لغة وطنية باش يمحيو أي استلاب فكري خارجي ... راه شبابنا ضاع ... فالتيرانات يغنيو بالجزائرية ... الفنانين يهضرو بالخليجية و المصرية ... الطبقة المثقفة تهضر بالفرونسي و الانجليزية.

راه مصيبة ... هويتنا مشات. في كوريا عندهم ملك كان فالقرن 8 ميلادي سميتو "سي جونغ" كانوا مستلبين فكريا فحالنا من اليابان و الصين .. كانو كايهضرو بالكورية كلهجة و فكل مناحي الحياة كايستعملو الصينية وكانو كايحشمو من الدارجة ديالهم ... جا هاد الملك و جمع أفضل العلماء في اللسانيات و قادو لغة الي دابا سميتها الكورية و ولات مفخرة وطنية. تا بلاد مستلبة لغويا و فكريا ماكتهز الراس نفس الحاجة وقعات فتركيا الي كلشي كان عندها بالعربية تا جا أتاتورك. الي دارلهم القومية التركية ... بصياغة لغة بقواعدها
2 - مفكر الاثنين 12 غشت 2019 - 03:02
ملاخضة جد هامة
اراهن ساعتي على ان من كل هؤلاء الحضور لن ينتبه احد الى الاركيلوجية والى اللثار التاريخية النغربية التي يدعون انه فينيقية الموجوظة في مليلية وسبتة والجزر الجعفرية حيث اقيمت هناك اول امارة اسلامية في المغرب امارة النكور وجزر الخالدات حيث يغترف الامازيغ ان مدينة اطلنتيس المغربية حقيقة وليست لسطورة بدلاءل قاطعة ووثاءق وتاريخية اغريقية قديمة واثرية هذا يعني حسب قاموس ترتيب الحضارات في العالم يعترف ان الحضارة الامازيغية المصرية القديمة جدا هي الاولى فالاولى تعني منذ سيدنا ادم بعدها تاتي الحضارة السومارية والحضارة الحميرية والخضارة الاغريقية وحضارة المايا ووووو.
ردو بالكم للحضارة الامازيغية عافاكم راه حنا المواطنين الامازيغ غادي نراجعوها باش مايكولش غيرنا خقنا.وعيدكم مبارك سعيد
3 - Ahmadou الاثنين 12 غشت 2019 - 04:35
Initiative louable
Nous espérons que nos experts seront à la hauteur de cette tâche grandiose et sauront rendre justice à toutes les cultures marocaines
Bravo M laaraj
4 - Aghyour Abarchan الاثنين 12 غشت 2019 - 05:13
J'aime trop la photo...c'est très probablement une photo d'une bibliothèque marocaine. Qu'en pensez vous? C'est une bibliothèque qui se trouve au Maroc...Vous êtes d’accord avec moi? Et moi je suis Napoléon Bonaparte
5 - Abdellah France الاثنين 12 غشت 2019 - 11:18
فكرة جميلة و حظ سعيد في تحقيقها
ساكون من الاوئل الذين سقتنون هذا المنتوج ان شاء الله
اتمنى ان لايخيب ظني فيها
6 - Abdou الاثنين 12 غشت 2019 - 12:44
مركش المغرب امازيغي وجميع مدنه اسمها امازيغي وتحليل لحمض نواوي امازيغي واي روافض التي اتى بها المخزن من السودان
7 - karim الاثنين 12 غشت 2019 - 13:12
من أكثر الأمور التي أتشوق لها هي كل ما يتعلق بالثرات الشفهي و بالأخص الحكايات الشعبية التي تختزن كثيرا من ملامح هويتنا الخاصة ، تلك الحكايا التي لا نجدها في الكتب رغم عمقها و قربها من حقيقتنا بعيدا عن تكلف الأدب الرسمي ، تمنيت لو أشرفت وزارة الثقافة على جمع تلك الكنوز الثقافية و إتاحتها للقراء عبر شبكة الأنترنت أو تحويلها لصوتيات ، ستكون قدمت خدمة كبيرة للحفاظ على الهوية المغربية
8 - ملاحظ الاثنين 12 غشت 2019 - 14:06
نتمنى من" العولاما " ما يوقفوش في توثيق تاريخ البلاد عند الدولة العلوية.
9 - توناروز الاثنين 12 غشت 2019 - 15:34
المغرب بلد امازيغي و التاريخ اللدي كتبه التعريببون بتاترهم بعبد الناصر يجب ان يصحح و شكرا لليهود المغربة اللدين يشكرون الامازيغ الى اليوم على استقبالهم
و يجب تصحيح تاريخ بني امية الدموي الداعشي
و احتقاره للامازيغ
و كدلك الاستعانة بالمراجع الغربية اللتي تارخ لتاريخ المغرب الغير مزور
و قد احتفل العالم 9غشت بالشعوب الاصلية
و نتمنى ان نحدو حدو تركيا وايران وتصحيح التاريخ واستعمال لغتهم الاصلية
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.