تألق مغربي في "ذا فويس" بأغان ومواويل خالدة

تألق مغربي في "ذا فويس" بأغان ومواويل خالدة
السبت 21 شتنبر 2019 - 11:52

بعد أربعة مواسم ناجحة أثمرت ظهور مجموعة من الأصوات المغربية المتميزة، أثبتت المواهب الغنائية المغربية مرة أخرى تألقها مع انطلاق الموسم الخامس من برنامج “ذا فويس”، من خلال مواويل أندلسية وأغان خالدة لأم كلثوم والموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب.

وتنافس أعضاء لجنة تحكيم البرنامج، التي تتألف من راغب علامة وأحلام وسميرة سعيد ومحمد حماقي، في مرحلة “الصوت وبس”، على المواهب المغربية بطرق وحيل متنوعة، حتى يحظوا بتدريب هذه الأصوات القوية والانتقال بها إلى مرحلة المواجهة.

وتمكنت المتسابقة المغربية حفيظة فالكو بخامتها الصوتية من خطف الأضواء في أول حلقات البرنامج والحصول على ثقة اللجنة، لتنضم إلى فريق محمد حماقي.

وغنت ابنة مدينة بوعرفة “مين عذبك” للموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب، فاستدارت لها سميرة وراغب علامة، وقبل انتهاء الأغنية استدار حماقي وأحلام، وشبّه راغب صوت حفيظة بصوت الراحلة أسمهان، وشبهته أحلام بصوت عزيزة جلال، فيما أشادت سميرة بالإمكانات الصوتية للمتسابقة المغربية.

وبمواويل أندلسية، أبدع محمد منصوري في أدائه لأغنية “الا لا يلالي” من التراث المغربي، واستدارت له أحلام في اللحظة الأخيرة، ليكون أول المشتركين في فريقها، وعلقت بالقول إنها ستوظف مزاجها ومزاجه لتقديم أغنيات مذهلة في المراحل القادمة، مثنية على صوته الذي يؤهله لأن يكون من المنافسين في البرنامج.

وأدى شرف أحمد أغنية “يا مسهرني” لأم كلثوم، فاستدارت له أحلام وحدها، وأثنت على مظهره الجيد وأدائه السليم، وأشادت بثقته الكبيرة في نفسه.

وفي أولى حلقات مرحلة “الصوت وبس”، استطاع راغب ضم مُشتركين اثنين إلى فريقه هما مهدي عياشي وربيع سلوم. وضم حماقي 3 مشتركين هم حفيظة فالكو وأمل الشريف ويمان الحاج، بينما ضمت سميرة سعيد موهبتين فقط هما ربيع، وعمر العطاس، أصغر المشتركين في البرنامج، وكان لأحلام نصيب الأسد من المشتركين في الحلقة بضمها 5 مواهب إلى فريقها هم محمد منصوري، أحمد رجب، شرف أحمد، سلام واسم، وابراهيم مشولي الذي استخدمت زر الاستبعاد ضد راغب لتفوز به في فريقها.

جدير بالذكر أن فرق المدربين هذا الموسم ستضم في مرحلة “الصوت وبس” 15 مشتركاً، عوضاً عن 12، قبل الانتقال إلى مرحلة “المواجهة”، وبعدها مرحلة تنافسية تسبق الانتقال إلى “الحلبة”، تتألف من 3 مشتركين يتم اختيار اثنيْن منهم من قبل النجم – مدرّب الفريق، للتنافس في مرحلة المواجهة.

وتشهد هذه الدورة من البرنامج تغييرات في المضمون، أهمها زِر “الاستبعاد” المستحدث الذي يتيح لأحد المدرّبين الأربعة منع مدرب آخر من ضم موهبة محدّدة من المشتركين المتبارزين إلى فريقه.

‫تعليقات الزوار

1
  • مغربي ساكن فالمغرب
    الثلاثاء 24 شتنبر 2019 - 16:47

    جاء في الموسوعة الفقهية: "الغناء إما أن يقترن بآلة محرمة من آلات العزف أو لا يقترن بها، فإن لم يقترن بأي آلة، فقد اختلف الفقهاء في حكمه وإن اقترن الغناء بآلة محرمة من آلات العزف، فقد ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة وجمهور الشافعية إلى حرمته …" اهـ.

    حكم الموسيقى والغناء في المذهب المالكي:
    عن إسحاق بن عيسى الطباع قال: سألت مالك بن أنس عما يترخص فيه أهل المدينة من الغناء، فقال: (إنما يفعله عندنا الفـُسـّـاق) [أخرجه الخلال في "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" ص142].
    وقال الطبري: (أما مالك بن أنس فإنه نهى عن الغناء وعن استماعه … وهو مذهب سائر أهل المدينة).
    وقال ابن القاسم: (سألت مالكا عن الغناء، فقال: قال الله تعالى: (فَماذا بَعْد الحقّ إلا الضلال) أفحقٌ هو؟ اهـ.
    وقال عبد الرحمن المغربي المالكي: "قال القاسم بن محمد: إذا جمع الحق والباطل يوم القيامة، كان الغناء من الباطل، وكان الباطل في النار". [مواهب الجليل لعبد الرحمن المغربي المالكي ج4، ص9].

    هذا هو حُكم الغناء والآلات الموسيقية في مذهب الإمام مالك وغيره .. فما حُكمُكم أنتم ؟!

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز