24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. برلمانيون يُطالبون بإنهاء ظاهرة متاجرة أساتذة الجامعات بالكتب (5.00)

  2. المغرب يضاعف الصادرات السمكية إلى البرازيل (5.00)

  3. كاظيمي يتحوّل إلى شرطي مغربي في مسلسل كوري (5.00)

  4. المغرب يفوز بالبطولة العربية للمواي طاي بالإمارات (5.00)

  5. الاحتفالات تعمّ تونس بعد إعلان فوز سعيّد في الانتخابات الرئاسية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | فن وثقافة | الفنان المسرحي أحمد الصعري ينتقل إلى دار البقاء

الفنان المسرحي أحمد الصعري ينتقل إلى دار البقاء

الفنان المسرحي أحمد الصعري ينتقل إلى دار البقاء

انتقل إلى عفو الله، اليوم الأحد، الفنان المغربي أحمد الصعري بعد صراع طويل مع المرض؛ ألزمه الفراش سنوات طويلة.

ويعتبر الراحل من الجيل الأول للمسرحيين المغاربة، إذ بدأ مساره الفني في المسرح وعمره لم يتجاوز 16 سنة، من خلال مشاركته كمدرب في غابة المعمورة، منذ سنة 1956، صحبة فرقة التمثيل المغربي التي كانت تضم الطيب الصديقي وأحمد الطيب لعلج، ومحمد عفيفي وعبد الصمد الكنفاوي ومحمد الحبشي، وغيرهم من جيل الرواد.

ويعد الراحل ذاكرة المسرح المغربي، لعطاءاته التي تواصلت على امتداد أكثر من نصف قرن منذ انخراطه في فرقة "مسرح المعمورة" مباشرة بعد استقلال المملكة، وعمله كعقل مدبر للمسرح البلدي بالدار البيضاء تحت إشراف مديره الراحل الطيب الصديقي، وتدريسه مادة الدراما بالمعهد البلدي، واشتراكه الفعلي في عدة أعمال مسرحية وتلفزية وسينمائية.

خلال مساره الفني، تخرج على يدي الراحل عدد من نجوم الكوميديا والمسرح، أمثال الكوميدي الحسين بنياز «باز»، والثنائي عزيز سعد الله وخديجة أسد.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - Adil الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:06
ان لله وان اليه راجعون
البقاء لله. الله اصبر العائلة ديالو لكبير اصغير فعلا خسارة كبييرة الفن والفنانين
2 - حسن الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:06
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه وارزق كل أهله الصبر والسلوان فيما أصابهم .لله ما اعطى ولله ما اخذ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
3 - العلوي الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:09
الله يرحمو ويصبر اهله.
الله يرحم والديكم جميعا
4 - samah الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:09
انا لله وانا اليه راجعون البقاء لله
الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان
5 - اشو الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:10
انا لله وانا اليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك
6 - Habib الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:11
اللهم ارحمه و تجاوز عنه و اسكنه فسيح جنانك و ارزق ذويه الصبر و السلوان.
7 - هشام الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:13
سلام الله إرحمو كان فنان بيمعنا الكليم اللهارحمو
8 - صلاح الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:13
"كل نفس ذائقة الموت" صدق الله العظيم ، رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جناته و ألهم ذويه و أسرته الكريمة جميل الصبر و السلوان .إنا لله و إنا إليه راجعون.
9 - Gala الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:14
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون. عزاؤنا إلى أسرته الكريمة اللهم الهمهم الصبر والسلوان. لله ما أعطى ولله ما أخذ
10 - المرضي مصطفى الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:14
انا لله وانا إليه راجعون .اللهم إرحمه ووسع مدخله وأدخله الجنة مع الصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا
11 - يوسف الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:17
إنا لله وإنا إليه راجعون
رحم الله الفقيد وألهم ذويه الصبر والسلوان
12 - الدوام لله الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:19
اللهم ارحمه وارحم جميع المسلمين والمسلمات وتغمده برحمتك واسكنه فسيح جناتك وارزق أهله الصبر والسلوان يا أرحم الراحمين.
13 - مغترب الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:20
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك
14 - abdo agadir الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:21
تغمده الله برحمته واسكنه فسيح جنانه وألهم دويه واﻷسرة الفنية قاطبة الصبر والسلوان ان لله وانا اليه راجعون .
15 - من إيطاليا الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:23
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك.
16 - مغربية حرة الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:25
ان لله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه الصبر والسلوان
17 - أغشثول الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:27
رحمه الله، أظن كان رئيسا لنقابة الفنانين المسرحيين. مظهره "الدرويشي" يبين المكانة التي تحتلها الثقافة في برامج مسؤولينا .
18 - Mogador الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:33
إن لله و إن إليه راجعون، رحم الله الفقيد و أسكنه فسيح جنانه.
19 - مصطفى الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:35
انا لله وأنا إليه راجعون .تغمذه الله برحمته.أنتم السابقون ونحن اللاحقون ان شاء الله تائبون. .
20 - nomade الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:38
إنا لله وإنا إليه راجعون. رحمة الله عليه وعلى اموات المسلمين. الدوام لله تعالى. فنانون يتوفون في صمت، والملايين تمنح للمتطفلين على الفن... المهرجانات والسهرات واللقاءات والقنوات تشجع الرداءة وتنفق الأموال الطائلة، والفنانون بمعنى الكلمة يعانون أحياء، ويموتون منسيين... ما هو دور وزارة الثقافة يا ترى؟؟؟
21 - متفرج الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:41
باربي ترحم هدا الفنان الخلوق . كل أعماله الفنية نضيفة و هادفة الى الجنة انشاء الله يا ابن بلدي يا فنان
22 - حسن الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:53
للذاكرة وعدم النكران وللاجيال الصاعدة التي لم تعايشه إطلاق اسم المرحوم على احد مسارح او متحف او او او .....المملكة كاعتراف بالجميل . والله يرحمو و يتبت عند السؤال ..
23 - التومي الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:54
انا لله وانا إليه راجعون اللهم اغفر لنا وله وللمسلمين أجمعين امواتا وأحياء
24 - ben الأحد 22 شتنبر 2019 - 15:57
إن لله واليه راجعون رحم الله هذا الرجل
C’était mon instituteur en CE2. à Casablanca à l’école Abou el kecem achabi , il y a 54 ans. C’est la première perdonne qui m’a appris le français. ...
Mina. jolie Mina , ..
Je suis très ému par sa disparition.
Aujourd’hui, je suis professe ur universitaire en France ( francoMarocain ) vivznt en France depuis plus de 40 ans.
Chaque que je fais mes cours , je prnse souvent à lui , il m’a appris L’ALPHABET
démarche initiatique
الله يرحمو Je l’aimais bien
25 - يونس الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:11
إنا لله وإنا إليه راجعون تعازينا للفقييد. اللهم ارحمه واغفر له واسكنه فسيح جناتك.
26 - العبدي الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:25
انا لله وأن إليه راجعون رحم الله الفقيد وادخل الجنة مع الأنبياء و المرسلين وارزق عائلته الصبر و السلوان.
27 - هشام أعراب الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:30
إن لله وإن إليه راجعون الله ارحمو کان من الرواد في المسرح وشاشة التلفزة
28 - said الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:40
رجل طيب رحمه الله. .كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام.
29 - السوسي الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:43
اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك
وارزق اهله الصبر والسلوان
30 - البشير الادريسي الأحد 22 شتنبر 2019 - 16:54
تعازي الحارة الى أهله وذويه، رحمه الله رحمة واسعة وجعله بجوار النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا. لا حول ولا قوة الا بالله.
31 - عبد الجليل الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:00
اللهم ارحمه رحمة واسعة واجعل قبره روضة من رياض الجنة
32 - Rochdi M الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:02
J’étais son élève de primaire à l’école de l’Isère Casablanca dernière seltan allah yrahmo c’était un grand Monsieur ça fait 45ans que je vis à l’étranger et je pensais toujours le voir et le saluer et lui parlaitsi il se rappel de ses élèves je Presente tous mes condoléances à la famille.c
33 - Anflous postier الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:03
انا لله و انا الیه راجعون.
فنان کبیر و متواضع کجمیع اهل وارزازات بلده الاصلی. رحم الله الفقید. احر التعازی.
34 - محمد الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:10
السلام
كان فنانا راقيا ودو صوت جميل.الله يرحمه ويوسع عليه.الفنانون المقتدرون يموتون تباعا.الحمد لله.
35 - mossa الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:24
شاهدته في الستينيات عندما كان يقدم مسلسل التضحية الدي كان يبث من عين الشق على شاشة التلفزة هو وفقرات السهرات الاسبوعية المباشرة وكان معه كل من مجد وهلال والمشرقي والخلفي وبن موسى كما كان يشتغل بالمسرح البلدي ايام كان على رأس ادارته الصديقي بحيث كان اليد اليمنى في ترويج الاعمال (كانوا يسمونه تفكها بفنيدة ) ولد درب السلطان ربما رجاوي حتى النخاع
36 - التهامي نجار الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:24
رحم الله الاخ والصديق الصعري
الذي تعرفت عليه منذ سنة 1964 لم يكن الرجل يبخل على الصحفيين بأية معلومة او خبر او اي جديد عندما كان يسيير المسرح البلدي من وراء الستار اذ كان هو المدير الفعلي للمسرح اما في الواجهة فكان المرحوم الطيب الصديقي
وعندما كان اي صحفي او مخرج او فنان يحتاج لتلفون او عنوان او اي يجد الفنان او المخرج يلتجئ للفان الصعري في اقل من دقيقة يمنحك المعلومة التي تحتاج اليها
ضاع تاريخ المسرح المغربي عندما لم يكتب الصديق الصعرى مذكراته التي كانت ستغني تاريخ المسرح المغربي
في جنة الخلد ايها الرفيق
37 - said الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:41
الله يرحمو و يسكنه فسيح جناته وانا لله وانا اليه راجعون.
38 - فاطمة الزهراء الأحد 22 شتنبر 2019 - 17:51
الله يرحمو ويجعلو من أهل الجنة قرات معايا بنتو من أطيب خلق الله ونعم التربية
39 - هشام الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:04
الله يرحمو او يصبر الاسرة ديالو
ونعم الفنان
40 - الطاهر جوال الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:22
مات هذا الرجل و مات معه رجال المسرح البيضاويون يوم اقدمت معاول الجهل على هدم المسرح البلدي ايقونة المسارح المغربية ....لقد تأثر المسرحيون و الفنانون البيضاويون عموما باغتيال هذا المسرح و تألموا كثيرا لفقدان هذا الصرح التاريخي الذي كان يحفظ ذاكرتهم و أعمالهم بل كان الرءة التي كانوا يتنفسون منها و يوم هدم تهدمت معنوياتهم و ذهبت ريحهم و كأنهم لم يكونوا و منذ ذلك الحين و المسرحيون يلعقون جراحاتهم و يتساقطون تباعا و للتعبير عن شدة وقع الهدم طالب الممثل محمد الخلفي الفنانين باشعال الشموع كلما حلت ذكرى هدم المسرح البلدي الذي ضاع بضياعه تاريخ المسرح البيضاوي خصوصا...رحم الله الصعري الذي مات و في نفسه لوعة ضياع المسرح البلدي الذي صال فيه و جال ممثلا مبدعا و اداريا محنكا.....


.
ر
41 - ahmed الأحد 22 شتنبر 2019 - 18:35
إن لله وإن إليه راجعون الله ارحمو کان من الرواد في المسرح وشاشة التلفزة تعازي الحارة الى أهله وذويه، رحمه الله رحمة واسعة وجعله بجوار النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولائك رفيقا. لا حول ولا قوة الا بالله.
42 - مصطفى الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:04
انا لله وانا اليه راجعون.رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته والهم دويه الصبر والسلوان.وتعازينا الحارة الى جميع اصدقاءه ومحبيه في فقدان فنان واستاذ اعطى الكثير لهذا البلد الامين. رحمات الله عليه!!!
43 - Boubker usa الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:19
السلام عليكم
الله يرحم أخونا وحبيبنا الأستاذ الصعري الذي يعد من. ما تبقى من الجيل الذهبي .صراحة ما عانه هاذا الفنان اثناء مرضه وما عانته أسرته معه بدون اي الالتفاة من أبناء جيله ولا حتى من المحسنين .هاذا ما قدر الله وما شاء فعل.
أنا لي ما فهمتش ما هو دور وزارة الثقافة . ام أن اسمه لا يبدأ بي بن بن بن......
لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم .الأمثلة كثيرة مثل هاثه الفاجعة .الأخ الصعري ترك وراءه عائلة فقيرة ما ذنبها .الله يرحمك يا الأخ الصعري
صراحة الكثير ما يقال والصمت أحسن.
اللهم رحمه واسكنه فسيح جناتك وازرق أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون
44 - محمد بنحده الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:41
رحمة الله عليه هو اب المسرح بالا منازع هرم شامخ رعى المسرح وواكبه وضحى من اجله بالكثير لانه كان يقدر رسالة المسرح التقافيه والاجتماعية والفنية حق التقدير
45 - Salawiya الأحد 22 شتنبر 2019 - 19:47
انا لله و انا الیه راجعون الله يصبرعائلته الكبيرة والصغيرة كان فنانا متخلقا وكبيرا اعطى الشيء الكثير للمسرح والتلفزيون المغربي لكن مع الاسف لن ينال حقه رحمه الله واسكنه فسيح جناته
46 - مغربي الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:17
اللهم ارحمه واسكنه فسيح جناتك
ورحم الله ايضا الفنان محمد العلمي أحد رواد فن الملحون والدي وافته المنية يوم الثلاثاء الماضي بفاس
47 - محمد الزموري الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:20
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر لنا و له وتعازينا الحارة إلى أسرته الصغيرة والكبيرة ولله ماأعطى ولله ما أخذ
48 - بوعزة الأحد 22 شتنبر 2019 - 22:54
إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمه واغفر له وتجاوز عنه وارزق كل أهله الصبر والسلوان فيما أصابهم
49 - شيبو الأحد 22 شتنبر 2019 - 23:13
ان لله وان اليه راجعون
اللهم اغفر له و ارحمه برحمتك يا ارحم الراحمين
50 - محمد شعباني الاثنين 23 شتنبر 2019 - 01:02
ان لله وان اليه راجعون اللهم تغمده برحمتك
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.