نجم "الأمين الأكرمي" يضيء سماء فن "موسيقى الآلة" في المغرب

نجم "الأمين الأكرمي" يضيء سماء فن "موسيقى الآلة" في المغرب
السبت 31 غشت 2019 - 06:00

رغم ارتباط الطّرب الأندلسيّ أو الموسيقى الأندلسيّة بجذورها الجغرافيّة الّتي يحيل عليها المسمّى لفظا، باعتبار طور النّشأة والتّطوّر، فإنّ امتدادها إلى الجزء الشّماليّ من القارّة السّمراء، خاصّة بلاد المغرب، وما لحقها على أرضه من تعديلات وزيادات، وإن لم تفقدها إطارها الأصليّ، إلّا أنّها ظلّت إسهاما طبعه اجتهاد، وقيمة مضافة جعلت البلد وريثا لسرّ الأندلس، خاصّة على المستوى الثّقافيّ الفنّيّ.

ولعلّ هذا الجانب هو ما شجّع عددا من روّاد هذا الصّنف الموسيقيّ على تسميته بفنّ “موسيقى الآلة”، حرصا على الاعتراف بجهود الباحثين والمتخصّصين والموسيقيّين المغاربة في تطويره، والمحافظة عليه كموروث متفرّد يمثّل جزءا من الهويّة المغربيّة، بروافد وامتدادات تسافر بنا في الزّمن نحو مهد ولادة هذا اللّون الموسيقيّ، الّذي تتمازج فيه الموسيقى الشّرقيّة والمغاربيّة في تناغم يحافظ على وحدة ميزانها وإيقاعها.

ومن بين أعلام هذا اللّون الموسيقي الأصيل، الّذي ما فتئ يكوّن أجيالا على نُظمه الموسيقيّة وضوابطه الإيقاعيّة، مستعينا في ذلك ببحثه الداّئم في أصوله وامتداداته واجتهادات أعلام سابقين في تطويره، يبرز اسم محمّد الأمين الأكرميّ أحد أقطاب “موسيقى الآلة” أو الموسيقى الأندلسيّة بالمغرب. وهو من مواليد 1955 بمدينة العرائش، تتلمذ على يد الهرم الموسيقيّ الكبير المرحوم محمّد العربيّ التّمسمانيّ بالمعهد الموسيقي بتطوان، وبمبادرة من الأخير، عيّن أستاذا بالمعهد ذاته، سنة 1974، من طرف وزير الثّقافة آنذاك، محمّد باحنيني. وفي سنة 1996 سلّمه أستاذه التّمسماني مشعل المحافظة على هذا الصّنف الموسيقيّ.

مسار الأكرمي الموسيقيّ ولع يقود إلى الاحتراف

اعتبر الأكرمي أنّ ترعرعه في أجواء فنّ المديح والسّماع، الّتي كانت ترخي بظلالها على بيت أسرته بالعرائش، وارتباط والده بجمعيّة متخصّصة في هذا اللّون الموسيقيّ، الّذي يستنبط مقاماته من سلالم الموسيقى الأندلسيّة، كانا العامل الرّئيس في ميوله الفنّيّة، “فمصاحبتي لوالدي في هذا الأجواء مكّنتني من حفظ قصيدتين للإمام البوصيري، هما: “البردة” و”الهمزيّة”، بجميع أشعارها وألحانها، وأنا لم أتجاوز بعد سبع سنوات”، يقول الأكرمي، قبل أن يضيف “لقد كانت الجمعيّة بمثابة مدرسة تجمع بين تحفيظ القرآن وتعليم الطّريقة الصّحيحة لمقامات فنّ المديح والسّماع”.

وأوضح أنّ الموسيقى الأندلسيّة كانت ولا تزال من أبرز مظاهر الثّقافة المغربيّة، وهي تحمل جانبا كبيرا من الرّوعة والجماليّة، “كما أنّها مرتبطة ارتباطا وثيقا بالحياة الاجتماعيّة للشّعب المغربيّ، وحاضرة عنده في كلّ المناسبات، الدّينيّة منها والوطنيّة، وفي أفراحه الخاصّة والعامّة، فهي راقية وتُعبّر عن ذوق المغاربة الفنّيّ”، يضيف الأكرمي، وهو ما دفعه إلى الغوص في بحورها، ناهلا من معارف أعلامها.

وقال الفنّان الموسيقي: “شاءت الأقدار أن أتسلّم المشعل من الهرم الكبير المرحوم محمّد العربي التّمسماني، فانتهجت الأسلوب نفسه، وهو ما خلّف ارتياحا لدى الجهات الرّسميّة على الصّعيد الوطنيّ”. قبل أن يضيف “وخير دليل على ذلك تسجيل مائة حصّة للموسيقى الأندلسيّة بالقناة الأولى، وعشرين حصّة في عدّة برامج بالقناة الثّانية، إضافة إلى إحداث عدّة شراكات ثقافيّة مع العديد من المؤسّسات داخل الوطن وخارجه”.

وقال أستاذ الموسيقى الأندلسيّة بالمعهد الموسيقيّ بتطوان إنّ “المحافظة على هذا الموروث يتطلّب عملا إشعاعيّا متواصلا، وعلى هذا الأساس قمت بإحياء عدّة سهرات، آخرها كان بالمملكة الهولندية، بالمسرح الملكيّ بأمستردام، بشراكة مع جمعيّة الموسيقى الأندلسيّة برئاسة ياسين بوسعيد”. واستطرد قائلا: “كما جمعني عمل مشترك مع فرقة الحضرة الشّفشاونيّة، برئاسة الأستاذة رحوم البقّالي، إلى جانب أعمال أخرى سابقة كانت بمعهد العالم العربيّ بباريس، وعدّة حفلات بعدد من البلدان الأوربيّة والأفريقيّة والعربيّة، فضلا عن سهرات نظّمت بمدن مغربيّة وأخرى بالولايات المتّحدة الأمريكيّة”.

وعن فرقته الموسيقيّة الرّسميّة، أبرز الأكرمي أنّها تتكوّن من مجموعة من الشّباب، الّذين تتلمذوا وتأطّروا على يديه، “وعلى رأسهم تلميذتي الفنّانة زينب أفيلال، الّتي أصدرت مؤخّرا ألبومها الأوّل للموسيقى الرّوحيّة، وكلّه من ألحاني”.

الآلة المغربيّة مدرسة تصنع التّفرّد

يحصر الأكرميّ مدارس الموسيقى الأندلسيّة بالمغرب في اثنتين، هما: المدرسة التّطوانيّة، والمدرسة الفاسيّة، مشيرا إلى أنّ المدرستين معا تأثّرتا بالمدرسة الفالنسيّة بإسبانيا. وكشف سياق هذا التّأثر قائلا: “عندما احتلّ خايمي دي أرغون فالنسيّة بلغ عدد المهاجرين إلى المغرب 200 ألف، مروا بتطوان، وشفشاون، واستقرّ عدد منهم بفاس، وهو ما جعل جميع المدن العتيقة بالمملكة تستفيد من هذا الموروث الأصيل”.

وعرّج المتحدّث ذاته على مقارنة أحوال موسيقيّي هذا الصّنف من الفّنّ، حيث أوضح أنّه في الماضي كان الموسيقيّون يجعلون هذه الموسيقى الأصيلة مصدرا لرزقهم، “فلم يسألوا عن تاريخها، ولا عن التّقنيات المتحكّمة في منظومتها اللّحنيّة والإيقاعيّة، والآن وصلنا إلى منعطف جدّ إيجابيّ، يترجمه الاهتمام المتزايد للشّباب بهذا الفنّ الأصيل، حيث تراهم معزّزين بهاجس ثقافيّ وفضول معرفيّ لمكوّناته”.

وأبرز محّمد الأمين أنّ هذا التّغيير من شأنه أن يساهم في ضخّ دماء جديدة في روّاد هذا الموروث الموسيقيّ، بهدف المحافظة على استمراريّته، خاصّة أنّه يمثّل مزيجا من مقوّمات شرقيّة التحمت بأخرى محلّيّة مغربيّة وأندلسيّة، مكوّنة موسيقى متميّزة، “ظلّت مع مرور الزّمن تنمو وتزدهر، حتّى بلغت منتهى تألّقها بالأندلس، ثمّ انتقلت إلى الدّيار المغربيّة، بحكم العلاقات الوثيقة والمتّصلة الّتي كانت بينهما، فأضحت إرثا ثقافيّا للمغرب بعد زوال حكم العرب بالأندلس”، يقول الأكرمي.

وعن عوامل محافظة المغرب على هذا اللّون الموسيقيّ المتفرّد، رغم مرور قرون على انتقاله إليه، أرجع الأكرمي الفضل في ذلك إلى اجتهاد العديد من الباحثين والفنّانين والمختصّين، الّذين لم يدّخروا جهدا للمّ شمل هذا الكنز الثّمين على الصّعيد الوطنيّ، “وعلى رأسهم محمّد بن الحسين الحائك التّطوانيّ، الّذي قام بتأليف مجموعة من القيم المسمّاة “الحائك”، نسبة إلى اسمه العائليّ، في عهد السّلطان سيدي محمّد بن عبد اللّه بن إسماعيل”.

وأضاف “وبهذا التّكليف السّلطانيّ، الّذي جاء في عصر بدأ الضّعف والضّياع ينتابان الموسيقى الأندلسيّة، بادر الحائك إلى إنقاذ ما تبقّى منها بجمع ما كان متداولا آنذاك، وقام بالمأموريّة الّتي أسندت إليه على أحسن وجه”. وتابع قائلا: “لقد جاء حائكه (المؤلَّف) مشتملا على 11 نوبة، عمل الموسيقيّون بالمغرب على المحافظة عليها، والاعتزاز بها، واعتبارها موسيقى أندلسيّة مغربيّة، استحضارا لما أُدخل عليها من الأزجال والموشّحات”.

الموسيقى الأندلسيّة أطوار من التّعايش في ظلّ المحافظة

شدّد الأكرمي على ضرورة خضوع عازف الموسيقى الأندلسيّة لقوانين المنظومة الموسيقيّة، الّتي ساهم في بنائها علماء وفلاسفة وأصحاب تخصّص، مبديا عدم معارضته لتوظيف أيّ آلة موسيقيّة أثناء الاشتغال بها، مادامت تحترم الضّوابط الّتي تحتوي عليها الصّنائع الموجودة في ميازين الموسيقى الأندلسيّة، “فبفضل هذه الحسابات المضبوطة والموحّدة استطاعت هذه الألحان الصّمود على مرّ الزّمن إلى يومنا هذا”، مستثنيا في ذلك الآلات الموسيقيّة الكهربائّية، الّتي أكد ألّا مكان لها في هذه الموسيقى الكلاسيكيّة.

وحول الآلات الّتي توظّف في عزف الموسيقى الأندلسيّة، أوضح الأكرمي أنّها لم تكن تتجاوز في البداية خمس آلات موسيقيّة أو ستّا، هي: الطّر، الرّباب، الدّربوكة، العود، المندولين والمغنّين، لكونها كانت تعتمد على الأداء الغنائيّ”. وأضاف “اليوم، يوجد عازفون مهرة في شتّى أنواع الآلات الموسيقيّة، الأمر الّذي أدخل الرّونق والجمال على هذا التّراث الأصيل”.

وبخصوص استمرارية هذا اللّون الموسيقيّ الفريد والتّراثيّ، أكّد الأكرمي أنّ السّبيل الوحيد لتحقيق ذلك وضمانه هو أن تسعى كل مدينة لديها نصيب من هذا الموروث إلى تخصيص مهرجان سنويّ له. وفي هذا السّياق، دعا كافّة المسؤولين إلى إيلاء العناية المستحقة بهذه الموسيقى، والعمل على تشجيع مبادرة تنظيم مهرجان وطنيّ لها بتطوان، باعتبار أنّ أهلها متشبّثون بحضارتهم وثقافتهم، ولأنّهم يشكّلون نسبة كبيرة من عشّاق الموسيقى الأندلسيّة، الّتي ارتبطت دوما بتاريخ هذه المدينة العريق.

بناء الموسيقى الأندلسّية ومكوّناتها

تعتمد الموسيقى الأندلسيّة على فنّ الموشّحات، وهو ابتكار اهتدى إليه عرب الأندلس، ليتحرّروا من قيود أصول الموسيقى العربيّة، القائمة على احترام بحور الشّعر ونظام القافية. والموشّح يقابل القصيدة الشّعريّة، لكنّه لا يخضع لوحدة البيت والرّويّ، كما لا يخضع لوحدة القافية، ويقسّم إلى أقفال، وهي متشابهة في الوزن والقافية وأبيات تتشابه في الوزن ولا تتشابه في القافية.

وتقوم الموسيقى الأندلسيّة على مزج العزف الموسيقيّ بغناء الموشّحات وفق ترتيب خاصّ يسمى “النوبة”. وهذه الأخيرة هي مجموع القطع أو الأجزاء الّتي تشكّل الأداء الموسيقيّ في نطاق محدّد، يشكّل عملا متكاملا يضمّ مجموعة من المقطوعات والألحان والأنغام، بمعنى أنّها مكوّن نغميّ أساسيّ، كانت قديما تقسّم إلى 24 نوبة، بعدد ساعات اليوم، إذ كان لكلّ وقت نوبته لا تغنّى خارجه، لكنّ لم يتبقّ منها سوى 11 نوبة، هي الّتي تعتمد بالمغرب، وهي: رمل الماية، الأصبهان، الماية، رصد الذيل، الاستهلال، الرصد، غريبة الحسين، الحجاز الكبير، الحجاز المشرقي، عراق العجم والعشاق.

وتنقسم النّوبة إلى خمسة ميازين، لم يتبقّ غيرها، والخامس من ابتكار المغاربة، وهو الدّرج. وهذه الميازين هي عبارة عن إيقاعات متّبعة خلال الحصّة الموسيقيّة، وهي: البسيط، والقائم ونصف، والبطايحي، والقدام، والدّرج. وهكذا يبدأ الجوق بتقديم الآلات أوّلا، ثمّ يتبعها بالتّوشية، وهي قطعة صامتة ذات إيقاع معيّن، ويتمّ الانتقال إلى الميازين الخمسة على التّرتيب السّابق الّذي ينتهي بالدّرج، حيث إن لكلّ ميزان وحداته الموسيقيّة، سواء كانت تواشيح أو زجلا أو شعرا عربيّا فصيحا منظوما في أحد البحور العادية. وتلك الوحدات يُصطلح عليها بالصّنائع، وهي قد تتعدّد من حيث اللّحن.

‫تعليقات الزوار

8
  • MAROCAIN
    السبت 31 غشت 2019 - 09:00

    Je suis parmi les gens qui detestent cette musique espagnole. Cette musique ne fait pas partie de notre patrimoine musicale. on est tellement complexés de tous ce qui est occidentale qu'on a adopté cette musique et la considerer comme notre patrimoine. bini w binkoume katjib l9ant w n3ass.

  • belahcen h.cherradi
    السبت 31 غشت 2019 - 10:48

    ا( وارث التمسماني في الموسيقى من اروع ما هو موجود بهذا البلد ان الاستاذ الاكرمي هو الذي حافظ على هذا الثراث المسيقي الاندلسي يستحق التشريف والتقدير لما علم من ثلاميذ تعلموا علي يديه في مدينة تطوان والعراءش وله كل الفضل تحياتي للجمع من حافظ علي الثراث.

  • nomade
    السبت 31 غشت 2019 - 12:22

    La musique "andalouse". Ce qualificatif suffit à lui seul pour prouver qu'elle ne fait pas partie du patrimoine musical marocain. C'est une musique intruse fortement soutenue par une élite qui avait fui l'Andalousie. D'ailleurs, à part les djellabas, les babouches et un ou deux instruments, cette musique ne rappelle rien de marocain. Son caractère statique, ses paroles souvent incompréhensibles font d'elle un ensemble de rythmes, de mélodies et de sonorités uniquement de…sieste !!!

  • فضولي
    السبت 31 غشت 2019 - 12:40

    ..ان تستمع الى الموسيقى الراقية يجب ان تكون راقيا .راقي العقل والحس والوجدان .ليس من البساطة ان تتعامل مع الفنون الراقية شعر ,موسيقى ,تشكيل ووو يجب ان تتوفر لديك الخلفية الثقافية اولا ثم الحسية لتتفاعل معها .اما الفنون السوقية اي الشعبية التي تصاحبها طقوس الخمر والشيخات فهي في متناول الغوغاء وهم اكثر من 70 في الماءة حيث انهم فطموا عليها .

  • مواطن
    السبت 31 غشت 2019 - 13:53

    بكل بساطة هذه الموسيقى لليس
    بالموسيقى الاندلسية كما يدعي الانتهازيون
    الفارون اجدادهم من بطش الاسبان بعدما
    تخلى حكامهم الاتين من الشرق عن الدين و اقروا السهرات و الليالي الحمر و النغم : نغم
    الموشحات يغنيها جواري قصور ملوك الطواءف.
    اما مايسمى بالطرب الاندلسي فهو طرب
    اليهود المغاربة ممزوج بمماويل ونوطات
    امازيغية. فانقض عليها بعض احفاد الاندلسين المطرودين م اسبانيا و استقروا
    بافاس و تطوان و سلا و الرباط .و باحتكارهم
    للمؤسسات و خاصة الاداعة الوطنية ايام
    الاستعمار .شيدوا بكل زور و وقاحة الحضارة
    العربية الاندلسية في المغرب بعد انكارهم
    للحقيقة التي هي ان المغرب هو من صنع
    الاندلس و حضارته بقيادة سلاطينه .
    انشر هسبريس .

  • nomade
    السبت 31 غشت 2019 - 14:47

    كما توقعت، كثير من القراء لم يعجبهم رأيي في " الموسيقى الأندلسية". ومع ذلك، أؤمن أنها ليست مغربية، بل هي دخيلة على التراث المغربي، شأنها شأن موسيقى كناوة. وإلا فلماذا يقال عنها "أندلسية"؟ ثم أؤمن أن عشاقها غالبا ما يتكونون من أثرياء المدن، من أصول معينة، لهم الوسائل الكافية لنشر وتشجيع هذا النوع. واؤمن أن هذه "الموسيقى" تتناسب جدا مع الخمول… وارجو ان أجد من يقنعني لأغير هذه النظرة التي أؤمن أنها واقعية.

  • جمال نعمان
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 09:28

    جميع انواع الموسيقى تكون جميلة في الغالب والموسيقى فرع من الفنون العريقة….كيفما كان الحال تبقى الموسسقى الاندلسية باب من ابواب الموسسقى المغربية ماقبل ومابعد الدولة الاموية فالالحان لا تموت و الولع متجدد و اما ما يروق للاذن بصفة عامه هو الصدق و الاجتهاد. الحقيقة في الموسيقى ليس هي التسمية بل الكنه و الروح التي تبصمها

  • العميري
    الإثنين 2 شتنبر 2019 - 09:31

    أمين الأكرمي هو صديق الطفولة و لا ينتمي لأسرة ثرية و لا من أعيان العرائش. إنه متواضع جدا و بشوش و كان يهتم بالموسيقى الأندلسية، كانت هوايته في البداية ثم درس عنها و تعلمها و مارسها. كان هذا اختيار مهنته كما من يختار الرسم أو النحت….فهل نعاتبه و نلقي عليه باللوم على اختياره هذا ؟ المرجو الاحترام و شكرا

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 92

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة