24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:3013:1816:2518:5720:11
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. الحكومة ترفض خفض الضريبة على الدخل في "مالية سنة 2020" (5.00)

  2. احتجاج الانفصاليين يطلق حملة اعتقالات في كتالونيا (5.00)

  3. إثقال كاهل ميزانية الدولة بتقاعد "الوزراء المغادرين" يصل البرلمان (5.00)

  4. القوات المسلحة بمعرض الفرس (5.00)

  5. جدل العلاقات الرضائية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | مسرحية "اليانصيب" تكرم روح الطيب العلج بفاس

مسرحية "اليانصيب" تكرم روح الطيب العلج بفاس

مسرحية "اليانصيب" تكرم روح الطيب العلج بفاس

قدّمت فرقة الجدار الرابع للمسرح والفنون الجميلة بفاس عرضها المسرحي الجديد بعنوان "اليانصيب"، مساء الجمعة، بالمركب الثقافي الحرية بفاس، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال-قطاع الثقافة.

وأوضح منظمو النشاط أن مسرحية "اليانصيب"، التي ألفها الراحل أحمد الطيب العلج وأخرجها محسن مهتدي، "تندرج ضمن الفرجة الهادفة التي دأبت الفرقة على تقديمها للجمهور الفاسي والمغربي بطريقة مسترسلة، عبر إنتاج عروض مسرحية محترفة يشارك في تشخصيها ثلة من الفنانين المحترفين من مدينة فاس".

وأضاف المنظمون أن "هذه المسرحية تأتي كثمرة شراكة وتعاون مستمر مع القطاع الوصي على الشأن الثقافي والفني بالمغرب، بحيث وثقت لجنة دعم إنتاج الأعمال المسرحية في فرقة الجدار الرابع التي عملت على إنتاج مسرحية "اليانصيب" بعد أشهر من التداريب المستمرة".

وعملت فرقة الجدار الرابع على إنتاج سنيوغرافيا مكونة من مجموعة من قطع الديكور ترمز إلى المنزل التقليدي التراثي للمغاربة، مثل المنازل العتيقة بالمدينة القديمة لفاس، حيث أبدع السينوغراف سعيد باهادي في إنجاز التصميم الفني والجمالي؛ وهو ما شكل حلقة وصل قوية بين الجمهور الذي تتبع المسرحية وأعجب بقطع الديكور المشكلة للسنوغرافيا.

وقُدّمت مسرحية "اليانصيب" في قالب اجتماعي كوميدي، حيث أشار المنظمون إلى أنها "من أكثر مسرحيات المرحوم أحمد الطيب العلج مرحا وسخرية، حيث تقوم البنية الدرامية العامة على سلسلة من المواقف يمكن لأي إنسان أن يواجهها في حياته، وتمثل شخصية "البراق" الذي تدور حوله هذه الأحداث، نموذجا للإنسان البخيل الشحيح لا يهمه خسران أهله وكرامته في سبيل حبه للمال".

وشارك في التمثيل في مسرحية "اليانصيب" كل من سلمى الراجي وإلهام بدري وإسماعيلي علوي الحسن ونبيل متيوي ومحمد طوير الجنة وعبد الرحمان الإدريسي منن لايخافي وصالح الصالحي، وفي إنجاز الملابس عبد العالي بنديهاج؛ الموسيقى والألحان حسن الجازولي؛ الإدارة التقنية عادل بن كرينة؛ إدارة الإنتاج حميد مسري؛ المحافظة العامة إلهام بدري؛ الإعلام والتواصل "م. ز".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (2)

1 - idrissi abderrahman الأحد 15 شتنبر 2019 - 14:21
شكرا السي محمد مقال جميل و شامل يوضح مساهمة كل الطاقم الفني والتقى في إنجاح هذا العمل الضرامي
2 - بلي محمد المملكة المغربية الأحد 15 شتنبر 2019 - 19:30
اضع كلمة ادا سمح لنا المنبر شكرا عيون الفن لاتنام ولايمكن ومن اصيب بسهم من سهامه كدالك فالمنبر يطير بنا من عالم الشعر الى عالم التشكيل الى عالم اللغة العربية الى عالم السينما الى عالم المسرح وهده المرة مع فارس من فرسانه بالقلم وبالحضور كدالك فمن دخل المسرح من بابه الواسع لامن النافدة اثمر والله ومثل هؤلاء يختارون من هم في المستوى وليس ايا كان فالمسرح يدرس والممثل لاينزل عليه الأ لهام ولازال للمسرح رجال في البلد المتقدم
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.